معجم الصحاح في اللغة – باب الغين – فصل غد

معجم الصحاح في اللغة – باب الغين – فصل غد

غدد

الغدَد: التي في اللحم، الواحدة غددَة وغدَّة.

وغُدَّةُ البعير: طاعونه.

وقد أغَدَّ البعيرُ فهو مُغِدٌّ، أي به غُدَّةٌ.

قال الأصمعيّ: المُغِدُّ: الغضبان.

وقد أغَدَّ القومُ: أصابت إبلهم الغُدَّةُ.

ورجلٌ مِغْدادٌ: كثير الغضب.

غدر

الغَدْرُ: ترك الوفاء، وقد غَدَرَ به فهو غادرٌ وغُدَرٌ أيضاً.

وأكثر ما يستعمل هذا في النداء بالشتم يقال: يا غدَرُ: وفي الحديث: ” يا غدَرُ، ألستَ أسعى في غدرتك ” .

ويقال في الجمع: يالَ غُدَرَ.

وغَدِرَتِ الليلة تَغْدَرُ غَدْراً، أي أظلمت، فهي غَدِرَةٌ.

وأغْدَرَتْ فهي مُغْدِرَةٌ.

وغَدَرَتِ الناقة أيضاً عن الإبل، والشاةُ عن الغنم، إذا تخلَّفت عنها.

فإن تركها الراعي فهي غَديرَةٌ، وقد أَغْدَرَها.

والغَدَرُ أيضاً: الموضع الظلفُ، الكثير الحجارة.

ورجل ثَبْتُ الغَدَرِ، أي ثابتٌ في قتالٍ أو كلام.

ابن السكيت: يقال ما أثبت غَدَرَهُ، أي ما أثبته في الغَدَرِ.

والغَدَرُ: الجِحَرَةُ واللخاقيقُ من الأرض المتعادية.

قال: يقال ذلك للفرس، وللرجل إذ كان لسانه يَثْبُتُ في موضع الزلَل والخصومة.

والمُغادَرَةُ: التركُ.

والغَديرُ: القطعة من الماء يغادرها السيل.

وهو فَعيلٌ بمعنى مُفاعَل من غادَرَهُ، أو مُفْعَل من أغْدَرَهُ.

ويقال هو فَعيلٌ بمعنى فاعلٍ، لأنه يَغْدِرُ بأهله، أي ينقطع عند شدَّة الحاجة إليه.

قال الكميت:

ومن غَدْرِهِ نَبَزَ الأوَّلو …

نَ إذ لقَّبوهُ الغَديرَ الغَديرا

والجمع غُدْرانٌ.

والغَديرَةُ: واحدة الغَدائرِ، وهي الذوائب.

غدف

الغُدافُ: غراب القيظ، والجمع غِدْفانٌ.

وربَّما سمُّوا النسر الكثير الريش غُدافاً، وكذلك الشعر الأسود الطويل، والجناح الأسود.

قال الكميت يصف الظليم وبيضه:

يكسوه وَحْفاً غُدافاً من قَطِيفَتِهِ …

ذاتِ الفضولِ من الإشفاقِ والحَدَبِ

وأغْدَفَتِ المرأة قناعها، أي أرسلته على وجهها.

قال عنترة:

إن تُغْدِفي دوني القناعَ فإنَّني …

طبٌّ بأخْذِ الفارس المُسْتَلْئِمِ

وأغْدف الليل، أي أرخى سدوله.

وأغْدَفَ الصيادُ الشبكةَ على الصيد.

وفي الحديث: ” إنَّ قلب المؤمن أشدُّ ارتكاضاً من الذَنْبِ يصيبه، من العصفور حين يُغْدَفُ به ” .

غدق

الماء الغَدَقُ: الكثير.

وقد غدِقتْ عينُ الماء بالكسر، أي غَزُرَتْ.

وشابٌّ غَيْدَقٌ وغَيْداقٌ أي ناعمٌ.

ويقال لولد الضبّ: غَيْداقٌ.

والغَياديقُ: الحيَّات.

غدن

اغْدَوْدَنَ الشعر، إذا طال وتمّ.

قال حسَّان:

وقامتْ تُرائِيكَ مُغْدَوْدِناً …

إذا ما تَنُوءُ به آدَها

واغْدَوْدَنَ النبتُ، إذا اخضرَّ يضربُ إلى السواد من شدَّة ريِّه.

والشباب الغُدانيُّ، الغَضُّ.

والغَدَنُ: الاسترخاء والفترة.

غدا

الغَدُ أصله غَدْوٌ، حذفوا الواو بلا عوض.

قال لبيد:

وما الناسُ إلاّ كالديارِ وأهلِها …

بها يومَ حَلُّوها وغَدْواً بَلاقِعُ

فجاء به على أصله.

والنسبة إليه غَدِيٌّ، وإن شئت غَدَوِيٌّ.

والغُدْوَةُ: ما ين صلاة الغداة وطلوع الشمس.

ويقال: آتيك غَداة غَدٍ.

والجمع الغَدَواتُ.

وقولهم: إنَّي لآتيه بالغَدايا والعَشايا، هو لازدواج الكلام كما قالوا: هنأني الطعام ومَرَأني، وإنَّما هو أَمْرَأني.

والغُدُوُّ: نقيض الرواح.

وقد غَدا يَغْدو غُدُوًّا.

وقوله تعالى: ” بالغُدُوِّ والآصالِ ” أي بالغَدَواتِ، فعبَّر بالفعل عن الوقت، كما يقال: أتيتك طلوع الشمس، أي وقت طلوع الشمس.

والغَدَاءُ: الطعام بعينه، وهو خلاف العشاء.

وغَادَاهُ، أي غَدَا عليه.

والغَادِيَةُ: سحابةٌ تنشأ صباحاً.

والاغتِداءُ: الغُدُوُّ.

والغَدْيانُ: المُتَغَدِّي.

وامرأةٌ غَدْيا على فَعْلى.

وغدَّيْتُهُ فَتَغَدَّى.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)