معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عثـ

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عثـ

عثث

العُثَّةُ: السوسةُ التي تلحَس الصوف، والجمع عُثٌّ.

وقد عَثَّث الصوفَ تَعُثُّهُ عَثًّا.

وفي المثل:

عُثَيْثَةٌ تَقرمِ جلداً أملسا

يضرب للرجل يجتهد أن يؤثر في الشيء فلا يقدر عليه.

وربما قيل للعجوز: عُثَةٌ.

وفلان عُثُّ مالٍ، كما يقال إزاءُ مالٍ.

عثجل

أبو عبيد: العَثْجَلُ مثل الأثْجَلِ، وهو العظيم البطن.

عثر

العَثْرَةُ: الزَلَّة.

وقد عَثَرَ في ثوبه يَعْثُرُ عِثاراً.

يقال: عَثَرَ به فرسُه فسقَط.

وعَثَرَ عليه أيضاً يَعْثُرُ عَثْراً وعُثوراً، أي اطَّلع عليه.

وأعْثَرَهُ عليه غيرُه.

ومنه قوله تعالى: ” وكذلك أَعْثَرْنا عَلَيْهم ” .

وتَعَثَّرَ لسانُه: تلعْثَم.

والعاثورُ: حُفرَةٌ تُحفر للأسد وغيرِه ليصاد.

قال الشاعر:

وهل يدَعُ الواشون إفسادَ بيننا …

وحَفْراً لنا العاثورَ من حيث لا نَدْري

ويقال للرجل إذا تورَّطَ: قد وقَع في عاثورِ شرٍّ وعافور شرٍّ.

قال الأصمعيُّ: لقيتُ منه عافوراً أي شدّة.

ووقع القوم عاتور شدة أي في شدة قال ذو الرمّة: ومرهوبةِ العاثورِ تَرْمي بركْبِها إلى مِثلهِ حرفٍ بعيدٍ مَناهِلُهْ

والعِثْيَرُ، بتسكين الثاء: الغبار.

والعَيْثَرُ، مثال الغَيْهَبِ: الأثر.

ويقال: ما رأيت لهم أثَراً ولا عَيْثَراً وعِثْيَراً، والعَثْرِيَّ بالتحريك: العِذْيُ، وهو الزَرع الذي لا يسقيه إلا ماءُ المطر.

عثعث

العَثْعَثْ: ظهر الكثيبِ لا نبات فيه.

قال رؤبة:

أَقْفَرَتِ الوَعْساءُ والعَثاعِثُ

والعَثْعَثَة: الليِّن من الأرض.

عثق

سحابٌ مُنْعَثِقٌ: مختلطٌ بعضُه ببعضٍ.

وأَعْثَقَتِ الأرض: أخْصَبت، بلغة هُذَيل.

عثكل

العُثْكول والعِثْكال: الشمراخُ، وهو ما عليه البُسْرُ من عيدان الكباسَةِ.

وهو في النخل بمنزلة العنقود في الكَرْمِ.

وتَعَثْكَلَ العِذْقُ، إذا كثُرتْ شماريخه.

وعُثْكِلَ الهودجُ، أي زُيِّن.

عثل

رجلٌ عِثْوَلٌّ، أي فَدْمٌ مُسترخٍ.

ويقال للضبع: أمُّ عِثْيَل.

عثلب

نُؤْيٌ مُعَثْلَبٌ، أي مهدوم.

وأمر مُعَثْلَبٌ، إذا لم يُحكم.

وعَثْلَبَ الرجل زَنْدَهُ، إذا أخذه من شجرٍ لا يَدري أيُوري أم لا.

عثلط

لبنٌ عُثَلِطٌ وعُجَلِطٌ وعُكَلِطٌ، أي ثخينٌ خائرٌ.

عثم

عَثَمَ العظْم المكسور، إذا انجبَرَ على غير استواء.

وعَثمْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

وعَثَمَتِ المرأة المَزادَةُ واعْتَثَمَتْها، إذا خرزتها خرزاً غير محكمٍ.

وفي المثل: إلا أكُنْ صَنَعاً فإني أعْتَثِمُ، أي إن لم أكن حاذقاً فإنِّي أعمل على قدر معرفتي.

ويقال: خذْ هذا فاعْتَثِمْ به، أي استعنْ به.

الأصمعي: جملٌ عَيْثوم، وهو العظيم.

وأنشد لعلقمة بن عبدة:

يَهْدي بها أكْلَفُ الخدّينِ مُخْتَبَرٌ …

من الجِمالِ كثيرُ اللحمِ عَيْثوم

والعَيْثومُ: الضبع.

وقال الغنويّ: العَيْثومُ: الأنثى من الفِيَلة.

وأنشد للأخطل:

تركوا أسامةَ في اللقاء كأنّما …

وَطِئَتْ عليه بِخفِّها العَيْثومُ

والعَيْثامُ: شجرٌ.

ويقال: العُثْمانُ: فرخ الحُبارى.

عثمث

أبو عمرو: العَثَمْثَمَةُ من النوق: الشديدة؛ والذكر عَثَمْثَمٌ.

والعَثَمْثَمُ: الأسد.

قال: ويقال ذلك من ثِقل وطئه.

عثن

العُثانُ: الدخان، وجمعهما عَواثِنُ ودواخِنُ.

وكذلك العَثَنُ، ولا يعرف لهما نظير.

وقد عَثَنَتِ النار تَعْثُنُ بالضم، إذا دخَّنت.

وربما سمّوا الغبار عُثاناً.

وعَثَنْتُ ثوبي بالبخور تَعْثيناً.

والعُثْنون: شعيراتٌ طِوالٌ تحت حنَك البعير.

يقال: بعيرٌ ذو عَثانينَ، كما قالوا لمفرِق الرأس مفارق.

وعُثْنون الريح والمطر: أوَّلهما.

أبو زيد: العَثانِينُ: المطر بين السحاب والأرض، واحدها عُثْنونٌ.

عثا

عَثَا في الأرض يَعثو: أفسد.

وكذلك عَثِيَ بالكسر يَعْثى.

وقال الله تعالى: ” ولا تَعْثَوْا في الأرض ” ، أي لا تُفسدوا.

ويقال للضبع عَثْواء، لكثرة شعرها، وللضِبْعان أَعْثَى.

وربما قيل للرجل كثير الشعر أَعْثى، وللأحمق الثقيل أَعْثى، وللعجوز عَثْواء.

والعِثْيانُ بالكسر: الضِبْعانُ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)