معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طر

معجم الصحاح في اللغة – باب الطاء – فصل طر

طرأ

طَرَأْتُ على القوم أَطْرَأُ طَرْءاً وطُروءاً، إذا طَلَعْتَ عليهم من بلد آخر.

طرب

الطَرَبُ: خِفَّة تصيب الإنسانَ لشدةِ حزنٍ أو سرور.

وقد طَرِبَ يَطْرَبُ.

قال الشاعر:

وأَراني طَرِباً في إثْرِهِمْ …

طَرَبَ الوالِهِ أو كالمُخْتَبَلِ

وأَطْرَبَهُ غيرُه وتَطَرَّبَهُ.

قال الكُميت:

ولم تُلْهِني دارٌ ولا رسمُ مَنْزِلٍ …

ولم يَتَطَرَّبْني بَنانٌ مُخَضَّبُ

وإبلٌ طواربُ: تَنْزِع إلى أوطانها.

والمَطارِب: طرقٌ متفرِّقة واحدها مَطْرَبَةٌ ومَطْرَبٌ.

قال الشاعر:

ومَتْلَفِ مثلِ فَرْقِ الرأس تَخْلِجُهُ …

مَطاربٌ زَقَبٌ أميالُها فيحُ

والتطريب في الصوت: مدُّهُ وتحسينه.

طربل

الطِرْبالُ: القطعةُ العاليةَ من الجدار، والصخرةُ العظيمةُ المشرفةُ من الجبَل.

وطَرابيلُ الشأم: صوامعُها.

ويقال: طَرْبَلَ بَوْلَه، إذا مدَّه إلى فوق.

طرجهل

الطِرْجِهالَةُ كالفِنْجانة معروفة.

وربَّما قالوا طِرْجِهارَةٌ بالراء.

قال الأعشى:

ولقد شرِبْت الخمر اسْ …

قى في إناء الطِرْجِهارَهْ

طرح

طَرَحْت الشيءَ، وبالشيء، طَرْحاً، إذا رَمَيْتَهُ.

وطَرَحَ النَوَى بفلانٍ كلَّ مَطْرَح، إذا نَأَتْ به.

وطَرَّحَهُ تَطْريحاً، إذا أكْثَرَ من طَرحِهِ.

واطَّرحَه، أي أبعده، وهو افْتَعَلَه.

والطَّرْحُ بالتحريك: المكانُ البعيد قال الأعشى:

تَبْتَني الحمدَ وتَسْمُو للعُلى …

وتُرى نارُكَ من ناءٍ طَرَحْ

والطَروحُ مثله.

وقوسٌ طَرُوحٌ مثل ضَروحٍ: شديدة الحفز للسهم.

ونخلة طروحٌ، أي طويلة العراجين.

وسيرٌ طُراحيٌّ، أي بعيد.

وأنشد الأصمعي:

بِسَيْرٍ طُراحِيٍّ تَرى من نَجائِهِ …

جَلودَ المَهارى بالنَدى الجَوْنِ تَنْبِعُ

ومطارحة الكلام معروف.

وسَنامٌ إطْريحٌ، أي طويلٌ.

وطَرَّحَ بناءَهُ تطريحاً، إذا طَوَّلَهُ جدّاً.

طرخم

اطْرَخَمَّ، أي شَمخَ بأنفه وتعظَّم، اطْرِخْماماً.

وشابٌّ مَطْرَخِمٌّ، أي حَسَنٌ تامٌّ.

طرد

الطَرْدُ: الإبعادُ، وكذلك الطَرَدُ بالتحريك.

تقول: طَرَدْتُهُ فذهب، ولا يقال منه انْفَعَلَ ولا افْتَعَلَ، إلاَّ في لغة رديئة.

والرجلُ مطرودٌ وطريد.

ومرَّ فلان يَطْرُدُهُمْ، أي يشلُّهم ويكسَؤُهم.

وطَرَدْتُ الإبل طَرْداً وطَرَداً، أي ضممتُها من نواحيها.

وأَطْرَدْتُها، أي أمرت بطردها.

وفلانٌ أطْرَدَهُ السلطانُ، أي أمر بإخراجه عن بلده.

قال ابن السكيت: أَطْرَدْتُهُ، إذا صيَّرته طريداً.

وطَرَدْتُهُ، إذا نفيتَه عنك وقلت له اذهبْ عنَّا.

ويقال: هو طَريدُهُ، للذي وُلِدَ بعده، والثاني طَريدُ الأوَّل.

وطرَدْتُ القوم، إذا أتيت عليهم وجُزْتَهُمْ.

والطَرَدُ بالتحريك: مزاوَلة الصيد.

والطَريدةُ: ما طَرَدْتَ من صيدٍ وغيره.

والطَريدةُ: الوسيقةُ، وهو ما يُسرَق من الإبل.

والطَريدَةُ: قصبةٌ فيها حُزَّةٌ توضع على المغازل والقِداحِ فتُبرَى بها.

قال الشَّماخ:

أقامَ الثِقافُ والطَريدَةُ دَرْأَها …

كما قَوَّمَتْ ضِعْنَ الشَموسِ المَهامِزُ

والطَريدُ: العُرْجونُ.

ومطاردةُ الأقرانِ في الحرب: حَمْلُ بعضهم على بعض؛ يقال: هم فُرْسانُ الطِرادِ.

وقد اسْتَطْرَدَ له، وذلك ضربٌ من المكيدة.

واطَّرَدَ الشيءُ: تبعَ بعضُه بعضاً وجرى.

تقول: اطَّرَدَ الأمرُ، إذا استقام.

والأنهار تَطَّرِدُ، أي تجري.

وقول الشاعر يصف الفرس:

وكأنَّ مُطَّرَدَ النسيم إذا جَرى …

بعدَ الكَلالِ خَلِيَّتا زُنْبورِ

يعني بعد الأنفَ.

والمِطْرَدُ: رمحٌ قصيرٌ يطعَنُ به الوحشُ.

طرر

الطُرَّةُ: كُفَّةُ الثوب، وهي جانبُه الذي لا هُدْبَ له.

وطُرَّةُ النهرِ والوادي: شَفيره.

وطُرَّةُ كلِّ شيء: حرفُه.

والجمع طُرَرٌ.

وأطْرارُ البلاد: أطرافها.

والطُرَّة: الناصية.

والطُرَّتانِ من الحمار: خطّانِ، سوداوان على كتفيه.

وقد جعلهما أبو ذؤيب للثَور الوحشي أيضاً، وقال يصف الثَور والكلاب:

يَنْهَشْنَه ويذودُهنَّ ويحتمي …

عَبْلُ الشوى بالطُرَّتَيْنِ مُولَّعُ

وطُرَّةُ مَتْنِه: طريقته.

وكذلك الطُرَّة من السَحاب.

وقولهم: جاءوا طُرًّا، أي جميعاً.

وطَرَّ النبتُ يطُرُّ طُروراً: نَبتَ.

ومنه طَرَّ شاربُ الغلام فهو طارٌّ.

وطَرَرْتُ السِنانَ: حدَّدته، فهو مَطْرورٌ وطريرٌ.

وقد يكون الطَرُّ الشَقَّ والقطعَ، ومنه الطَرَّارُ.

ويقال: طَرَّ حوضَه، أي طيّنه.

والطَرُّ: الشلُّ.

وطَرَرْتُ الإبلَ: مثلُ طردتها، إذا ضممتَها من نَواحيها.

قال يعقوب: طَرَرْتُ الإبل أَطُرُّها طَرًّا، إذا مشَيتَ من أحد جانبيها ثم من الجانب الآخر لتقوِّمَها.

وطَرَّتْ يدُه: مثلُ تَرَّتْ، أي سقطت.

يقال: ضربه فأَطَرَّ يدَه، أي قطعها وأنْدَرَها.

وأطَرَّ، أي أدلَّ.

وقولهم: غضَبٌ مُطِرٌّ، إذا كانَ في غير موضعه وفيما لا يوجب غضباً.

وقال الأصمعيَّ: يقال: جاء فلانٌ مَطِرًّا، أي مُستطيلاً مُدِلاًّ.

وقال أبو زيد: الإطْرارُ: الإغراء.

والطَريرُ: ذو الرواء والمنظرِ.

قال العبّاسُ ابن مِرداس:

ويُعجِبُك الطَريرُ فتَبتليه …

فيُخلِفُ ظنَّك الرجلُ الطَريرُ

طرز

الطِرازُ: عَلَمُ الثَوب، فارسيٌّ معرب.

وقد طُرِّزَ الثوبُ فهو مُطَرَّزٌ.

والطِرازُ: الهيئة.

قال حسان بن ثابت:

بيض الوجوهِ كريمةٌ أحسابهم …

شمُّ الأنوفِ من الطِراز الأوَّلِ

أي من النمط الأول.

طرس

الطِرْسُ: الصحيفةُ، ويقال هي التي مُحِيَتْ ثم كُتِبَتْ.

وكذلك الطِلْسُ.

والجمع أطْراسٌ.

طرسم

طَرْسَمَ الرجل: أطرق.

وطَلْسَمَ مثله.

طرش

الطَرَشُ: أهونُ الصَمَمِ، يقال هو مُوَلَّدٌ.

طرط

قال أبو زيد: رجلٌ أطْرَطُ الحاجبَين، وهو الذي ليس له حاجبان.

قال: ولا يُسْتغْنى عن ذكر الحاجبين.

وقال بعضهم: هو الأضْرَطُ بالضاد المعجمة.

طرطب

طَرْطَبَ الحالبُ بالمِعْزَى، إذا دعاها.

قال أبو زيد: الطرطبة بالشفتين.

والطُرْطُبُّ بالضم وتشديد الباء: الثَدي الطويل، والمرأة طُرْطُبَّةٌ.

طرطر

رجل طُرْطورٌ: طويل دقيق.

والطُرطور: قَلنسُوةٌ للأعراب طويلةٌ دقيقةُ الرأس.

طرغش

اطْرَغَشَّ المريض اطْرِغْشاشاً: اندمل.

طرف

الطَرْفُ: العينُ، ولا يجمع لأنّه في الأصل مصدر، فيكون واحداً ويكون جماعةً.

وقال تعالى ” لا يَرْتَدُّ إليهم طَرْفُهُمْ ” .

والطَرْفُ أيضاً: كوكبان يَقْدُمانِ الجبهةَ، وهما عينا الأسد ينزلهما القمر.

قال الأصمعي: الطِرْفُ بالكسر: الكريمُ من الخيل.

يقال: فرسٌ طِرْفٌ من خيلٍ طُروفٍ.

وقال أبو زيد: هو نعتٌ للذكور خاصّةً.

والطِرْفُ أيضاً: الكريمُ من الفتيان.

والطَرَفُ، بالتحريك: الناحية من النواحي، والطائِفةُ من الشيء.

وفلانٌ كريمُ الطَرَفَيْنِ، يراد به نسب أبيه ونسب أمه.

وأطْرافُهُ: أبواه وإخوته وأعمامه وكلُّ قريب له مَحْرَمٍ.

وأنشد أبو زيد:

وكيفَ بأطْرافي إذا ما شَتَمْتَني …

وما بعد شَتْمِ الوالدين صُلوحُ

وقال ابن الأعرابي: قولهم لا يُدرى أيُّ طرفيه أطولُ.

طَرَفاهُ: ذَكَرُهُ ولسانُه.

وحكى ابن السكيت عن أبي عبيدة: يقال لا يملك طَرَفَيْهِ – يعني فمه واستَه – إذا شرب الدواء أو سَكِر.

والطَرَفُ أيضاً: مصدر قولك طَرِفَتِ الناقةُ بالكسر، إذا تَطَرَّفَتْ، أي رَعَتْ أطْرافَ المراعى ولم تختلط بالنوق.

يقال: ناقةٌ طَرِفٌ: لا تثبت على مرعى واحدٍ.

ورجل طرف: لا يثبُت على امرأةٍ ولا على صاحبٍ.

والطَرِفُ أيضاً: نقيضُ القُعْدُدِ.

قال الأصمعي: المِطْرافُ الناقةُ التي لا ترعى مرعًى حتَّى تَسْتَطْرِفَ غيره.

وامرأةٌ مَطْروَقٌ بالرجال، إذا طَمحتْ عينُها إليهم وصرفتْ بصرها عن بعلها إلى سواه.

ومنه قول الحطيئة:

وما كنتُ مثل الكاهِلي وعِرْسِهِ …

بَغَى الوُدّ من مَطْروفَةِ الوُدِّ طامِحِ

وقال أبو عمرو: فلانٌ مطروفُ العين بفلان، إذا كانَ لا ينظر إلا إليه.

والمُطْرَفُ والمِطْرَفُ: واحدُ المطارِفِ، وهي أرديةٌ من خزٍّ مربعةٍ لها أعلامٌ.

واطَّرَقْتُ الشيءَ، أي اشتريته حديثاً، وهو افْتَعَلْتُ.

يقال بعيرٌ مُطَّرَفٌ.

قال ذو الرمّة:

كأنَّني من هَوَى خَرقاءَ مُطَّرَفٌ …

دامي الأظلِّ بعيدُ السَأوِ مَهْيومُ

واسْتطرَفَهُ، أي عدّه طريفاً.

واسْتَطْرَفْتُ الشيءَ: استحدثته.

وقولهم: فعلت ذلك في مُسْتَطْرَفِ الأيام ومُطَّرَفِ الأيام، أي في مُسْتَأْنَفِ الأيام.

والطارِفُ والطريفُ من المال: المستحدَث.

وهو خلاف التالد والتليد.

والاسم الطُرْفَةُ، وقد طَرُفَ بالضم.

وأطْرَفَ فلانٌ، إذا جاءَ بطَرْفَةٍ.

والطَريفُ في النسب: الكثير الآباء إلى الجَدّ الأكبر، وهو خلاف القُعْدُدُ.

وقد طَرُفَ بالضم طَرافَةً، وقد يُمدح به.

قال ثعلبٌ: الأطرافُ: الأشرافُ.

والطَريفَةُ: النصِيُّ إذا ابيضّ.

وقد أطْرَفَ البلد، أي كثرتْ طَريفَتُهُ.

وأرضٌ مَطْروفَةٌ: كثيرةُ الطَريفَةِ.

قال أبو يوسف: والطَريفَةُ من النَصِيِّ والصِلِّيانِ إذا أعْتَمَّا وتمَّا.

والطِرافُ: بيتٌ من أدَم.

وقولهم: جاء فلان بطارِفةِ عينٍ، إذا جاء بمالٍ كثير.

والطوارِفُ من الخِباء: ما رُفعتْ من جوانبه النَظرِ إلى خارج.

وطَرَفَهُ عنه، أي صرفه.

ومنه قول الشاعر:

إنك والله لَذو مَلّةٍ …

يَطْرِفُكَ الأدنى عن الأبْعَدِ

يقول: تصرف بصرك عنه، أي تَسْتَطْرِفُ الجديد وتنسى القديم.

وطَرَفَ بصرَه يَطْرِفُ طَرْفاً، إذا أطبق أحد جفنيه على الآخر.

الواحدة من ذلك طَرْفَةٌ.

يقال: أسرعُ من طَرْفَةِ عينٍ.

وطَرَفْتُ عينَه، إذا أصبتَها بشيء، فدمَعتْ.

وقد طُرِفَتْ عينُه، فهي مطروفةٌ.

والطَرْفَةُ أيضاً: نقطةٌ حمراء من الدم تحدُث في العين من ضربةٍ وغيرها.

وقولهم: لا تراه الطوارف، أي العيون.

ويقال: طَرَّفَ فلان، إذا قاتلَ حول العسكر، لأنَّه يحمل على طَرَفٍ منهم فيردُّهم إلى الجمهور، ومنه سمِّي المُطَّرِفُ.

والمُطَرَّفُ من الخيل، بفتح الراء، هو الأبيضُ الرأسِ والذَنَبِ، وسائرُ جسده يخالف ذلك.

وكذلك إذا كانَ أسود الرأس والذَنَبْ.

ويقال للشاة التي اسودَّ طَرَفُ ذَنَبِها وسائرُها أبيضُ: مُطَرَّفَةٌ.

طرفس

الطِرْفِسانُ: القِطعة من الرمل.

قال ابن مقبل:

أُنيخَتْ فخَرَّتْ فوق عوجٍ ذَوابِلٍ …

ووَسَّدْتُ رأسي طِرْفِساناً مُنَخَّلاً

طرق

الطَريقُ: السبيلُ، يذكَّر ويؤنَّثُ.

تقول: الطَريقُ الأعظم، والطَريقُ العظمى؛ والجمع أَطْرِقَةٌ وطُرقٌ.

قال الشاعر:

فلمّا جَزَمْتُ به قِرْبَتي …

تَيَمَّمْتُ أَطْرِقَةً أو خَليفا

قال أبو عمرو: الطَريقَةُ أطول ما يكون من النَخل، بلغة اليمامة، حكاها عنه يعقوب.

والجمع طَريقٌ.

قال الأعشى:

طَريقٌ وجَبَّارٌ رِواءٌ أُصولُهُ …

عليه أبابيلٌ من الطير تَنْعَبُ

والطَريقَةُ: نسيجةٌ تُنْسَجُ من صوف أو شَعر في عَرض الذِراع أو أقلّ، وطولُها على قدر البيت، فتُخَيَّطُ في ملتقى الشِقاقِ من الكِسْرِ إلى الكِسْرِ.

وطَريقَةُ القوم: أماثلُهم وخيارهم.

يقال: هذا رجلٌ طَريقَةُ قومِه، وهؤلاء طَريقَةُ قومِهم وطَرائِقُ قومِهم أيضاً؛ للرجال الأشراف، حكاها يعقوب عن الفراء.

قال: ومنه قوله تعالى: ” كُنَّا طَرائِقَ قِدَداً ” أي كنا فِرَقاً مختلفة أهواؤنا.

وطَريقَةُ الرجل: مَذهبه.

يقال: ما زال فلانٌ على طَريقَةٍ واحدةٍ، أي حلى حالةٍ واحدةٍ.

واختضبت المرأة طَرْقَةً أو طَرْقَتَيْنِ، أي مَرّةً أو مرتين.

وأنا آتي فلاناً في اليوم طَرْقَتَيْنِ، أي مَرَّتَين.

وهذا النَبْلُ طَرْقَةُ رجلٍ واحدٍ، أي صَنْعَةُ رجلٍ واحدٍ.

قال أبو زيد: الطَرْقُ والمَطْروقُ: ماءُ السماء الذي تبولُ فيه الإبل وتَبْعر.

قال الشاعر:

ثم كانَ المِزاجُ ماءَ سَحابٍ …

لا جَوٍ آجنٌ ولا مَطْروقُ

والطَرْقُ أيضاً: ماءُ الفحل.

والطُرْقُ: الأساريعُ التي في القَوس، الواحدة طُرْقَةٌ.

ويقال أيضاً: ما زال ذاك طَرْقتَك، أي دأبك.

وقولهم: ما به طِرْقٌ بالكسر، أي قُوَّةٌ.

وأصل الطِرْقِ الشحمُ فكَنَّى به عنها، لأنَّها أكثر ما تكون عنه.

والطَرَقُ بالتحريك: جمع طَرَقَةٍ، وهي مثل العَرَقَةِ والصَفِّ والرَزْدق، وحِبالةُ الصائدِ ذات الكِفَف.

وآثارُ الإبل بعضِها في إثرِ بعضٍ طَرَقَةٌ.

يقال: جاءت الإبل على طَرَقَةٍ واحدةٍ، وعلى خُفٍّ واحد، أي على أثرٍ واحدٍ.

والطَرَقُ أيضاً: ثِنْيُ القِربَةِ؛ والجمع أطْراقٌ، وهي أثناؤها إذا تَخَنثتْ وتَثَنَّتْ، وأمّا قول رؤبة:

لِلْعدَ إذْ أخْلَفَهُ ماءُ الطَرَقْ

فهي مناقعُ المياه.

قال الفراء: الطَرَقُ في البعير: ضَعْفٌ في ركبتيه.

يقال: بعيرٌ أطْرَقُ وناقةٌ طَرْقاءُ، بَيِّنَةُ الطَرَقِ.

والطرقُ أيضاً في الريش: أن يكونَ بعضُها فوق بعض.

وقال يصف قطاةً:

أمَّا القَطاةُ فإنِّي سوفَ أنْعَتُها …

نَعْتاً يوافق نَعْتي بعض ما فيها

سَكَّاءُ مَخْطومَةٌ في ريشِها طَرَقٌ …

سودٌ قَوادِمها صُهْبٌ خَوافيها

تقول منه: اطَّرَقَ جناحُ الطائر أي التفّ.

قال الأصمعيّ: رجلٌ مَطْرُوقٌ، أي فيه رِخوة وضعفٌ.

قال ابن أحمر:

ولا تَصِلي بمَطْروقٍ إذا ما …

سَرى في القوم أصبح مُسْتَكينا

ومصدره الطِرِّيقَةُ بالتشديد.

يقال: إنَّ نحت طِرِّيقَتِكَ لَعِنْدَأْوَةً، أي إنَّ في لينه وانقياده أحياناً بعضَ العسر.

ويقال: هذا مِطْراق هذا، أي تِلْوُهُ ونظيره.

وقال:

فاتَ البُغاةً أبو البَيْداء مُخْتَزِماً …

ولم يغادرْ له في الناس مِطْراقا

والجمع مَطاريقُ.

يقال: جاءت الإبلُ مَطاريقَ إذا جاءت يتبع بعضُها بعضاً.

وطَرَقَتِ الإبلُ الماءَ، إذا بالَتْ فيه وبَعَرَتْ، فهو ماءٌ مَطْروقٌ وطَرْقٌ.

وأتانا فلان طُروقاً، إذا جاء بليلٍ.

وقد طَرَقَ يَطرُقُ طُروقاً، فهو طارقٍ.

ورجلٌ طُرَقَة، إذا كان يَسْري حتَّى يَطْرُقَ أهله ليلاً.

والطارِقُ: النجمُ الذي يقال له كوكب الصبح، ومنه قول هند:

نحن بَناتُ طارِقٍ

نمْشي على النَمارِقِ

أي إنَّ أبانا في الشرف كالنجم المضيء.

وطارِقَةُ الرجل: فَخِذُه وعشيرته.

قال الشاعر:

شَكَوْتُ ذَهابَ طارِقَتي إليها …

وطارِقَتي بِأكْنَاف الدُروبِ

والطَرْقُ: الضربُ بالحصى، وهو ضربٌ من التكهُّن.

والطُرَّاق: المتكهِّنون.

والطَوارِقُ: المتكهِّنات.

قال لبيد:

لَعَمْرُكَ ما تَدْري الطَوارِقُ بالحصى …

ولا زاجِراتُ الطيرِ ما الله صانِعُ

وطَرَقَ الفحلُ الناقة يطْرُقُ طُروقاً، أي قَعا عليها.

وطَروقَةُ الفحلِ: أنثاه.

يقال: ناقةٌ طَروقَةُ الفحلِ، للتي بلغت أن يضرِبَها الفحلُ.

وطَرَقَ النجَّاد الصوفَ يَطْرُقُهُ طَرْقاً، إذا ضرَبه.

والقضيبُ الذي يضربه به يسمّى مِطْرَقَةً، وكذلك مِطْرَقَةُ الحدادين، قال رؤبة:

عاذِلَ قد أُوْلِعْتِ بالتَرْقيشِ

إليَّ سرًّا فاطْرُقي وميشي

قال يعقوب: أطرَقَ الرجلُ، إذا سكت فلم يتكلَّم.

وأطرَقَ، أي أرخى عينيه ينظرُ إلى الأرض.

وفي المثل:

أطرِقْ كَرا أَطرقْ كَرا …

إن النَعامَ في القُرى

يُضرب للمعجب بنفسه، كما يقال: فَغُضَّ الطرفَ.

والمُطْرِقُ: المسترخي العين خِلْقَةً.

ويقال: أطْرِقْني فَحْلَكَ، أي أعِرني فَحلك ليضرب في إبلي.

واسْتَطْرَقْتُهُ فحلاً، إذا طلبتَه منه ليضربَ في إبلك.واطَّرَقَتِ الإبلُ وتَطَارَقَتْ، إذا ذهبت بعضها في إثر بعض.

ومنه قول الراجز:

جاءتْ معاً واطَّرَقَتْ شَتيتا

يقول: جاءت مجتمعةً وذهبت متفرِّقةً والمَجَانُّ المُطْرَقَةُ: التي يُطْرَقُ بعضها على بعض، كالنعل المُطْرَقَةَ المخصوفة.

ويقال: أُطْرِقَتْ بالجلد والعَصَب، أي أُلْبِست.

وتُرْسٌ مُطْرَقٌ.

وطِراقُ النعل: ما أُطْبِقَتْ فخُرِزَتْ به.

وريشٌ طِراقٌ، إذا كانَ بعضه فوق بعض.

وطارَقَ الرجلُ بين الثَوبين، إذا ظاهَرَ بينهما، أي لبس أحدهما على الآخر.

وطارَقَ بين نعلين، أي خصف إحداهما فوقَ الأخرى.

ونعلٌ مُطارَقَةٌ، أي مخصوفةٌ.

وكلُّ خصيفةٍ طِراقٌ.

قال الأصمعي: طَرَّقَتِ القطاةُ، إذا حان خروجُ بيضِها.

قال أبو عبيد: لا يقال ذلك في غير القطاة.

قال الممزَّق العبديّ:

لقد تَخِذَتْ رِجلي إلى جنبِ غَرْزِها …

نَسيفاً كأُفْحوصِ القَطاةِ المُطَرَّقِ

قال: وطَرَّقَتِ الناقةُ بولدها، إذا نَشِب ولم يسهل خروجه، وكذلك المرأة.

وأنشد أبو عبيدة:

لنا صرخةٌ ثم إسْكاتَةٌ …

كما طَرَّقَتْ بنِفاسٍ بِكر

قال: وضربه حتَّى طَرَّقَ بجَعْرِهِ.

قال: وطَرَّقَ فلانٌ بحقِّي، إذا كانَ قد جَحَدَه ثم أقرَّ به بعد ذلك.

وطَرَّقْتُ الإبل، إذا حبَستَها عن كلأٍ أو غيره، وطَرَّقْتُ له من الطَريق.

طرم

الطِرْمُ: الزُبْد.

قال الشاعر يصف النساء:

ومنهنّ مثلُ الشَهْدِ قد شِيبَ بالطِرْمِ

والطِرْمُ أيضاً في بعض اللغات: العَسَلُ.

والطِرْيَمُ: السحابُ الكثيف.

والطُرامَةُ بالضم: الخُضْرة على الأسنان.

وقد أَطْرَمَتْ أسنانهُ.

طرمح

طَرْمَحَ بِناءَهُ، والميم زائدة.

وقال يصف إبلاً ملأها شحماً عُشْبُ أرضٍ بِنَوْءِ الأسد:

طَرْمَحَ أقْطارَها أحْوى لِوالِدَةٍ …

صَحْماءَ والفحلُ للضِرغامِ يَنْتَسِبُ

طرمذ

الطَرْمَذَةُ: ليس من كلام أهل البادية.

والمُطَرْمِذُ: الذي له كلامٌ وليس له فعلٌ.

طرمس

الطِرْمِساءُ، بالمد، الظلمةُ.

والطرمسة: الأنقبض والنكوص والطُرْموسُ: خُبْز المَلَّة.

طرهف

المطْرَهِفُّ: الحَسَنُ التامُّ.

طرهم

المُطْرَهِمُّ: الشابُّ المعتدل.

وقد اطْرَهَمَّ اطْرِهْماماً.

قال ابن أحمر:

أُرَجِّي شباباً مُطْرَهِمًّا وصِحَّةً …

وكيف رجاءُ المرءِ ما ليس لاقِيا

طرا

شيءٌ طَرِيٌّ، أي غضٌّ بيِّن الطَراوَةِ وطَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً.

وطَرُوَ اللحم وطَرِيَ طَراوةً.

وأَطْراهُ، أي مدحه.

وأَطْرَيْتُ العسل، إذا عقدته.

وغِسْلَةٌ مُطَرَّاةٌ، أي مُرَبَّاةٌ بالأفاويهِ يُغسل بها الرأس أو اليد، وكذلك العود المُطَرَّى المربَّى منه، مثل المُطَيَّرِ، يتبخَّر به.

والإطْرِيَةُ: ضربٌ من الطعام.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)