معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طو

معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طو

طوأ

الطاءة: الإبعاد في المرعى، يقال: فرسٌ بعيدُ الطاءةِ.

والطاءة أيضاً: الحَمْأَةُ.

طوب

الطُوب: الآجُرُّ بلغة أهل مصر.

طوح

طاحَ يَطوحُ ويَطيحُ: هلك وسقط، وكذلك إذا تاهَ في الأرض.

وطَوَّحَهُ، أي توَّهَهُ وذهب به هَهُنا وهَهُنا، فَتَطَوَّحَ في البلاد، إذا رمى بنفسه ههنا وههنا.

وتطاوَحَتْ بهم النَوى، أي ترامَتْ.

والمَطاوِحُ: المَقاذِف.

وطَوَّحته الطوائح: قذفتْه القواذف.

طود

الطوْدُ: الجبلُ العظيمُ.

ويقال طَوَّدَ في الجبال، مثل طَوَّفَ وطَوَّحَ.

والمطاوِدُ، مثال المَطاوِحِ.

قال ذو الرمّة:

أخو شُقَّةٍ جابَ الفَلاةَ بنفسه …

على الهَوْلِ حتَّى لوَّحتهُ المطاوِدُ

طور

طَوارُ الدار: ما كانَ ممتدًّا معها من الفِناء.

ويقال: لا أطورُ به، أي لا أقْرَبهُ.

ولا تَطُرْ حَرانا، أي لا تقرب ما حولنا.

وعدا طَوْرَه، أي جاوزَ حدَّه.

والطَوْرُ: التارَةُ.

وقال النابغة في وصف السليم:

تطلِّقه طوراً وطوراً تراجعُ

وقوله تعالى: ” خَلَقَكُمْ أطواراً ” ، قال الأخفش: طَوْراً عَلَقَةً وطَوْراً مُضْغة.

والناس أطْوارٌ، أي أخْيافٌ على حالاتٍ شتَّى.

وبلغَ فلانٌ في العلم أطْوَرَيْهِ، أي حدَّيه: أوَّلَه وآخره.

وكان أبو زيد يقول بكسر الراء، أي بلغ أقصاه.

والطورُ: الجبل.

والطورِيُّ: الوحشيُّ من الطيرِ والناسِ.

يقال: حمامٌ طوريٌّ وطُورانيٌّ.

ويقال: ما بها طورِيٌّ، أي أحد.

طوس

وطاسَ يَطوسُ طوْساً: حَسُنَ وجهه.

والطاسُ: الذي يشرب.

والطَوْسُ: القمرُ.

والطاوُسُ: طائر، ويصغَّر على طُوَيسٍ بعد حذف الزيادات.

والطاوُسُ في كلام أهل الشام: الجميلُ من الرجال.

طوط

الطاطُ: الرجلُ الشديدُ الخصومة.

والطاطُ من نعت الطويل، يقال: رجلٌ طاطٌ وطوطٌ.

والطوطُ أيضاً: القُطْن.

طوع

فلانٌ طَوْعُ يديك، أي منقادٌ لك.

وفرسٌ طَوْعُ العنان، إذا كانَ سلساً.

والاستِطاعة: الإطاقَة، وربَّما قالوا اسْطاعَ يَسْطيعُ، يحذفون التاء استثقالاً لها مع الطاء.

ويقال: تطاوَعْ لهذا الأمر حتَّى تَسْتَطيعَهُ، وتَطَوَّعَ، أي تكلَّف اسْتِطاعتَهُ.

والتَطَوُّعُ بالشيء: التبرُّعُ به.

وقوله تعالى: ” فَطَوَّعَتْ له نفسُهُ قتلَ أخيهِ ” قال الأخفش: هو مثل طَوَّقَتْ له، ومعناه رخَّصت وسهَّلت.

والمُطَّوِّعَةُ: الذين يَتَطَوَّعونَ بالجهاد، ومنه قوله تعالى: ” الذين يلْمِزونَ المَطَّوِّعينَ ” ، وأصله المُتَطَوِّعينَ فأدغم.

والمُطاوعةُ: الموافقَةُ.

والنحويون ربَّما سمَّوا الفعل اللازم مُطاوِعاً.

ورجلٌ مِطْواعٌ، أي مُطيعٌ.

وفلانٌ حسنُ الطواعِيةِ لك، أي حسن الطاعةِ لك.

وطاعَ له يطوعُ، إذا انقاد.

ولسانُه لا يَطوعُ بكذا، أي لا يتابعه.

ويقال: جاء فلان طائِعاً غير مُكْرَهٍ والجمع طُوَّعٌ.

قال أبو يوسف: يقال إذا أطاعَ النخلُ والشجرُ، إذا أدرك ثمرُه وأمكن أن يُجْتَنى.

وقد أطاعَ له المرتعُ، أي اتَّسعَ له وأمكنه من الرعي.

وقد يقال في هذا المعنى: طاعَ له المرتعُ.

ويقال: أمَرَه فأطاعه، بالألف لا غير.

وانطاعَ له، أي انقاد.

ورجلٌ طَيِّعٌ، أي طائِعٌ.

طوف

طافَ حول الشيء يَطوفُ طَوْفاً وطَوَفاناً، وتَطَوَّفَ واسْتَطَافََ، كله بمعنًى.

ورجلٌ طافٌ، أي كثير الطَوافِ.

والطَوْفُ: قِرَبٌ يُنفخ فيها ثم يُشَدُّ بعضها إلى بعض فتُجْعَل كهيئة السطح يُرْكبُ عليها في الماء ويُحْمَلُ عليها، وهو الرَمَثُ، وربما كانَ من خشب.

والطَوْفُ: الغائط.

تقول منه: طَافَ يَطوفُ طَوْفاً، واطَّاف اطِّيافاً، إذا ذهب إلى البراز ليتغوَّط.

والطائِفُ العسسُ.

وطائِفُ القوسِ: ما بين السِيَةِ والأبْهَرِ.

والطائِفةُ من الشيء: قطعةٌ منه.

وقوله تعالى: ” ولْيَشْهَدْ عذابَهُما طائفِةٌ من المؤمنين ” : الواحد فما فوقه.

والطوفانُ: المطرُ الغالبُ والماءُ الغالبُ يَغشى كلَّ شيء، قال تعالى: ” فأخذهم الطوفانُ وهُمْ ظالِمُون ” .

قال الأخفش: واحدها في القياس طُوفانَةٌ.

وأنشد:

غَيَّرَ الجدَّةَ من آياتها …

خُرُقُ الريحِ وطوفانُ المَطَر

قال الخليل بن أحمد: وقد شبه العجاجُ ظلام الليل بذلك، فقال:

حتَّى إذا ما يَوْمُها تَصَبْصَبا

وعَمَّ طوفانُ الظلامِ الأَثأَبا

ويقال: أخذه بطوفِ رقبته وبطَافِ رقبته، مثل صوفِ رقبته.

وتَطَوَّفَ الرجل، أي طافَ.

وطَوَّفَ، أي أكثر التَطْوافَ.

وأطافَ به، أي ألَمَّ به وقاربه.

قال بشر:

أبو صِبْيَةٍ شُعْثٍ يُطيفُ بشَخْصِهِ …

كَوالِحُ أمثالُ اليعاسيبِ ضُمَّرُ

طوق

الطَوْقُ: واحد الأطْواقِ.

وقد طَوَّقْتُهُ فَتَطَوَّقَ، أي ألبسته الطَوْقَ فلبِسه.

والمُطَوَّقَةُ: الحمامةُ التي في عنقها طَوْقٌ.

والطَوْقُ: الطاقَةُ.

وقد أطَقْتُ الشيءَ إطاقَةً، وهو في طَوْقي، أي وُسْعي.

وطَوَّقْتُكَ الشيءَ، أي كَلَّفْتُكَهُ.

وطَوَّقَني الُله أداءَ حقِّك، أي قوّاني.

وطوَّقَتْ له نفسه: لغةٌ، في طَوَّعَتْ، أي رخَّصت وسهَّلت.

والطاقُ: ما عُطِفَ من الأبنية، والجمع الطاقاتُ والطيقانُ، فارسيٌّ معرب.

والطاقُ: ضربٌ من الثياب.

ويقال: طاقُ نعلٍ وطاقَةُ ريحانٍ.

والطائِقُ: ناشزٌ ينشز من الجبَل ويندر، وكذلك في البئر، وفيما بين كلِّ خشبتَين من السَفينة.

طول

الطولُ: خِلاف العرض.

وطال الشيء، أي امتدّ.

وطُلْتُ، أصله طَوُلْتُ بضم الواو، لأنك تقول طويلٌ فإن أردت أن تعدّيه قلت طَوَّلتُهُ أو أَطَلْتُهُ.

وأمَّا قولك طاوَلَني فلان فطُلْتُهُ، فإنما تعني بذلك كنت أطْوَلَ منه، من الطولِ والطَوْلِ جميعاً.

وطالَ طِوالُكَ وطِيَلُكَ، أي عُمرك، ويقال غيبتك.

قال القطامي:

إنَّا محيُّوكَ فاسْلَمْ أيُّها الطَلَلُ …

وإنْ بَليتَ وإنْ طالَتْ بك الطِوَلُ

ويروى الطِيَلُ.

ويقال أيضاً طالَ طَيْلُكَ وطُولُكَ، ساكنة الياء والواو، وطال طُوَلُكَ بضم الطاء وفتح الواو، وطالَ طَوالُكَ بالفتح، وطِيالُكَ بالكسر.

كل ذلك حكاه ابن السكيت.

قال: فأما الحبْل فلم نسمعه إلا بكسر الأول وفتح الثاني.

يقال: أَرْخِ للفرس من طِوَلِهِ، وهو الحبل الذي يُطَوَّلُ للدابة فتَرعى فيه.

قال طرفة:

لَعَمْرُكَ إنَّ الموتَ ما أخْطَأَ الفَتى …

لَكالطِوَلِ المُرْخى وثِنْياه باليَدِ

وهي الطويلةُ أيضاً.

وقوله وما أخطأ الفتى أي في إخطائِه الفتى.

ويقال أيضاً: طَوِّلْ فرسك، أي أَرْخِ طويلته في المَرعى.

والطُوالُ بالضم: الطَويلُ: يقال: طَويلٌ وطُوالٌ.

فإذا أفرط في الطولِ قيل طُوَّالٌ.

والطِوالُ بالكسر: جمع طَويلٍ.

الطوالُ بالفتح، من قولك: لا أكلِّمه طَوالَ الدهر وطولَ الدهر، بمعنًى.

ويقال قلانسُ طيالٌ وطِوالٌ، بمعنًى.

والرجالُ الأطاولُ: جمع الأطْوَلِ.

والطولى: تأنيث الأطْوَلِ، والجمع الطُوَلُ.

والطَويلُ: جنسٌ من العَروضِ.

وهي كلمة مولَّدة.

وجمل أطوَلُ، إذا طالَتْ شفتُه العليا.

وطاوَلَني فطُلْتُه يقال ذلك من الطولِ والطَوْلِ جميعاً.

ويقال: هذا أمرٌ لا طائِلَ فيه، إذا لم يكن فيه غَناءٌ ومزّية.

يقال ذلك في التذكير والتأنيث.

ولم يَحْلَ منه بطائلٍ، لا يتكلم به إلا في الجحد.

وبينهم طائِلَةٌ، أي عداوة وَتِرَةٌ.

والطَوْلُ بالفتح: المَنُّ.

يقال منه: طالَ عليه وتَطَوَّلَ عليه، إذا امْتَنَّ عليه.

وطاوَلْتُهُ في الأمر، أي ماطَلْتُهُ.

وأطَلْتُ الشيء وأطْوَلْتُ، على النقصان والتمام، بمعنًى.

وأنشد سيبويه:

صَدَدْتِ فأطْوَلْتِ الصُدودَ وقلَّما …

وِصالٌ على طول الصُدود يَدومُ

وأطالَتِ المرأة، إذا ولدت ولداً طِوالاً.

وطَوَّلَ له تَطْويلاً، أي أمهله.

واسْتطالَ عليه أي تطاوَلَ.

يقال: اسْتطالوا عليهم، أي قَتَلوا منهم أكثر مما كانوا قَتَلوا.

وقد يكون اسْتَطالَ بمعنى طالَ.

وتَطَاوَلْتُ مثل تطالَلْتُ.

والطُوَّلُ بالتشديد: طائرٌ.

وطَيِّلَةُ الريحِ: نَيِّحتُها.

طوى

طَوَيْتُ الشيء طَيًّا فانْطوى، والطِيَّةُ منه مثل الجِلسة والرِكبة، ومنه قول ذي الرمّة:

كما تنشرُ بعد الطِيَّةِ الكُتُبُ

والطوى: الجوع، يقال: طَوِيَ بالكسر يَطْوى طوًى فهو طاوٍ وطَيَّانُ.

وطَوَى بالفتح يَطْوي طَيًّا، إذا تعمَّد ذلك.

وفلان طوَى كشحَه، إذا أعرض بودّه.

وهذا رجلٌ طَوي البطنِ على فَعلِ، أي ضامر البطن.

قال العُجَير السلوليّ:

فقام فأدنى من وِسادي وِسادَةً …

طَوِي البطن ممشوقُ الذراعين شَرْحَبُ

وتَطَوَّتِ الحيّة، أي تَحَوَّتْ.

والطِيَّةُ النيّة.

قال الخليل: الطِيَّةُ تكون منزلاً وتكون منتأى.

تقول منه: مضى لِطِيَّتِهِ، أي لنيّته التي انتواها.

وبَعُدَتَ عنا طِيَّتُهُ، وهو المنزل الذي انتواه.

ومضى لِطِيَّتِهِ.

وطِيَّةٌ بعيدةٌ، أي شاسعةٌ.

والطَوِيَّةُ: الضمير.

والطَوِيُّ: البئر المَطْوِيّةُ.

والطايَةُ: السطح، ومِرْبد التمر.

وأطْواءُ الناقة: طرائق شحمها.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)