معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عكـ

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عكـ

عكب

العُكاب: الدخان.

وللإبل عُكوبٌ على الحوض، أي ازدحام.

والعاكِب: الجمع الكثير.

والعَكوب بالفتح: الغبار ورجل عكب أي قصير ضخم.

عكد

العكدةُ: أصل اللسان.

وعَكِدَ الضبُّ: سَمِنَ، فهو عَكِدٌ.

وناقةٌ عَكِدَةٌ: سمينةٌ.

عكر

عَكَرَ يَعْكِرُ عَكْراً: عطف.

والعَكرَة: الكرَّة.

وفي الحديث: قلنا يا رسول الله، نحن الفرَّارون.

فقال: أنتم العَكَّارون، إنَّا فئة المسلمين.

وعَكَرَ به بعيره، مثل عَجَرَ به، إذا عطف به إلى أهله وغَلَبه.

واعتكَرَ الظلام: اختلط، كأنَّه كرَّ بعضه على بعض من بُطْءِ إنجلائه واعتكر المطر أي كثر.

وتعاكَرَ القومُ: اختلطوا.

والعَكَرُ: دُرْدِيُّ الزيت وغيره.

وقد عَكِرَتِ المِسْرَجَةُ بالكسر: تَعْكَرُ عَكَراً، إذا اجتمع فيها الدُرْدِيُّ.

وعَكَرُ الماءِ والشرابِ والدُهنِ: آخره وخائره.

وقد عَكِرَ.

وشرابٌ عَكِرٌ.

وأعْكَرتُهُ أنا وعَكَّرتُهُ تَعْكيراً: جعلت فيه العَكَر.

والعَكَرُ أيضاً: جمع عَكَرَةٍ، وهي القطيع الضخم من الإبل.

يقال: أعْكَرَ الرجلُ فهو مُعْكِرٌ، إذا كانت عنده عَكَرَةٌ.

والعَكَرَةُ أيضاً: العَكَدَةُ، وهي أصل اللسان.

والعِكر بالكسر: الأصل، مثل العِتْرِ.

يقال: رجع فلان إلى عِكْرَهُ، وباع فلان عكره أي أصل أرضه.

عكرش

العِكْرِشَةُ: الأنثى من الأرانب.

عكرم

العِكْرِمَةُ: الأنثى من الحمام.

عكز

العُكَّازَةُ: عصاً ذات زُجٍّ، والجمع العكاكيزُ.

عكس

العَكْسُ: أن تشدَّ حبلاً في خَطْمِ البعير إلى رسغ يديه ليذلَّ؛ واسم ذلك الحبل العِكاسُ.

يقال: دون ذلك الأمر عِكاسٌ ومِكاسٌ.

والعَكْسُ: ردُّك آخر الشيء إلى أوّله.

والعَكيسُ: لبنٌ يُصبُّ على مرق كائناً ما كان، تقول منه: عَكَسْتُ أعْكِسُ عَكْساً.

وكذلك الاعْتِكاسُ.

والعَكيسُ أيضاً من اللبن: الحليب تُصبُّ عليه الإهالَةُ فيُشرب.

والعَكيسُ: القضيب من الحَبَلَةِ يُعكسُ تحت الأرض إلى موضعٍ آخر.

عكش

عَكِشَ الشَعَرُ وتَعَكَّشَ، أي التوى وتلبَّد.

ويقال لبيت العنكبوت: عُكَّاشَةٌ.

عكف

عَكَفَهُ أي حبسه ووقفه، يعكُفُهُ ويعكِفُهُ عَكْفاً.

ومنه قوله تعالى: ” والهَدْيَ مَعْكوفاً ” .

ويقال: ما عَكَفَكَ عن كذا.

ومنه الاعتِكافُ في المسجد، وهو الاحتباس.

وعَكَفَ على الشيء يَعْكُفُ ويَعْكِفُ عُكوفاً، أي أقبل عليه مواظباً.

وعَكَفوا حول الشيء: استداروا.

يقال: عَكَفَ الجوهرُ في النظْم.

عكك

عَكَكْتُهُ، أي حبستُهُ عن حاجته، وكذلك إذا ماطلته بحقّه.

وإبلٌ معكوكةٌ: أي محبوسةٌ.

وحكى أبو زيد: عَكَكْتُهُ الحديث أعُكُّهُ عكًّا، إذا استعدته الحديث حتَّى كرَّره عليك مرتين.

والعُكَّةُ، بالضم: آنية السمن.

والجمع العُكك والعِكاك.

والعُكَّةُ أيضاً: رملةٌ حَمِيَتْ عليها الشمس.

وعُكَّةُ العِشارِ أيضاً: لونٌ يعلو النوق عند لِقاحها.

وقد أعَكَّتِ الناقةُ، إذا تبدَّلتْ لوناً غير لونها سِمَناً.

والعُكَّةُ والعَكَّةُ: فورة الحرّ، وكذلك العَكيك والعِكاك.

قال طرفة:

تَطْرُدُ القُرُّ بحَرٍّ صادق …

وعَكيكَ القَيظِ إن جاء بِقُرّ

ويومٌ عَكٌّ وعَكيكٌ، أي شديد الحرّ وقد عَكَّ يومنا يَعِكُّ.

ورجلٌ عَكٌّ، أي صُلبٌ شديدٌ.

وعَكَّه بالسوط، أي ضربه.

وفرسٌ معكٌّ، على مِفْعَلٍ بكسر الميم يجري قليلاً ثم يحتاج إلى الضرب.

وعكَّته الحمَّى، أي لزمته وأحمَّته.

وقولهم: ائتزر فلانٌ إزرَةَ عَكَّ وَكَّ، وإزرة عَكَّى، وهو أن يُسبل طرفي إزاره ويضمَّ سائره.

قال الفراء: هذه أرضٌ عُكَّةَ، تضاف ولا تضاف، أي حارَّةٌ.

والعَكَوَّكُ: السمين القصير مع صلابةٍ.

والعَكَوَّكُ أيضاً: المكان الغليظ الصلب.

عكل

عَكَلْتُ المتاعَ أعْكُلُهُ، إذا نضدت بعضه على بعض.

وعَكَلَهُ: حبسه.

يقال: عَكَلوهم مَعْكَلَ سَوْءٍ.

وعَكَلَهُ: صرعه.

وعَكَلَ في الأمر: جدَّ.

وعَكَلَ فلانٌ: مات.

وعَكَلَهُ، أي ساقه.

أبو عمرو: وعَكَلْتُ البعير أعْكُلُهُ عَكْلاً، وهو أن تَعقله بحبلٍ، وذلك الحبل هو العِكالُ.

وأعْكَلَ عليَّ الخبرُ واعْتَكَلَ، أي أشكل.

واحْتَكَلَ واعْتَكَلَ الثوران: تناطحا.

وعَكَلَ برأيه، أي حدس به.

وعَكِلَتِ المسرجةُ بالكسر، أي اجتمع فيها الدُرْدِيُّ مثل عَكِرَتْ.

والعَوْكَلُ من النساء: الحمقاء.

والعَوْكلُ: الكثيب العظيم إلا أنّه دون العَقَنْقَلِ.

والعَوْكَلَةُ: الرملة العظيمة.

عكم

العِكمُ بالكسر: العِدْلُ؛ وهما عِكْمانِ.

والعِكْمُ أيضاً: نمطٌ تجعل فيه المرأة ذخيرتها.

وعَكَمْتُ المتاعَ: شددته.

والعِكامُ: الخيط الذي يُعْكَمُ به.

وعَكَمْتُ البعير: شددت عليه العِكْمَ.

وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ، إذا عَكَمْتَهُ له، مثل قولك حَلَبْتُهُ للناقة، أي حلبتها له.

وأعْكَمْتُهُ، أي أعنته على العَكْمِ.

وعُكِمَ عنَّا فلانٌ عَكْماً، إذا صُرف عن زيارتنا.

وقال:

أزُهَيْرُ هل عن شَيبةٍ من مَعْكِمِ

أي مَعْدِلٍ ومَصْرِفٍ.

والعَكْمُ: الانتظارُ.

قال أوس:

فجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أمره …

بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شَدٌّ مُؤالِفُ

أي لم ينتظر.

يقول: هرب ولم يكُرّ.

وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكيماً: سمنت وحملت شحماً على شحمٍ.

ورجلٌ مِعْكَمٌ: مكتنز اللحم.

عكمس

عَكْمَسَ الليل، إذا أظلم.

وليلٌ عُكامِسٌ، أي شديد الظلمة.

وإبلٌ عُكامسٌ، أي كثيرة.

عكن

العُكْنَةُ: الطَيُّ الذي في البطن من السِمَن، والجمع عُكَنٌ وأعْكانٌ.

وتَعَكَّنَ البطن، إذا صار ذا عُكَن.

ونَعَمٌ عَكَنانٌ، أي كثيرة.

عكا

العُكْوَةُ بالضم: أصل ذَنب الدابة حيث عرِّي من الشعر من مَغرِز الذنَب؛ والجمع عُكا.

وعَكَوْتُ ذنب الدابة عَكْواً، إذا عقدته.

والعَكِيُّ من ألبان الضأن: ما حُلب بعضه على بعض فاشتدَّ وغلُظ.

وعَكَتِ الناقة، أي سمنت وغلظت.

ويقال: مائةٌ مِعْكاءٌ، أي سِمانٌ غلاظٌ.

والعَكواءُ: الشاة التي ابيضَّ مؤخَّرها واسودَّ سائرها.

وعَكَتِ المرأة شعرها، إذا لم ترسله.

وربَّما قالوا: عَكا فلان على قومه، أي عَطَف.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)