معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عجـ

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عجـ

عجب

العجيب: الأمر يُتَعَجَّبُ منه، وكذلك العُجابُ بالضم؛ والعُجَّابُ بالتشديد أكثر منه.

وكذلك الأعجوبة.

وقولهم: عجبٌ عاجبٌ، كقولهم: ليل لائل، يؤكَّد به.

والتعاجيب: العجائب، لا واحد لها من لفظها.

ولا يجمع عَجَبٌ ولا عجيب.

ويقال جمع عجيبٍ عجائب، وأعاجيب.

وعجبت من كذا وتعجَّبت منه، واستعجبت بمعنًى.

وعجّبت غيري تعجيباً.

وأعجبني هذا الشيء لحُسْنهِ.

وقد أعجبَ فلانٌ بنفسه، فهو مُعْجَبٌ برأيه وبنفسه، والاسم العُجْبُ بالضم.

وقولهم: ما أعجبه برأيه، شاذٌّ لا يقاس عليه.

والعَجْبُ بالفتح: أصل الذَنَبِ.

والعَجْبُ أيضاً: واحد العُجوبِ، وهي أواخر الرمل.

عجج

العَجُّ: رفع الصوت.

وقد عَجَّ يَعِجُّ عَجيجاً.

وفي الحديث: ” أفضل الحج العَجُّ والثَجُّ ” .

والعُجَّةُ بالضم: هذا الطعام الذي يتخذ من البيض، أظنه مُوَلَّداً.

والعَجاجُ: الغبار، والدُخان أيضاً.

والعَجاجَةُ أخص منه.

والعَجاجَةُ: الإبل الكثيرة العظيمة.

وأَعَجَّتِ الريح وعَجَّتْ: اشتدَّت وأثارت الغبار.

ويومٌ مُعِجٌّ وعَجَّاجٌّ.

ورياحٌ مَعاجيجُ، ضدّ مَهاوينَ.

وعَجَّجْتُ البيت دُخاناً فَتَعَجَّجَ.

ونهرُ عَجَّاجٌ: لماءه صَوت.

وفَحْل عَجَّاج في هديره، أي صَيَّاح.

وقد يجيء ذلك في كلِّ ذي صوتٍ من قَوْس ورِيحٍ.

وطريق عاجٌّ، أي طريق ممتلئ.

وفلانٌ يَلُفُّ عجاجته على بني فلان، أي يُغير عليهم.

وقال:

وإنِّي لأهوَى أَنْ أَلُفَّ عجاجتي …

على ذي كِساءٍ من سُلامان أو بُرْدِ

أي أكْتَسِحُ غَنِيَّهُمْ ذا البُرْدِ، وفقيرهم ذا الكِساء.

عجر

العُجْرَةُ بالضم: العُقْدة في الخشب أو في عروق الجسْد.

والعِجْرَةُ بالكسر: نوعٌ من العِمَّةِ.

يقال: فلانٌ حسَنُ العِجْرَةِ.

والعَجَرُ بالتحريك: الحجم والنتوء.

يقال: رجلٌ أَعْجَرُ بيِّن العَجَرِ، أي عظيم البطن.

وهمْيانٌ أَعْجَرُ، أي ممتلئٌ.

والفحل الأَعْجَرُ: الضخم.

ووظيفٌ عَجِرٌ وعَجُرٌ بكسر الجيم وضمها، أي غليظٌ.

وعَجِرَ الرجل بالكسر يَعْجَرُ عَجَراً، أي غَلُظَ وسَمِنَ.

وتَعَجَّرَ بطنه، أي تَعَكَّن.

والمِعْجَرُ: ما تشدُّهُ المرأة على رأسها.

يقال: اعْتَجَرَتِ المرأة.

والاعْتِجار أيضاً: لفُّ العمامة على الرأس.

وعَجَرَ الفرسُ، أي مدَّ ذنبَه نحو عَجُزه في العَدْو.

ثم قيل: مرَّ الفرس يَعْجِرُ عَجْراً، إذا مَرَّ مرًّا سريعاً.

وعَجَرَ عليه بالسيف، أي شدَّ عليه.

ابن السكيت: عَجَرَ عنقَه يَعْجِرُها عَجْراً، أي ثناها.

ويقال: عَجَرَ به بعيرُه عَجَراناً، كأنه أراد أن يركبَ به وَجْهاً فرجَع به قِبَلَ أُلاَّفهِ وأهلِه، مثل عَكَرَ به.

والعَجير: العِنَينَ، بالراء والزاي جميعاً، وهو الذي لا يأتي النساء.

عجرد

العَجْرَد: الخفيفُ.

قال الفراء: المُعَجْرِد: العريانُ.

والعَنْجَرِدُ من النساء: السليطة.

قال الراجز:

عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حين أَحْلِفُ …

كمثل شيطان الحَماطِ أَعْرَفُ

عجرف

جمل فيه تَعَجْرُقٌ وعَجْرَفَةٌ وعَجْرَفِيَّةٌ، كأن فيه خُرقاً وقِلَّة مبالاةٍ، لسرعته.

وفلان يَتَعَجْرَفُ عليَّ، إذا كانَ يركبه بما يكره ولا يهاب شيئاً.

والعُجْروفُ: دُوَيْبَّة ويقال: هي النملة الطويلةُ الأرجلِ.

وعَجارفُ الدهرِ وعَجاريفهُ: حوداثُه.

عجرم

العِجْرِمُ بالكسر: القصير مع شدّة.

والعُجارِمُ، بالضم: الرجل الشديد، وربَّما كنيَ عن الذكر بذلك.

والعِجْرِمَةُ بالحسر: شجرةٌ.

والعَجْرَمَةُ بالفتح: الإسراعُ.

عجز

العَجُزُ: موخَّر الشيء، يؤنَّث ويذكَّر.

وهو للرجل والمرأة جميعاً.

والجمع الأعجازُ.

والعَجيزَةُ، للمرأة خاصة.

والعَجْزُ: الضعف.

تقول: عَجَزْتُ عن كذا أعْجِزُ بالكسر عَجْزاً ومَعْجِزَةً ومَعْجَزَةً ومَعْجِزاً ومَعْجَزاً بالفتح أيضاً على القياس.

وفي الحديث: ” لا تَلِثُّوا بدارِ مَعْجَزَةٍ ” ، أي لا تقيموا ببلدة تَعجِزون فيها عن الاكتساب والتعيُّش.

وعَجَزَت المرأة تَعْجُزُ بالضم عجوزاً، أي صرت عَجوزاً.

وعَجِزَتْ بالكسر تَعْجَزُ عَجَزاً وعُجْزاً بالضم: عظمت عَجيزتُها.

قال ثعلب: سمعت ابن الأعرابيّ يقول: لا يقال عَجِزَ الرجل بالكسر إلا إذا عَظم عَجُزُهُ.

وامرأةٌ عَجْزاءُ: عظيمة العَجُزِ.

والعَجزاءُ: رملةٌ مرتفعة.

وعُقابٌ عجزاء: للقصيرة الذنَب.

وأَعْجَزْتُ الرجل: وجدته عاجِزاً.

وأعْجَزَهُ الشيء: أي فاته.

والإعجازةُ: ما تُعَظِّمُ به المرأة عجيزَتَها.

وعجَّزت المرأة تعجيزاً: صارت عجوزاً.

والتَعجيزُ: التثبيط، وكذلك إذا نسبتَه إلى العَجْزِ.

وعاجَزَ فلانٌ، إذا ذهب فلم يوصل إليه.

وإنَّه ليعاجِزُ إلى ثقةٍ، إذا مال إليه.

والمُعجِزَة: واحدة مُعجِزات الأنبياء.

والعَجوز: المرأة الكبيرة.

والجمع عجائِزٌ وعُجُزٌ وقد تسمَّى الخمرُ عجوزاً لعتقِها.

والعَجوزُ: نصل السيف.

وأيام العَجوزِ عند العرب خمسةُ أيام: صِنٌّ، وصِنَّبرٌ، وأُخَيُّهما وَبْرٌ، ومُطفئ الجمر، ومكفئ الظُعُن.

وتعجَّزتُ البعير: ركبتُ عَجزَهُ.

والعِجْزَةُ بالكسر: آخر ولد الرجل.

يقال: فلانٌ عِجْزَةُ ولد أبويه، إذا كانَ آخرهم، يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث والجمع.

والعجيزُ: الذي لا يأتي النساء.

عجس

العَجْسُ والعُجْسُ والعِجْسُ: مَقْبِض القوس.

وكذلك المَعْجِسُ.

وأما قول الراجز:

وفِتيةٍ نَبَّهْتُهُمْ بالعَجْسِ

فهو طائفةٌ من وسط الليل، كأنَّه مأخوذ من عَجْسِ القوس.

يقال: مضى عَجْسٌ من الليل.

والعَجاساءُ: القطعة العظيمة من الإبل.

والعَجاساءُ أيضاً: الظُلْمة.

وعَجَسَني عن حاجتي يَعْجِسُني عَجْساً، إذا حَبَسَني.

والعَجْسُ: القبضُ على الشيء.

وتَعَجَّسْتُ أمر فلان، إذا تَعقَّبته وتتبّعته.

يقال: تَعَجَّسِت الأرض غُيوثٌ، إذا أصابها غيثٌ بعد غيث.

ومطرٌ عَجوسٌ، أي منهمر.

وفحلٌ عجيسٌ، مثل عجيزٍ، وهو الذي لا يُلقِح.

وقولهم: لا آتيك سَجيسَ عُجَيْسٍ، أي أبداً.

وعُجَيْسٌ مصغَّرٌ.

قال الشاعر:

فأقْسَمْتُ لا آتي ابنَ ضمرةَ طائِعاً …

سَجيسَ عُجَيْسٍ ما أبانَ لِساني

وعِجيسَى: اسمُ مِشيةٍ بطيئةٍ.

وقال أبو بكر بن السراج: عَجيساء بالمدّ.

عجعج

عَجْعَجْ، أي صوَّت.

ومضاعفته دليلٌ على التكرير فيه.

وحكى اللِحيانيُّ رجل عَجْعَاج، أي صيَّاح.

عجف

العَجَفُ، بالتحريك: الهزالُ والأَعْجَفُ: المهزولُ، وقد عَجْفَ، والأنثى عَجْفاءُ، والجمع عِجافٌ على غير قياس.

وأَعْجَفَهُ، أي هَزَلَه.

قال الفراء: يقال عَجِفَ المال بالكسر وعجُفَ أيضاً بالضم.

ونَصلٌ أَعْجَفٌ، أي رقيقٌ.

وعَجَفَ نفسه على فلان بالفتح، إذا آثره بالطعام على نفسه.

والتَعْجيفُ: الأكلُ دون الشِبَعِ.

عجل

العِجْلُ: ولدُ البقرةِ، والعِجَّوْلُ مثله، والجمع العَجاجيل، والأنثى عِجْلَةٌ.

وبقرةٌ مُعْجِلٌ: ذات عِجْلٍ.

والعِجْلَةُ أيضاً: السِقاءُ، والجمع عِجَلٌ.

وقد تجمع على عِجالٍ.

والعجلةُ أيضاً: ضربٌ من النبت.

والعَجَلَةُ بالتحريك: التي يجرُّها الثور، والجمع عَجَلٌ وأَعْجالٌ.

والعَجَلَةُ: المَنْجَنونُ يُستقى عليها، والجمع عَجَلٌ.

قال الكلابيّ: العَجَلَةُ جشبةٌ معترِضةٌ على نَعامة البئر والغربُ مُعَلَّقٌ بها.

والعَجَلُ والعَجَلَةُ: خلاف البطء، وقد عَجِلَ بالكسر.

ورجل عَجِلٌ وعَجُلٌ، وعَجولٌ، وعَجْلان بيِّن العَجَلَةِ، وامرأة عَجْلى ونسوةٌ عَجالَى وعِجالٌ أيضاً.

والعاجِلُ والعاجِلَةُ: نقيض الآجِلِ والآجِلَةِ.

وعاجَلَهُ بذنبه، إذا أخذه به ولم يمهله.

وقوله تعالى: ” أَعْجِلْتُمْ أمْرَ بكم ” أي أسَبَقْتُم.

وأعْجَلَهُ.

والعَجولُ من الإبل: الوالِهُ التي فقدت ولدها.

والعُجالةُ بالضم: ما تَعَجَّلته من شيء.

وأمُّ عجلان: طائرٌ.

وأعْجَلَهُ وعَجَّلهُ تَعْجيلاً، إذا اسْتَحَثَّه.

وتَعَجّلْتُ من الكِراء كذا، وعَجَّلْتُ له من الثمن كذا، أي قدَّمت.

وعَجَّلْتُ اللحم: طبخته على عَجَلَةٍ.

والمُعَجِّل والمُتَعَجِّلُ: الذي يأتي أهله بالإعْجالةِ.

والإعْجالَةُ: ما يُعَجِّلُهُ الراعي من اللبن إلى أهله قبل الحلب.

واسْتَعْجَلْتُهُ: طلبت عَجَلَتَهُ؛ وكذلك إذا تقدّمته.

قال القطاميّ:

واسْتَعْجَلونا وكانوا من صَحابَتِنا …

كما تَعَجَّلَ فُرّاطٌ لِوُرَّادِ

عجلد

العُجَلِدُ والعُجالِدُ: اللبن الخاثر.

عجلز

ناقة عَجْلَزَةٌ وعِجْلِزَة، أي قويَّة شديدة.

وفرسٌ عِجْلِزَةٌ أيضاً.

ولا يقال للذكر.

عجم

العَجْمُ: أصل الذَنَبِ، مثل العَجْبِ، وهو العُصْعُصْ.

والعَجْمُ أيضاً: صغار الإبل، نحو بنات اللَبونِ إلى الجَذَعِ، يستوي فيه الذكر والأنثى، والجمع العُجومُ.

والعَجَمُ، بالتحريك: النوى وكلُّ ما كانَ في جوفِ مأكولٍ، كالزبيب وما أشبهه.

قال أبو ذؤيب يصف مَتْلَفاً، وهو المفازة:

مُسْتَوْقَدٌ في حصاهُ الشمس تَصْهَرُهُ …

كأنّه عَجَمٌ بالبيدِ مَرْضوخُ

الواحدة عَجَمَةٌ.

يقال: ليس لهذا الرمّان عَجَمٌ.

والعَجَمُ: خلاف العَرَبِ، الواحد عَجَمِيٌّ.

والعُجْمُ بالضم: خلاف العُرْبِ.

وفي لسانه عُجْمَةٌ.

وعُجْمَةُ الرمل أيضاً: آخره.

والعَجَمَةُ بالتحريك أيضاً: النخلةُ تنبُت من النواة.

والعَجَماتُ: الصُخور الصِلابُ.

والإبلُ العَجَمُ: التي تَعْجُمُ العِضاه والقتادَ والشَوكَ، فتجزأ بذلك من الحَمْض.

والعَجْماءُ: البهيمةُ.

وفي الحديث: جُرحُ العَجْماءِ جُبارٌ.

وإنَّما سمّيت عَجْماءَ لأنَّها لا تتكلَّم.

فكلُّ من لا يقدر على الكلام أصلاً فهو أعْجَمُ ومُسْتَعْجِمٌ.

والأعْجَمُ أيضاً: الذي لا يُفصح ولا يُبين كلامَه، وإن كانَ من العرب.

والمرأة عَجْماءُ.

والأعْجَمُ أيضاً: الذي في لسانه عُجْمَةٌ وإن أفصح بالعَجَمِيَّةِ.

ورجلان أعْجمانِ وقومٌ أعْجَمونَ وأعاجِمُ.

قال الله تعالى: ” ولو نزَّلْنا على بَعْضِ الأعْجَمينَ ” ، ثمَّ ينسب إليه فيقال لسانٌ أعْجَمِيٌّ، وكتابٌ أعْجَميٌّ.

والأعْجَمُ من الموج: الذي لا يتنفّس، أي لا ينضَح الماء ولا يُسمع له صوت.

وصلاة النهار عَجْماءُ، لأنّه لا يُجهر فيها بالقراءة.

والعَجْمُ: العضُّ.

وقد عَجَمْتُ العودَ أعْجُمُهُ بالضم، إذا عضضته لتعلمَ صلابتَه من خَوَره.

والعَواجِمُ: الأسنان.

وعَجَمْتُ عودَه، أي بلوتُ أمره وخبرتُ حاله.

وقال:

أبى عودُكَ المَعْجومُ إلاَّ صلابةً …

وكَفَّاكَ إلا نائلاً حين تُسْألُ

ورجلٌ صُلْبُ المَعْجَمِ، إذا كانَ عزيز النفس.

وناقةٌ ذات مَعْجَمَةٍ، أي ذات سِمَنٍ وقوّةِ وبقيّةٍ على السَير.

وما عَجَمَتْكَ عيني منذُ كذا، أي ما أخذَتْك.

ورأيت فلاناً فجعلَتْ عيني تَعْجُمُهُ كأنَّها تعرفه.

والثورُ يَعْجُمُ قرنَه، إذا ضرب به الشجرةَ يبلُوه.

وعَجْمُ السيفِ: هَزُّهُ للتجرِبة.

والعَجْمُ: النَقْطُ بالسواد، مثل التاء على نقطتان.

يقال: أعْجَمْتُ الحرف.

والتَعْجيمُ مثله، ولا تقل عَجَمْتُ.

وأعْجَمْتُ الكتابَ: خلاف قولك أعْرَبْتُهُ.

وبابٌ مُعْجَمٌ، أي مُقْفلٌ به.

واسْتَعْجَمَ عليه الكلام: استبهم.

عجن

العَجينُ معروف.

وقد عَجَنَتِ المرأة تَعْجِنُ عَجْناً.

واعْتَجَنْتُ، أي اتخذت عَجيناً.

وعَجَنَتِ الناقة أيضاً، إذا ضربت الأرضَ بيديها في سَيرها، وهي عاجِنٌ.

وعَجَنَ الرجل، إذا نهض معتمداً بيديه على الأرض من الكِبَرِ.

وعَجنَتِ الناقة بالكسر عَجَناً: سَمِنَتْ، فهي عَجِنَةٌ وعَجْناءُ.

وبعيرٌ عَجِنٌ، أي مكتنِزٌ سَمِناً.

والعِجانُ: ما بين الخُصية والفَقْحَةِ.

والعِجانُ: الأحمقُ.

والعَجَنُ: ورمٌ يصيب الناقةَ بين حيائها ودُبرها، وبما اتّصلا.

يقال: ناقةٌ عَجْناءُ بيِّنة العَجَنِ.

عجهن

العُجاهِنُ بالضم: الخادم، والطبّاخ؛ والجمع العَجاهِنَةُ بالفتح.

قال الكميت:

ويَنْصُبْنَ القُدورَ مُشَمِّراتٍ …

يُنازِعْنَ العَجاهِنَةَ الرِئِينا

يريد جمع الرئة.

والمرأة عُجاهِنَةٌ.

وقد تَعَهْجَنَ.

عجا

عَجَتِ الأم ولدها تَعْجوهُ عَجْواً، إذا سقَتْه اللبن.

والعَجِيُّ: الذي تموت أمُّه فيربِّيه صاحبُه بلبن غيرها، والأنثى عَجِيَّةٌ.

والعَجْوَةُ: ضربٌ من أجود التمر بالمدينة، ونخلتُها تسمَّى لِينَةً.

وعاجَيْتُ الصبيَّ، إذا أرضعتَه بلبن غيرِ أمّه أو منعْتَه اللبنَ وغذّيتَه بالطعام.

قال الجعدي:

إذا شئتَ أبْصَرْتَ من عَقِبِهمْ …

يتامى يُعاجونَ كالأذْؤُبِ

ولقي فلان ما عَجاهُ، أي لقي شدّةً.

ولقّاه الله ما عَجاهُ وما عَظاهُ، أي ما ساءه.

ويقال: العجى: الجلود اليابسة تُطْبَخ وتؤكل، الواحدة عُجْيَةٌ.

والعُجايَتانِ: عَصَبَتانِ في باطنِ يَدي الفرس، وأسفلَ منهما هَناتٌ كأنّها الأظفار، تسمّى السَعْدانات.

ويقال: كلُّ عَصَبٍ يتَّصل بالحافر فهو عُجايَةٌ.

الأصمعي: العُجايَةُ والعُجاوَةُ لغتان، وهما قدرُ مُضغةٍ من لحمٍ تكون موصولةً بعَصَبَةٍ، تنحدر من ركبة البعير إلى الفرسِ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)