معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عشـ

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عشـ

عشب

العُشْب: الكلأ الرَطْب، ولا يقال له: حَشيشٌ حتَّى يتهيَّج.

تقول منه: بلد عاشب.

ولا يقال في ماضيه إلا أعْشبَت الأرض، إذا أنبتت العُشْب.

وبعيرٌ عاشب: يرعى العُشْب.

وأعشب القوم: أصابوا عُشْباً.

وأرض مُعْشِبة وعَشيبة، ومكانٌ عَشيب بيِّن العَشابَة.

واعشوشبت الأرض، أي كثر عُشْبُها، وهو للمبالغة: كقولك: خَشنَ واخشوشن.

وأرض فيها تَعَاشيبُ، إذا كانَ فيها عُشْب نَبْذٌ متفرّق، لا واحد لها.

والعَشَبة بالتحريك: النابُ الكبيرة، وكذا العشمة بالميم.

يقال: سألته فأعشَبَني، أي أعطاني ناقة مُسِنَّة.

وشيخ عَشَبَة وعجوز عَشَبَة، أي هِمٌّ وهِمَّةٌ.

وعيال عَشَبٌ: ليس فيهم صغير.

عشد

عَشَدَ عَشْداً: جمعَ.

عشر

عَشَرَةُ رجال وعَشْرُ نسوة.

وتقول: إحدى عَشِرَةَ امرأة، بكسر الشين.

وإن شئت سكَّنت إلى تِسْعَ عَشْرَةَ.

والكسر لأهل نجد، والتسكين لأهل الحجاز.

وللمذكَّر أحَدَ عَشَرَ لا غير.

وعِشْرون: اسمٌ موضوع لهذا العدد، وليس بجمع لعشرة.

والعُشْرُ: الجزء من أجزاء العَشَرَةِ، وكذلك العَشيرُ.

وجمع العَشيرِ أَعْشِراء.

وفي الحديث: ” تسعة أعْشِراءِ الرِزقِ في التجارة ” .

ومِعْشار الشيء: عُشْرُهُ.

ولا يقولون هذا في شيءٍ سوى العُشْرِ.

وعَشَرْتُ القومَ أعْشَرُهُم، بالضم، عُشْراً مضمومة، إذا أخذت منهم عُشْرَ أموالهم.

ومنه العاشِرُ والعَشارُ.

وعشرت القوم أعشِرُهُم بالكسر عَشْراً بالفتح، أي صِرتُ عاشِرَهُم.

والعِشْرُ بالكسر: ما بين الوِرْدين، وهو ثمانية أيام، لأنها ترد اليومَ العاشِرَ.

وأعْشَرَ الرجلُ، إذا وردت إبله عِشراً.

وهذه إبلٌ عواشِرُ.

وأعشَرَ القومُ: صاروا عَشرة.

والمُعاشَرَة: المخالطة، وكذلك التَعَاشرُ.

والاسم العِشْرَةُ.

والعُشَرُ، بضم أوَّله: شجرٌ له صمغ، وهو من العِضاه، وثمرته نُفَّاخَةٌ كنُفَّاخة القَتاد الأصفر.

الواحدة عُشَرَةٌ، والجمع عُشَرٌ وعُشَراتٌ.

والمَعاشِرُ: جماعات الناس، الواحد مَعْشَرٌ.

والعَشيرةُ: القبيلة.

والعَشيرُ: المُعاشِرُ.

وفي الحديث: ” إنّكُنَّ تُكثِّرن اللعن وتَكْفُرْنَ العَشِير ” يعني الزوج، لأنه يُعاشِرُها وتُعاشِرهُ.

وقال الله تعالى: ” لبِئْسَ المَوْلى ولبِئْسَ العَشير ” .

وعُشارُ بالضم: معدول من عَشَرَةٍ.

قال: جاء القوم عُشارَ عُشارَ، أي عشرة عشرة.

قال أبو عبيد: ولم يسمع أكثر من أُحادَ وثُناءَ وثُلاثَ ورباع، إلا في قول الكميت:

ولم يَسْتَريثوكَ حتَّى رمَيْ …

تَ فوق الرِجال خِصالاً وعُشارا

والعُشارِيُّ: ما يقع طولُه عشرة أذرع.

والعِشارُ، بالكسر: جمع عُشَراءَ، وهي الناقة التي أتت عليها من يوم أرسل فيها الفحلُ عَشَرَةُ أشهر وزال عنها اسم المخاض، ثمَّ لا يزال ذلك اسمها حتَّى تضع وبعد ما تضع أيضاً.

يقال: ناقتان عُشَراوانِ، ونوق عِشارٌ وعُشَراواتٌ.

وقد عَشَّرَتِ الناقة تَعْشيراً، أي صارت عُشَراءَ.

وتعشير المصاحف: جعل العواشِرِ فيها.

وتعشير الحمار: نَهيقُه عشرةَ أصواتٍ في طَلَقٍ واحد.

قال الشاعر:

لَعمري لئن عَشَّرتُ من خِيفة الردى …

نُهاقَ الحميرِ إنَّني لَجَزوعُ

وذلك أنَّهم كانوا إذا خافوا من وباءٍ بلدٍ عَشروا كتَعْشيرِ الحِمار قبل أن يدخلوها، وكانوا يزعُمون أنَّ ذلك ينفعهم.

وأعْشارُ الجزور: الأنصباء.

قال امرؤ القيس:

وما ذَرَفَتْ عيناكِ إلا لتَضربي …

بسهمَيْكِ في أعْشارِ قلبٍ مُقَتَّلِ

يعني بالسهمين: الرقيبَ والمُعَلَّى من سهام المَيْسر، أي قد حُزْتِ القلبَ كلَّه.

وبرمةٌ أعْشارٌ، إذا انكسرت قطعاً قطعاً.

وقلبٌ أعْشارٌ جاء على بناء الجمع، كما قالوا: رُمح أقصادٌ.

والأعْشارُ: قوادمُ ريشِ الطائر.

قال الشاعر:

إن تَكُن كالعُقابِ في الجوِّ فالعِق …

بانُ تهوي كواسرَ الأعْشارِ

عشرق

العِشْرِقُ: نبتٌ.

قال الأعشى:

تَسمعُ للحَلي وَسْواساً إذا انصرفتْ …

كما استعانَ بِريح عِشْرِقٌ زَجِلُ

عشز

العَشَزانُ: مِشية المقطوع الرِجل.

تقول منه: عَشَزَ الرجل يَعْشِزُ عَشَزاناً.

عشنزر

العَشَنْزَرُ: الشديد والأنثى عشنزرة

عشوزن

العشوزن: الصلب الشديد الغليظ، والأنثى عَشَوْزَنَةٌ.

قال عمرو بن كلثوم يصف قناةً:

عَشَوْزَنَةً إذا غُمِزتْ أرَنَّتْ …

تَشُجُّ قَفا المُثَقِّفِ والجَبينا

عشش

أعْشَشْتُ القومَ، إذا نزلتَ منزلاً قد نزلوه قبلك فآذيتهم حتَّى يتحوَّلوا من أجلك.

قال الفرزدق يصف القطاة:

فلو تُركتْ نامتْ ولكن أعَشَّها …

أذى من قِلاصٍ كالحنيِّ المُعطَّفِ

والعَشَّةُ النخلةُ إذا قلَّ سَعَفُها ودقَّ أسفلها.

وقد عَشَّشَتِ النخلةُ.

وشجرةٌ عَشَّةٌ: دقيقةُ القضبان لئيمةُ المَنبت.

قال جرير:

فما شَجَراتُ عِيصِكَ في قُرَيْشٍ …

بِعَشَّاتِ الفروعِ ولا ضَواحي

والعَشَّة من النساء: القليلة اللحم.

والرجل عَشٌّ.

يقال عَشَّ بدنُه، أي ضَمَرَ ونَحَلَ.

وأعَشَّهُ الله سبحانه.

وناقةٌ عَشَّةٌ، بيِّنة العَشَشِ والعشاشةِ والعُشوشةِ.

وعَشَّ الرجلُ معروفهُ، أي أقلَّهُ.

ويقال: سقاه سَجْلاً عَشًّا، أي قليلاً.

وعُشُّ الطائر: موضعه الذي يجمعه من دقاق العيدان وغيرها، وجمعه عِشَشَةٌ وعِشاشٌ وأعْشاشٌ وهو في أفنان الشجر، فإذا كان في جبلٍ أو جدار أو نحوهما فهو وكرٌ ووَكْنٌ.

وقد عَشَّشَ الطائر تَعْشيشاً، أي اتَّخذ عشًّا.

وموضع كذا مُعَشَّشُ الطيور.

وعَشَّشَ الخبزُ أيضاً: تَكَرَّجَ ويبسَ.

والاعْتِشاشُ أن يمتار القوم ميرةً ليست بالكثيرة.

عشعش

العَشْعَشُ: العُشُّ إذا تراكب بعضه على بعض.

عشق

العِشْقُ: فَرطُ الحبِّ.

وقد عَشِقَهُ عِشْقاً وعَشَقاً أيضاً.

ورجلٌ عِشِّيقٌ، أي كثير العِشْقِ.

والتَعَشُّقُ: تكلُّفُ العِشقِ.

ويقولون امرأةٌ مُحبٌّ لزوجها وعاشقٌ.

عشم

العَشَمَةُ، بالتحريك: مثل العَشَبَةِ.

يقال: شيخٌ عَشَمَةٌ وعجوزٌ عَشَمَةٌ، أي هِمٌّ وهِمَّةٌ.

والعَشَمُ: الخبز اليابس، القطعة منه عَشَمَةٌ.

والعَيْشومُ: ما هاجَ من الحُمَّاض ويبس.

وقال:

كما تناوَحَ يومَ الريحِ عَيْشومُ

الواحدةُ عَيْشومَةٌ.

عشن

عَشن واعْتَشَن، أي قال برأيه.

ويقال: العُشانَةُ: أصل السَعَفَةِ.

عشنق

قال الأصمعيّ: العَشَنَّقُ: الطويل الذي ليس بمثقَّلٍ ولا ضخمٍ، من قومٍ عَشانِقَةٍ.

قال الراجز:

وتحت كلِّ خافقٍ مُرَنَّقٍ

من طِيّءٍ كلُّ فتًى عَشَنَّقِ

والمرأة عَشَنَّقَةٌ.

عشا

العَشِيُّ والعَشِيَّةُ: من صلاة المغرب إلى العَتَمة.

تقول: أتيته عَشِيّ أمس وعَشِيَّةَ أمس.

وتصغير العَشِيِّ عُشَيَّانٌ على غير قياس مكبَّرِه، والجمع عُشَيَّاناتٌ.

والعِشاءُ، بالكسر والمد، مثل العَشِيِّ.

والعِشاءان: المغربُ والعتمةُ.

وزعم قوم أنَّ العِشاءَ من زوال الشمس إلى طلوع الفجر، وأنشدوا:

غَدَوْنا غدوةً سَحَراً بليلٍ …

عِشاءً بعد ما انتصف النَهارُ

والعَشاءُ بالفتح والمد: الطعام بعينه، وهو خلاف الغداء.

والعَشا مقصورٌ: مصدر الأعْشى، وهو الذي لا يبصر بالليل ويبصر بالنهار، والمرأة عَشْواء وامرأتان عَشْواوانِ.

وأعشاه فعَشِيَ بالكسر يَعْشى عَشاً.

وتَعاشى، إذا أرى من نفسه أنَّه أعْشى.

والنسبة إلى أعشى أعْشَوِيٌّ، وإلى العشيّة عَشَوِيٌّ.

والعَشْواء: الناقة التي لا تبصر أمامَها فهي تخبِط بيديها كلَّ شيء.

وركبَ فلانٌ العَشْواءَ، إذا خبط أمره على غير بصيرة.

وفلانٌ خابطٌ خَبْطَ عَشْواءَ.

ابن السكيت: عَشِيَتِ الإبل تَعْشى عَشاً، إذا تَعَشَّتْ، فهي عاشِيَةٌ وهذا عِشْيُها.

وفي المثل: العاشِيَةُ تَهيجُ الآبِيَة، أي إذا رأت التي تأبى العَشاءَ التي تَتَعَشَّى تبعتها فَتَعَشَّت معها.

والعَواشي هي التي ترعى ليلاً.

وقال أبو النجم:

يَعْشى إذا أظلم من عَشائِهِ

يقول: يَتَعَشَّى في وقت الظلمة.

والعَشْوَةُ: أن تركب أمراً على غير بياتٍ؛ يقال: أوطَأتَني عُشْوَةً وعَشْوَةً، أي أمراً ملتبساً، وذلك إذا أخبرته بما أوقعته في حيرةٍ أو بليَّةٍ.

وعَشَوْتُ، أي تَعَشَّيْتُ.

ورجلٌ عَشْيانٌ، وهو المُتَعَشِّي.

أبو زيد: مضى من الليل عَشْوَةٌ بالفتح، وهو ما بين أوّله إلى ربعه.

يقال: أخذت عليهم بالعَشْوَةِ، أي بالسواد من الليل.

والعُشْوَةُ بالضم: الشُعلة من النار.

وقال:

كعُشْوَةِ القابِسِ تَرْمي بالشَرَرْ

وَعَشوتُهُ: قصدتُه ليلاً.

هذا هو الأصل.

ثمَّ صار كلُّ قاصد عاشِياً.

وعَشَوْتُ إلى النار أعْشو إليها عَشْواً، إذا استدللت عليها ببصر ضعيف.

قال الحطيئة:

متى تَأتِهِ تَعْشو إلى ضوء ناره …

تجِدْ خير نارٍ عندها خيرُ موقِدِ

وإذا صدرت عنه إلى غيره قلت: عَشَوْتُ عنه.

ومنه قوله تعالى: ” ومن يَعْشُ عن ذكر الرحمن نُقَيِّضْ له شيطاناً ” .

وعَشَوْتُهُ فَتَعَشَّى أي أطعمته عَشاء.

وكذلك عَشَّيْتُهُ تَعْشِيَةً.

يقال: عَشِّ إبلك ولا تغتر.

وعَشَّيْتُ عنه أيضاً: رفقت به، مثل ضحّيت عنه.

وإذا قيل لك: تَعَشَّ قلت: ما بي من تَعَشٍّ، ولا تقل: ما بي عشاء.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)