معجم الصحاح في اللغة – باب الفاء – فصل فر

معجم الصحاح في اللغة – باب الفاء – فصل فر

فرأ

الفَرَأُ: الحمار الوحشيُّ، وفي المثل: كلُّ الصيد في جوف الفَرإ، والجمع فِراءٌ.

فربج

افْرَنْبَجَ جلد الجمل، إذا شُوي فيبس أعاليه.

فرت

الفَراتُ: الماء العذب.

يقال: ماءٌ فُراتٌ ومياهٌ فُراتٌ.

فرتج

الفِرْتاجُ: سِمَةٌ من سِمات الإبل.

فرث

الفَرْثُ: السِرجين ما دام في الكَرِشِ، والجمع فُروثٌ.

ابن السكيت: فَرَثْتُ للقوم جُلَّةً فأنا أفْرُثُها وأفْرِثُها، إذا شققتها ثم نثرت ما فيها.

قال: وفَرَثْتُ كبدَه أفْرُثُها وأفْرِثُها فَرْثاً، وفَرَّثْتُها تَفْريثاً، إذا ضربته وهو حيٌّ فانفرثت كبده، أي انتثرت.

قال: وأفْرَثْتُ الكَرِشَ، إذا شققتها وألقيت ما فيها.

قال: وأفْرَثْتُ أصحابي، إذا عرَّضتهم لِلائمة الناس.

فرج

الفَرَج من الغمّ بالتحريك، تقول: فرَّج الله غَمَّك تفريجاً، وكذلك فَرَجَ الله عنك غمَّك يَفْرِج بالكسر.

والفَرْج: العَوْرة.

والفَرْج: الثَغر وموضع المخافة.

والفَرَج بالتحريك، في قول أبي ذؤيب:

وللشَرِّ بعد القارِعاتِ فُروج

أي تفرُّج وانكشاف.

والفرْج ساكنٌ في قول امرؤ القيس:

لها ذَنَبٌ مثلُ ذيلِ العروسِ …

تَسُدُّ بها فَرْجَها من دُبُرْ

ما بين رجلي الفرس.

والفَرْجَةُ: التَفَضِّي من الهم.

وقال أمية ابن أبي الصلت:

ربَّما تكرهُ النفوسُ من الأمْ …

ر له فَرْجَةٌ كَحَلِّ العِقالِ

والفُرْجَةُ بالضم: فُرجَةُ الحائط وما أشبهه.

يقال: بينهما فُرْجَةٌ، أي انْفِراج.

والفِرْج: الذي لا يكتم السرّ، وكذلك الفُرُجُ.

والفُرُجُ أيضاً: القوس البائنة عن الوتر، وكذلك الفارج والفَريج.

ويقال: رجل أفْرَجٌ بيِّن الفَرَج، للذي لا تلتقي أليتاه لعظمهما.

وأكثر ما يكون ذلك في الحبشة.

والمرأة فَرْجاءُ.

وفَرِج الرجل بالكسر فَرَجاً فهو فَرِجٌ، أي لا يزال ينكشف فَرْجُهُ.

ويقال: أفْرَجَ الناس عن طريقه، أي انكشفوا.

والفَرُّوجَةُ: واحدة الفراريج.

يقال: دجاجة مُفْرِجٌ، أي ذات فَراريج.

والفَرُّوج بفتح الفاء: القَباءُ، وفَرْخُ الدجاجة.

فرجن

الفِرْجَوْن: المِحَسَّة.

وقد فَرْجَنْتُ الدّابّة، أي حسستها.

فرح

فَرِحَ به: سُرَّ.

والفَرَحُ أيضاً: البَطَرُ.

ومنه قوله تعالى: ” إنَّ الله لا يحبُّ الفرِحين ” .

وأفْرَحَهُ: سِرَّهُ.

يقال: ما يسرُّني بهذا الأمر مُفْرِحٌ ومَفْروحٌ به، ولا تقل مَفْروحٌ.

والتفريح مثل الإفراح.

أبو عمرو: أفْرَحَهُ الديْنُ: أثقله.

وأنشد:

إذا أنت لم تَبْرح تؤدِّي أمانةً …

وتحمِلُ أخرى أفْرَحَتْكَ الودائعُ

وتقول: لك عندي فَرْحَةٌ إن بشَّرتني، وفُرْحَةٌ.

والمِفْراحُ: الذي يَفْرَح كلَّما سرَّه الدهر.

والمُفَرِّحُ: دواء معروف.

فرخ

الفَرْخُ: ولد الطائر، والأنثى فَرْخَةٌ، وجمع القلة أفْرُخٌ وأفْراخٌ، والكثير فِراخٌ.

وأفرَخَ الطائرُ وفَرَّخَ.

وأفْرَخَ القوم بيضَهم، إذا أبدوا سرَّهم.

وأفْرَخَ الروع أي ذهب الفزع.

يقال: لِيُفْرِخ روعك، أي ليخرج عنك فزعُكَ يا فلان، أي سكِّن جأشكَ.

وأفْرَخَ الأمر: استبان بعد اشتباه.

واسْتَفْرَخْتُ الحمام، إذا اتَّخذته لفراخه.

وانْفَرَخَ الزرع، إذا تهيَّأ للانشقاق بعد ما يطلُع.

وقد فَرَّخَ الزرعُ تَفْريخاً.

وقول الفرزدق:

ويوم جعلنا البيضَ فيه لعامِرٍ …

مُصمِّمَةً تَفْأى فِراخَ الجَماجِمِ

يعني به الدماغ.

فرد

الفَرْدُ: الوِتْرُ، والجمع أفْرادٌ وفُرادى على غير قياس، كأنَّه جمع فَردانَ.

وثورٌ فَرْدٌ وفارِدٌ وفَرِدٌ وفَريدٌ كلُّه بمعنى مُنفرِدٍ.

وظبيةٌ فارِدٌ: انقطعت عن القطيع؛ وكذلك السِدْرَةُ الفارِدَةُ التي انفردتْ عن سائر الِدْرِ.

والفَرندُ: الدُرُّ إذا نُظِمَ وفُصِّل بغيره.

ويقال: فَرائِدُ الدرِّ: كبارها.

وأفرادُ النجوم: الدَراريُّ في آفاق السماء.

ويقال: جاءوا فُراداً وفرادى منوَّناً وغير منوَّن، أي واحداً واحداً.

وأفْرَدْتُهُ: عزلته.

وأفْرَدْتُ إليه رسولاً.

وأفْرَدَتِ الأنثى: وضعتْ واحداً، فهي مُفْرِدٌ وموحِدٌ ومُفِذٌّ.

ولا يقال ذلك في الناقة، لأنَّها لا تلد إلا واحداً.

وفَرِدَ وانْفَرَدَ، بمعنًى.

قال الصِمَّةُ القُشيريُّ:

ولم آت البيوتَ مُطَنَّباتٍ …

بأكْثِبَةٍ فَرِدْنَ من الرَغامِ

وتقول: لقيت زيداً فَرْدَيْنِ، إذا لم يكن معكما أحد.

وتَفَرَّدْتُ بكذا واسْتَفْرَدْتُهُ، إذا انفردت به.

فردس

الفِرْدَوْسُ: البستان.

والفِرْدَوْسُ: حديقة في الجنَّة.

وكرمٌ مُفَرْدَسٌ، أي مُعَرَّشٌ.

فرر

فَرَّ يَفِرُّ فِراراً: هرب.

وأفَرَّهُ غيره.

والفَرورُ من النساء: النَوَارُ.

ورجلٌ فَرٌّ، وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث.

وفَرَرْتُ الفرس أفُرُّهُ بالضم فَرًّا، إذا نظرت إلى أسنانه، قال الحجَّاج: فُرِرْتُ عن ذكاء.

وفَرَرْتُ عن الأمر: بحثت عنه.

وأفَرَّتِ الإبل للإثناع بالألف، إذا ذهبت رواضعُها وطلع غيرها.

وتفارُّوا، أي تهاربوا.

وافْتَرَّ فلانٌ ضاحكاً، أي أبدى أسنانه.

وفُرَّهُ الحَرِّ بالضم: أوَّله، ويقال شِدَّته.

وحكى الكسائي أُفُرَّةُ الحَرِّ وأَفُرَّةُ الحَرِّ بضم الهمزة وفتحها، والفاء مضمومة فيهما.

وفرسٌ مِفَرٌّ بكسر الميم: يصلح للفِرار عليه.

والمَفَرُّ: الفِرارُ.

ومنه قوله تعالى: ” أين المَفَرُّ ” .

والمَفِرُّ بكسر الفاء: الموضع.

والفَريرُ: ولد البقرة الوحشية، وكذلك الفُرارُ.

وُ إنه جمع فَريرٍ.

ويقال أيضاً: إن الجواد عينه فُرارُهُ، وقد يُفتح، أي يغنيك شخصه ومنظره عن أن تختبره وأن تَفُرَّ أسنانه.

فرز

الفَرْزُ: ما اطمأنَّ من الأرض.

والفَرْزُ أيضاً:مصدر قولك فَرَزْتُ الشيء أفْرِزُهُ فَرْزاً، إذا عزلته عن غيره ومِزته.

والقطعة منه فِرْزَةٌ بالكسر.

وكذلك أفْرَزْتُهُ بالألف.

وفارَزَ فلانٌ شريكه، أي فاصله وقاطعه.

وأفْرَزَهُ الصيدُ، أي أمكنه فرماه من قرب.

وأمَّا إِفْريزُ الحائط فمعرَّبٌ.

ومنه ثوبٌ مَفْروزٌ.

فرزدق

الفَرَزْدَقُ: جمع فَرَزْدَقَةٍ، وهي القطعة من العجين، وأصله بالفارسية بَرازْدَهْ.

فرزم

الفُرْزومُ: خشبةٌ مدوَّرةٌ يحذو عليها الحذَّاء.

وأهل المدينة يسمُّونها الجَبْأَة.

فرس

الفَرَسُ يقع على الذكر والأنثى، ولا يقال للأنثى فَرَسَةٌ.

وتصغير الفَرَسِ فُرَيْسٌ، وإنْ أردت الأنثى خاصَّة لم تقل إلا فُرَيْسَةٌ بالهاء.

والجمع أفْراسٌ.

وراكبه فارِسٌ، أي صاحب فرس.

ويجمع على فوارِسَ، وهو شاذٌّ لا يقاس عليه.

والفَرَسَةُ: ريحٌ تأخذ في العنق فتَفْرِسُها.

والفَريسُ: حلقة من خشب يقال لها بالفارسية جَنْبَرْ.

وفَرَسَ الأسدُ فريستَهُ يَفْرِسُها فَرْساً، وافْتَرَسَها، أي دقَّ عنقَها.

وأصل الفَرْسِ هذا ثم كثُر واستعمل حتَّى صير كلُّ قتلٍ فَرْساً.

وقد نُهِيَ عن الفَرْسِ في الذبح، وهو كسر عظم الرقبة قبل أن تبرد.

قال ابن السكيت: فَرَسَ الذئبُ الشاةَ فَرْساً.

وأفْرَسَ الراعي، أي فَرَسَ الذئبُ شاةً من غنمه.

قال: وأفْرَسَ الرجلُ الأسدَ حمارَه، إذا تركه له ليفترسه وينجو هو.

وقال النصر بن شميلٍ: يقال أكل الذئبُ الشاةَ، ولا يقال افترسها.

وأبو فراس: كنية الأسد.

والفُرْسانُ: الفوارِسُ.

والفِراسَةُ بالكسر: الاسم من قولك تَفَرَّسْتُ فيه خيراً.

وهو يَتَفَرَّسُ، أي يتثبَّت وينظر.

تقول منه: رجلٌ فارِسُ النظر.

وفي الحديث: ” اتَّقوا فِراسَةَ المؤمنِ ” .

والفَراسَةُ بالفتح: مصدر قولك رَجلٌ فارِسٌ على الخيل بيِّن الفَراسَةِ والفُروسَةِ والفُروسيَّةِ.

وقد فَرُسَ بالضم: يَفْرُسُ فُروسَةً وفَراسَةً، أي حَذِقَ أمر الخيل.

والفِرْسُ بالكسر: ضربٌ من النبت.

فرسخ

الفرسخ: واحد الفراسخ فارسي معرب.

فرسك

الفرسك: ضرب من الخوخ ليس ينفلق عن نواه.

فرسن

الفِرْسِنُ من البعير، بمنزلة الحافر من الدّابّة، وربَّما استعير في الشاة.

فرش

الفِراشُ: واحد الفُرُشِ، وقد يُكْنى به عن المرأة.

وفَرَشْتُ الشيء أفْرُشُهُ فِراشاً: بسطته.

ويقال فَرَشَهُ أمره، إذا أوسعه إياه.

وفلان كريم المفارِشِ، إذا تزوَّج كرائم النساء.

والفَرْشُ: المفروشُ من متاع البيت.

والفَرْشُ: الزرع إذا فرَّشَ.

والفَرْشُ: الفضاء الواسع.

والفَرْشُ: صغار الإبل.

ومنه قوله تعالى: ” ومن الأنعامِ حَمولَةً وفَرْشا ” .

والفَرْشُ في رجل البعير: اتِّساعٌ قليلٌ، وهو محمودٌ، وإذا كثر وأفرط الرَوَحُ حتَّى اصطكَّ العُرقوبان فهو العَقَلُ، وهو مذمومٌ.

قال الجعدي: مطوِيَّةِ الزَوْرِ طَيَّ البئرِ دَوْسَرةٍ مفروشةِ الرِجلِ فَرْشاً لم يكن عَقَلا ويقال: الفَرْشُ في الرجل، هو أن لا يكون فيها انتصابٌ ولا إقعادٌ.

وافْتَرَشَ الشيءُ، أي انبسط.

يقال: أكمةٌ مُفْتَرِشَةُ الظَهر، إذا كانت دَكَّاءَ.

وافتَرَشَهُ، أي وطِئه.

وافْترش ذراعيه: بسطهما على الأرض.

وافترشَ لسانه، إذا تكلَّم كيف شاء، أي بسطه.

وقولهم: ما أفْرَشَ عنه، أي ما أقلع.

وتَفْريشُ الدار: تبليطها.

والمُفَرِّشُ: الزرعُ إذا انبسط.

وقد فَرَّشَ تَفْريشاً.

والمُفرِّشَةُ أيضاً: الشجَّة التي تصدع العظم ولا تَهْشِم.

وفَراشَةُ القُفْلِ: ما ينشب فيه.

يقال: أقفلَ فأفرَشَ.

والفراشَةُ: كلُّ عظم رقيق.

وفَراشُ الرأس: عظامٌ رقاقٌ تلي القحف.

والفَراشَةُ: التي تطير وتهافتُ في السِراج.

وفي المثل: أطْيَشُ من فراشَةٍ ” .

والجمع فراشٌ.

والفَراشُ: ما يبس بعد الماء من الطين على وجه الأرض.

وفراشُ النبيذ: الحَبَبُ الذي عليه، عن أبي عمرو.

وكذلك حَبَبُ العَرَقِ.

قال لبيد:

علا المِسْكُ والديباجُ فوق نُحورِهِمْ …

فَراشَ المسيحِ كالجُمانِ المُحَبَّبِ

وكلُّ ذات حافرٍ فهي فَريشٌ بعد نِتاجها بسبعة أيام، والجمع فَرائشُ.

وتَفَرَّشَ الطائر: رفرف بجناحيه وبسطَهما.

فرشح

الفِرْشاحُ من الحوافر: المنبطِح.

وفرشَحَت الناقة، إذا تَفَجَّجَتْ للحلب.

وفَرْشَحَ الرجل، إذا جلس وفتح بين رجليه.

وهي الفَرْشَحَةُ والفَرْشَطَةُ.

قال الكسائي: فَرْشَحَ الرجل في صلاته، وهو أن يفتح بين رجليه جدًّا وهو قائم.

فرشط

الفَرْشَطَةُ: أن تفرِّج بين رجليك قائماً أو قاعداً، وهو مثل الفرشَحة.

يقال فَرْشَطَتِ الناقةُ، إذا تَفَجَّحَتْ للحلب.

وفَرْشَطَ الجملُ، إذا تَفَجَّحَ للبول.

فرص

الفُرْصَةُ: الشِربُ والنوبَةُ.

يقال: وجد فلان فُرْصَةً، أي نُهْزَةً.

وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر، أي نوبتك.

وبنو فلان يتفارصون بئرَهم، إذا كانوا يتناوبونها.

وانتهز فلانٌ الفُرْصَةَ، أي اغتنمها وفاز بها.

وأفْرَصَتْني الفُرْصَةُ، أي أمكنتني.

وأفْرَصْتُها: اغتنمتها.

والفَريصُ: الذي يفارِصُكَ في الشِرْبِ والنوبةِ.

والفَرْصُ، بالفتح: القطعُ.

والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الذي يُقطع به الفضَّة.

وقد يكون الفَرْصُ الشقَّ.

يقال: فَرَصْتُ النعلَ، إذا خرقت أذنيها للشِراكِ.

والفُرْصَةُ: الريح التي يكون منها الحَدَبُ.

وفُرافِصَةُ: الأسد.

والفِرْصَةُ: قطعة قطنٍ، أو خِرقةٌ تَمَسَّحُ بها المرأة من الحيض.

قال الأصمعيّ: الفَريصَةُ: اللحمة بين الجنب والكتف، التي لا تزال تُرْعَدُ من الدابَّة، وجمعها فَريصٌ وفَرائِصُ.

وفَريصُ العنقِ: أوداجُها، الواحدة فَريصَةٌ.

عن أبي عبيدة.

تقول منه: فَرَصْتُهُ، أي أصبت فَريصَتَهُ.

قال: وهو مقتلٌ.

فرصد

الفِرْصادُ: التوتُ، وهو الأحمر منه.

قال الشاعر الأسود بن يَعفر:

من خَمْرٍ ذي نَطَفٍ أغَنَّ كأنَّما …

قَنَأتْ أنامِلُهُ من الفِرْصادِ

فرض

الفَرْضُ: الحَزُّ في الشيء.

يقال: فرضتُ الزندَ والسواكَ.

وفَرْضُ الزندِ: حيث يُقدح منه.

وفَرْضُ القوسِ: هو الحَزُّ الذي يقع فيه الوتر، والجمع فِراضٌ.

والفِراضُ أيضاً: فُوَّهَةُ النهر.

قال لبيد:

تجري خزائنُهُ على من نابَهُ …

جَرْيَ الفُراتِ على فِراضِ الجَدْوَلِ

وقولهم: ما عليه فِراضٌ، أي شيء من لباسه.

والفَرْضُ: جنسٌ من التمر.

والفَرْضُ: ما أوجبه الله تعالى، سمِّي بذلك لأنَّ له معالمَ وحدوداً.

وقوله تعالى: ” لأَتَّخِذَنَّ من عِبادك نصيباً مَفْروضاً ” ، أي مُقْتَطَعاً محدوداً.

والمِفْرَضُ: الحديدةُ التي يُحَزُّ بها.

والفَريضُ: السهمُ المَفْروضُ فوقه.

والتَفْريضُ: التحزيزُ.

وفُرْضَةُ النهر: ثَلْمته التي منها يُستقى.

وفُرْضَةُ البحر: محطُّ السفن.

وفُرْضَةُ الدواةِ: موضع النِقْسِ منها.

وفُرْضَةُ الباب: نَجْرانُهُ.

والفَرْضُ: التُرْسُ.

والفَرْضُ: القِدْحُ.

والفَرْضُ: العطيةُ الموسومةُ.

يقال: ما أصبتُ منه فَرْضاً ولا قَرْضاً.

وفَرَضْتُ الرجلَ وأفْرَضْتُهُ، إذا أعطيته.

وقد فَرَضْتُ له في العطاء، وفَرَضْتُ له في الديوان.

وفَرَضَتِ البقرةُ تَفْرِضُ فُروضاً، أي كَبِرَتْ وطعنت في السنّ.

ومنه قوله تعالى: ” لا فارِضٌ ولا بِكْرٌ ” .

وكذلك فَرُضَتِ البقرةُ تَفْرُضُ بالضم فَراضَةً.

والفارِضُ والفَرَضِيُّ: الذي يعرف الفرائض.

والفارِضُ: الضخمُ من كلِّ شيءٍ.

وفَرَضَ الله علينا كذا وافْتَرَضَ، أي أوجب.

والاسمُ الفريضَةُ.

ويسمَّى العلمُ بقسمة المواريث فرائِضَ.

وفي الحديث: ” أفْرَضُكُمْ زيدٌ ” .

والفريضَةُ أيضاً: ما فُرض في السائمة من الصدقة.

يقال: أفْرَضَتِ الماشيةُ، أي وجبت فيها الفَريضَةُ، وذلك إذا بلغت نصاباً.

والفريضتانِ: الجَذَعَةُ من الغنم والحِقَّةُ من الإبل.

فرط

فَرَطَ في الأمر يَفْرُطُ فَرْطاً، أي قصَّر فيه وضيَّعه حتَّى فات.

وكذلك التَفْريطُ.

وفَرَطَ عليه، أي عَجِلَ وعَدا.

ومنه قوله تعالى: ” إنَّا نخافُ أن يَفْرُطَ عَلَيْنا أو أنْ يَطْغى ” .

وفَرَطَ إليه منِّي قولٌ، أي سبق.

وفَرَطْتُ القوم أفْرُطُهُمْ فَرْطاً، أي سبقتهم إلى الماء، فأنا فارِطٌ، والجمع فرَّاطٌ.

قال القُطاميٌّ:

فاسْتَعْجلونا وكانوا من صحابَتِنا …

كما تَعَجَّلَ فُرَّاطٌ لِوُرَّادِ

وفُرَّاطُ القطا: متقدِّماتها إلى الوادي والماء.

وأفْرَطَهُ، أي أعجله.وأفْرَطَتِ السحابةُ بالوَسْمِيِّ، أي عجَّلت به.

وأفْرَطَتِ المرأةُ أولاداً: قدَّمتهم.

وأفْرَطْتُ المرادةَ: ملأتها.

يقال: غديرٌ مُفْرَطٌ، أي ملآن.

قال الكسائي: يقال ما أفْرَطْتُ من القوم أحداً، أي ما تركت.

قال: ومنه قوله تعالى: ” وأنَّهم مُفْرَطونَ ” ، أي متروكون في النار منسِيُّونَ.

وأفْرَطَ في الأمر، أي جاوز فيه الحدّ.

والاسمُ منه الفَرْطُ بالتسكين.

يقال: إيَّاك والفَرْطَ في الأمر.

وقولهم: لقيته في الفَرْطِ بعد الفَرْطِ، أي الحينَ بعد الحين.

وأتيته فَرْطَ يومٍ أو يومين.

قال لبيد:

هل النفس إلا مُتْعَةٌ مستعارةٌ …

تُعارُ فتأتي رَبَّها فَرْطَ أشهرِ

وقال أبو عبيد: لا يكون الفَرْطُ في أكثر من خمسةَ عشر ليلةً.

والفُرْطَةُ بالضم: اسمٌ للخروج والتقدُّم.

والفَرْطَةُ بالفتح: المرَّة الواحدة منه.

والفَرَطُ بالتحريك: الذي يتقدَّم الواردة فيهيِّء لهم الأرسان والدِلاءَ، ويَمْدُرُ الحياضَ ويستقي لهم.

يقال: رجلٌ فَرَطٌ وقومٌ فَرَطٌ أيضاً.

وفي الحديث: ” أنا فَرَطُكُمْ على الحوض ” .

ومنه قيل للطفل الميِّت: ” اللهم اجعله لنا فَرَطاً ” أي أجراً يتقدَّمنا حتَّى نَرِدَ عليه.

والفارِطانِ: كوكبان متباينان أمام سريرِ بناتِ نَعْش.

وفارَطْتُ القوم مُفارَطَةً وفِراطاً، أي سابقتهم.

وهم يَتَفارَطون.

وتكلَّم فلانٌ فِراطاً، أي سبقتْ منه كلمةٌ.

والماءُ الفِراطُ: الذي يكون لمن سبق إليه من الأحياء.

وأمرٌ فُرُطٌ، أي مُجاوزٌ فيه الحدّ.

زمنه قوله تعالى: ” وكان أمره فُرُطاً ” .

والفُرُطُ أيضاً: واحد الأفْراطِ، وهي آكامٌ شبيهاتٌ بالجبال.

يقال: البومُ تنوحُ على الأفْراطِ.

وأمرٌ فُرُطٌ أيضاً، أي متروكٌ.

وأفْراطُ الصبحِ: أوَّل تباشيره.

والفُرُطُ: الفرسُ السريعةُ التي تَتَفَرَّطُ الخيلَ، أي تتقدَّمها.

قال لبيد:

ولقد حَمَيْتُ الحيَّ تحمِلُ شِكَّتي …

فُرُطٌ وِشاحي إذ غدوتُ لِجامُها

وفَرَطْتُهُ: تركته وتقدَّمته.

وقول ساعدة ابن جؤية:

معه سِقاءٌ لا يُفَرِّطُ حملَهُ

أي لا يتركه ولا يفارقه.

قال الخليل: فَرَّطَ الله عنه ما يكره، أي نحَّاهُ.

وقلَّما يستعمل إلا في الشعر.

قال مرقِّش:

يا صاحِبَيَّ تَلَبَّثا لا تَعْجلا …

وقِفا بربْعِ الدارِ كيما تسْألا

فلعلَّ بُطْأَكما يفرِّطُ شيئاً …

أو يسبقُ الإسراعُ خيراً مُقْبِلا

وفلانٌ لا يُفْتَرَطُ إحسانه وبِرُّهُ، أي لا ينقرض ولا يخاف فَوْتُهُ.

ويقال: افْتَرَطَ فلانٌ، إذا مات له ولدٌ صغير قبل أن يبلغ الحُلُمَ.

فرطح

رأس مُفَرْطَحٌ، أي عريض.

فرطس

فُرْطوسَةُ الخنزيرِ: أنْفُه.

فرطم

الفُرْطومُ: طرف الخفّ كالمنقار.

وخِفافٌ مُفَرْطَمَةٌ.

فرع

فَرْعُ كلِّ شيء: أعلاه.

ويقال: هو فرْعُ قومه، للشريف منهم.

والفَرْعُ أيضاً: الشَعْرُ التامُّ.

والفَرْعُ أيضاً: القوسُ التي عُمِلَتْ من طرف القضيب.

ويقال أيضاً: ائْتِ فَرْعَةً من فِراعِ الجبل فانزِلها.

وهي أماكن مرتفعة منه.

وفَرَعْتُ رأسَه بالعصا، أي عَلَوْتُهُ، وبالقاف أيضاً.

وفَرَعْتُ قومي، أي علوتهم بالشرف أو بالجمال.

وجبلٌ فارْعٌ، إذا كان أطول مما يليه.

وفَرَعْتُ فرسي باللجام، أي قَدَعْتُهُ.

وفَرَعْتُ بينهما، أي حجزتُ وكففتُ.

وفارِعَةُ الجبل: أعلاه، يقال: انْزل بفارِعَةِ الوادي واحْذَر أسفله.

وتِلاعٌ فَوارِعُ، أي مشرفاتُ المسايل.

وفَرَعْتُ الجبلَ: صعدته.

وأفْرَعْتُ في الجبل: انحدرت.

قال الشماخ:

فإن كرهتَ هِجائي فاجتنب سَخَطي …

لا يدْهَمَنَّكَ إفراعي وتصعيدي

وفَرَّعْتُ في الجبل تَفْريعاً أي انحدرت.

وفَرَّعْتُ في الجبل أيضاً: صَعَّدْتُ، وهو من الأضداد.

وفُروعُ الجوزاء: أشدُّ ما يكون من الحر.

قال أبو خراش:

وظلَّ لنا يومٌ كأنَّ أُوارهُ …

ذكا النارِ من نجمِ الفُروعِ طويلُ

وأفْرَعْنا بفلان فما أحمدناه، أي نزلنا به.

ورجلٌ مُفْرَعُ الكتف، أي عريضها.

وأفْرَعَ بنو فلان، أي انتجعوا في أوَّل الناس.

ويقال: بئس ما أفْرَعْتَ به، أي ابتدأت.

وأفْرَعْتُ، أي جوَّلت فيها فعرفت خبرها.

والفَرَعُ بالتحريك أوَّل ولدٍ تنتجه الناقة، وكانوا يذبحونه لآلهتهم يتبرَّكون بذلك.

والفَرَعُ أيضاً: المالُ الطائلُ المُعدُّ.

والفَرْعَةُ: القملة، تسكَّن وتحرَّك، والجمع فَرَعٌ وفَرْعٌ.

وبتضفيرها سمِّيت فُرَيْعَةُ.

والفَرَعُ أيضاً: مصدر الأفْرَعِ، وهو التامُّ الشعر.

وقال ابن دريد: امرأةٌ فرعاءُ كثيرة الشعر.

قال: ولا يقال للرجل إذا كان عظيم اللحية أو الجمَّةِ أفْرَعُ وإنَّما يقال رجلٌ أفْرَعُ لضِدِّ الأصلع.

وتَفَرَّعَتْ أغصان الشجر، أي كثرت.

وتَفَرَّعْتُ بني فلانٍ، أي تزوَّجتُ سيِّدة نسائهم.

وافْتَرَعْتُ البكر، إذا اقْتَضضتها.

فرعل

الفُرْعُلُ: ولد الضبع.

وفي المثل: أغزلُ من فُرْعُلٍ، وهو من الغَزَلِ والمراودة.

فرعن

فِرْعَوْنُ: كلُّ عاتٍ متمرِّدٍ فِرْعَوْنٌ.

والعُتاةُ: الفراعِنةُ.

وقد تَفَرْعَنَ، وهو ذو فَرْعَنَةٍ، أي دهاءٍ ونُكْرٍ.

فرغ

فَرَغْتُ من الشغل أفْرُغُ فُروغاً وفَراغاً وتَفَرَّغْتُ لكذا.

واسْتَفْرَغْتُ مجهودي في كذا، أي بذلته.

وفَرِغَ الماءُ بالكسر يَفْرَغُ فَراغاً، أي انصبّ.

وأفْرَغْتُهُ أنا.

وحلقةٌ مُفْرَغَةٌ، أي مصمَتَةُ الجوانب.

وأفْرَغْتُ الدلاءَ: أرقْتُها.

وفَرَّغْتُهُ تفريغاً، أي صببته.

وافْتَرَغْتُ، أي صببت الماء على نفسي.

وتفريغُ الظروف: إخلاؤها.

والفَرْغُ: مخرَجُ الماء من الدلو من بين العراقيّ، ومنه سمَّي الفَرْغاني: فَرْغُ الدلو المقدَّم، وفرغ الدلو المؤخَّر، وهما من منازل القمر.

وكلُّ واحدٍ منهما كوكبان، بين كل كوبين قدرُ خمسِ أذرعٍ في رأي العين.

والفُراغَةُ: ماء الرجل، وهو النطفة.

وفرسٌ فَريغٌ: واسع المشي.

وضربةٌ فَريغَةٌ: واسعةٌ.

والطعنةُ الفَرْغاءُ: ذاتُ الفَرْغِ، وهو السَعَةُ.

وذهب دمُه فَرْغاً وفِرْغاً، أي هدراً لم يُطلب به.

فرفخ

الفَرْفَخُ: البقلة الحمقاء، التي يقال الفرفين.

فرفر

فَرْفَرْتُ الشيء: حرَّكته، مثل هرهرته، يقال: فَرْفَرَ الفرس، إذا ضربَ بفأس لجامه أسنانه وحرَّك رأسه.

والفَرْفَرَةُ: الخِفة والطيش.

والفَرفورُ: طائر.

فرق

فَرَقْتُ بين الشيئين أفْرُقُ فَرْقاً وفُرْقاناً.

وفَرَّقْتُ الشيء تَفْريقاً وتَفْرِقَةً، فانْفَرَقَ وافْتَرَقَ وتَفَرَّقَ.

وأخذت حقِّي منه بالتفَاريقِ.

وقوله تعالى: ” وقرآناً فَرَقْناهُ ” من خفَّفَ قال: بيَّنَّاهُ، من فَرَقَ يَفْرُقُ، ومن شدَّد قال: أنزلناه مُفَرَّقاً في أيام.

والفَرْقُ: مكيالٌ معروفٌ بالمدينة، وهو ستة عشر رطلاً، وقد يحرَّك.

والجمع فُرْقانٌ.

والفُرْقانُ: القرآن، وكل ما فُرِّقَ به بين الحق والباطل فهو فُرْقانٌ، فلهذا قال تعالى: ” ولقد آتينا موسى وهارونَ الفُرْقانَ ” .

والفُرْقُ أيضاً: الفُرْقانُ.

والفُرْقَةُ: الاسم من فارقْتُهُ مُفارقَةً وفِراقاً.

والمَفْرِقُ والمَفْرَقُ: وسط الرأس، وهو الذي يُفْرَقُ فيه الشعر.

وكذلك مَفْرِقُ الطريق ومَفْرَقَهُ، للموضع الذي يتشعب منه طريقٌ آخر.

وقولهم للمفرِقِ مفارِقٌ، كأنَّهم جعلوا كلَّ موضع منه مَفْرِقاً، فجمعوه على ذلك.

وفَرَقَ له الطريق، أي اتَّجه له طريقان.

وفَرَقَتِ الناقة أيضاً تَفْرُقُ فُروقاً، إذا أخذها المخاض فندّتْ في الأرض، وكذلك الأتانُ.

والجمع فوارِقُ وفُرَّقٌ.

وربَّما شبَّهوا السحابة التي تنفرد من السحاب بهذه الناقة، فيقال فارِقٌ.

والفَرَقُ بالتحريك: الخوف؛ وقد فَرِقَ بالكسر.

تقول فَرِقْتُ منك، ولا تقل فَرِقْتُكَ.

وامرأةٌ فَروقَةٌ ورجلٌ فَروقَةٌ أيضاً.

ولا جمع له.

وفي المثل: رُبَّ عَجَلَةٍ تَهَبُ رَيْثاً، ورُبَّ فَروقَةٍ يُدعى ليثاً.

والفَرَقُ أيضاً: تباعد ما بين الثَنِيَّتَيْنِ وما بين المَنْسِمينِ.

والفَرَقُ أيضاً في الخيل: إشراف إحدى الوركين على الأخرى، وهو يُكره.

والفرسُ أفْرَقُ.

ويقال: ديكٌ أفْرَقُ بيِّن الفَرَقِ، للذي عُرفُهُ مَفْروقٌ.

ورجلٌ أفْرَقُ للذي ناصيته كأنها مَفْروقَةٌ بيِّن الفَرَقِ.

وكذلك اللحية.

وجمع الفَرَقِ أفْراقٌ.

قال: والفَرَقُ أيضاً من قولهم: هذه أرضٌ فَرِقَةٌ، وفي نبتها فَرَقٌ، إذا كان متفرِّقاً ولم يكن متَّصلاً.

ويقال: هو أبْيَنُ من فَرَقِ الصُبح، لغة في فَلَقِ الصبح.

والفِرْقُ: القطيع من الغنم العظيم.

والفِرْقُ: الفِلْقُ من الشيء إذا انْفَلَقَ، ومنه قوله تعالى: ” فانْفَلَقَ فكان كلُّ فِرْقٍ كالطودِ العظيمِ ” .

والفِرْقَةُ: طائفةٌ من الناس، والفَريقُ أكثر منهم.

وفي الحديث: ” أفاريقُ العرب ” ، وهو جمع أفْراقٍ، وأفْراقٌ جمع فِرْقَةٍ.

قال الأصمعيّ: أفْرَقَ المريض من مرضه، والمحمومُ من حمَّاه، أي أقْبَلَ.

وناقةٌ مُفرِقٌ، أي فارقها ولدُها بموتٍ.

والفَريقَةُ: تمرٌ يُطبخ بحُلْبةٍ للنُفَساء.

قال أبو كَبير:

ولقد وَرَدْتَ الماءَ لونُ جِمامِهِ …

لونُ الفَريقَةِ صُفِّيتْ للمُدْنَفِ

والفَريقَةُ من الغنم: أن تتفرَّقَ منها قطعة شاة أو شاتان أو ثلاث شياهٍ فتذهب تحت الليل عن جماعة الغنم.

ومُفَرِّقُ النَعَمِ هو الظَرِبانُ، لأنَّه إذا فسا بينها وهي مجتمعةٌ تفرَّقتْ.

فرقد

الفَرْقَدُ: ولدُ البقرةِ.

وقال طرفة:

كَمَكْحولَتَيْ مذعورَةٍ أُمِّ فَرْقَدِ

والفَرْقدانِ: نجمان قريبان من القطب.

فرقع

الفَرْقَعَةَ: تنقيضُ الأصابع.

وقد فَرْقَعَها فَتَفَرْقَعَتْ.

وفي كلام عيسى بن عمر: افْرَنْقِعوا عنِّي، أي انكشِفوا وتنحُّوا.

فرك

فَرَكْتُ الثوبَ والسُنبُل بيدي أفْرُكُهُ فَرْكاً.

وقملةٌ مَفْروكَةٌ.

وأفْرَكَ السنبلُ، أي صار فَريكاً، وهو حين يصلح أن يُفْرَكَ فيؤكل.

والفِرْكُ: البُغْضُ.

تقول منه: فَرِكَتِ المرأة زوجها بالكسر تَفْرَكُهُ فَرْكاً، أي أبغضته، فهي فَروكٌ وفارِكٌ، وكذلك فَرَكَها زوجها.

ويقال: رجلٌ مُفَرَّكٌ بالتشديد، للذي تبغضه النساء.

والانْفِراكُ: استرخاء المنكِب.

والفَرَكُ بالتحريك: استرخاءٌ في أصل الأذن؛ يقال: أذنٌ فَرْكاءُ وفَركَةٌ أيضاً.

فرم

الفَرْمَةُ بالتسكين والفَرْمُ: ما تعالج به المرأة قُبْلَها ليضيق.

يقال منه: اسْتَفْرَمَتِ المرأةُ.

وأفْرَمْتُ الإناء: ملأته، بلغة هذيل.

فرند

فِرْنَدُ السيف وإفْرِنْدَهُ: رُبَدُهُ ووَشْيُهُ.

فرنس

الفِرْناسُ: الأسد، وهو الغليظ الرقبة.

وكذلك الفُرانِسُ، مثل الفُرانِقِ.

فرنق

الفُرانِقُ: البريدُ، وهو الذي يُنذر قدّامَ الأسد، وهو مُعَرَّبٌ بَروانَكْ بالفارسية.

قال امرؤ القيس:

وإنِّي أذينٌ إن رَجَعْتُ مُمَلَّكاً …

بسَيْرٍ ترى منه الفُرانِقَ أزْوَرا

وربَّما سمُّوا دليل الجيش فُرانِقاً.

فره

الفارِهُ: الحاذِقُ بالشيء.

وقد فَرُهَ بالضم يَفْرُهُ فهو فارِهٌ، وهو نادرٌ مثل حامِضٍ، وقياسه فَريهٌ وحَميضٌ.

ويقال للبرذون والبغل والحمار: فارِهٌ بيِّن الفُروهَةِ والفَراهَةِ والفراهِيَةِ، وبراذينٌ فُرْهَةٌ وفُرْهٌ أيضاً.

ولا يقال للفرس فارِهٌ، ولكن رائعٌ وجَوَادٌ.

وأفْرَهَتِ الناقةُ فهي مُفْرِهٌ ومُفْرِهَةٌ، إذا كانت تُنتج الفُرْهَ.

ومُفَرِّهَةٌ أيضاً.

وفَرِهَ بالكسر: أشِرَ وبطِرَ.

وقوله تعالى: ” وتَنْحِتونَ من الجبالِ بُيوتاً فَرِهينَ ” فمن قرأه: ” فارِهينَ ” فهو من فَرُهَ بالضم.

فرهد

الفَرْهُدُ بالضم: الحادِرُ الغليظُ.

فرا

الفَرْوُ: الذي يلبس، والجمع الفِراءُ.

وافْتَرَيْتُ الفَرْوَ: لبسته.

والفَرْوَةُ: جلدة الرأس.

والفَرْوَةُ: إبدال الثروة، وهي الغِنى.

والفَرْوَةُ: قطعة نباتٍ مجتمعة يابسة.

فري

فَرَيْتُ الشيء أفْريهِ: قطعته لأصلحه.

وفَرَيْتُ المزادة: خلقتها وصنعتها.

وفَرَيْتُ الأرض: سِرتُها وقطعتها.

وفَرى فلان كذباً، إذا خلقه.

وافْتَراهُ: اختلقه.

والاسم الفِريَةُ.

وفلان يَفري الفرِيَّ، إذا كان يأتي بالعجب في عمله.

وأفْرَيْتُ الأوداج: قطعتها.

وأفْرَيْتُ الشيء: شققته فانْفَرى وتَفَرَّى، أي انشقّ.

يقال: تَفَرَّى الليلُ عن صُبحه.

وقد أفْرى الذئب بطن الشاة.

الكسائي: أفْرَيْتُ الأديم: قطعته على جهة الإفساد.

وفَرَيْتُهُ: قطعته على جهة الإصلاح.

وتَفَرَّتِ الأرض بالعيون: انبجست.

وفَرِيَ بالكسر يَفْرى فَرًى: تحيَّر ودهش.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)