معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب العين – فصل عبـ

عبأ

أبو زيد: عَبَأْتُ الطيبَ عَبْأً، إذا هَيَّأتُه وَصَنَعْتَهُ وَخَلَطْتَهُ.

قال: وعَبَأْتُ المتاع عَبْأَ، لاإذا هيأته وعَبَّأْتُه تَعْبِئَةً وتعبيئاً.

قال: كُلٌّ من كلام العرب.

وعَبَّأْتُ الخيل تعبئة وتعبيئاً.

قال: والعِبْءُ بالكسر: الحِمْلُ، والجمع الأعباء.

وأنشد لزهير:

الحاملُ العبءَ الثقيلَ عَن …

جاني بغيرِ يَدٍ ولا شُكْرِ

ويقال لعِدْلِ المتاع: وعِبْءٌ، وهما عِبْآنِ.

والأعباء: الأعدال.

وعبء الشيءِ: نظيرُهُ كالعِدْلِ والعَدْلِ.

وما عَبَأْتُ بفلان عَبْأً، أي ما باليت به.

وكان يونس لا يَهمز تعبئة الجيش.

والاعتباء: الاحتشاء.

عبب

العَبُّ: شُرب الماء من غير مَصٍّ.

وفي الحديث: ” الكُبادُ من العَبِّ ” .

والحمام يشرب الماء عبًّا كما تَعُبُّ الدوابّ.

وقولهم: لا عَبابِ، أي لا تَعُبّ في الماء.

وعَبَّ النَبْتُ، أي طال.

ورجلٌ فيه عُبِّيَّةٌ وعِبِّيَّةٌ، أي كِبْرٌ وتجبُّر.

وعُبِيَّةُ الجاهلية: نخوتُها.

والعَبيبة: التي تَقْطُرُ من مغافير العُرْفُطِ.

ابن السكيت: عَبِيبَةُ اللَّثى: غُسَالَتُهُ.

واللَّثى: شيء يَنْضَحُهُ الثُمامُ حُلْوٌ، فما سقط منه على الأرض أُخِذَ وجُعِل في ثوب وصُبَّ عليه الماء، فإذا سال من الثوب شُرب حُلْوًا وربما أُعْقِدَ.

واليَعْبوب: الفرس الكثير الجري، والنهر الشديد الجِرْيَة.

عبث

العَبَثُ: اللعب.

وقد عَبِثَ بالكسر يَعبَثُ عَبَثاً.

والعَبْثَةُ بالتسكين: المرّة الواحدة.

والعَبْثُ: الخلط.

وقد عَبَثَهُ بالفتح يَعْبِثُهُ عَبْثاً: خلطه.

والعَبْثُ أيضاً: اتخاذ العَبيثَةِ: قال أبو صاعد الكلابيّ: العَبيثَةُ: الأَقِطُ يُفْرَغُ رُطْبُهُ حين يُطْبَخُ على جافِّه فيُخلط به.

يقال عَبَثتِ المرأة، إذا فرَّغته على المُشَرِّ ليحمل يابسُه رَطْبَه.

يقال أبْكلي واعْبِثي.

والعَبيثَةُ: طعام يُطبخ ويجعل فيه جرادٌ.

وفلان عَبيثَةٌ، أي مُؤْتَشَبٌ، يعني في نَسبه خَلْطٌ ومَغْمَزٌ.

وعَبيثَةُ الناس: أخلاطُهم.

وجاء فلانٌ بعَبيثَةٍ في وعائه، أي بُرٍّ وشَعير قد خُلطا.

وظلَّت الغنم عَبيثَةً واحدةً وبكيلةٍ واحدةٍ، وهو أنَّ الغنم إذا لقيت غنماً أخرى دخلت فيها واختلط بعضها ببعض.

وهذا مثلٌ، وأصله من الأَقِطِ والسَويقِ يُبْكَلُ بالسمن فيؤكل.

عبثر

العَبَوْثُرانُ: نيتٌ طيِّب الريح، وفيه أربع لغات: عَبَوْثُرانٌ، وعَبَوْثَرانٌ، وعَبَيْثُرانٌ، وعَبَيْثَرانٌ.

عبد

العَبْدَ: خلاف الحُرِّ، والجمع عبيدٌ وأعبُدٌ وعِبادٌ، وعُبْدانٌ بالضم مثل تَمْرٍ وتُمْرانٍ، وعِبدانٌ بالكسر مثل جِحشان، وعِبدَّانٌ مشددة الدال، وعِبِداً يمدُّ ويقصر، ومَعْبُوداءُ بالمد.

وحكى الأخفش عُبدٌ مثل سقْفٍ وسقُفٍ.

وأنشد:

انْسُبِ العَبْدَ إلى آبائِهِ …

أسوَدَ الجِلْدَةِ من قَوْمٍ عُبُدْ

تقول: عَبْدٌ بيِّن العُبُودَةِ والعُبودِيَّةِ.

وأصل العُبودِيَّةِ الخضوعُ والذلُّ.

والتعبيدُ: التذليلُ يقال: طريقٌ مُعَبَّدٌ.

والبعير المُعَبَّدُ: المهنوءُ بالقَطِران المُذَلَّلُ.

والمُعَبَّدَةُ: السفينةُ المُقَيَّرَةُ.

قال بشرٌ في سفينةٍ ركبها:

مُعَبَّدَةُ السقائِفِ ذاتُ دُسْرٍ …

مُضَبَّرَةٌ جوانِبُها رَداح

والتعبيدُ: الاستعبادُ، وهو أن يتَّخذه عَبْداً.

وكذلك الاعْتِباد.

وفي الحديث: ” ورجلٌ اعْتَبَدَ مُحَرَّراً ” .

والإعْبادُ مثله.

قال الشاعر:

علامَ يَعْبِدُني قومي وقد كَثُرَتْ …

فيهم أبَاعِرُ ما شاءوا وعِبْدانُ

وكذلك التَعَبُّدُ.

وقال الشاعر:

تَعَبَّدَني نَمْرُ بنُ سَعْدٍ وقد أرى …

ونِمْرُ بنُ سَعْدٍ لي مُطيعٌ ومُهْطِعُ

والعِبادة: الطاعةُ.

والتَعَبُّدُ: التَنَسُّكُ.

والتعبيد، من قولهم: ما عَبَّدَ أن فعل ذاك، أي ما لبث.

وحكى ابن السكيت: أُعْبِدَ بفلان، بمعنى أُبْدِعَ به، إذا كلَّتْ راحته أو عَطِبَتْ.

أبو زيد: العَبَدُ بالتحريك: الغضبُ والأنَفُ.

والاسم العَبَدَةْ مثل الأنَفَةِ.

وقد عَبِدَ، أي أَنِفَ قال الفرزدق:

أولئك أحْلاسي فَجِئْني بمثلهم …

وأَعْبَدُ أن أَهْجو كلَيْباً بِدارِمِ

قال أبو عمرو: وقوله تعالى: ” فأنا أوَّل العَابِدينَ ” من الأنَفِ والغَضَب.

ويقال أيضاً: ناقةٌ ذاتُ عَبَدَةٍ، أي ذات قوَّةٍ وسِمَنٍ.

وما لثوبك عَبَدَةٌ، أي قوَّة.

والعباديدُ: الفِرقُ من الناس الذاهبون في كلِّ وجه؛ وكذلك العبابيدُ.

يقال: صار القوم عَباديدَ وعَبابيدَ.

والنسبة عَباديدِيٌّ.

وقوله تعالى: ” فادْخلي في عِبادي ” ، أي في حِزبي.

عبر

العِبْرَةُ: الاسم من الاعتبار.

والعَبْرَةُ بالفتح: تحلُّب الدمع.

تقول منه: عَبِرَ الرجل بالكسر يَعْبَرُ عَبَراً، فهو عابِرٌ، والمرأة عابِرٌ أيضاً.

قال الحارث بن وعلة:

يقولُ ليَ النَهديُّ هل أنتَ مُردِفي …

وكيف رِداف الغِرِّ أمُّك عابِرُ

وكذلك عَبِرَتْ عينه واسْتَعْبَرَتْ، أي دَمَعت.

والعَبْرَانُ: الباكي.

والعَبَرُ بالتحريك: سُخْنةٌ في العين تُبكيها.

والعُبْرُ بالضم مثله.

يقال: لأمِّه العُبْرُ والعَبَر.

ورأى فلانٌ عُبْرَ عينيه، أي ما يُسخِّن عينيه.

وعِبْرُ النهر وعَبْرُهُ: شَطُّه وجانبه.

قال الشاعر:

وما الفرات إذا جادت غواربُه …

تَرمي أَواذِيُّه العِبْرَيْنِ بالزَبَدِ

وجملٌ عُبْرُ أسفار، وجمال عُبْرُ أسفار، وناقة عُبْرُ أسفار، يستوي فيه الجمع والمؤنث، وكذلك عِبْرُ أسفار بالكسر.

والعُبْرُ أيضاً بالضم: الكثير من كلِّ شيء.

والعُبْرِيُّ: ما نبت من السِدْرِ على شطوط الأنهار وعَظُمَ.

والشِعْرى العُبورُ: إحدى الشِعْرَيَيْنِ، وهي التي خلفَ الجوزاء، سمِّيت بذلك لأنها عَبَرَتِ المجرّة.

والمِعْبَرُ: ما يُعْبَرُ عليه من قنطرةٍ أو سفينة.

وقال أبو عبيد: المِعْبَرُ: المركَبُ الذي يُعْبَرُ فيه.

ورجلٌ عابِرُ سبيل، أي مارُّ الطريقِ وعَبَرَ القومُ، أي ماتوا.

قال الشاعر:

فإن نَعْبُرْ فإنَّ لنا لُمَاتٍ …

وإن نَغْبُرْ فنحن على نذُورِ

يقول: إنْ مُتْنا فلنا أقرانٌ، وإن بقَينا فنحن ننتظر ما لا بدَّ منه، كأنَّ لنا في إتيانه نَذْراً.

وعَبَرْتُ النهر وغيره أَعْبُرُهُ عَبْراً، وعُبوراً.

وعَبَرْتُ الرؤيا أَعْبُرُها عِبارَةً: فَسَّرتها، قال الله تعال: ” إن كُنْتُمْ للرؤيا تَعبُرون ” َ أوصَلَ الفعل باللام كما يقال: إن كنتَ للمال جامعاً.

قال الأصمعي: عَبَرْتُ الكتاب أَعْبُرُهُ عَبْراً، إذا تدبّرتَه في نفسك ولم تَرْفَعْ به صوتك.

وقولهم: لغة عابِرَة، أي جائزة.

قال الكسائي: أعْبَرْتُ الغنمَ، إذا تركتها عاماً لا تجزّها.

وقد أَعْبَرْتُ الشاةَ فهي مُعْبَرَةٌ.

وغلامٌ مُعْبَرٌ أيضاً: لم يُخْتَنْ.

وجارية مُعْبَرَةٌ: لم تُخْفَضْ.

وسهم مُعْبَرٌ: مُوفَّرُ الريش.

وعَبَّرْتُ الرؤيا تَعْبيراً: فَسّرتها.

وعَبَّرت عن فلانٍ أيضاً، إذا تكلمت عنه.

واللسان يُعَبِّرُ عما في الضمير.

وتَعْبِيرُ الدراهم: وزنُها جملةً بعد التفاريق.

واسْتَعْبَرْتُ فلاناً لرؤيايَ، أي قصصتُها عليه ليَعْبُرَها.

والعبير: أخلاط تجمع بالزَعفران، عن الأصمعي.

وقال أبو عبيدة: العَبِيرُ عند العرب: الزعفرانُ وحْدَه.

وأنشد للأعشى:

وتبردُ بَرْدَ رداءِ العرو …

سِ في الصيف رَقرقَت فيه العَبيرا

عبس

عَبَسَ الرجل يَعْبِسُ عُبوساً: كَلَحَ.

وعَبَّسَ وجهه، شدّد للمبالغة.

والتَعَبُّسُ: للتجهّم.

والعَبَسُ: ما يتعلق في أذناب الإبل من أبوالها وأبعارها فيجفّ عليها.

يقال: أَعْبَسَتِ الإبل، أي صارت ذات عَبَسٍ.

وقد عَبِسَ الوسَخُ في يد فلان، بالكسر، أي يَبِسَ.

ويومٌ عَبوسٌ، أي شديد.

عبسر

العُبْسورُ من النوق: السريعة.

عبط

عَبَطَ الثوبَ يَعْبِطُهُ، أي شقَّه، فهو مَعْبوطٌ وعَبيطٌ؛ والجمع عُبُطٌ.

قال أبو ذؤيب:

فتَخالَسا نَفْسَيهما بنوافذٍ …

كنوافذ العُبُطِ التي لا تُرْقَعُ

يعني كشَقِّ الجيوب وأطراف الأكمام والذُيول، لأنَّها لا تُرقع بعد العَبْطِ.

ومات فلانٌ عَبْطَةً، أي صحيحاً شاباً.

قال أمية بن أبي الصلت:

مَنْ لم يَمُتْ عَبْطَةً يمتْ هَرَماً …

للموت كأسٌ فالمرءُ ذائِقُها

يقال: عَبَطَتْهُ الداهيةُ، أي نالته.

وعَبَطْتُ الناقةَ واعْتَبَطْتُها، إذا ذبحتها وليس بها علَّة فهي عَبيطَةٌ، ولحمها عَبيطٌ.

وعَبَطَ فلان، إذا ألقى نفسَه في الحرب غير مُكْرهٍ.

والعَبيطُ من الدم: الخالص الطرِيُّ.

والعَبْطُ: الكذِبُ الصُراحُ من غير عُذْر.

يقال اعْتَبَطَ فلانٌ عليَّ الكذِبَ.

عبعب

العَبعاب: الرجل الطويل.

والعَبْعَبُ: كساءٌ من الصوف.

والعَبْعَب أيضاً: التَيس من الظِباء.

والعَبعَب أيضاً: نَعْمَةُ الشباب.

عبق

العَبَقُ بالتحريك: مصدر قولك: عَبِقَ به الطيبُ بالكسر، أي لزِق به عَبَقاً وعَباقِيَةً.

والعَباقِيَةُ أيضاً: الداهيةُ.

وقد اعْبَنْقَى الرجلُ، أي صار داهيةً.

وعُقابٌ عَبَنْقاةٌ وعَقَبْناةٌ، أي ذات مخالبَ حِدادٍ، مثل جذَب وجبذ.

ويقال أيضاً: به شينٌ عَبَاقِيَةٌ، وهو أثر جراحةٍ تبقى في حُرِّ وجهه.

والعَبَقَةُ: وَضَرُ السَمْنِ.

يقال: في النِحْي عَبَقَةٌ، أي شيءٌ من سَمْنٍ.

عبقر

العَبْقَرُ: موضعٌ تزعم العرب أنه من أرض الجنّ.

قال لبيد:

كُهول وشُبَّان كجِنَّةِ عَبْقَرِ

ثم نسبوا إليه كلِّ شيء تعجَّبوا من حِذقه أو جودة صنعته وقوته، فقالوا: عَبْقَرِيٌّ.

وهو واحد وجمع، والأنثى عَبْقَرِيَّةٌ، يقال ثيابٌ عبقرية.

وفي الحديث: ” أنه كانَ يسجُد على عَبْقَرِيٍّ ” ، وهو هذه البسط التي فيها الأصباغ والنقوش، حتَّى قالوا: ظُلْمٌ عبقريّ؛ وهذا عبقريُّ قومٍ، للرجل القويّ.

وفي الحديث: ” فلم أرَ عبقريًّا يفري فَرِيَّةُ ” .

ثم خاطبهم الله تعالى بما تعارفوه فقال: ” وعَبْقَرِيٍّ حِسانٍ ” .

وعَبْقَرَ السَرابُ: تلألا.

عبك

ما ذقت عبَكةً ولا لَبَكةً.

فالعَبَكَةُ مثل الحَبَكَةِ، وهي الحبّة من السويق.

واللَبَكَةُ: قطعةُ ثريد.

وما في النِحْي عَبَكَةٌ، أي شيء من السمن.

ومنه قولهم: ما أباليهِ عَبَكَةً.

عبل

رجلٌ عَبْلُ الذراعين، أي ضخمهما.

وفرسٌ عَبْلُ الشَوى، أي غليظ القوائم.

وقد عَبُلَ بالضم عَبالَةً.

وامرأةٌ عَبْلَةٌ: تامّة الخلقِ، والجمع عَبْلاتٌ وعِبالٌ.

وعَبَلْتُ الحبل عَبْلاً: فَتَلته.

والعَبَلُ بالتحريك: الهَدَبُ، وهو كل ورقٍ مفتولٍ، مثل ورق الأَرْطَى والأثْل والطَرْفاء ونحو ذلك.

قال ابن السكيت: يقال أَعْبَلَ الأرطى، إذا غلُظ هَدَبُهُ في القَيظ واحمرّ، وصلح أن يُدْبَغَ به.

قال ذو الرمّة:

إذا ذابَتِ الشمسُ اتَّقَى صَقَراتِها …

بأفنانِ مربوعِ الصَريمةِ مُعْبِلِ

وعَبَلْتُ الشجرة أعْبِلُها عَبْلاً، إذا حَتَّتَ ورقَها.

الأصمعي: أعْبَلَتِ الشجرةُ: سقطَ ورقها.

والأعْبَلُ: حجارةٌ بيضٌ.

وصَخرةٌ عَبْلاء أي بيضاء، والجمع عِبالٌ.

والمِعْبَلَةُ: نَصْلٌ عريضٌ طويلٌ.

قال الكسائي: عَبَلْتُ السهمَ: جعلت فيه مِعْبَلَةً.

والعَبالُ مُخَفَّفٌ: الوردُ الجَبَليُّ.

ويقال ألقى عليه عَبالَّتَهُ، أي ثِقْله.

عبم

العَبامُ: العَيِيُّ الثقيل.

قال أوس بن حجر يذكر أَزْمَةً في سنةٍ شديدة البرد:

وشبِّه الهَيْدَبُ العَبَامُ من ال …

أقوامِ سَقْباً مُجَلَّلاً فَرَعا

عبن

نسرٌ عَبَنٌّ، مشدد النون، أي عظيم.

وكذلك الجمل الضخم.

وعَبَنَّى مثله، والأنثى عَبَنَّاةٌ والجمع عَبَنَّياتٌ.

عبهر

رجل عَبْهَرٌ، أي ممتلئ الجسم.

وامرأةٌ عَبْهَرٌ وعَبْهَرَةٌ.

وقوس عَبْهَرٌ: ممتلئة العَجْسِ.

قال أبو كبير:

وعُراضَةُ السِيَتَيْنِ تُوبِعَ بَرْيُها …

تأوي طوائفها لِعَجْسٍ عَبْهَرِ

عبهل

عَبْهَلَ الإبلَ، أي أهملها مثل أَبْهَلهَا، والعين مُبْدَلَةٌ من الهمزة.

وإبلٌ مُعَبْهَلَةٌ: لا راعي لها ولا حافظ.

عبى

العَباءَةُ والعَبايَةُ: ضربٌ من الأكسية، والجمع العَباءُ والعَباءَات.

وقال يونس: عَبَّيْتُ الجيش تَعْبِيَةً وتَعْبِئَةً وتَعْبِيئاً، إذا هيّأته في مواضعه.

عتبعَتَبَ عليه، أي وَجَدَ عليه، يَعْتُبُ ويَعْتِبُ عَتْباً ومَعْتَباً.

وقال الغَطَمَّشُ:

أخِلاَّيَ لو غَيْرُ الحِمامِ أصابكم …

عَتَبْتُ ولكن ليس للدهر مَعْتَبُ

والتَعَتُّبُ مثله، والاسم المَعْتَبَةْ والمَعْتِبَةُ.

قال الخليل: العِتابُ: مخاطبة الإدلال ومذاكرة المَوْجدَةِ.

تقول: عاتبه معاتبة.

قال الشاعر:

أعاتب ذا المودَّة من صديق …

إذا ما رابني منه اجتنابُ

إذا ذهب العِتاب فليس وُدٌّ …

ويبقى الوُدُّ ما بقى العتابُ

وبينهم أعتوبَةٌ يتعاتبون بها؛ يقال: إذا تعاتبوا أصلح ما بينهم العتاب.

وأعتَبَني فلانٌ، إذا عاد إلى مَسَرَّتي راجعاً عن الإساءة؛ والاسم منه العُتْبَى، وفي المثل: لك العُتْبى بأنْ لا رضيتَ هذا إذا لم يُرِد الإعتاب.

تقول: أعتبك بخلاف ما تهوى.

ومنه قول بشر بن أبي خازم:

غَضِبَتْ تميمٌ أن تُقَتَّلَ عامرٌ …

يوم النِسار فأعْتِبوا بالصَيْلَمِ

أي أعتبناهم بالسيف، يعني أرضيناهم بالقتل.

واستَعتبَ وأعتَب بمعنى، واستَعتب أيضاً: طلب أن يُعْتَبَ.

تقول: استعتبته فأعتَبَني، أي استرضيته فأرضاني.

والاعتتاب: الانصراف عن الشيء.

قال الكمست:

فاعتَتَبَ الشوقُ من فؤادي وال …

شِعرُ إلى مَنْ إليه مُعْتَتَبُ

واعتتبتُ الطريقَ، إذا تركتَ سَهْلَه وأخذْتَ في وعرِه.

واعتتب، أي قصد.

قال الخطيئة:

إذا مَخَارِمُ أَحْناءٍ عَرْضَنَ له …

لم يَنْبُ عنها وخاف الجَوْرَ فاعتتَبا

معناه اعتتب من الجبل، أي ركبه ولم يَنْبُ عنه.

قال الفراء: اعتتب فلان إذا رجع من أمرٍ كانَ فيه إلى غيره.

والعَتَبُ: الدَرَجُ؛ وكلُّ مِرْقاةٍ منها عَتَبَة.

والجمع عَتَبٌ وعَتَبَاتٌ.

والعتَبة: أُسْكُفَّةُ الباب، والجمع عَتَبٌ.

ولقد حُمِل فلان على عَتَبةٍ، أي أمرٍ كريهٍ من البلاء.

يقال: ما في هذا الأمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ، أي شِدَّةٌ.

والعَتَبُ: ما بين الوُسطى والبِنْصَر.

وعَتَب البعيرُ يعتُبُ ويعتِبُ عَتَباناً، أي مشى على ثلاث قوائم.

وكذلك إذا وثب الرجل على رِجْلٍ واحدة.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)