معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل علـ

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل علـ

علب

العَلْب: واحد العُلوب، وهي الآثار.

تقول منه: عَلَبْتُهُ أعلُبُهُ بالضم، إذا وسمته أو خدشته، أو أثَّرت فيه.

وكذلك التَعْليبُ.

والعَلِبُ: المكان الغليظ.

وطريق مَعْلوب: لاحب.

والعِلباء: عصب العنق، وهما عِلباوان بينهما منبت العُرف.

وإن شئت قلت عِلباءان؛ لأنَّها همزة ملحقة، والعَلابِيُّ.

والعَلابِيُّ أيضاً: الرصاصُ، أو جنسٌ منه.

وعَلِبَ البعيرُ، إذا أخذه داءٌ في جانبي عنقه.

وعَلَبْتُ السيفَ أعْلُبه عَلْباً، إذا حزمتَ قائمه بعِلباء البعير.

ويقال: تشنَّج عِلباء الرجل، إذا أسنّ.

وتيسٌ عَلِبٌ، وضبٌّ عَلِبٌ، أي مسنٌّ جاسئ.

ويقال: عَلِب اللحم بالكسر يَعْلَب، أي اشتدَّ.

وعَلِب النبات أيضاً: أي جَسَأ.

والعِلاب: وسمٌ في طول العنق، ناقةٌ مُعَلَّبة.

والعُلْبة: مِحْلبٌ من جلد، والجمع عُلَب وعِلابٌ.

والمُعَلِّب: الذي يتَّخذ العُلْبة.

والاعْلِنْباء: أن يشرف الرجل ويُشخص نفسه، كما يفعل عند الخصومة والشَتم.

يقال: اعْلَنْبى الديك والكلب وغيرهما إذا تنفَّشَ شعره.

علبط

العُلَبِطُ، والعَلابِطُ: الضخمُ.

والعُلبِطُ والعُلَبِطَةُ والعُلابِطَةُ والعُلابِطُ: القطيع من الغنم.

علث

العَلْثُ: الخلط: عَلَثْتُ البُرَّ بالشعير أعلِثُهُ، وفلان يأكل العَليث والغَليثَ بالعين والغين، إذا كان يأكل خُبزاً من شعير وحِنطة.

والعُلاثَةُ: سمن وأَقِطٌ يخلط.

وكلُّ شيئين خلطتهما فهما علاثَةٌ.

وعَلَثَ الزَندُ، إذا لم يُورِ.

واعْتَلَثَ الرجل زَنداً من الشجر، أخذه ولم يدرِ أيُوري أم يَصلد.

وفلانٌ يَعْتَلِثُ الزِناد، إذا لم يتخيَّر مَنْكِحَهُ.

والأعْلاثُ: قطع الشجر المختلطة، مما يقدح به، من المَرْخ واليبيس.

والعَلثُ بالتحريك: شدَّة القتال واللزوم له بالعين والغين جميعاً.

علج

العِلجُ: العَيْرُ.

والعَلْجُ: الرجل من كفَّار العَجَم، والجمع عُلوجٌ وأعلاجٌ ومَعْلوجاءُ وعِلَجَةٌ.

ويقال أيضاً: فلانٌ عِلْجُ مالٍ، كما يقال إزاءُ مالٍ.

وعالجت الشيء مُعالجَةً وعِلاجاً، إذا زاولته.

وعالَجتُ الرجل فَعَلَجْته عَلْجاً: غَلَبْتُهُ.

واسْتَعْلجَ جلدُ فلانٍ، أي غلُظ، فهو مُسْتَعْلِجُ الخَلْقِ ورجل علج بكسر اللام أي شديد.

والعالِجُ: البعير الذي يرعى العَلَجانَ، وهو نبتٌ.

والعَلَجُ من النخل، بالتحريك: أشاؤُهُ.

واعْتَلَجَتِ الأرض: طال نباتها.

واعتلجَت الأمواجُ: التَطَمَتْ.

علجم

العُلْجومُ: الذكر من الضفادع.

والعُلْجومُ: الماء الغَمْرُ الكثير.

والعُلْجومُ: ظُلمة الليل.

والعُلْجومُ من الإبل: الشديدة.

والعَلاجيمُ: شِداد الإبل وخيارها.

علجن

العَلْجَنُ: الناقة المكتنزة اللحم.

والعَلْجنُ: المرأة الماجنة.

علد

شيءٌ عَلْدٌ، أي صلبٌ.

وعَصَبُ العُنق عَلْدٌ.

والعَلَنْدى: بالفتح: الغليظ من كلِّ شيء؛ والجمع العَلائِد.

وربَّما قالوا: جملٌ عُلَنْدى، بالضم.

قال أبو السَمَيْدع: اعْلَنْدى الجملُ واكْلَنْدى؛ إذا غلظ واشتدّ.

الأمويّ: العِلْوَدُّ بتشديد الدال: الكبير.

علز

العَلَزُ: قَلقٌ وخفة وهلعٌ يصيب الإنسان.

وقد عَلِزَ بالكسر يَعْلَزُ علَزاً.

وبات فلانٌ عَلِزاً، أي وجِعاً قَلقاً لا ينام.

قال الشاعر:

وإذا له عَلَزٌ وحَشرجةٌ …

مما يَجيش به من الصَدْرِ

والعِلَّوْزُ: لغة في العِلَّوْصِ، وهو من أوجاع البطن.

علس

العَلَسُ: القرادُ الضخم.

وجملٌ ورجلٌ عَلَسِيٌّ، أي شديد.

قال الراجز:

إذا رآها العَلَسِيُّ أَبْلَسا

والعَلَسُ أيضاً: ضرب من الحنطة تكون حبَّتان في قشرٍ واحد، وهو طعامُ أهل صنعاء.

قال أبو صاعد الكلابيّ: يقال ما ذاق عَلوساً ولا لَوُوساً، أي شيئاً، وما عَلَسْنا عندهم عَلوساً.

أبو عمرو: العَلسُ بالسكون: الشربُ.

وما علَّسوا ضيفَهم بشيء تعْليساً.

وعَلَسَ داؤه أيضاً، أي اشتدَّ وبرَّح.

قال ابن السكيت: المُعَلَّسُ: الرجل المجرب.

والعَليسُ: الشواء مع الجلد.

علص

العِلّوْص: وجعٌ في البطن، مثل العِلَّوْزِ.

علط

العِلاطانِ: صَفقا العنق من الجانبين.

والعِلاطُ: سمةٌ في العنق بالعرض، عن أبي زيد.

قال: والسِطاعُ بالطول.

يقال منه: عَلَطَ بعيرَه يَعْلِطُهُ عَلْطاً.

وعَلَطَهُ أيضاً بشَرٍّ، إذا ذكره بسوءٍ.

قال الهُذَلي:

فلا والله نادى الحيُّ ضَيْفي …

هدوءًا بالمَساءةِ والعِلاطِ

وعَلَّطَ إبلَه، شدِّد للكثرة.

والعِلاطُ أيضاً: حبلٌ في عنق البعير.

وقد عَلَّطَهُ تَعْليطاً، أي نَزَع من عنقه العِلاطِ.

قال الأصمعيّ: ناقةٌ عُلُطٌ، أي بلا خِطامٍ.

وقال الأحمر: بِلا سِمَةٍ.

وعَلَطَهُ بسهمٍ عَلْطاً: أصابه به.

والعِلْطَةُ: القِلادةُ.

واعْلَوَّطَ بعيرَه اعْلِوَّاطاً، إذا تقلّق بعنُقه وعَلاه.

واعْلَوَّطني فلانٌ، أي لزِمَني.

والإعْليطُ: ورَقُ المَرْخِ، وقال امرؤ القيس يصف أذنَ الفَرس:

لها أُذُنٌ حَشْرَةٌ مَشْرَةٌ …

كإعْليطِ مَرْخٍ إذا ما صَفِرْ

علطبس

العَلْطَبيسُ: الأملس البرّاق.

علطس

ناقةٌ عِلْطَوْسٌ، وهي الخيارُ الفارهة.

علعل

العُلْعُلُ بالضم: الرَهابَةُ التي تُشْرِف على البطن من العظم كأنه لسان.

والعُلْعُلُ: الذكر من القنابر.

والعُلْعُلُ: عضو الرجل إذا أنعَظ.

علف

العَلَفُ للدوابّ، والجمع عِلافٌ.

وقد عَلَفْتُ الدابةَ عَلْفاً.

والموضع مِعْلَفٌ بالكسر.

والعُلَّفُ: ثمر الطَلْح، وهو مثل الباقِلَّى الغَضِّ، يخرج فترعاه الإبل، الواحدة عُلَّفَةٌ.

وقد أعْلَفَ الطلح، أي خرج عُلَّفُهُ.

والعَلوفَةُ والَعليفةُ: الناقةُ أو الشاة تَعْلُفُها ولا تُرسلها فترعى.

والعُلْفوفُ: الجافي من الرجال المُسِنُّ.

علق

العَلَقُ: الدمُ الغليظُ، والقطعة منه عَلَقَةٌ.

والعَلَقَةُ: دودةٌ في الماء تمصّ الدمَ، والجمع عَلَقٌ.

وعَلَقُ القِرْبةِ: لغةٌ في عَرَقِ القربة.

يقال: جَشِمْتُ إليك عَلَقَ القِربة.

والعَلَقُ: الذي تُعَلَّقُ به البَكرةُ من القامة.

يقال: أعِرْني عَلَقَكَ، أي أداةَ بكرَتِكَ.

والعَلَقُ أيضاً: الهوَى؛ يقال: نظرةٌ من ذي عَلَقٍ.

قال الشاعر:

ولقد أردتُ الصبرَ عنك فَعاقَني …

عَلَقٌ بقلبي من هَواكِ قَديمُ

وقد عَلِقَها بالكسر.

وعَلِقَ حبها بقلبه، أي هَوِيَها.

وعَلِقَ بها عُلوقاً.

وعَلِقَ يفعل كذا، مثل طفقَ.

وعَلِقَتِ المرأةُ، أي حَبِلَت.

وعَلِقَتِ الإبل العِضاهَ إذا تَسَنَّمتْها، أي رَعَتها من أعلاها.

وعَلِقَ الظبي في الحبالة.

وعَلِقَتِ الدابة أيضاً، إذا شربت الماء فَعلِقَتْ بها العَلَقَةُ.

ويقال: عَلِقَ به عَلَقاً، أي تَعلَّق به.

والعَلَقُ: تتَبلَّغ به الماشية من الشجر، وكذلك العُلْقَةُ بالضم.

وكلُّ ما يُتَبَلَّغُ به من العيش فهو عُلْقَةٌ.

ويقال أيضاً: لم تبق عنده عُلْقَةٌ، أي شيءٌ.

وأصاب ثوبي عَلْقٌ بالفتح، وهو ما عَلِقَهُ فجذَبه.

والعِلْقُ، بالكسر: النفيسُ من كلِّ شيء.

يقال: عِلْقُ مَضِنَّةٍ، أي ما يُضَّنُ به.

والجمع أعْلاقٌ.

وأما قول الشاعر:

إذا ذُقْتَ فاها قلتَ عِلْقٌ مُدَمَّسٌ …

أريدَ به قَيْلٌ فغودِرَ في سابِ

فإنَّما يريد به الخمر، سماها بذلك لنفاستها.

والعِلْقَةُ أيضاً: ثوبٌ صغيرٌ، وهو أوَّل ثوبٍ يُتَّخذ للصبيّ.

والعَلوقُ: ما يَعْلَقُ بالإنسان.

والمنيّةُ عَلوقٌ وعَلاَّقَةٌ.

والعَلوقُ: والمُعالِقُ، وهي الناقةُ تُعطَف علي غير ولدها فلا ترأمه، وإنّما تَشُمّه بأنفها وتمنع لبنَها.

وما بالناقة عَلوقٌ، أي شيء من اللبن.

والعَلوقُ: ما تَعْلَقُه الإبل، أي ترعاه.

والعَليقُ: القَضيمُ.

وعَلَقَتِ الإبلُ العِضاه تَعْلُقُ بالضم عَلْقاً.

إذا تَسَنَّمتها وتناولتها بأفواهها؛ وهي إبلٌ عَوالِقُ، ومعزًى عَوالِقُ.

وفي الحديث: أرواح الشهداء في حواصلِ طيرٍ خُضْرٍ تَعْلُقُ من ورق الجنة.

والعَليقَةُ: البعيرُ يوجّهه الرجل مع قومٍ يمتارون، فيعطيهم دراهم وعَليقَةً ليمتاروا له عليها.

قال الشاعر:

وقائلةٍ لا تَرْكَبَنَّ عَليقَةً …

ومن لذةِ الدنيا رُكوبُ العَلائِقِ

يقال: عَلَّقْت مع فلان عَليقَةً، أرسلت معه عَليقَةً.

والمِعْلاقُ والمُعْلوقُ: ما عُلِّقَ به من لحمٍ أو عنبٍ ونحوه.

وكلُّ شيءٍ عُلِّقَ به شيء فهو مِعْلاقُهُ.

والمَعالِقُ: العِلابُ الصغارُ، واحدها مِعْلَقٌ.

قال الفرزدق:

وإنَّا لنُمْضي بالأكُفِّ رِماحَنا …

إذا أُرْعِشَتْ أيديكُم بالمَعالِقِ

والعِلاقَةُ بالكسر: عِلاقَةُ القوس والسوط ونحوهما.

والعَلاقَةُ بالفتح: عَلاقَةُ الخصومةِ، وعَلاقَةُ الحبِّ.

قال الشاعر:

أعَلاقَةً أمَّ الوَلَيِّدِ بعد ما …

أفنانُ رأسكِ كالثَغامِ المُخْلِسِ

والعَلاقَةُ أيضاً: ما يُتَبَلَّغُ به من عيش.

ومنه قولهم: ما بها من عَلاقٍ، أي شيء من مرتَع.

قال الأعشى:

وفَلاةٍ كأنها ظَهْرُ تُرْسٍ …

ليس إلا الرَجيعَ فيها عَلاقُ

يقول: لا تجد الإبل فيها عَلاقاً إلا ما تردُّه من جِرَّتها.

وما ترك الحالب بالناقة عَلاقاً، إذا لم يدع في ضرعها شيئاً.

ورجلٌ عَلاقيَةٌ، إذا عَلِقَ شيئاً لم يُقلع عنه.

ورجلٌ ذو مِعْلاقٍ، أي شديد الخصومة.

قال الشاعر:

إنَّ تحت الأحجار حَزْماً وجوداً …

وخَصيماً ألَدَّ ذا مِعلاق

والعُلَّيْقُ: نبت يَتَعَلَّقُ بالشجر، يقال له بالفارسية سَرَنْد، وربَّما قالوا العُلَّيْقى.

والعَوْلَقُ: الغول، والكلبة الحريصة.

وقولهم: هذا حديثٌ طويلُ العَوْلَق، أي طويل الذَنَبِ.

وأعْلَقَ أضفاره في الشيء، أي أنشَبَها.

والإعْلاقُ: إرسال العَلَقِ على الموضع ليمَصَّ الدم.

وفي الحديث: اللَدودُ أحبّ إليّ من الإعْلاقِ.

والإعْلاقُ أيضاً: الدَغْرُ.

يقال: أعْلَقَتِ المرأةُ ولَدَها من العُذْرَةِ، إذا رفعتها بيدها.

وأعْلَقْتُ القوس، أي جعلتُ لها عِلاقَةً.

وقولهم للرجل: أعْلَقْتَ وأفلقتَ: أي جئت بعُلَقَ فُلَقَ، وهي الداهية، لا تجرى مثال عُمَرَ.

ويقال العُلَقَ: الجمع الكثير.

ويقال للصائد: أعْلَقْتَ فأدْرِك.

أي عَلِقَ الصيدُ في حبالتك.

وعَلَّقْتُ الشيءَ تَعْليقاً.

وعُلِّقَ الرجلُ امرأةً، من علاقة الحب.

قال الأعشى:

عُلِّقْتُها عَرَضاً وعُلِّقَتْ رَجُلاً …

غيري وعُلِّقَ أخرى غيرَها الرَجُلُ

واعْتَلَقَهُ، أي أحبه.

والمُعَلَّقَةُ من النساء: التي فُقِدَ زوجها.

وقال تعالى: ” فَتَذَروها كالمُعَلَّقَةِ ” .

وتَعَلَّقَهُ وتَعَلَّقَ به، بمعنًى.

ويقال أيضاً: تَعَلَّقْتُهُ، بمعنى عَلَّقْتُهُ.

وقولهم: ليس المُتَعَلِّقُ كالمُتأنِّق، أي ليس من يتبلغ بالشيء اليسير كمن يتأنق ويأكل ما يشاء.

وعَلْقى: نبتٌ يكون واحداً وجمعاً، وألفه للتأنيث فلا ينوَّن.

والعالِقُ أيضاً: الذي يَعْلُقُ العِضاهَ، أي ينتف منها.

وإنما سمي عالقاً لأنه يتعلَّق بالعضاه لطوله.

علك

العِلْكُ: الذي يُمْضَغُ.

وقد عَلَكَهُ.

وعَلَكَ الفرسُ اللجام يعْلِكُهُ، إذا لاكه في فيه.

قال الشاعر:

خيلٌ صيامٌ وخيلٌ غير صائمةٍ …

تحت العَجاجِ وأخرى تَعْلِكُ اللُجُما

وشيءٌ عَلِكٌ، أي لزِجٌ.

والعَوْلَكُ: عرقٌ في الرحم، والجمع عَوالِك.

وقال العَدَبَّسُ الكنانيّ: العَوْلَكُ: عرقٌ في الخيل والحُمر والغنم، يكون في البُظارة غامضاً داخلاً فيها.

واعْلَنْكَكَ الشعرَ، أي اعْلَنْكَدَ واجتمع.

علكساعْلَنْكَسَ الشعر، أي اشتدَّ سواده.

قال العجاج:

بفاحمٍ دووِيَ حتَّى اعْلَنْكَسا

وقال الفراء: شعرٌ مُعْلَنْكِسٌ، ومُعْلَنْكِكٌ، وهو الكثيف المجتمع.

ويقال: اعْلَنْكَسَ الشيء، إذا تردَّدَ.

علكم

العُلْكومُ: الشديدة من الإبل، الذكر والأنثى فيه سواء.

والعَلاكِمُ: العظام من الإبل.

علل

العَلُّ: القُراد المهزول.

والعَلُّ: الرجل المسنُّ الصغير الجثة، يشبَّه بالقراد.

وبنو العلاَّتِ، هم أولاد الرجل من نسوةٍ شتَّى، سمِّيت بذلك لأنَّ الذي تزوَّجها على أولى قد كانت قبلها ثمَّ علَّ من هذه.

والعلَلُ: الشربُ الثاني.

يقال: عَلَلٌ بعد نَهَلٍ.

وعلَّهُ يَعُلُّهُ ويَعِلُّهُ، إذا سقاه السقية الثانية.

وعلَّ بنفسه، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

وأعلَّ القومُ: شربتْ إبلهم العَلَلَ.

والتَعْليلُ: سقيٌ بعد سقي، وجَنْيُ الثمرة مرّة بعد أخرى.

وعلَّ الضاربُ المضروبَ، إذا تابعَ عليه الضربَ.

وفي المثل: عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ، أي لم يبالغ؛ لأن العالَّةُ لا يُعرضُ عليها الشربُ عَرْضاً يُبالغ فيه كالعرض على الناهِلةِ.

وأعْلَلْتُ الإبل، إذا أصدَرتها قبل رِيّها.

والعِلَّةُ: المرض، وحدثٌ يشغل صاحبه عن وجهه، كأنَّ تلك العلَّةَ صارت شُغلاً ثانياً منَعَه شُغله الأول.

واعتلَّ، أي مرض، فهو عَليلٌ.

ولا أعَلَّكَ الله، أي لا أصابك بعِلَّةٍ.

واعتَلَّ عليه بعِلَّةٍ واعْتَلَّهُ، إذا اعتاقَه عن أمر.

واعْتَلَّهُ: تجنَّى عليه.

وقولهم: على عِلاَّتِهِ أي على كلِّ حال.

قال زهير:

إنَّ البخيلَ ملومٌ حيث كان ولَ …

كِنَّ الجوادَ على عِلاَّتِهِ هَرِمُ

وعَلَّلَهُ بالشيء، أي لهَّاه به، كما يُعَلَّلُ الصبيُّ بشيءٍ من الطعام يتجزَّأ به عن اللبن.

يقال: فلانٌ يعَلِّلُ نفسه بتَعَلَّةٍ.

وتَعَلَّلَ به، أي تلهَّى به وتجزَّأ.

وعُلَّ الشيءُ فهو معلولٌ.

والمُعَلِّلُ: يومٌ من أيام العجوز، لأنه يُعَلِّلُ الناس بشيءٍ من تخفيف البرد.

والعُلالةُ بالضم: ما تَعَلَّلْتَ به.

والعُلالَة: بقيَّة اللبن، والحلبَة بين الحلبتين، وبقيَّةُ جُرْي الفرس، وبقيَّةُ كلِّ شيء.

يقال تعالَلْتُ الناقة، إذا استخرجت ما عندها من السير.

وعَلَّ ولَعَلَّ لغتان بمعنًى.

يقال: عَلَّكَ تفعل وعَلِّي أفعل ولَعَلِّي أفعل.

وربَّما قالوا: عَلَّني ولَعَلَّني.

وأنشد أبو زيد لحاتم:

أريني جواداً مات هُزلاً لَعَلَّني …

أرى ما تَرَيْنَ أو بخيلاً مُخَلَّدا

ويقال أصله عَلَّ، وإنما زيدت اللام توكيداً ومعناه التوقّع لمرجوٍّ أو مخوفٍ، وفيه طمعٌ وإشفاقٌ.

وهو حرف مثل إنّ وليت وكأنّ ولكنّ، إلا أنها تعمل على الفِعل لشبههنّ به، فتنصب الاسم وترفع الخبر.

واليَعاليلُ: سحائبٌ بعضها فوق بعض، الواحد يَعْلولٌ.

قال الكميت:

كأنَّ جماناً واهِيَ السِلْكِ فوقه …

كما انهَلَّ من بيضٍ يَعاليلَ تَسْكُبُ

ويقال: اليَعاليلُ نُفَّاخاتٌ تكون فوق الماء.

علم

العَلامَةُ والعَلَمُ: الجبلُ.

والعَلَمُ: عَلَمُ الثوب، والعَلَمُ: الراية.

وعَلمَ الرجل يَعْلَمُ عَلَماً، إذا صار أعْلَمَ، وهو المشقوق الشفة العليا.

والمرأةُ عَلْماء.

وعَلِمْتُ الشيءَ أعلَمُهُ عِلْماً: عرفته.

وعالَمْتُ الرجل فعَلَمْتُهُ أعْلُمُهُ بالضم: غلبته بالعِلمِ.

وعَلَمْتُ شفتَه أعْلِمُهُ عَلْماً، إذا شققتها.

ورحلٌ علاَّمَةٌ، أي عالِمٌ جدًّا، والهاء للمبالغة، كأنهم يريدون به داهيةً.

واسْتَعْلَمني الخبر فأَعْلَمْتُهُ إياه.

وأعْلَمَ القصَّار الثوبَ، فهو مُعْلِمٌ والثوب معْلَمٌ.

وأعْلَمَ الفارسُ: جعل لنفسه علامة الشجعان، فهو مُعْلِمٌ.

قال الأخطل:

ما زال فينا رِباطُ الخيلِ مُعْلِمَةً …

وفي كليبٍ رِباطُ اللُؤْمِ والعارِ

وعلَّمْتُهُ الشيء فتَعَلَّمَ، وليس التشديد ههنا للتكثير.

ويقال أيضاً تَعَلَّمْ في موضع اعْلَمْ.

قال عمرو بن معد يكرب:

تَعَلَّمْ أنَّ خيرَ الناسِ طُرًّا …

قَتيلٌ بين أحجار الكُلابِ

قال ابن السكيت: تَعَلَّمتُ أنّ فلاناً خارجٌ، بمنزلة عَلِمْتُ.

وتَعَالمَهُ الجميع، أي عَلِموه.

والأيامُ المعلوماتُ: عشرٌ من ذي الحجّة.

والمَعْلَمَ: الأثر يستدلّ به على الطريق.

والعلاّمُ بالضم والتشديد: الحِنَّاء.

والعَيْلَمُ: الركيّة الكثيرة الماء.

والعَيْلمُ: التَارُّ الناعم.

والعَيْلامُ: الذكر من الضباع.

والعالَمُ: الخَلقُ، والجمع العَوالِمُ.

والعالَمونَ: أصناف الخَلق.

علن

العَلانيَةُ: خلاف السرّ.

يقال: عَلَنَ الأمرُ يَعْلُنُ عُلوناً.

وعَلِنَ الأمر بالكسر يَعْلَنُ عَلَناً.

وأعْلَنْتُهُ أنا، إذا أظهرته.

والعِلانُ: المُعالَنَةُ.

ورجلٌ عُلَنَةٌ: يبوح بسره.

عله

العَلَهُ: التَحَيُّرُ والدَهَشُ، وقد عَلِهَ عَلَهاً.

قال لبيد:

عَلِهَتْ تَرَدَّدُ في نِهاءِ صُعائِدِ …

سَبْعاً تُؤاماً كاملاً أيَّامها

ورجلٌ عَلْهانُ وامرأةٌ عَلْهى، أي شديد الجوع، وقد عَلِهَ تَعْلَهُ.

وفرسٌ عَلهى: نشيطةٌ في اللجام، والعَلْهانُ أيضاً: الظليمُ.

والعالِهُ: النعامة.

والعَلهاءُ: ثوبان يُندفُ فيهما وبر الإبل، يُلبسان تحت الدرع.

قال عمرو بن قمئة:

وتَصَدَّى ليصرَعَ البطل الأر …

وَعَ بين العَلْهاءِ والسِربالِ

وأصل العَلَهِ الحدَّة والانهماك.

علهج

المُعَلْهَجُ: الهَجين، قال الأخطل:

فكيف تُساميني وأنتَ مُعَلْهُجٌ …

هُذارِمَةٌ جَعْدُ الأنامل حَنْكَلُ

علهد

عَلْهَدْتُ الصَبيّ: أحسنتُ غذاءه.

علهز

العِلْهِزُ بالكسر: طعامٌ كانوا يتَّخذونه من الدم ووبرِ البعير في سني المجاعة.

ولحمٌ مُعَلْهَزُ، إذا لم ينضج.

علا

عَلا في المكان يَعْلو عُلوًّا.

وعَلِيَ في الشرف بالكسر يَعْلى عَلاءً.

ويقال أيضاً: عَلا بالفتح يَعْلى.

قال رؤبة:

لمَّا عَلا كعبُك بي عَليْتُ

فجمع بين اللغتين.

وفلانٌ من عِليةِ الناس، وهي جمع رجلٍ عَليٍّ، أي شريف رفيع.

وعَلَوْتُ الرجل: غلبته.

وعَلَوْتُهُ بالسيف ضربته.

وعلا في الأرض: تكبَّر، عُلوًّا في هذا كلِّه.

وعُلْوُ الدارِ وعِلْوُها: نقيض سِفلها.

ويقال: أتيته من عَلِ الدار، أي من عالٍ.

قال امرؤ القيس:

كجلمود صخرٌ حطَّه السيلُ من عَلِ

وأتيته من عَلا.

قال أبو النجم:

باتتْ تنوشُ الحَوْضَ نَوْشاً من عَلا …

نَوْشاً به تقطع أجواز الفَلا

وأتيته من عَلُ بضم اللام.

وأنشد يعقوب لعدي بن زيد:

في كِناسٍ ظاهرٍ تَسْتُرُهُ …

من عَلُ الشفَّانِ هُدَّابَ الفَنَنْ

وأتيته من عالٍ.

وأتيته من مُعالٍ.

ويقال: عالِ عنِّي وأعْلِ عنِّي، أي تنحّ عنّي.

وأعْلِ عن الوسادة.

وعَالِ عليَّ، أي أحمل.

ويقال كنْ في علاوَةِ الريح وسُفالَتِها.

فعَلاوتها: أن تكون فوق الصيد.

وسُفالَتِها: أن تكون تحت الصيد.

لئلا يجد الوحشُ رائحتك.

والعَلياءُ: كلُّ مكانٍ مشرفٍ.

والعَلاءُ والعلاءُ الرفعة والشرف، وكذلك المَعْلاةُ، والجمع المعالي.

والعَلاةُ: حجرٌ يُجعل عليه الأقْطِ.

والعلاةُ: السندانُ؛ والجمع العلا.

ويقال للناقة عَلاةٌ، تشبَّه بها في صلابتها.

يقال: ناقةٌ عَلاةُ الخَلْقِ.

ويقال رجلٌ عَلْيانُ، وكذلك المرأة، يستوي فيه المذكر والمؤنث.

وأنشد أبو عليّ:

ومَتْلَفٍ بين موْماةٍ ومَهْلَكَةٍ …

جاوزْتُهُ بعَلاةِ الخَلْقِ عَلْيانِ

ويقال: عالى الرجل وأعْلى، إذا أتى عالِيَةَ نجدٍ.

والعُلِّيَّةُ: الغرفة، والجمع العَلالِيُّ.

وعَالِيَة الرمح: ما دخل في السنان إلى ثُلثه.

والمعَلَّى بفتح اللام: السابع من سهام الميسر، والمعلِّي بكسر اللام: الذي يأتي الحلوبة من قِبَلِ يمينها.

واسْتَعْلى الرجل، أي عَلا.

واسْتَعْلاهُ، أي عَلاهُ.

واعْتَلاهُ مثله.

وتَعَلَّى، أي عَلا في مُهلة.

وتَعَلَّتِ المرأة من نِفاسها، أي سلمت.

وتَعَلَّى الرجل من عِلَّتِهِ.

والعَلِيُّ: الرفيع.

وأعلاهُ الله: رفعه.

وعالاه مثله.

وعَلَّيْتُ الحبل تَعْلِيَةً: رفعته إلى موضعه من البَكرةِ والرِشاء.

والتَعالي: الارتفاع.

تقول منه إذا أمرتَ: تَعالَ يا رجل بفتح اللام، وللمرأة: تعالَيْ، وللمرأتين: تعالَيا، وللنسوة: تعالَيْنَ.

ولا يجوز أن يقال منه تعالَيْتُ، ولا ينهى عنه.

ويقال قد تعالَيْتُ.

وإلى أي شيء أتَعالَى.

وقولهم: عَلَيْكَ زيداً، أي خُذه، لما كثُر استعماله صار بمنزلة هلمّ وإن كان أصله من الارتفاع.

وعَلا بالأمر: اضطلعَ به واستقلّ.

قال الشاعر:

اعْمِدْ لِما تَعْلو فما لك بالذي …

لا تستطيع من الأمورِ يدانِ

والعِلاوَةُ: ما علَّيتَ به على البعير بعد تمام الوِقْر، أو علَّقته عليه، نحو السِقاءِ والسفُّودِ والسُفْرَةِ؛ والجمع العَلاوى.

والعِلاوةُ أيضاً: رأس الإنسان ما دام في عنقه.

يقال: ضرب عِلاوَتَهُ، أي رأسه.

علون

عُلْوانُ الكتاب.

عنوانه.

وقد عَلْوَنْتُ الكتابَ، إذا عنوَنْتَه.

على

عَلى: حرفٌ خافضٌ، وقد يكون اسماً يدخل عليه حرف جر.

قال مُزاحم:

غَدَتْ مِنْ عَلَيْهِ بعد ما تَمَّ ظِمْؤُها …

تَصِلُّ وعن قَيْضِ بزيزاءَ مَجْهَلِ

وقال آخر:

غَدَتْ مِن عَلَيْهِ تَنْفُضُ الطَلَّ بعد ما …

رأت حاجب الشمس استوى فَتَرَفَّعا

أي غدت من فوقه؛ لأنَّ حرف الجر لا يدخل على حرف الجر.

وقولهم: كان كذا على عهد فلان، أي في عهده.

وقد توضع في موضع عن وكذلك عامّة حروف الخفض.

وقد توضع موضعَ مِنْ، كقوله تعالى: ” إذا اكتالوا على الناس يَسْتَوفون ” أي من الناس.

وتكون بمعنى الباء، قال أبو ذؤيب:

يَسَرٌ يفيض على القِداحِ ويَصْدَعُ

أي بالقداح.

وتقول: عَلَيَّ زيداً وعَليَّ بزيدٍ، معناه أعطني زيداً.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)