معجم الصحاح في اللغة – باب الغين – فصل غيـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الغين – فصل غيـ

غيب

الغَيْبُ: كلُّ ما غاب عنك.

تقول: غاب عنه غَيبةً وغَيْباً وغُيوباً ومَغيباً.

وجمع الغائب غُيَّبٌ وغُيَّابٌ وغَيَبٌ أيضاً.

وغيَّبْته أنا.

وغَيابة الجبّ: قَعره.

وكذلك غَيابة الوادي.

تقول: وقعنا في غَيبة وغَيابة، أي هَبْطَةً من الأرض.

وقولهم: غيَّبه غَيابُهُ، أي دُفِنَ في قبره.

ابن السكيت: بنو فلانٍ يشهدون أحياناً ويتغايبون أحياناً.

وغابت الشمس، أي غَرَبَتْ.

والمُغايبة: خلاف المخاطبة.

وأغابت المرأة، إذا غابَ عنها زوجها، فهي مُغيبةٌ بالهاء، ومُشهْدٌ بلا هاء.

والغيب: ما اطمأنَّ من الأرض.

قال لبيد:

عن ظَهرِ غَيْبٍ، والأنيس سَقامُها

واغتابه اغتياباً، إذا وقع فيه، والاسم الغَيبةُ، وهو أن يتكلم خلف إنسانٍ مستور بما يَغُمُّه لو سمعه.

فإن كان صدقاً سُمِّيَ غيبَةً، وإن كان كذباً سمِّي بُهتاناً.

والغابة: الأجمة.

يقال: ليثُ غابة.

والغاب: الآجام.

وهو من الياء.

وتغيَّب عنِّي فلان.

وجاء في ضرورة الشعر تَغَيَّبَني.

قال امرؤ القيس:

فظلَّ لنا يومٌ لذيذ بنَعْمةٍ …

فَقِلْ في مَقيلِ نَحْسُهُ مُتَغَيِّبُ

غيث

الغَيْثُ: المطر.

وقد غاثَ الغَيْثُ الأرضَ، أي أصابها.

وغاثَ الله البلاد يَغيثُها غَيْثاً وغيثَتِ الأرضُ تُغاثُ غَيْثاً، فهي أرض مَغيثَةٌ ومَغْيوثَةٌ.

وربَّما سمِّي السحاب والنبات بذلك.

غيد

الغَيَدُ: النُعومة.

يقال: امرأة غَيْداءُ وغادَةٌ أيضاً، أي ناعمةٌ بيِّنة الغَيَدِ.

والأغْيَدُ: الوسنان المائل العنق.

غير

الغيرَةُ بالكسر: الميرَةُ.

وقد غارَ أهلَه يَغيرهم غِياراً، أي يَميرُهُم وينفعهم.

قال الباهلي:

ونَهْدِيَّةٍ شَمْطاءَ أو حارِثِيَّةٍ …

تُؤَمِّلُ نَهْباً من بَنيها يَغيرُها

أي يأتيها بالغنيمة فقد قُتلوا.

قال أبو عبيدة: يقال: غارَني الرجل يَغيرُني ويَغورُني، إذا وَداكَ من الدِيَةِ.

والاسم الغيرَةُ أيضاً بالكسر، وجمعها غِيَرٌ.

قال الشاعر:

لَنَجْدَعَنَّ بأيدينا أنوفَكم …

بَني أمَيَّةَ إن لم تَقْبَلوا الغيرا

وقال بعضهم: إنه واحد، وجمعه أغْيارٌ.

والغِيَرُ أيضاً: الاسم من قولك غَيَّرتُ الشيء فتَغَيَّر.

والغَيْرَةُ بالفتح: مصدر قولك: غارَ الرجل على أهله يَغارُ غَيْراً، وغَيْرَةً، وغاراً.

ورجلٌ غيورٌ وغَيرانُ، وجمع غَيورٍ غُيُرٌ، وجمع غَيْرانَ غَيارى وغُيارى.

ورجلٌ مِغْيارٌ وقومٌ مَغاييرُ، وامرأةٌ غَيورٌ ونِسْوةٌ غُيُرٌ، وامرأةٌ غَيْرى ونِسوةٌ غَيارى.

وغارَهُ يُغيرُهُ ويَغورُهُ، أي نَفَعَهُ.

قال: عبد مناف بن رِبْعٍ الهذليّ:

ماذا يَغيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهُما …

لا تَرْقُدانِ ولا بُؤْسى لِمَن رَقَدا

يقول: لا يغني بكاؤهما على أبيهما من طلب ثأره.

وغارَهُمُ الله بمطر يَغيرُهُم ويَغورُهُمْ، أي سقاهم.

يقال: اللهم غِرْنا بخير وغُرْنا بخير.

قال الفراء: قد غارَ الغيثُ الأرض يَغيرُها، أي: سقاها.

قال: وغارَنا الله بخير، كقولك: أعطانا خيراً.

وأرضٌ مَغيرَةٌ بفتح الميم، ومَغْيورَةٌ، أي مَسْقِيَّةٌ.

وغايَرتُ الرجل مُغايَرَةً، أي عارضْتُه بالبيع وبادلتُه.

وتغايَرَتِ الأشياءُ: اختلفت.

والغِيارُ: البِدالُ.

قال الشاعر الأعشى:

فلا تَحْسَبَنِّي لكم كافِراً …

ولا تَحْسَبَنِّي أريدُ الغِيارا

وقولهم: نزل القوم يُغَيِّرونَ، أي يُصلِحون الرِحالَ.

وغَيْرُ بمعنى سِوى، والجمع أغْيارٌ.

وهي كلمةٌ يوصف بها ويستثنى، فإن وصفتَ بها أتبعتَها إعرابَ ما قبلها، وإن استثنيت بها أعربتها بالإعراب الذي يجب للاسم الواقع بعد إلا.

وذلك أنّ أصل غَيْرَ صفةً والاستثناء عارضٌ.

وقد تكون غَيْرُ بمعنى لا فتنصبها على الحال، كقوله تعالى: ” فَمَنِ اضْطَرَّ غَيْرَ باغٍ ولا عادٍ ” ، كأنه قال: فمن اضطُرَّ جائعاً لا باغياً.

وكذلك قوله: ” غَيْرَ ناظِرينَ إناهُ ” ، وقوله: ” غَيْرَ محِلِّي الصَيد ” .

غيس

الغَيْسانُ: حدَّة الشباب.

غيض

غاضَ الماءُ يَغيضُ غَيْضاً، أي قَلَّ ونضب.

وانْغاضَ مثله.

وغيضَ الماء: فُعِلَ به ذلك.

وغاضَهُ الله، يتعدى ولا يتعدى.

وأغاضَهُ الله أيضاً.

وغاضَ ثمنُ السِلعةِ، أي نقص.

وغِضْتُهُ أنا.

وقوله تعالى: ” وما تغيضُ الأرحامُ ” ، وقال الأخفش: أي وما تَنْقُصُ.

وغَيَّضْتُ الدمعَ: نقصته وحبسته.

ويقال: غاضَ الكرام، أي قَلُّوا.

وغاضَ اللثامُ، أي كثروا.

وقولهم: أعطاه غَيْضاً من فيضٍ، أي قليلاً من كثير.

والغَيْضَةُ: الأجمة، وهي مَغيضُ ماءٍ يجتمع فينبت في الشجر، والجمع غِياضٌ وأغْياضٌ.

وغَيَّضَ الأسدُ، أي ألِفَ الغَيْضَة.

غيظ

الغَيْظُ: غضبٌ كامنٌ للعاجز.

يقال: غاظَهُ فهو مَغيظٌ.

قالت قُتَيْلَةُ بنت النَضْر ابن الحرث وقتل النبي صلى الله عليه وسلم أباها صبراً:

ما كان ضَرَّكَ لو مَنَنْتَ وربَّما …

مَنَّ الفتى وهو المَغيظُ المُحْنِقُ

قال ابن السكيت: ولا يقال أغاظَهُ.

وغايَظَهُ فاغْتاظَ وتَغَيّظَ بمعنًى.

غيف

غافَتِ الشجرةُ غَيَفاناً وتَغيّفَتْ، أي مالت يميناً وشمالاً.

وتغَيَّفَ الفرسُ، إذا تعطّف ومال في أحد جانبيه.

يقال: حَمَلَ فلانٌ في الحرب فغَيَّفَ، أي كذَبَ وجَبُنَ.

غيق

غاقِ: حكاية صوت الغراب.

فإن نَكَّرْتَه نَوَّنَتَ.

وغَيَّقَ الرجل في رأيه تَغْييقاً، إذا اختلط فلم يثبُت على شيء.

غيل

الغيلُ بالكسر: الأجمة.

وموضعُ الأسد غيلٌ، والجمع غُيولٌ.

وقال:

جديدةُ سِربالِ الشَبابِ كأنها …

سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ نَمَتْها غُيولُها

قال الأصمعيّ: الغِيلُ: الشجر الملتف.

يقال منه: تَغَيَّلَ الشجر.

والغَيْلَةُ بالفتح: المرأة السمينة.

واغْتالَ الغلامُ، أي غلُط وسَمن.

والغيلَةُ بالكسر: الاغْتيالُ.

يقال: قَتَله غيلَةً، وهو أن يخدعه فيذهب به إلى موضعٍ، فإذا صار إليه قتلَه.

ويقال أيضاً: أضَرَّتِ الغيلَةُ بولدِ فلانٍ، إذا أُتِيَتْ أمَُّه وهي ترضعه.

وكذلك إذا حملت أمه وهي ترضعه.

وفي الحديث: لقد هممت أن أنهى عن الغيلَةِ.

والغَيْلُ بالفتح: اسم ذلك اللبن.

قالت أمُّ تأبط شراً: ولا أرضَعتُهُ غَيْلاً.

وقد أغالَتِ المرأة ولدَها، فهي مُغيلٌ.

وأغْيَلَتْ أيضاً، إذا سقت ولدها الغَيْلَ، فهي مُغيلٌ.

والأصمعي يروي بيت امرؤ القيس:

فألْهَيْتُها عن ذي تَمائِمَ مُغْيَلِ

على هذا.

وأغالَ فلانٌ ولده، إذا غَشي أمَّه وهي ترضعه.

والغَيْلُ أيضاً: الماء الذي يجرى على وجه الأرض.

وفي الحديث: ما سُقِيَ بالغَيلِ ففيه العُشْرُ، وما سُقيَ بالدَلو ففيه نصف العُشْرِ.

والغَيْلُ أيضاً: الساعدُ الرَيَّانُ الممتلئ.

وفلان قليل الغائِلة والمَغالَةُ، أي الشرِّ.

الكسائي: الغَوائِلِ: الدواهي.

وأمُّ غَيْلان: شجر السَمُرِ.

غيم

الغَيْمُ: السحاب.

وقد غامَتِ السماء، وأغامَتْ، وأغْيَمَتْ، وغَيَّمَتْ، وتَغَيَّمَتْ، كله بمعنًى.

وأغْيَمَ القومُ: أصابهم غَيْمٌ.

أبو عمرو: الغَيْمُ: العطش وحَرُّ الجوف.

يقال منه: غامَ يَغيمُ، فهو غَيْمانُ وامرأةٌ غَيْمى.

وقال:

فظلّتْ صَوافنَ خُزْرَ العيونِ …

إلى الشمس من رهبةٍ أن تَغيما

غين

الغَيْنُ: العطش؛ تقول منه: غِنْتُ أغينُ.

وغانَتِ الإبل، مثل غامَتْ.

والغَيْنُ: لغةٌ في الغَيْمِ.

وغينَ على كذا، أي غُطِّيَ عليه.

ومنه الحديث: إنه لَيُغانُ على قلبي.

وأغانَ الغَيْنُ السماء، أي ألبَسها.

والغينَةُ بالكسر: ما سال من الجيفة.

وغانَتْ نفسه تَغينُ: غَثَتْ.

أبو عبيدة: الأغْيَنُ: الأخضر إلى السواد.

وشجرةٌ غَيْناءُ، أي خضراء كثيرة الورق ملتفّة الأغصان، والجمع غِينٌ.

والغَيْنَةُ: الشَجراء مثل الغَيْضَةِ.

قال أبو العميثل: الغَيْنَةُ: الأشجار الملتفة بلا ماء، فإذا كانت بماء فهي غَيْضَةٌ.

غيا

الغَيايَةُ: ضوء شعاع الشمس، وليس هو نفس الشعاع.

قال لبيد:

وعلى الأرض غَياياتُ الطَفَلْ

وغَيايَةُ البئر: قعرها، مثل الغَيابة.

أبو عمرو: الغَيايَةُ: كلُّ شيء أظلَّ الإنسانَ فوق رأسه مثل السحابة والغُبرة والظُلمة ونحو ذلك.

وغايا القوم فوق رأسِ فلانٍ بالسيف، كأنهم أظلوه به.

والغايَةُ: مَدى الشيء، والجمع غايٌ.

والغايَة: الراية.

يقال: غَيَّيتُ غايَةٌ وأغيَيْتُ، إذا نصبتها.

ويقال: فلانٌ لِغَيَّةٍ، وهو نقيض قولك: لِرَشْدَةٍ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)