معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عتـ

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عتـ

عتت

عَتَّهُ يَعُتّه عَتًّا، إذا ردَّ عليه القول مرة بعد مرة.

ويقال: عَتَّهُ بالمسألة، إذا ألحَّ عليه.

وما زلتُ أُعاتُّ فلاناً عِتاتاً، وأُصَاتُّه صِتاتاً.

عتد

العَتيد: الشيء الحاضرُ المهيَّأُ.

وقد عَتَّدَهُ تَعْتيداً، وأَعْتَدَهُ إِعْتاداً، أي أَعَدَّهُ ليومٍ.

ومنه قوله تعالى: ” وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً ” .

وفرسٌ عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: المُعَدُّ للجري.

قال ابن السكيت: وهو الشديدُ التامُّ الخَلْق.والعَتادُ: العُدَّة.

يقال: أخذ للأمر عُدَّتَهُ وعَتَادَهُ، أي أُهْبَتَهُ وآلَتَهُ.

وربما سمّوا القدحَ الضخمَ عَتاداً.

والعَتودُ من أولادِ المَعَزِ: ما رَعى وقوي وأتى عليه حولٌ؛ والجمع أَعْتِدةٌ وعِدَّانٌ، وأصله عِتْدانٌ فادُّغِمَ.

عتر

العِتر بالكسر: الأصل.

وفي المثل: عادت لعِتْرِها لَمِيسُ، أي رجعت إلى أصلها.

يُضْرَبُ لمن رجع إلى خُلقٍ كانَ قد تركه.

والعتْرُ أيضاً: نبتٌ يُتَداوى به، مثل المَرْزَنْجوشِ.

وفي الحديث: لا بأس للمُحْرِمِ أن يَتداوى بالسَنا والعِتْر.

والعتْرُ شجر صغار، واحدتها عِتْرِةٌ.

والعِتْرةُ أيضاً: قِلادةٌ تُعجن بالمسك والأفاويه.

وعِتْرَةُ الرجل: نسلُه ورهطه الأَدْنَوْنَ.

وعِتْرة الأسنان: أَشَرُها.

وعِتْرة المِسْحاة: الخشبة المعترِضة في نِصابها يعتمد عليها الحافرُ برجْله.

والعِتْر أيضاً: العَتيرة، وهي شاةٌ كانوا يذبحونها في رجبٍ لآلهتهم، مثل ذِبْحٍ وذَبيحةٍ.

وقد عَتَرَ الرجل يَعْتِرُ عَتْراً بالفتح، إذا ذبح العَتيرةَ.

يقال: هذه أيّامُ ترحيب وتَعتار.

وعتر الرمحُ: اضطرب واهتزَّ، يَعْتِرُ عَتْراً وعَتَراناً.

عترس

العَتْرَسَةُ: الأخذ بالشدّة والعُنْف.

والعِتْريس: الجبّار والغضبانُ.

والعَنْتَريسُ: الناقة الصلبة الشديدة.

والنون زائدة، لأنَّه مشتق من العَتْرَسةِ.

عترف

رجلٌ عِتريفٌ وعُتْروفٌ، أي خبيث فاجرٌ جريءٌ ماضٍ.

والعُتْرُفانُ بالضم: الديكُ.

عتعت

حكى أبو حاتم: عَتْعَتْ بالجدْي، إذا دَعاه وقال: عَتْ عَتْ.

عتق

العِتْقُ: الكَرَمْ.

يقال: ما أبْيَنَ العِتْقَ في وجه فلانٍ: يعني الكرم.

والعِتْقُ: الجَمالُ.

والعِتْقُ: الحرّيّةُ، وكذلك العَتاقُ بالفتح والعَتاقَةُ.

تقول منه.

عَتَقَ العبد يعتِق بالكسر عَتقاً وعَتَاقاً وعَتَاقَةً، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ؛ وأَعْتَقْتُهُ أنا.

وفلانٌ مولى عَتاقَةٍ، ومولى عَتيقٌ ومولاة عَتيقَةٌ ومَوالٍ عُتَقاءُ ونساءٌ عَتائِقُ، وذلك إذا أُعْتِقْنَ.

وعَتَقَ فلانٌ بعد اسْتِعْلاجٍ يَعْتِقُ: صار عَتيقاً، أي رَقَّتْ بَشَرَتُهُ بعد الجَفاء والغِلظ.

قال الفراء: العِتْقُ: صَلاحُ المال.

يقال: أَعْتَقْتُ المال فَعَتَقَ، أي أصلحته فصلَح.

وعَتقتْ فرسُ فلان تَعْتِقُ عِتقاً، أي سبقتْ فنجتْ.

وأعْتَقَها صاحبها، أي أعجلَها وأنجاها.

وفلانٌ مِعْتاقُ الوَسيقَةِ، إذا طرد طريدةً أنجاها وسبقَ بها.

قال الهذليّ:

حامي الحقيقةِ نَسَّالُ الوديقةِ مِعْ …

تَاقُ الوسيقةِ لا نِكْسٌ ولا واني

وعَتُقَ الشيء بالضم عَتاقَةً، أي قَدُمَ وصار عتيقاً.

وكذلك عَتَقَ يَعْتُقُ، مثل دخل يدخل، فهو عاتِقٌ، ودنانيرٌ عُتُقٌ.

وعَتَّقْتُهُ أنا تَعتيقاً.

والمُعَتَّقَةُ: الخمر الذي عُتِّقَتْ زماناً حتَّى عُتقَتْ.

والعاتِقُ: الخمر العَتِيقةُ، ويقال التي لم يَفُضَّ ختامَها أحدٌ.

ومنه قول الشاعر:

أوعاتقٍ كدَمِ الذَبيحِ مُدامِ

وجاريةٌ عاتقٌ، أي شابّةٌ أوَّلَ ما أدركت فخُدِّرَتْ في بيت أهلها ولم تَبِنْ إلى زوجٍ.

والعاتِقة من القوس، مثل العاتِكة، وهي التي قَدُمَتْ واحمرَّتْ.

والعاتِقُ من فرخ الطائر: فوق الناهض.

يقال: أخذتُ فرخَ قَطاةٍ عاتِقاً، وذلك إذا طار فاستقلَّ.

قال أبو عبيد: نرى إنَّه من السَبْق، كأنّه يَعْتِقُ، أي يسبق.

وأمَّا قول لبيد:

أَغْلي السِباءَ بكلِّ أَدْكَنَ عاتِقٍ …

أو جَوْنَةٍ قُدِحَتْ وفُضَّ خِتامُها

فيقال هو الزِقُّ الذي طابت رائحته لعِتقِهِ.

وقوله بكلِّ يعني من كُلّ.

السِباءُ: اشتراءُ الخمر.

وقوله قُدِحَتْ، أي غُرِفَ منها.

والعاتِقُ: موضعُ الرداء من المَنْكِب، يذكَّر ويؤنث.

يقال: رجلٌ أَمْيَلُ العاتِقِ، أي موضع الرداء منه مُعْوَجٌّ.

وعَتَقَتْ عليه يمينٌ تَعْتُقُ، وعَتُقَتْ أيضاً بالضم، أي قدمَتْ ووجبَتْ، كأنَّه حفظها فلم يحنث.

قال أوس بن حجر:

عَلَيَّ ألِيَّةً عتَقَتْ قديماً …

فليس لها وإن طُلِبَتْ مَرامُ

أي ليس لها حيلة وإن طُلبت.

والعَتيقُ: القديمُ من كلِّ شيء؛ حتَّى قالوا رجلٌ عَتيقٌ، أي قديمٌ.

والعَتيقُ: العبدُ المُعْتَقُ.

والعَتيقُ: الكريمُ من كلِّ شيء، والخيارُ من كل شيءٍ: التمرُ، والماءُ، والبازي، والشحمُ.

قال الشاعر:

كَذَبَ العَتيقُ وماءُ شنٍّ باردٌ …

إن كنتِ سائِلتي غَبوقاً فاذْهبي

فيقال: هو الماء نفسه.

وفرسٌ عَتِيقٌ، أي رائِعٌ، والجمع العِتاقُ.

وعِتاقُ الطَيْرُ: الجوارحُ منها.

والأَرْحَبِيَّاتُ العِتاقُ: النَجائبُ منها.

والبيتُ العَتيقُ: الكعبةُ.

عتكعَتَكَ به الطِيبُ، أي لزِق به.

وعَتَكَ البولُ على فخِذ الناقة، أي يَبِس.

والعاتِكَةُ: القوسُ إذا قَدُمَتْ واحمرّتْ.

عتل

العَتَلَةُ: بَيْرَمُ النجَّار والمُجْتابُ.

والعَتَلةُ: الهراوةُ الغليظةُ.

والعَتَلَةُ: الناقةُ التي لا تَلقَح، فهي قويَّة أبداً.

والعَتَلَةُ: واحدة العَتَلِ، وهي القسيُّ الفارسيّةُ.

وجديلةُ طَيِّءٍ تقول للأجير: عَتيلٌ، والجمع عُتَلاء.

وعَتَلْتُ الرجل أَعْتِلُهُ وأَعْتُلُهُ، إذا جَذَبتَه جَذْباً عَنيفاً.

ورجلٌ مِعْتَلٌ بالكسر.

وقال يصف فرساً:

نَفْرَعُهُ فَرْعاً ولسنا نَعْتِلُهْ

والعُتُلُّ: الغليظُ الجافي.

وقال تعالى: ” عُتُلٍّ بعد ذلك زَنيمٍ ” .

والعُتُلُّ أيضاً: الرمحُ الغليظُ.

ورجلٌ عَتِلٌ بيِّن العَتَلِ.

أي سريعٌ إلى الشرّ.

ويقال: لا أَنْعَتِلُ معك أي لا أبرح مكاني.

عتم

العَتَمَةُ: وقت صلاة العشاء، قال الخليل: العَتَمَةُ هو الثلُث الأوَّل من الليل بعد غيبوبة الشفَق.

وقد عَتَمَ الليل يَعْتِمُ.

وعَتَمَتُهُ: ظلامه.

والعَتَمَةُ أيضاً: بقيّة اللبن تُفيقُ بها النَعَمُ تلك الساعة.

يقال حَلَبْنا عَتَمَةً.

والعَتومُ: الناقةُ التي لا تدرُّ إلا عَتَمَةً.

والعَتْمُ: الإبطاء.

يقال: جاءنا ضيفٌ عاتِمٌ.

وقرًى عاتِمٌ، أي بطيء مُمْسٍ.

وقد عَتَمَ قِراهُ، أي أبطأ، وعَتَّمَ تَعْتيماً مثله.

ويقال: ما عَتَّمَ أن فعل كذا بالتشديد أيضاً، أي ما لبث وما أبطأ.

وضربه فما عَتَّمَ، وحمل عليه فما عَتَّمَ، أي فما احتبس في ضربه.

وعَتَّمَ عن الأمر أيضاً بالتشديد، أي كفَّ.

وقيل: ما قَمْراءُ أَرْبَعٍ؟ فقال: عَتَمَةُ رُبَعٍ، أي قَدْرُ ما يحتبس في عَشائِهِ.

وأَعْتَمَ الرجل قِرَى الضيف، إذا أبطأ به.

وأَعْتَمْنا من العَتَمَةِ، كما تقول: أصبحنا من الصبح.

وعَتَّمْنا تعَتْيماً: سِرْنا في ذلك الوقت.

وغرستُ الوَدِيَّ فما عَتَّمَ منها شيء، أي ما أبطأ.

عته

المَعْتوهُ: الناقصُ العقل.

وقد عُتِهَ عَتَهاً.

والتَعَتُّهُ: التَجَنُّنُ والرُعونةُ.

يقال: رجلٌ مَعْتُوهٌ بيِّن العَتَه، ذكره أبو عبيد في المصادر التي لا تشتقّ منها الأفعال.

قال رؤبة:

بعد لَجاجٍ لا يكاد يَنْتَهي …

عن التَصابي وعن التَعَتُّهِ

ورجلٌ عَتاهِيَةٌ، وهو الأحمق.

عتا

يقال: عَتَوْتَ يا فلان تَعْتو عُتُوًّا وعُتِيًّا وعِتِيًّا، والأصل عُتُوٌّ.

ورجلٌ عاتٍ وقومٌ عُتِيٌّ، قلبوا الواو ياء.

وتَعَتَّيْتُ مثل عَتَوْتُ، ولا تقل عَتَيْتُ.

وعَتا الشيخ يَعْتُو عُتِيًّا وعِتِيًّا: كبر وولى.

وعَتَّى: لغة هذيل وثقيف في حتَّى، وقرئ: ” عَتَّى حينٍ ” .

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)