معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قسـ
قسب
القَسْبُ: الصلبُ.
والقَسْبُ: تمر يابس يتفتَّت في الفم صلبُ النواة.
والقِسْيَبُّ: الطويل الشديد.
قال ابن السكيت: مررتُ بالنهر وله قَسيبٌ، أي جِرية.
وقد قَسَبَ يَقْسِبُ.
قسر
قَسَرَهُ على الأمر قَسْراً: أكرهه عليه وقهره.
وكذلك اقْتَسَرَهُ عليه.
والقياسِرُ والقياسِرَةُ: الإبل العظام.
قال الشاعر:
وعلى القياسِرِ في الخدورِ كَواعِبٌ …
رُجُحُ الروادِفِ فالقياسِرُ دُلَّفُ
الواحد قَيْسَرِيٌّ.
والقَسْوَرُ: نبت.
والقَسْوَرُ والقَسْوَرة: الأسدُ.
قال الله تعالى: ” فرَّتْ من قَسْوَرَةٍ ” .
ويقال: هم الرماة من الصيَّادين.
قسس
القَسُّ تتبُّع الشيء وطلبه.
وتَقَسَّسْتُ أصواتهم بالليل، أي تسمَّعْتها.
والقَسُّ: النميمةُ.
والقَسُّ أيضاً: رئيسٌ من رؤساء النصارى في الدين والعلم، وكذلك القِسِّيسُ.
والقَسِّيُّ: ثوب يُحْمَلُ من مصر يخالطه الحرير.
والقَسوسُ: الناقة التي ترعى وحدها.
وقد قَسَّتْ تَقُسُّ، أي رعت وحدها.
والقُساسُ: معدن الحديد بأرْمينيةَ.
والقُساسِيُّ: سيفٌ منسوب إليه.
وأنشد:
إنَّ القُساسِيُّ الذي يُعْصى به
يَخْتَصِمُ الدارِعَ في أثْوابِه
قسط
القُسوطُ: الجَورُ والعدولُ عن الحقّ.
وقد قَسَطَ يَقْسِطُ قُسوطاً.
قال الله تعالى: ” وأمَّا القاسِطونَ لجهنَّمَ حَطَبا ” والقِسْطُ بالكسر: العَدْلُ.
تقول منه: أقْسَطَ الرجلُ فهو مُقْسِطٌ.
ومنه قوله تعالى: ” إنَّ الله يُحِبُّ المُقْسِطين ” .
والقِسْطُ أيضاً: مكيال، وهو نصف صاعٍ.
والقِسْطُ: الحِصَّةُ والنصيب.
يقال: تَقَسَّطْنا الشيء بيننا.
والقُسْطُ بالضم: من عقاقير البحر.
والقُسْطُ بالضم: انتصابٌ في رجلَي الدابَّة وذلك عيبٌ لأنَّه يستحب فيهما الانحناء والتوتيرُ.
يقال: فرسٌ أقْسَطُ بيِّن القَسَطِ.
والأقْسَطُ من الإبل، هو الذي في عَصَب قوائمه يبسٌ خِلقةً.
وقد قَسِطَ قَسَطاً.
والناقةُ قَسْطاءُ.
قسطل
القسْطَلُ والقَصْطَلُ، بالسين والصاد: الغُبارُ، والقَسْطالُ لغةٌ فيه، وأنشد أبو مالكٍ لأوس بن حجر يرثي رجلاً:
ولَنِعْمَ رِفْدُ القَوْمِ يَنْتَظِرونَهُ …
ولَنِعْمَ حَشْوُ الدِرْعِ والسِربال
ولَنِعْمَ مَأوى المُسْتَضيفِ إذا دَعا …
والخَيلُ خارِجَةٌ من القَسْطالِ
والقَسْطَلانِيّةَ: قَوْسُ قُزَحَ، وحُمْرَةُ الشفقِ أيضاً.
قال مالك بن الرَيْبِ:
تَرى جَدَثاً قد جَرَّتِ الريحُ فَوْقَهُ …
تُراباً كلونِ القَسْطَلانيِّ هابِيا
قسقس
قَرَبٌ قَسْقاسٌ، أي سريع ليس فيه وتيرةٌ.
والقَسْقاسُ: الدليل الهادي.
قال أبو عمرو: القَسْقَسَةُ: دَلَجُ الليل الدائب.
يقال: سير قِسْقيسٌ، أي دائبٌ.
ويقال: القَسْقاسُ: شدة الجوع والبرد.
وقَسْقَسْتُ بالكلب، إذا صحتَ به وقلت له: قُوس قُوس.
قسم
القَسْمُ: مصدر قَسَمْتُ الشيء فانْقَسَمَ، والموضع مَقْسِمٌ.
والقِسْمُ: الحظُّ والنصيبُ من الخير.
قال يعقوب: يقال هو يَقْسِمُ أمره قَسْماً، أي يقدِّره وينظر فيه كيف يفعل.
وأقْسَمْتُ: حلفتُ، وأصله من القَسامَةِ، وهي الأيْمانُ تُقْسَمُ على الأولياء في الدم.
والقَسَمُ بالتحريك: اليمين، وكذلك المُقْسَمُ.
والمُقْسَمُ أيضاً: موضعُ القَسَمِ.
وقال زهير:
فتُجْمَعُ أيْمُنٌ مِنَّا ومنكم …
بمُقْسَمَةٍ تَمورُ بها الدماء
يعني بمكة.
والقَسِمَةُ: الوجهُ.
وقال ابن الأعرابي: هو ما بين الوجنتين والأنف، تكسر سينُها وتفتح.
وأنشد لمحرز بن مكعبرٍ الضبِّي:
كَأنَّ دنانيراً على قَسِماتِهِم …
وإن كان قد شَفَّ الوجوهَ لِقاءُ
والقَسامُ: الحسنُ.
وفلانٌ قَسيمُ الوجهِ ومُقَسَّمُ الوجه.
وأما قول عنترة:
وكأنَّ فارَةَ تاجِرٍ بقَسيمَةِ …
سبقتْ عَوارِضها إليك من الفَمِ
فيقال: هو اليمين، ويقال: امرأةٌ حسنةُ الوجه، ويقال: موضعٌ.
ووشْيٌ مُقَسَّمٌ، أي مُحَسَّنٌ.
قسن
اقْسَأَنَّ الرجلُ اقْسِئْناناً، إذا كبر وعَسا.
أبو عبيدة: القُسَأْنينَةُ، من اقسَأَنَّ العودُ وغيره، إذا اشتدَّ وعسا.
واقْسَأنَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامه.
قسا
قَسا قلبه قَسْوَةً وقَسَاءً بالفتح والمد، وهو غلَظ القلب وشدَّته.
وأقْساهُ الذنْب.
ويقال: الذنْب مَقْساةٌ للقلب.
وحجرٌ قاسٍ: صلبٌ.
وقاساهُ، أي كابَدَه.
ودرهمٌ قَسِي، وهو ضربٌ من الزيوف، أي فضّة صلبة رديئة ليست بليّنة، وجمعه قِسْيانٌ ودراهم قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ.
قال أبو زبيد:
لها صَواهِلُ في صُمِّ السِلامِ كما …
صاح القَسِيَّاتُ في أيدي الصَياريفِ
وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسو.
ويقال أيضاً: يومٌ قَسِيٌّ، أي شديد من حرّ أو شرّ.
وليلةٌ قَسِيَّةٌ: باردة.