معجم الصحاح في اللغة – باب الغين – فصل غلـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الغين – فصل غلـ

غلب

غَلَبَهُ غَلَبَةً وغَلْباً، وغَلَباً أيضاً.

قال الله تعالى: ” وهم من بعدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبون ” .

وغالَبَهُ مغالبَةً وغِلاباً.

وتغلَّب على بلد كذا: استولى عليه قهراً وغَلَّبته أنا عليه تغليباً.

والغلاّب: الكثير الغَلَبَة.

والمغلَّب: المغلوب مراراً.

والمغلَّب أيضاً من الشعراء: المحكوم عليه بالغَلَبَة على قِرْنِهِ، كأنَّه غُلِّب عليه، وهو من الأضداد.

وتقول: رجلٌ أغْلَبُ بيِّن الغَلَبِ، إذا كان غليظ الرقبة.

وهضبةٌ غَلْباء، وغِرَّةٌ غَلْباء.

وحديقةٌ غَلْباء، ملتفَّةٌ، وحدائقُ غُلْبٌ.

واغْلَوْلَبَ العشبُ: بلغ والتفّ.

والغُلَبَّة بالضم وتشديد الباء: الغَلَبَة.

قال المرّار:

أخذتُ بنجدٍ ما أخذتُ غُلُبّةً …

وبالغَوْرِ لي عِزٌّ أشمُّ طويلُ

ورجل غُلَبَّةٌ أيضاً: أي يَغْلِبُ سريعاً.

غلت

ابن الأعرابي: غَلِتَ وغَلِط بمعنًى واحد.

وقال أبو عمرو: الغَلَتُ في الحساب، والغَلَطُ في القول، وهو أن يريد أن يتكلَّم بكلمةٍ فيَغْلَطَ فيتكلَّم بغيرها.

أبو زيد: اغلَنْتى القومُ على فلان اغْلِنْتاءً: عَلَوْهُ بالشتم والضرب والقهر، مثل الاغْرنداء.

غلث

الغَلْثُ: الخلط، يقال: غَلَثْتُ البُرَّ بالشعير أغْلِثه.

بالكسر، فهو مَغْلوثٌ وغَليثٌ.

وفلانٌ يأكل الغَليثَ، إذا كان يأكل خبزاً من شعير وحِنطة.

والمَغْلوثُ: الطعام الذي فيه المدَر والزُؤانُ.

ابن السكيت: سِقاءٌ مَغْلوثٌ، إذا كان مدبوغاً بالتمر أو بالبُسر.

والغَلَثُ، بالتحريك: شدَّة القتال.

يقال: غَلِثَ فلانٌ بفلان، إذا لزمه يقاتله.

ورجلٌ غَلِثٌ ومُغالِثٌ: شديد القتال: قال رؤبة:

إذا اسْمَهَرَّ الحَلِسُ المُغالِثُ

وقد غَلِثَ الذئب بغنم فلانٍ، إذا لزمها يفرِسها.

غلج

فرسٌ مِغْلَجٌ، إذا جرى جرياً لا يختلط فيه.

وقد غَلَجَ يَغْلُجُ غَلْجاً.

الأموي: التَغَلُّجُ: البَغْي.

غلس

الغَلَسُ: ظلمة آخر الليل.

قال الأخطل:

كَذَبَتْكَ عينك أم رأيت بواسطٍ …

غَلَسَ الظلامِ من الرَبابِ خَيالا

والتَغْليسُ: السير من الليل بغَلَسٍ.

يقال: غَلَّسْنا الماء، أي وردناه بغَلَسٍ، وكذلك إذا فعلنا الصلاة بغَلَسٍ.

قال أبو زيد: يقال وقع فلانٌ في وادي تُغُلِّسَ غيرَ مصروف، وهي الداهية والباطل.

غلصم

الغَلْصَمَةُ: رأس الحلقوم، وهو الموضع الناتئ في الحلقْ.

وغَلَصَمَهُ، أي قطع غَلْصَمَتَهُ.

غلط

غَلِطَ في الأمر يَغْلَطُ غلطاً، وأغْلَطَهُ غيره.

والعرب تقول: غَلِطَ من مُنطِقه، وغَلِتَ في الحساب.

وبعضهم يجعلهما لغتين بمعنًى.

وغالَطَهُ مُغالَطَةٌ.

والتَغْليطُ: أن تقول للرجل: غَلِطْتَ.

والأُغْلوطَةُ: ما يُغْلَطُ به من المسائل.

غلظ

غَلَظَ الشيء يَغْلُظُ غِلَظاً: صار غَليظاً.

واسْتَغْلَظَ مثله.

ورجلٌ فيه غُلْظَةٌ وغِلاظَةٌ، أي فيه فظاظةٌ.

وأغْلَظَ له في القول، وغَلَّظَ عليه الشيء تَغْليظاً.

ومنه الدِيَةُ المُغَلَّظَةُ: التي تجب في شبه العمدِ، واليمين المُغَلَّظَةُ.

وأغْلَظْتُ الثوبَ، أي اشتريته غَليظاً، واسْتَغْلَظْتُهُ، أي تركتُ شراءه لغِلَظِهِ.

غلغل

الغَلْغَلَةُ: سرعة السير.

والمُغَلْغَلَةُ: الرسالةُ المحمولة من بلدٍ إلى بلد.

وتَغَلْغَلَ الماء في الشجر، إذا تخلَّلها.

قال ابن السكيت: لم نسمع في المَغْنَمِ إلا غلَّ غُلولاً، وقرئ: ” ما كان لِنَبِيٍّ أن يَغُلَّ ” و ” يُغَلَّ ” .

قال: فمعنى يَغُلُّ يخون.

ومعنى يُغَلُّ يحتمل معنيين: أحدهما يُخانُ، يعني أن يؤخذ من غنيمته والآخر يُخَوَّنُ، أي يُنسب إلى الغُلولِ.

غلف

الغِلافُ: غِلاف السيف والقارورة، وغَلَفْتُ القارورة، أي جعلتها في الغِلاف.

وأغْلَفْتُها، أي جعلتُ لها غِلافاً؛ وكذلك إذا أدخلتها في الغِلاف.

وتَغَلَّفَ الرجلُ بالغالية، وغَلَفَ بها لِحْيَته غَلْفاً.

وقلبٌ أغْلَفُ: كأنما أُغْشِيَ غِلافاً، فهو لا يعي.

ومنه قوله تعالى: ” وقالوا قُلوبُنا غُلْفٌ ” .

ورجلٌ أغْلَفُ بيِّن الغَلَفِ، أي أقْلَفُ.

وسيفٌ أغْلَفُ، وقوسٌ غَلْفاءُ.

وكذلك كلُّ شيءٍ في غِلافٍ.

وعيشٌ أغلف، أي واسعٌ.

وسنةٌ غَلْفاءُ: مُخْصِبةٌ والغلف: شجر مثل الغرف.

غلفق

الغَلْفَقُ: الخضرة على رأس الماء، ويقال نبتٌ ينبت في الماء ذو ورق عِراضٍ.

وعيشٌ غَلْفَقٌ، أي رَخِيٌّ.

وقوسٌ غَلْفَقٌ، أي رخوةٌ.

غلق

أغلَقت الباب فهو مُغْلَقٌ، والاسم الغَلْقُ، ومنه قول الشاعر:

وَباب إذا مالَ للغَلْقِ يَصْرِفُ

ويقال: هذا من غَلَقْتُ الباب غَلْقاً، وهي لغة رديئة متروكة.

قال أبو الأسود الدؤلي:

ولا أقولُ لِقِدْرِ القومِ قد غَلِيَتْ …

ولا أقول لباب الدار مَغْلوقُ

وغَلَّقتُ الأبواب، شدد للكثرة، وربَّما قالوا:أغْلَقْتُ الأبواب.

قال الفرزدق:

ما زلتُ أفتحُ أبواباً وأُغْلِقها …

حتَّى أتيتُ أبا عمرو بن عمَّارِ

وبابٌ غُلُقٌ، أي مُغْلَقٌ، وهو فعلٌ بمعنى مَفْعولٍ، مثل قارورةٍ فُتُحٍ، وجذعٍ قُطُلٍ.

والغَلَقُ بالتحريك: المِغلاقُ، وهو ما يُغلق به الباب، وكذلك المُغْلوقُ بالضم.

والمَغالِقُ: الأزلام، وكلُّ سهمٍ في الميسر مِغْلَقٌ.

وغَلِقَ الرهنُ غَلَقاً، أي استحقَّه المرتهن، وذلك إذا لم يُفْتَكَكْ في الوقت المشروط.

وفي الحديث: ” لا يَغْلَقُ الرَهْنُ ” .

قال زهير:

وفارَقَتْكَ برَهْنٍ لا فِكاكَ له …

يوم الوداعِ فأمسى الرَهْنَ قد غَلِقا

ويقال: احتدَّ فلان فنِشب في حِدَّته وغَلِقَ.

وغَلِقَ ظهر البعير لكثرة الدَبَرِ غَلَقاً لا يبرأ.

واسْتَغْلَقَ عليه الكلام، أي ارْتُتِجَ عليه.

وكلامٌ غَلِقٌ، أي مُشْكِلٌ.

وإهابٌ مَغلوقٌ، إذا جعلت فيه الغِلْقَةُ حين يُعْطَنُ.

غلل

الغَلَّةُ: واحد الغَلاَّت.

والغَلَلُ: الماء بين الأشجار والجمع الأغلالُ.

وقال أبو عمرو: الغلل الماء الذي ليس له جِريَةٌ، وإنَّما يظهر على وجه الأرض ظهوراً قليلاً، فيخفى مرّةً ويظهر مرّةً.

والغَلَلُ: المِصفاةُ.

والغالُّ: أرضٌ مطمئنّة ذات شجر، ومنابتُ السَلَمِ والطَلْحِ.

والغالُّ أيضاً: نبتٌ، والجمع غُلاَّنٌ بالضم.

وبعيرٌ غَلاَّنُ بالفتح: شديد العطش، وكذلك المُغْتَلُّ.

ويقال: نِعْمَ غَلولُ الشيخ هذا، أي الطعام الذي يدخِلُه جوفَه، على فَعولٍ بفتح الفاء.

والغِلالَةُ: شِعارٌ يلبس تحت الثوب وتحت الدِرع أيضاً.

والغِلُّ بالكسر: الغشُّ والحِقدُ أيضاً.

وقد غلّ صدره يَغِلُّ بالكسر غِلاًّ، إذا كان ذا غش أو ضِغْنٍ وحقدٍ.

والغُلُّ بالضم: واحد الأغْلال.

يقال: في رقبته غُلٌّ من حديد.

ومنه قيل للمرأة السيِّئة الخلق: غُلٌّ قَمِلٌ.

وأصله أن الغُلَّ كان يكون من قِدٍّ، وعليه شعرٌ، فَيَقْمَلُ.

وغَلَلْتُ يده إلى عنقه، وقد غُلَّ فهو مَغْلولٌ.

يقال: ما له أُلَّ وغُلَّ.

والغُلُّ أيضاً والغُلَّةُ: حرارة العطش، وكذلك الغَليلُ.

تقول منه: غُلَّ الرجلُ يُغَلُّ غَلَلاً، فهو مَغْلولٌ، على ما لم يسمّ فاعله.

والغَليلُ: الضِغْنُ والحقدُ، مثل الغُلِّ.

والغَليلُ: النوى يخلط بالقَتِّ، تعلُفه الناقة.

وغَلَّهُ فانْغَلَّ، أي أدخله فدخل.

قال بعض العرب: ومنها ما يُغَلُّ، يعني من الكباش، أي يدخل قضيبه من غير أن يرفع الألْيَةَ.

وغَلَّ أيضاً: دخل، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

يقال: غَلَّ فلانٌ المفاوزَ، أي دخلها وتوسّطها.

وغلَّ من المَغْنَمِ غُلولاً، أي خان.

وأغَلَّ مثله.

وغَلَّ الماء بين الأشجار، إذا جرى فيها، يَغُلُّ بالضم في جميع ذلك.

قال أبو عبيد: الغُلولُ في المغنمِ خاصَّةً، ولا نراه من الخيانة ولا من الحقد، وممَّا يبيِّن ذلك أنَّه يقال من الخيانة أغَلَّ يُغِلُّ، ومن الحقد غَلَّ يَغِلُّ بالكسر، ومن الغُلولِ غَلَّ يَغُلُّ بالضم.

وغَلَّ البعير أيضاً: إذا لم يقض رِيَّه.

وأغَلَّ الرجلُ: خان.

قال النمر:

جزى الله عنا حمزَةَ ابنةَ نوفلٍ …

جزاءَ مُغِلٍّ بالأمانة كاذبِ

وفي الحديث: ” لا إغْلالَ ولا إسْلالَ ” ، أي لا خيانة ولا سرقة، ويقال: ولا رشوة.

وأغَلَّتِ الضياع: من الغلةِ.

وأغَلَّ القومُ: إذا بلغتْ غَلَّتُهُمْ.

وفلان يُغِلُّ على عياله، أي يأتيهم بالغَلَّةِ.

وأغَلَّ الجازرُ في الإهاب، إذا سلخ فترك من اللحم ملتزِقاً بالإهاب.

وأغَلَّ الوادي، إذا أنبت الغُلاَّنَ.

وأغَلَّ الرجل بصره، إذا شدَّد النظر.

واسْتَغَلَّ عبدَه، أي كلَّفه أن يُغِلَّ عليه.

واسْتِغلالُ المُسْتَغَلاَّتِ: أخْذُ غَلَّتِها.

غلم

الغُلامُ معروف، وتصغيره غُلَيِّمٌ، والجمع غِلْمَةٌ وغِلْمانٌ.

واستغنوا بغِلمَةٍ عن أغْلِمَةٍ.

وتصغير الغِلْمَةِ أُغَيْلِمَةٌ على غير مكبَّرِهِ.

ويقال: غلامٌ بيِّن الغُلومَةِ والغُلومِيَّةِ والأنثى غُلامَةٌ.

والغُلمة بالضم: شهوة الضِراب.

وقد غَلِمَ البعير بالكسر غُلْمَةً واغْتَلَمَ، إذا هاج من ذلك.

والغَيْلَمُ: الجارية المُغْتَلِمَةُ.

والغَيْلَمُ: الذكر من السلاحف.

والغِلِّيمُ بالتشديد: الشديد الغُلْمَةِ.

غلا

غَلا في الأمر يَغْلو غُلَوًّا، أي جاوز فيه الحد.

وغَلا السعر غَلاءً.

وأغْلى الله السعر.

وغَلَوْتُ بالسهم غَلْواً، إذا رميت به أبعدَ ما تقدر عليه.

والغَلْوَةُ: الغاية مِقدار رميةٍ.

وغالى باللحم، أي اشتراه بثمن غالٍ.

ويقال أيضاً: أغْلى باللحم.

وقال:

كأنَّها دُرَّةٌ أغْلى التِجارُ بها

والاغتٍلاءُ: الإسراع.

وتَغالى لحم الناقة، أي ارتفع وذهب والغلواء: الغلو.

والغُلَواءُ أيضاً: سرعة الشباب وأوَّله.

غلي

غَلَتِ القدر تَغْلي غَلْياً وغَلَياناً.

وأغْلَيْتُها أنا.

والغالِيةُ من الطيب: تقول منه: تَغَلَّيْتُ بالغالِيَةِ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)