معجم الصحاح في اللغة – باب الفاء – فصل فئـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الفاء – فصل فئـ

فأت

افْتَأتَ فلان عَليَّ، إذا قال عليك الباطل.

وافْتَأَتَ برأيه، أي انفرد واستبدَّ به.

فأد

الفُؤادُ: القلبُ، والجمع الأفْئِدَةُ.

وفَأَدْتُهُ فهو مَفْؤودٌ: أصبت فُؤادَهُ، وكذلك إذا أصابه داء في فؤاده.

الكسائي: رجلٌ مَفْؤودٌ وفَئيدٌ: لا فؤادَ له.

وفَأَدْتُ الخُبْزَةَ: مَلَلُتها.

وفَأدْتُ للخُبْزَةِ إذا جعلت لها موضعاً في الرماد والنار لتضعها فيه.

وذلك الموضع أُفْؤُودٌ.

والخَشَبةُ التي يحرَّك بها التنُّور مِفْأَدٌ، والجمع مَفائِدُ.

والمِفأدُ أيضاً: السَفُّودُ؛ وكذلك المِفْأدةُ.

وهو من فَأدْتُ اللحمَ وافْتَأدْتُهُ، إذا شويتَه.

ولحمٌ فَئيدٌ، أي مشويٌّ.

فأر

الفَأرُ مهموز: جمع فَأرَة.

ومكانٌ فِئِرٌ: كثير الفَأرِ.

وأرضٌ مَفْأرَةٌ: ذات فَأر.

والفَأرَةُ: ريح تجتمع في رسغ البعير، فإذا مُسَّت انفشَّتْ.

وفارَةُ المِسْكِ غير مهموزة: النافجةُ.

وفَأرَةُ الإبل: أن تَفوح منها ريحٌ طيِّبة، وذلك إذا رعت العُشب وزهرَه ثم شَرِبت وصدرت عن الماء، ندِيت جلودُها ففاحت منها رائحة طيبةٌ، فيقال لتلك: فأرة الإبل.

قال الراعي يصف إبلاً:

لها فَأرَةٌ ذَفْراءُ كُلَّ عَشِيَّةٍ …

كما فَتَقَ الكافورَ بالمسكِ فاتِقُهْ

فأس

الفأسُ: واحد الفُؤوس.

وفَأسُ اللجام: الحديدة القائمة في الحَنك.

وفَأسُ الرأسِ: حرفُ القَمَحْدُوَةِ المشرف على القفا.

وفَأسْتُهُ، أي ضربته بالفأس، وكذلك إذا أصبتَ فأس رأسه.

فأفأ

رجل فَأفاءٌ على فَعلالٍ، وفيه فَأفَأةٌ، وهو الذي يتردد في الفاء إذا تكلَّم.

فأل

قال ابن السكيت: الفَألُ أن يكون الرجل مريضاً فيسمعُ آخر يقول يا سالمُ، أو يكون طالباً فيسمع آخر يقول يا واجدُ، يقال تفاءلت بكذا.

والافْتِئالُ: افتعالٌ منه.

قال الكميت يصف خيلاً:

إذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ صُدِّقَتْ …

بأيمَنِ فَألِ الزاجرينَ افتِئالَها

والجمع أفْؤُلٌ.

قال الكميت:

ولا أسألُ الطيرَ عما تقولُ …

ولا تَتَخالجُني الأفْؤُلُ

والفِئالُ: لُعبةٌ للصبيان، يخبئون الشيء في التراب ثم يَقْسمونه ويقولون: في أيّهما هو.

فأم

أفَأمْتُ الرَحْلَ والقَتَبَ، إذا وَسَّعتهُ وزدتَ فيه؛ وفَأّمْتُهُ تَفْئيماً مثله.

ورَحلٌ مُفْأمٌ ومُفأّمٌ.

ويقال للبعير، إذا امتلأ شحماً.

قد فُئِمَ حارِكُه، وهو مُفْأمٌ.

وفَأمَ البعيرُ، إذا ملأ فاه من العشب.

والفئامُ: الجماعة من الناس، لا واحد له من لفظه.

والفئامُ أيضاً: وِطاءٌ يكون للمَشاجِرِ والهوادج، وجمعه فُؤُمٌ.

قال لبيد:

وأرْبَدُ فارسُ الهَيْجا إذا ما …

تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ

فأي

أبو زيد: فَأوْتُ رأس الرجل فَأوًا، وفَأيْتُهُ فَأياً، إذا فلقتَه بالسيف.

وانفَأى القَدَح: انشق.

والفأوُ: ما بين الجبلين.

والفِئَةُ: الطائفة، والجمع فِئونَ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)