معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عد

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عد

عدب

العَدابُ بالفتح: ما استرقَّ من الرمل.

قال ابن أحمر:

كثَوْرِ العَدابِ الفَرْدِ يَضربه الندَى …

تَعَلّى النَدى في مَتْنِه وتحدَّرا

والعَدابَةُ: الرَكبُ قال الشاعر:

وكنت كذاتِ العَرْكِ لم تُبْقِ ماءها …

ولا هي مِمَّا بالعَدابَةِ طاهِر

عدبس

العَدَبَّسُ من الإبل وغيرها: الشديد المُوَثَّقُ الخَلْقِ.

والجمعُ العَدابِسُ.

عدد

عَدَدْتُ الشيءَ، إذا أحصيته، والاسم العَددُ والعَديدُ.

يقال: هم عَديدُ الحصَى والثَرى، أي في الكثرة.

وفلانٌ عَديدُ بني فلانٍ، أي يُعَدُّ فيهم.

وعَدَّهُ فاعْتَدَّ، أي صار معدوداً.

واعْتَدَّ به.

وقول لبيد:

تَطيرُ عَدائدُ الأشْراكِ شَفَعاً …

ووِتْراً والزَعامةُ لِلْغُلامِ

يعني من يُعادُّهُ في الميراث.

ويقال هو من عِدَّةِ المال.

والأيامُ المعدوداتُ: أيامُ التشريقِ.

وأعَدَّهُ لأمر كذا: هيّأه له.

والاستعدادُ للأمر: التهيؤُ له.

وإنهم ليَتَعادُّونَ ويَتَعَدَّدونَ على عشرة آلاف، أي يزيدون على ذلك في العَدد.

وعِدَّةُ المرأة: أيام أقْرائِها.

وقد اعْتَدَّتْ، وانقضتْ عِدَّتُها.

وتقول: أنفذْت عِدَّةَ كتبٍ، أي جماعةَ كتبٍ.

والعُدَّةُ بالضم: الاستعداد.

يقال: كونوا على عُدَّةٍ.

والعُدّةُ أيضاً: ما أعْدَدْتَه لحوادث الدهر من المال والسلاح.

يقال: أخذَ للأمر عُدَّتَهُ وعَتاده، بمعنًى.

قال الأخفش ومنه قوله تعالى: ” جَمَعَ مالاً وعَدَّدَهُ ” ، ويقال: جعله ذا عَدَدٍ.

والمَعَدَّانِ: موضعُ دَفَّتَي السَرْجِ.

والعِدُّ بالكسر: الماء الذي له مادة لا تنقطع، كماء العين والبئر، والجمع الأعْدادُ.

قال الشاعر:

دَيْمومَةٍ ما بها عِدٌّ ولا ثَمَدُ

والعِدُّ أيضاً: الكثرة.

يقال: إنَّهُم لَذَوو عِدٍّ وقِبْصٍ.

والعِدادُ: اهتياجُ وجعِ اللَديغِ، وذلك إذا تمَّت له سنةٌ منذ يوم لُدِغَ اهتاج به الألم.

والعِدَدُ مقصورٌ منه.

وقد جاء ذلك في ضرورة الشعر.

يقال: عادَّتْهُ اللسعةُ، إذا أتتْه لعِدادٍ.

وفي الحديث: ما زالت أُكْلَةُ خَيبَر تُعادُّني، فهذا أوانَ قطعتْ أبْهَري.

وقال الشاعر:

أُلاقي من تَذَكُّرِ آلِ لَيْلى …

كما يَلْقى السَليمُ من العِدادِ

ولقيت فلاناً عِدادَ الثريَّا، أي مرّةً في الشهر وذلك أن القمر ينزل الثريا في كل شهر مرة.

ويومُ العِدادِ: يومُ العطاءِ.

قال الشاعر عُتبة بن الوَعْلِ:

وقائِلَةٍ يومَ العِدادِ لِبَعْلِها …

أرى عُتْبَةَ بن الوَعْلِ بَعْدي تَغَيَّرا

ويقال: بالرجلِ عِدادٌ، أي مسٌّ من جنون.

وفلانٌ في عِدادِ أهل الخير، أي يُعَدُّ معهم.

وعِدادُ القوس: رَنينُها، وهو صوت الوترِ.

وفلانٌ عِدادُهُ في بني فلانٍ، إذا كانَ ديوانُه معهم، أي يُعَدُّ منهم في الديوان.

وقولهم: كانَ ذلك على عِدَّان فلان، وعَدَّان فلان، أي على عَهده وزمانه.

عدس

عَدَسَ في الأرض، أي ذهب، يقال: عَدَسَتْ به المنيّةُ.

قال الكميت:

أُكَلِّفُها هَوْلَ الظَلامِ ولم أزَلْ …

أخا الليلِ مَعْدوساً عَلَيَّ وعادِسا

أي يُسارُ إليّ بالليل.

وعَدَسْ: لغة في حَدَسْ.

والعَدْسُ: شدّة الوطءِ، والكدحُ أيضاً.

وجاء في وصف الضبُع: عَدوسُ السُرى، أي قويّة على السير.

والعَدَسَةُ: بثرةٌ تخرج بالإنسان، وربَّما قَتَلَتْ.

وعَدَسْ: زجرٌ للبغل.

قال يزيد بن مُفَرِّغٍ:

عَدَسْ ما لِعَبَّادٍ عليك إمارَةٌ …

نجوْتِ وهذا تحملين طَليقُ

وربَّما سمَّوا البغل عَدَسْ، بزجره.

عدف

عَدَفَ يَعْدِفُ عَدْفاً، أي أكل.

يقال: ما ذقت عَدْفاً ولا عدوفاً، ولا عَدافاً، أي شيئاً.

وباتت الدابة على غير عَدوفٍ، أي على غير عَلَفٍ.

والعَدَفُ بالتحريك: القَذى.

والعِدْفَةُ بالكسر: ما بين العشرة إلى الخمسين من الرجال.

وأعطاه عِدْفَةً من مالٍ، أي قِطعةً منه.

ومَرَّ عِدْفٌ من الليل، أي قطعةٌ منه.

والعِدْفَةُ كالصَنِفَةِ من الثوب.

عدق

العَوْدَقَةُ: خُطّافُ الدَّلو، وهي حديدةٌ لها ثلاثُ شعبٍ، يستخرج بها الدلوُ من البئر.

ابن الأعرابيّ: وهي العَدَقَة أيضاً، والجمع عُدُقٌ.

وأعْدَقْتُ بها.

وعَدَقَ بظَنِّهِ، إذا رجَم به ولم يتيقَّنْ.

ورجلٌ عادِقُ الرأي، ليس له صَيُّورٌ.

عدل

العَدْلُ: خلاف الجَوَر.

يقال: عَدَلَ عليه في القضيّة فهو عادِلٌ.

وبسط الوالي عَدْلَهُ ومَعْدِلَتَهُ ومَعْدَلَتَهُ.

وفلان من أهل المَعْدَلَةِ، أي من أهل العَدْلِ.

ورجلٌ عَدْلٌ، أي رِضاً ومَقْنَعٌ في الشهادة.

وهو في الأصل مصدرٌ.

وقومٌ عَدْلٌ وعُدولٌ أيضاً، وهو جمع عَدْلٍ.

وقد عَدُلَ الرجلُ بالضم عَدالَةً.

قال الأخفش: العِدْلُ بالكسر: المِثْلُ.

والعَدْلُ بالفتح، أصله مصدر قولك: عَدَلْتُ بهذا عَدْلاً حسناً، تجعله اسماً للمِثْلِ؛ لتفرّق بينه وبين عِدْلِ المتاع.

وقال الفراء: العَدْلُ بالفتح ما عادَلَ الشيءَ من غير جنسه.

والعِدْلُ بالكسر: المِثْلُ.

تقول: عندي عِدْلُ غلامِك وعِدْلُ شاتِكَ، إذا كانَ غلاماً يَعْدِلُ غلاماً وشاةً تعدل شاةً.

فإذا أردت قيمتَه من غير جنسه نصبت العين، وربَّما كسرها بعض العرب وكأنَّه منهم غلطٌ.

قال: وقد أجمعوا على واحد الأعْدُلِ أنه عِدْلٌ بالكسر.

والعَديلُ: الذي يُعادِلُكَ في الوزن والقَدْر.

يقال: فلانٌ يُعادِلُ أمره عِدالاً ويُقَسِّمُهُ، أي يُمَيِّلُ بين أمرين أيَّهما يأتي.

والعِدالُ: أن يقول واحدٌ فيها بقيةٌ، ويقول الآخر: ليس فيها بقيَّةٌ.

وعَدَلَ عن الطريق: جارَ.

وانْعَدَلَ عنه مثله.

وعَدَلَ الفحلُ عن الإبل، إذا ترك الضِراب.

وعادَلْتُ بين الشيئين.

وعَدَلْتُ فلاناً بفلان، إذا سوَّيتْ بينهما.

وتَعْديلُ الشيء: تقويمه.

يقال عَدَّلْتُهُ فاعْتَدَلَ، أي قوَّمته فاستقام.

وكلُّ مثقَّفٍ مُعْتَدِلٌ.

وتَعْديلُ الشهود: أن تقول إنَّهم عُدولٌ.

ولا يُقْبَلْ منها صَرْفٌ ولا عَدْلٌ.

فالصَرفُ التَوبَةُ، والعدلُ: الفديةُ.

ومنه قوله تعالى: ” وإنْ تَعْدِلْ كلَّ عَدْلٍ لا يؤخَذْ منها ” أي تَفْدِ كلَّ فِداءٍ.

وقوله تعالى: ” أوْ عَدْلُ ذلك صِياماً ” أي فداء ذلك.

والعادِلُ: المشركُ الذي يَعْدِلُ بربّه، ومنه قول تلك المرأة للحجاج: إنك لَقاسِطٌ عادِلٌ.

عدم

عَدِمْتُ الشيء بالكسر: أعْدَمُهُ عَدَماً، بالتحريك على غير قياس، أي فَقَدته.

والعَدَمُ أيضاً: الفقرُ، وكذلك العُدْمُ؛ قال الشاعر:

مُتَهَلِّلٌ بنَعَمْ بِلا مُتَبَاعِدٌ …

سِيّانِ منه الوَفْرُ والعَدْمُ

وقال آخر

ولقد علمتُ لَتأْتِيَنَّ عَشِيَّةٌ …

ما بعدها خوفٌ عَلَيَّ ولا عَدَمُ

وأعْدَمَهُ الله.

وأعْدَمَ الرجلُ: افتقرَ، فهو مُعْدِمٌ وعَديمٌ.

ويقال: ما يُعْدِمُني هذا الأمر، أي ما يَعْدوني.

قال لبيد:

ولقد أغدو وما يُعْدِمُني …

صاحبٌ غيرُ طويلِ المُحْتَبَلْ

يقول: ليس معي أحدٌ غير نفسي وفرسي.

والعِدائِمُ: نوع من الرُطَب يكون بالمدينة يجيء آخرَ الرطَب.

عدمل

العُدْمُلُ: القديمُ، وكذلك العدْمولُ.

وقال:

تَرى جازِرَيْهِ يُرْعَدانِ ونارُهُ …

عليها عَداميلُ الهَشيمِ وصامِلُهْ

عدن

عَدَنْتُ البلد: توطّنته.

وعَدَنت الإبل بمكانِ كذا: لزِمته فلم تَبرح.

ومنه: ” جَنّات عَدْنٍ ” أي جنات إقامة.

ومنه سمي المَعْدِنُ، بكسر الدال، لأن الناس يُقيمون فيه الصيفَ والشِّتاء.

ومركزُ كلِّ شيء: مَعْدِنُه.

والعادِنُ: الناقة المقيمة في المرعى.

وعَدانُ البحر، بالفتح: ساحِله.

والعَدينَةُ: رقعة في أسفل الدَلو، والجمع العَدائِنُ.

يقال: غَرْبٌ مُعَدَّنٌ، إذا قطع أسفله ثم خُرِزَ برُقعة.

وقال:

والغَرْبَ ذا العَدينَةِ المُوَعَّدا

والعَداناتُ: الفِرَقُ من الناس.

عده

العَيْدَهُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ من الإبل وغيره.

وفي فلانٍ عَيْدَهٌ وعَيْدَهِيَّةٌ، أي سوءُ خُلُقٍ وكِبْرٌ، فهو عَيْدَهٌ وعَيْداهٌ.

وقال:

وإنِّي على ما كانَ من عَيْدَهِيَّتي …

ولُوثَةِ أعْرابِيَّتي لأَريبُ

عدا

العَدُوُّ: ضدُّ الوَليِّ؛ والجمع الأعداءُ، وهو وصفٌ ولكنّه ضارع الاسمَ.

يقال: عَدَوٌّ بيِّن العَداوَةِ والمُعاداةِ، والأنثى عَدُوَّةٌ.

والعِدا، بكسر العين: الأعْداءُ، وهو جمعٌ لا نظيرَ له.

قال ابن السكيت: ولم يأت فِعَلٌ في النُعوت إلا حرف واحد، يقال: هؤلاء قومٌ عِدًا، أي غرباء، وقومٌ عِدًا أي أعْداءٌ.

قال: ويقال قوم عِدًا وعُدًا، أي أعْداءٌ.

قال الأخطل:

ألا يا اسْلَمي يا هندُ هندَ بني بَدْرِ …

وإنْ كانَ حَيَّاناً عُدًا آخر الدَهْرِ

وقال ثعلب: يقال قومٌ أعْداءٌ وعِدًا بكسر العين، فإن أدخلت الهاء قلت عُداةٌ بالضم.

والعادي: العَدُوُّ.

قالت امرأةٌ من العرب: أشْمَتَ ربّ العالمين عادِيَكَ.

وتَعادى القوم من العَداوَة.

وتَعادى ما بينهم أي فسَد.

وتَعادى: تباعد.

قال الأعشى يصف ظبيةً وغزالها:

وتَعادى عنه النهارَ فما تَعْ …

جوهُ إلا عُفافَةً أو فُراقُ

يقول: تَباعَدُ عن ولدها في المرعى لئلا يستدل الذئبُ بها على ولدها.

والعِداءُ بالكسر والمدّ: الموالاة بين الصيدَين تَصْرَع أحدَهما على إثر الآخر في طَلَق واحد.

قال امرؤ القيس

فعادى عِداءً بين ثورٍ ونعجةٍ …

دِراكاً ولم يُنْضَحْ بماء فيُغْسَلِ

والعَداءُ بالفتح والمدّ: طَوارُ كلّ شيء، وهو ما انقاد معه من عَرْضِهِ وطوله.

والعَداءُ أيضاً: تجاوُز الحدّ والظُلم.

يقال عَدا عليه عَدْواً وعُدُوًّا وعَداءً، ومنه قوله تعالى: ” فيَسُبُّوا الله عَدْوًا بغير علْمٍ ” .

وعَدا: فِعْلٌ يستثنى به مع ما وبغير ما، تقول: جاءني القوم ما عدا زيداً وجاءوني عدا زيداً، تنصب ما بعدها بها، والفاعل مضمرٌ فيها.

وعَداهُ يَعْدوهُ، أي جاوزه.

وما عدا فلانٌ أن صنع كذا.

ومالي عن فلان مَعْدًى، أي لا تَجاوُز لي إلى غيره.

يقال: عَدَّيْتُهُ فَتَعَدَّى، أي تجاوز.

وعَدِّ عما ترى، أي اصرف بصرَك عنه.

وتَعادى القومُ، إذا أصاب هذا مثلُ داءٍ هذا من العَدْوى، أو يموت بعضهم في إثر بعض.

قال الشاعر

فما لَكِ من أرْوى تَعادَيْتِ بالعَمى …

ولاقيتِ كَلاَّباً مُطِلاًّ ورامِيا

والعُدْوانُ: الظُلم الصراح.

وقد عَدا عليه، وتَعَدَّى عليه، واعْتَدى كلُّه بمعنًى.

وعَوادي الدهر: عوائقه.

قال الشاعر:

هَجَرَتْ غَضوبُ وحُبَّ من يَتَجَنّبُ …

وعَدَتْ عَوادٍ دون وَليكَ تَشْعَبُ

والعِدْوَةُ والعُدْوَةُ: جانبُ الوادي وحافَتُه.

قال الله تعالى: ” إذ أنتم بالعُدْوَةِ الدُنيا وهُمْ بالعُدْوَةِ القُصَوى ” .

والجمع عِداءٌ.

وقال أبو عمرو: العُدْوَةُ والعِدْوَةُ: المكان المرتفع.

والعَدْوى: طلبُك إلى والٍ ليُعْدِيَكَ على من ظلمك، أي ينتقم منه.

يقال: اسْتَعْدَيْتُ على فلانٍ الأميرَ فأعْداني عليه، أي استعَنت به عليه فأعانَني عليه، والاسم منه العَدْوى، وهي المَعونَةُ.

والعَدْوى أيضاً: ما يُعْدي من جَربٍ أو غيره، وهو مجاوزتُهُ مَن صاحَبه إلى غيره.

يقال: أعْدى فلانٌ فلاناً من خُلُقِهِ، أو من عِلَّة به أو جربٍ.

والعَدو: الحُضّرُ.

وأعْدَيْتُ فرسي واسْتَعْدَيْتُهُ، أي استحضرته.

وأعْدَيْتَ في منطقك، أي جُرْتَ.

أي جُرْتَ.

وفلانٌ مَعْدِيٌّ عليه، أبدلت الياء من الواو استثقالاً.

قال الشاعر:

وقد عَلِمَتْ عِرْسي مُلَيْكَةُ أنَّني …

أنا الليثُ مَعْدِيًّا عليه وعادِيا

الأصمعي: العُدَواءُ على وزن الغُلَواءِ: المكان الذي لا يطمئنُّ من قَعد عليه.

يقال: جئتُ على مركبٍ ذي عُدَواءَ، أي ليس بمطمئنٍّ ولا مستوٍ.

الأصمعي: نمتُ على مكان مُتَعادٍ، إذا كانَ متفاوتاً ليس بمستوٍ.

وهذه أرض مُتَعادِيَةٌ: ذات جِحَرَةٍ ولخاقيقَ: وعُدَواءُ الشغلِ أيضاً: موانِعه.

والعُدَواء أيضاً: بُعْدُ الدار.

ويقال: إنَّه لعَدَوانٌ بفتح العين والدال، أي شديد العَدْوِ.

وذئبٌ عَدَوانٌ أيضاً: يَعْدو على الناس.

ومنه قولهم: السلطانُ ذو عَدَوانٍ وذو بَدَوانٍ.

والعادِيَةُ من الإبل: المقيمة في العِضاهِ لا تفارقها، وليست ترعى الحَمْض.

وقال كثَّير:

وإنّ الذي يبغي من المال أهلُها …

أوارِكُ لمَّا تأتلفْ وعَوادي

يقول: أهل هذه المرأة يطلُبون من مهرها مالا يكون ولا يمكن، كما لا تأتلف هذه الإبل الأوارك والعَوادي.

وكذلك العادِياتُ.

وقال:

رأى صاحبي في العادِياتِ نَجيبَةً …

وأمْثالَها في الواضعاتِ القَوامِسِ

ودفعتُ عنك عادِيَةَ فلانٍ، أي ظلمه وشرَّه.

والعَدِيُّ: الذين يَعْدونَ على أقدامهم، وهو جمع عادٍ.

وقال:

لَمَّا رَأيتُ عَدِيَّ القِوم يَسْلُبُهُمْ …

طَلْحُ الشَواجِنِ والطَرْفاءُ والسَلَمُ

والعَدَوِيَّةُ من نبات الصيف بعد ذهاب الربيع،يخضرّ صغار الشجر فترعاه الإبل.

يقال: أصابت الإبل عَدَوِيَّةً.

عدولي

العَدَوْليُّ: المَلاَّح.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)