معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عسـ

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عسـ

عسب

العَسيب من السَعف: فويق الكَرَب لم ينبت عليه الخوص.

وما نبت عليه الخوص فهو السَعَف.

وعَسيب الذَنَب: منبِته من الجلد والعظم.

والعسيب: الكِراء الذي يؤخذ على ضِراب الفحل، ونُهِيَ عن عَسْب الفحل.

تقول: عَسَب فحله يَعْسِبُه، أي أكراهُ.

وعَسْب الفحل أيضاً: ضِرابه، ويقال: ماؤه.

قال زهير يهجو قوماً أخذوا غلاماً له:

ولولا عَسْبُه لتركتموهُ …

وشرُّ منيحة فحل مُعارُ

واستعسَبَتِ الفرس، إذا استَودقَت.

واليَعْسوب: ملك النحل، ومنه قيل للسيِّد: يعسوب قومه.

واليعسوب أيضاً: طائرٌ أطول من الجرادة لا يضمُّ جناحه إذا وقع؛ تُشبَّه به الخيلُ في الضُمْر.

قال بشر:

أبو صِبْيَةٍ شُعْثٍ تُطِيفُ بشخصه …

كوالحُ أمثالُ اليعاسيب ضُمَّرُ

عسبر

العِسْبارَةُ: ولد الضبع من الذئب، الذكر والأنثى فيه سواء.

عسج

العسْج: مَدُّ العُنُق في المَشي.

وبعيرٌ مِعْساجٌ.

عسجد

العَسْجَدُ: الذهب.

والعَسْجَدِيَّة: ركابُ الملوك، وهي إبلٌ كانت تُزَيَّن للنعمان.

عسجر

العَيْسَجورُ من النُوق: الصُلْبة.

عسد

عَسَدَ المرأة: نكحها، والحبلَ فَتَلَهُ.

عسر

العُسْرُ: نقيض اليسر.

يقال: عُسْرٌ وعُسُرٌ.

وقد عَسُرَ الأمرُ بالضم يَعسُرُ عُسْراً، فهو عَسيرٌ.

وعَسِرَ الأمر بالكسر يَعْسُرُ عُسْراً، أي التاثَ، فهو عَسِرٌ.

وعَسَرتِ الناقةُ بذَنَبها تَعسِرُ عَسَراناً، إذا شالت به.

وعَسرتُ الغريم أعْسُرُهُ وأعسِرُهُ عَسْراً، إذا طلبتَ منه الدين على عُسْرَتِهِ.

وعَسَرَتِ المرأةُ، إذا عَسُرَ ولادها.

وعَسَرَني فلانٌ، أي جاء على يساري.

ويقال: رجلٌ أعْسَرُ بَيِّن العَسَرِ، للذي يعمل بيساره.

وأمَّا الذي يعمل بكلتا يديه فهو أعْسَرُ يَسَرٌ، ولا تقل أعسَرُ أيَسَرُ.

وعقاب عسْراء: ريشها من الجانب الأيسر أكثرُ من الأيمن.

وحمام أعْسَرُ: بجناحِهِ من يساره بياض.

وأعْسَرَ الرجل: أضاقَ.

والمُعاسَرةُ: ضد المياسرة.

والتعاسُرُ: ضدُّ التياسُر.

والمعْسورُ: ضدُّ الميسور، وهما مصدران.

وقال سيبويه: هما صفتان.

والعُسْرى: نقيض اليسرى.

والعَسَرَةُ، بالتحريك: القادِمةُ البيضاء.

ويقال عقابٌ عَسْراءُ: في يدها قوادم بِيض.

والعَسيرُ: الناقة إذا اعتاطَتْ عامَها فلم تَحمِل.

والعسير: الناقة التي لم تُرَضْ.

وقد اعْتَسَرْتها إذ ركبتها قبل أن تُراضَ.

واعْتَسَرَهُ: مثل اقتَسره.

قال ذو الرمّة:

أناسٌ أهلكوا الرؤساء قَتْلاً …

وقادوا الناس طوعاً واعْتِسارا

واعْتَسَرَ الرجلُ من مال ولدِه، إذا أخذَ من ماله وهو كارهٌ.

عسس

عسَّ يعُسُّ عَسَّا وعَسَساً، أي طاف بالليل، وهو نَفضُ الليلِ عن أهل الرِيبة، فهو عاسٌّ.

وقومٌ عَسَسٌ مثل خادمٍ وخَدَمٍ، طالبٍ وطَلَبٍ.

وفي المثل: ” كلبٌ عسَّ خيرٌ من كلبٍ رَبَضَ ” .

واعْتَسَّ مثل عَسَّ.

وقولهم: عَسَّ خبرُ فلانٍ، أي أبطأ.

والعُسُّ: القَدَحُ العظيم، والرَفْدُ أكبر منه، وجمعه عِساسٌ.

وقولهم: جِئْ بالمال من عَسِّكَ وبَسِّكَ: لغة في حَسِّكَ وبَسِّكَ.

أبو زيد: العَسوسُ: الناقة التي ترعى وحدها، مثل القَسوسِ، وقد عَسَّتْ تَعُسُّ.

والعَسوسُ أيضاً: الناقة التي لا تدِرُّ حتَّى تَباعَدَ مِن الناس.

والاعتِساسُ: الاكتسابُ والطلب.

والمَعَسُّ: المطلبُ.

والعَسوسُ: الطالب للصيد.

قال الشاعر:

عصا عسطوسٍ لِينها واعْتِدالها

عسعس

عَسْعَسَ الذئب، أي طاف بالليل.

ويقال أيضاً: عَسْعَسَ الليلُ، إذا أقبل ظلامه.

وقوله تعالى: ” والليلِ إذا عَسْعَسَ ” ، قال الفراء: أجمع المفسرون على أن ممن عسعس أدبر.

قال: وقال بعض أصحابنا أنّه إذا دنا من أوَّله وأظلم.

وكذلك السحابُ، إذا دنا من الأرض.

يقال للذئب: العَسْعَسُ، والعَسْعاسُ، والعَسَّاسُ، لأنه يَعُسُّ بالليل ويطلُب.

ويقال للقنافذ: العَساعِسُ، لكثرة تردُّدها بالليل.

قال أبو عمرو: التَعَسْعُسُ: الشمُّ.

وأنشد:

كَمُنْخُرِ الذئب إذا تَعَسْعَسا

والتَعَسْعُسُ أيضاً: طلبُ الصيد بالليل.

عسف

العَسْفُ: الأخذُ على غير الطريق، وكذلك التَعَسُّفُ والاعتِسافُ.

والعَسْفُ أيضاً: القَدَحُ الضخمُ.

والعَسوفُ: الظلومُ.

قال أبو يوسف: ناقةٌ عاسِفٌ، إذا أشرفت على الموت من الغدّة وجعلت تتنفَّس.

قال الأصمعيّ: قلت لرجل من أهل البادية: ما العُسافُ؟ قال: حين تَقْمُصُ حَنجرته، أي ترجف من النَفَس.

قال عامر بن الطفيل في قُرْزِلٍ يومَ الرَقَمِ:

ونِعْم أخو الصعلوكِ أمْسِ تركتُه …

بتَضْرُعَ يَمْري باليدين ويَعْسِفُ

والعَسيفُ: الأجيرُ، والجمع عُسَفاءُ.

عسق

عَسِقَ به بالكسر، أي أُولِعَ به.

ويقال لزمه ولزق به.

وأنشد لرؤبة:

فَعَفَّ عن إسرارها بعدَ العَسَقْ

وكذلك تَعَسَّقَ به.

قال رؤبة:

ألْفاً وحُبًّا طالَما تَعَسَّقا

وعَسَّقَت الناقةُ بالفحل، إذا أرَبَّتْ.

عسقف

عَسْقَفَ الرجلُ، أي جَمُدَتْ عينُه، وذلك إذا همَّ بالبكاء فلم يقدر عليه.

عسقل

العَسْقَلَةُ: تَرَيُّعُ العَساقيلِ، وهي السرابُ، ولم أسمع بواحدِه.

وقال كعب:

عيرانَةٌ كأتانِ الضَحْلِ ناجيةٌ …

إذا ترَقَّصَ بالقورِ العَساقيلُ

والعَساقيلُ: ضرب من الكمأة، الواحدة عُسْقولٌ.

وقال:

ولقد جنيْتُكَ أكْمُؤاً وعساقِلا …

ولقد نَهَيْتُكَ عن بنات الأوْبَرِ

وهي الكَمْأةُ الكبارُ البيضُ، يقال لها: شحمةُ الأرض.

وقال:

وأغْبَرَ فِلٍّ مُنيفِ الرُبا …

عليه العَساقيلُ مثلُ الشَحَمْ

عسك

عَسكَ بالشيء عَسَكاً: لزمه.

عسكرالعَسْكَرُ: الجيش.

والعَسْكران: عَرَفَةُ ومنًى.

والعَسْكَرَةُ: الشِدَّةُ.

قال طرفة:

ظلَّ في عَسْكَرةٍ من حبِّها

وعَسْكَرَ الرجلُ فهو مُعَسْكِرٌ.

والمُعَسْكَرُ بفتح الكاف: الموضع.

عسل

العَسَلُ يذكَّر ويؤنَّث، تقول منه: عَسَلْتُ الطعام أعْسُلُهُ وأعْسِلُهُ، أي عمِلته بالعَسَلِ.

وزنجبيلٌ مُعَسَّلٌ، أي معمولٌ بالعَسَلِ.

والعاسِلُ: الذي يأخذ العَسَلَ من بيت النحل.

وخِلِيَّةٌ عاسِلَةٌ.

والنحل عَسَّالَةٌ.

ويقال: ما لفلانٍ مَضرِبُ عَسَلَةٍ، يعني من النسب.

وما أعرف له مَضرِبَ عَسَلَةٍ، يعني أعْراقَهُ.

وعَسَليُّ اليهود: علامتُهم.

وفي الجماع العُسَيْلَةُ، شُبِّهت تلك اللذّة بالعَسَلِ، وصُغِّرت بالهاء، لأنَّ الغالب على العَسَلِ التأنيث.

والعَسيلُ: مِكْنسةُ العطَّار التي يجمع بها العِطر.

وقال:

فَرِشْني بخيرٍ لا أكونَنْ ومِدْحَتي …

كَناحِتِ يوماً صخرةٍ بِعَسيلِ

والعَسيلُ: قضيبُ الفيل.

ويقال: جاءوا يَسْتَعْسِلونَ، أي يطلبون العَسَلَ.

وعَسَّلْتُهُمْ تَعْسيلاً، أي زوَّدتهم العَسَلَ.

والعَسَلُ والعَسَلانُ: الخَبَبُ.

يقال: عَسَلَ الذئبُ يَعْسِلُ عَسَلاً وعَسَلاناً، إذا أعنق وأسرع؛ وكذلك الإنسان.

والذئبُ عاسِلٌ، والجمع العُسَّلُ والعَواسِلُ.

وعَسَلَ الرمحُ عَسَلاناً: اهتزّ واضطرب.

قال أوس:

تَقاكَ بكَعْبٍ واحدٍ وتَلذُّهُ …

يَداكَ إذا ما هُزَّ بالكفِّ يَعْسِلُ

والرمح عَسَّالٌ.

وقال:

بِكُلِّ عَسَّالٍ إذا هُزَّ عَتَرْ

وعَسَلَ بالشيء عُسولاً: لزمه.

والعَسِلُ: الشديد الضرب السريعُ رفع اليد.

عسلج

العُسْلج بالضم والعُسْلوج: ما لانَ واخضرّ من قُضبان الشجر والكَرْم أوَّلَ ما ينبت.

وقد عَسْلَجَت الشجرةُ: أخرجت عَساليجَها.

عسم

العَسَمُ في الكف والقدم: أن يَيبسَ مَفصِل الرُسغ حتَّى يعوجّ الكف والقدم.

ورجلٌ أعْسَمُ بيِّن العَسَمِ وامرأةٌ عَسْماءُ.

والعَسْمُ: الطمعُ.

يقال: هذا الأمر لا يُعْسَمُ فيه، أي لا يُطمع في مغالبته وقَهْره.

قال الراجز:

كالبحر لا يَعْسِمُ فيه عاسِمُ

ومالكَ في بني فلانٍ مَعْسَمٌ، أي مطمعٌ.

وعَسَمَ الرجلُ بنفسه وسْطَ القوم، إذا اقتحمهم حتَّى خالطهم، غيرَ مكترثٍ، في حربٍ كانَ أو غير حرب.

الفراء: العَسْمُ: الاكتسابُ.

وفلانٌ يَعْسِمُ أي يجتهد في الأمر ويُعمل نفسَه فيه.

واعْتَسَمْتُهُ، إذا أعطيته ما يطمع منك.

والاعْتِسامُ: أن تضع الشاءُ ويأتيَ الراعي فيُلْقي إلى كلِّ واحدةٍ ولدها.

عسن

العُسَن: نُجوع العلَف في الدوابّ.

وقد عَسِنَتِ الإبل بالكسر، إذا نَجَع فيها الكلأ وسَمِنَتْ.

ودابّةٌ عَسِنٌ، أي شَكورٌ.

والعُسْنُ بالضم: الشحم القديم، مثل الأُسنِ.

وأعْسانُ الشيء: آثاره ومكانه.

وتَعَسَّنَ فلانٌ أباه، أي نَزَع إليه في الشبه.

وتَعَسَّنتُ الشيء: تطلَّبتُ أثره ومكانه.

عسا

الأصمعيّ: عَسا الشيء يَعْسو عُسُوًّا وعَساءً ممدود، أي يبس واشتدَّ وصلب.

وعَسا الشيخ يَعْسو عُسِيًّا: ولَّى وكبر، مثل عتا.

قال الأخفش: عَسَتْ يده تَعْسو عُسُوًّا: غَلُظتْ من العمل.

قال الخليل: يقال للشيخ قد عَسا، ويقال للنبات إذا غلظ: قد عَسا.

قال: وفيه لغة أخرى: عَسِيَ بالكسر.

وقال أبو عبيد: العاسي: شِمراخ النخل.

والعَساءُ: البلحُ.

وعَسى من أفعال المقاربة، وفيه طمعٌ وإشفاقٌ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)