معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قد

معجم الصحاح في اللغة – باب القاف – فصل قد

قدح

القِدْحُ بالكسر: السهم قبل أن يُراشَ ويُركَّب نصله.

وقِدْحُ الميسرِ أيضاً.

والجمع قِداحٌ وأقْداحٌ وأَقاديحٌ.

والقَدَحُ: المِغرفة.

وقال:

لنا مِقْدَحٌ منها وللجارِ مِقْدَحُ

والمِقْدَحةُ: ما تقدح به النار.

والقَدَّاحةُ والقَدَّاح: الحجر الذي يوري النار.

وقَدَحْتُ المرق: غرفته.

والقُدْحَةُ بالضم: الغرفة، يقال: أعطني قُدْحَةً من مَرَقَتِكَ.

وقَدَحْتُ النار وقَدَحْتُ في نسبه، إذا طعنت.

وقَدَحَ الدودُ في الأسنان والشجر قَدْحاً، وهو تأَكُّلٌ يقع فيه.

والقادِحَةُ: الدودة.

والقادِحُ: الصَدْعُ في العود، والسوادُ الذي يظهر في الأسنان.

قال جميل:

رمى اللهُ في عَيْنَيْ بُثَيْنَةَ بالقَذى …

وفي الغُرِّ من أنْيابِها بالقوادِحِ

وقَدَحْتُ العين، إذا أخرجتَ منها الماء الفاسد.

والقَديحُ: ما يبقى في أسفل القدر فَيُغْرَفُ بجهد.

ورَكِيٌّ قَدوحٌ: تُغْرَفُ باليد.

وقَدَّحَتْ عينه وقَدَحَتْ أيضاً مخفَّفة، إذا غارت.

وفَدَّحَ فرسه تقديحاً: ضمَّره.

واقتدحْتُ الزنْدَ، واقتدحْتُ المرقَ: غَرَفته.

قدحس

القُداحِسُ: الشُجاعُ.

قدد

القَدُّ: الشقُّ طولاً.

تقول: قَدَدْتُ السيرَ وغيره أقُدُّهُ قَدًّا.

وقَدَّ المسافرُ المَفازَةَ.

والانْقِدادُ: الانشقاقُ.

والقَدُّ أيضاً: جِلد السخلةِ الماعزة، والجمع القليل أَقُدٌّ والكثير قِدادٌ، عن ابن السكيت.

وفي المثل: ” ما يجعل قَدَّك إلى أديمِكَ ” ، معناه أيُّ شيءٍ يحملك على أن تجعل أمرك الصغيرَ عظيماً.

والقَدُّ: القامةُ، والتقطيعُ.

يقال: قدَّ فلانٌ قَدَّ السيف، أي جُعِلَ حَسَنَ التقطيعِ.

والقِدّ بالكسر: سيرٌ يقُدُّ من جلد غير مدبوغ.

والقِدَّةُ أخصُّ منه، والجوع أقُدٌّ.

والقِدَّةُ أيضاً: الطريقةُ، والفرقةُ من الناس إذا كان هوى كلِّ واحدٍ على حدةٍ.

يقال: كنَّا طرائقَ قِدَداً.

وما له قِدٌّ ولا قِحْفٌ، فالقِدُّ: إناءٌ من جلد.

والقِحْفُ من خشب.

والقَديدُ: اللحمُ المُقَدَّدُ، والثوبُ الخَلَقُ.

وتَقَدَّدَ القومُ: تفرَّقوا.

واقْتَدَّ فلانٌ الأمورَ، إذا دبَّرها وميَّزها.

والقُدادُ: وجعُ البطن.

والمَقَدُّ بالفتح: القاعُ، وهو المكان المستوي.

وقَدْ، مخفَّفةٌ: حرف لا يدخل إلا على الأفعال، وهو جواب لقولك لمَّا يَفْعَل.

وزعم الخليلُ أنَّ هذا لم ينتظر الخبر، تقول: قَدْ مات فلان.

ولو أخبره وهو لا ينتظره لم يقل قَدْ مات، ولكن يقول: مات فلان.

وقد يكون قَدْ بمعنى ربَّما، قال الشاعر ابن الأبرص:

قَدْ أتركُ القِرْنَ مُصْفَرًّا أنامِلُهُ …

كأنَّ أثْوابَهُ مُجَّت بفِرْصادِ

وإن جعلته اسماً شدَّدته فقلت: كتبتُ قَدًّا حسنةً.

فأمَّا قولهم: قَدْكَ بمعنى حسبُكَ، فهو اسم، تقول: قَدِي وقَدْني أيضاً بالنون على غير قياس، لأنَّ هذه النون إنَّما تُزاد في الأفعال وِقايةً لها، مثل ضربني وشتمني.

قدر

قَدْرُ الشيءِ: مبْلَغُهُ.

وقَدَرُ الله وقَدْرُهُ بمعنًى، وهو في الأصل مصدر.

وقال الله تعالى: ” ما قَدَرُوا الله حَقَّ قَدْرِهِ ” ، أي ما عظَّموا الله حقَّ تعظيمه.

والقَدَرُ والقَدْرُ أيضاً: ما يُقَدِّرُهُ الله عزّ وجلّ من القضاء.

وأنشد الأخفش:

ألا يا لِقومي للنوائبِ والقَدْرِ …

وللأمرِ يأتي المرءَ من حيث لا يدري

ويقال: مالي عليه مَقْدَرَةٌ ومَقْدِرَةٌ ومَقْدُرَةٌ، أي قُدْرَةٌ.

ومنه قولهم: المَقْدُرَةُ تُذهب الحفيظة.

ورجلٌ ذو قُدْرَةٍ، أي ذو يسارٍ.

وقَدَرْتُ الشيءَ أقْدُرُهُ وأقدِرُهُ قَدْراً، من التَقْديرِ.

وفي الحديث: ” إذا غُمَّ عليكم الهلالُ فاقْدُروا له ” ، أي أتِمُّوا ثلاثين.

قال الشاعر:

كِلا ثَقَلينا طامِعٌ في غنيمةٍ …

وقَدْ قَدَرَ الرحمنُ ما هو قادِرُ

أي مُقَدَّرٌ.

وقَدَرْتُ عليه الثوبَ قَدْراً فانْقَدَرَ، أي جاء على المِقْدارِ.

ويقال: بين أرضك وأرضِ فلانٍ ليلةٌ وقادِرَةٌ، إذا كانت ليِّنةَ السيرِ، مثل قاصدُةٍ ورافِهَةٍ.

وقَدَرَ على عياله قَدْراً، مثل قَتَرَ.

وقُدِرَ على الإنسان رزقُهُ قَدْراً، مثل قُتِرَ.

وقَدَّرْتُ الشيءَ تَقْديراً.

ويقال: اسْتَقْدِرِ اللهَ خيراً.

وتَقَدَّرَ له الشيء، أي تهيَّأ.

والاقْتِدارُ على الشيء: القُدْرَةُ عليه.

واقْتَدَرَ القومُ: طبخوا في قِدْرٍ.

يقال: أتقْتَدِرونَ أم تشتوونَ؟ والقَديرُ: المطبوخُ في القِدْرِ.

تقول منه: قَدَرَ واقْتَدَرَ، مثل طبخ واطَّبَخَ.

والقِدْرُ تؤنَّث، وتصغيرها قُدَيْرٌ بلا هاء، على غير قياس.

والقَدَّارُ: الجزَّار، ويقال الطبَّاخ.

والأقَدَرُ: القصير من الرجال.

والأقْدَرُ من الخيل: الذي يجاوِز حافِرُ رجليه حافِرَيْ يديه.

قال رجلٌ من الأنصار:

وأقْدَرُ مُشرِفُ الصَهواتِ ساطٍ …

كُمَيْتٌ لا أحقُّ ولا شَئيتُ

قدس

القُدْسُ والقُدُسُ: الطُهْرُ، اسمٌ ومصدرٌ.

ومنه قيل للجنَّة حظيرة القُدْسِ.

وروح القُدُسِ: جبريل عليه السلام.

والتَقْديسُ: التطهيرُ.

وتَقَدَّسَ، أي تطهَّر.

والأرضُ المُقَدَّسَةُ: المطَهَّرةُ.

وبيت المُقَدَّسِ والمَقْدِسِ، يشدَّد ويخفَّف، والنسبة إليه مَقْدِسِيٌّ، مثال: مجلِسِيٍّ ومُقَدَّسِيّ.

والقُدُّوسُ: اسمٌ من أسماء الله تعالى، وهو فُعُّولٌ من القُدْسِ، وهو الطهارة.

وكان سيبويه يقول: قَدُّوسٌ وسَبُّوخٌ بفتح أوائلهما.

والقدَسُ بالتحريك: السَطْلُ بلغة أهل الحجاز، لأنه يُتَطَهَّرُ فيه.

والقُداسُ بالضم: شيءٌ يُعمل كالجُمان من فضَّة.

قال الشاعر يصف الدموع:

كنَظْمِ قُداسٍ سِلْكُهُ مُتَقَطِّعُ

قدعقَدَعْتُ فرسي أقْدَعُهُ قَدْعاً: كبحته وكففته.

فهو فرسٌ قَدوعٌ، أي يحتاج إلى القَدْعِ ليكفَّ بعض جريه.

وهذا فحلٌ لا يُقْدَعُ، أي لا يُضربُ أنفه، وذلك إذا كان كريماً.

وقَدَعْتُ الرجل عنك وأقْدَعْتُهُ بمعنًى، أي كففته فانْقَدَعَ.

وامرأةٌ قَدِعَةٌ: قليلة الكلام حيِيَّةٌ.

وفرسٌ قَدِعٌ، أي هَبوبٌ.

وقَدِعَت عينه أيضاً تَقْدَعُ قَدَعاً، أي ضَعُفَتْ.

قال الشاعر:

كم فيهمُ من هَجينٍ أُمُّهُ أَمَةٌ …

في عينها قَدَعٌ في رِجلها فَدَعُ

ويقال أيضاً: قَدَعَتْ ليَ الخمسون، أي دنت مني.

والتقَادعُ: التتابع والتهافت في الشيء، كأنَّ كلَّ واحد يدفع صاحبَه أن يسبقه.

وتقَادَعوا بالرماح: تطاعنوا.

وفي الحديث: ” يُحْمَلُ الناسُ على الصراط يوم القيامة فيتقَادَعُ بهم جَنَبَتا الصراطِ تقادَع الفراشِ في النار ” .

وتَقادَعَ القومُ، إذا مات بعضهم في إثر بعض.

قدم

قَدِمَ من سفره قُدوماً ومَقْدَماً بفتح الدال.

يقال: وَرَدْتُ مَقْدَمَ الحاجّ، تجعله ظرفاً وهو مصدرٌ، أي وقت مَقْدَمِ الحاجّ.

وقَدَمَ بالفتح يَقْدُمُ قَدْماً، أي تَقَدًّمَ، قال الله تعالى: ” يَقْدُمُ قَوْمَهُ يوم القيامةِ فأوردَهُم النارَ ” .

وقَدُمَ الشيء بالضم قِدَماً فهو قَديمٌ، وتقادَمَ مثله.

وأقْدَمَ على الأمرِ إقداماً.

والإقْدامُ: الشجاعةُ.

ويقال: أقْدِمْ.

وهو زجرٌ للفرس، كأنه يؤمر بالإقدام.

وأقْدَمَهُ أيضاً وقَدَّمَهُ بمعنًى.

قال لبيد:

فمضى وقَدَّمها وكانت عادةً …

منها إذا هي عَرَّدَتْ إقْدامُها

أي تَقَدُّمها.

وقَدًّمَ بين يديه، أي تَقَدًّمَ.

قال تعالى: ” لا تُقَدِّموا بين يَدَي اللهِ وَرَسولِهِ ” .

والقِدَمُ: خلاف الحدوث.

ويقال: قِدْماً كان كذا وكذا، وهو اسمٌ من القِدَمِ.

جُعِلَ اسماً من أسماء الزمان.

ومضى قُدُماً بضم الدال: لم يعرِّج ولم ينثنِ.

وقال يصف امرأةً فاجرة:

تمضي إذا زُجِرَتْ عن سَوْأةٍ قُدُماً …

كأنها هَدَمٌ في الجَفْرِ مُنْقاصُ

والقَدَمُ: واحد الأقدام.

والقَدَمُ أيضاً: السابقةُ في الأمر.

يقال: لفلان قَدَمُ صدقٍ، أي أثرةٌ حسنةٌ.

قال الأخفش: هو التَقْديمُ، كأنَّه قَدَّمَ خيراً وكان له فيه تَقْديمٌ.

وكذلك القُدْمَةُ بالضم والتسكين.

يقال مشى فلانٌ القُدُمِيَّةَ، أي تَقَدًّمَ.

ورجلٌ قَدِمٌ بكسر الدال، أي مُتَقَدِمٌ.

وأنشد أبو عمرو:

أَسُرواقَ قد عَلِمَتْ مَعَدٌّ أنَّني …

قَدِمٌ إذا كُرِهَ الحياضُ جَسورُ

والمِقْدامُ والمِقْدامَةُ: الرجل الكثير الإقدام على العدوِّ.

ويقال: ضُرِبَ فركب مَقاديمَهُ، إذا وقع على وجهه.

واسْتَقْدَمَ وتَقَدًّمَ بمعنًى، كما يقال استجاب وأجاب.

وفي المثل: ” استقدمتْ رِحالَتُكَ ” ، يعني سرجكَ، أي سبق ما كان غيره أحقّ به.

ويقال: هو جريءُ المُقْدَمِ، أي جريء عند الإقدام.

ومُقَدِّمُ العين بكسر مما يلي الأنف، كمؤخِّرها مما يلي الصدغ.

ويقال أيضاً: مِشطتها المُقَدِّمَةُ، وهي مِشطَةٌ.

وقوادِمُ الطير: مقاديمُ ريشه، وهي عشرٌ في كلِّ جناح، الواحدة قادِمَةٌ؛ وهي القُدامى أيضاً.

وقادِمُ الإنسان: رأسهُ، والجمع قوادِمُ، ولا يكادُ يتكلَّم بالواحد منه.

وقَيَدومُ الجبل: أنفٌ يَتَقَدَّمُ منه وقَيْدومُ كلِّ شيء: مُقَدَّمَهُ وصدره.

والمُقَدَّمُ: نقيض المؤخَّر.

يقال: ضرب مُقَدَّمَ وجهه.

ومقدِّمَةُ الجيش بكسر الدال: أوَّله.

ومضى القوم التقْدُمِيَّةَ، إذا تقدَّموا.

قال سيبويه: التاء زائدة.

وقال:

الضارِبينَ التَقْدُمِيَّ …

ةَ بالمُهَنَّدَةِ الصفائحْ

وقُدَّامُ: نقيض وراء، وهما يؤنَّثان ويصغَّران بالهاء: قُدَيْدِمَةٌ وقُدَيْديمَةٌ أيضاً، وهما شاذَّان، لأنَّ الهاء لا تلحق الرباعيّ في التصغير.

وقال:

قُدَيْديمَةُ التجريبِ والحِلمْ إنَّني …

أرى غَفَلاتِ العيشِ قبل التجارِبِ

والقُدَّامُ: القادمون من سفرٍ.

قال مهلهل:

إنَّا لنضرِبُ بالسيوفِ رءوسهم …

ضَرْبَ القُدارِ نَقيعةَ القُدَّامِ

ويقال: هو المَلِكُ.

والقادمتانِ والقادِمانِ: الخِلفانِ من أخلاف الناقة يَليانِ السُرَّة.

وفي قادمة الرحل ست لغات.

مُقْدِمٌ ومُقْدِمَةٌ بكسر الدال مخفَّفةٌ، ومُقَدَّمٌ ومُقَدَّمَةٌ بفتح الدال مشدَّدة، وقادِمٌ وقادِمَةٌ.

وكذلك هذه اللغات كلّها في آخرة الرَحْلِ.

والقَدومُ: التي يُنْحَتُ بها، مخفَّفة.

والجمع قُدُمٌ.

قال الأعشى:

أقام به شاهَبورُ الجُنو …

دَ حَوْلَيْنِ تَضربُ فيه القُدُمْ

قدمس

القدْموس: القديم.

يقال: حَسَبٌ قُدْموسٌ، أي قديمٌ.

قداالقِدْوَةُ: الإسوة.

يقال فلانٌ قِدْوَةٌ يُقْتَدى به.

وقد يضمّ، فيقال: بك قُدْوَةٌ، وقِدْوَةٌ، وقِدَةٌ.

وقَدا اللحم والطعام يَقْدو قَدْواً، وقَدى يَقْدي قَدْياً، وقَدِيَ بالكسر يَقْدى قدًى، كلُّه بمعنًى، إذا شمِمت له رائحة طيِّبة.

يقال: شمِمت قَداةَ القِدرِ، فهي قَدِيَّةٌ على فَعِلَةٍ، أي طيِّبة الريح.

وما أقْدى طعامَ فلانٍ، أي ما أطيب طعمه ورائحته.

وقَدى الفرسُ يَقْدي قدَياناً، أي أسرع.

ومر فلان يَقْدو به فرسه.

وهذا قِدى رمحٍ بكسر القاف، أي قَدْرُ رمحٍ والقيد: الذي إذا قدته ساهلك.

قال:

وإنِّي إذا ما الموت لم يكُ دونه …

قِدى الشِبْرِ أحْمي الأنفَ أنْ أَتَأخَّرا

ويقال: خُذ في هِدْيَتِكَ وقِدْيَتِكَ، أي فيما كنت فيه.

وأتتنا قادِيةٌ من الناس، أي جماعة قليلة.

وهم أوَّل من يطرأ عليك.

وجمعها قَوادٍ.

تقول منه: قَدَتْ تَقْدي قَدْياً.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)