معجم الصحاح في اللغة – باب الضاد – فصل ضبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الضاد – فصل ضبـ

ضبأ

أبو زيد: ضَبَأْتُ في الأرض ضَبْأَ وضُبُوءًا، إذا اخْتَبَأْتَ.

والموضع مَضْبَأٌ.

قال الأصمعي: ضَبَأَ: لَصِقَ بالأرض، وضَبَأْتُ به الأرضَ فهو مضبوءٌ به، وإذا ألْزَقْتَهُ بها.

وضَبَأْتُ إليه: لَجَأْتُ.

وأضبأ الرجل على الشيء، إذا سكت عليه وكتمه، فهو مُضْبِيءٌ عليه.

يقال: أضبأ فلان على داهية، مثل أَضَبَّ.

ضبب

أصل الضَبِّ: اللُصوص بالأرض.

وضَبَّ الماء والدم يَضِبُّ بالكسر، ضَبيباً، أي سال: وأضبته أنا.

وفلان يضُبُّ ناقتَه بالضم، أي يحلُبها بخمس أصابع.

والضَبُّ: دُوَيْبَّة، والجمع ضِباب وأَضُبٌّ، وفي المثل: أعقُّ من ضبّ لأنّه ربّما أكل حُسولَهُ.

والأنثى ضَبَّةٌ.

وقولهم: لا أفعلُه حتّى يحنَّ الضبُّ في أثَر الإبل الصادرة، و: لا أفعله حتّى يرد الضبّ، لأن الضبّ لا يشرب ماء.

وضَبِبَ البلد وأضبَّ أيضاً، أي كثُرت ضِبابه.

وأرض ضَبِبَةٌ: كَثيرة الضِباب.

ووقعنا في مَضابَّ مُنْكَرَة، وهي قِطع من الأرض كثيرة الضِباب، والواحد مَضَبَّة.

والمُضَبِّب: الحارشُ الذي يصب الماءَ في جحره حتّى يخرج ليأخذه.

والضَبُّ: الحِقد، تقول: أضبَّ فلان على غِلٍّ في قلبه، أي أَضمره.

وقال الأصمعي: أضبَّ على ما في نفسه، إذا سكت، مثل أضْبَأَ.

وقال أبو زيد: أضبَّ، إذا تكلَّم.

ومنه يقال: ضبَّت لثَّتُهُ دماً، إذا سالت؛ وأضببتها أنا.

فكأَنَّ أضَبَّ أخرج الكلام.

ويقال أضبُّوا عليه، إذا أكثروا عليه.

والضبُّ: ورمٌ يصيب البعيرَ في فِرْسِنِهِ، تقول منه: ضَبَّ البعير يَضَب بالفتح، فهو بعير أضبُّ، وناقةٌ ضبَّاء بيِّنت الضَبَبِ.

والضَبّ: داء في الشَفة يسيل دماً؛ ومنه قولهم: جاء فلان تَضِبُّ لِثاتُه بالكسر، إذا اشْتدَّ حرصه على الشيء.

قال بشر بن أبي خازم:

وبني تميم قد لقينا منهمُ …

خَيلا تَضِبُّ لِثاتُها للمَغْنَمِ

قال أبو عبيدة: هو قلبٌ تَبِضُّ، أي تسيل وتَقطر.

والضَبُّ: واحد ضِباب النَخل، وهو طَلْعه.

قال الشاعر:

أطافَت بفُحَّالِ كأنَّ ضِبابه …

بُطُونُ الموالي يومَ عيدٍ تَغَدَّتِ

والضَبُّ: انْفتاقٌ من الإِبْط وكثرةٌ من اللحم.

تقول: تضبَّب الصبيُّ أي سَمِن وانفتقت آباطُه وقَصُرَ عنقه.

ورجلٌ ضُباضِبٌ بالضم، إذا كانَ قصيراً سميناً.

والضَبيبة: سمنٌ ورُبٌّ يُجعل للصبيّ في عُكَّةٍ يُطْعَمُه، يقال: ضَبِّبوا لصبيِّكم.

ورجلٌ خَبٌّ ضَبٌّ، أي جُرْبُزٌ مراوغ.

والضَبَّة: حديدة عريضة يضَبَّب بها الباب.

والضَبابة: سَحابة تُغَشِّي الأرض كالدخان، والجمع الضَباب.

تقول منه: أضبَّ يومنا.

ضبث

ضَبَثْتُ بالشيء ضَبْثاً، وأضطَبَثْتُ به، إذا قبضت عليه بكفِّك.

وناقة ضَبوثٌ: يُشَكُّ في سِمَنِها فتُضْبَثُ: أي تُجَسُّ باليد.

ومَضابِثُ الأسد: مخالبه، وفي الحديث: ” الخطايا بين أضباثهم ” ، أي في قبضاتهم.

ضبح

أبو عبيدة: ضَبَحَتِ الخيل ضَبْحاً، مثل ضَبَعَتْ، وهو السَيْرُ.

وقال غيره: تَضْبَحُ تَنْحَمُ، وهو صوت أنفاسها إذا عدوْن.

قال عنترة:

والخيلُ تَعْلَمُ حينَ تَض …

بَحُ في حياضِ الموتِ ضَبْحا

والضَبْحُ أيضاً: الرَماد.

وضبَحَتْهُ النارُ: غيَّرتْهُ ولم تبالغ فيه.

قال الشاعر:

فلمَّا أن تَلَهْوَجْنا شِواء …

به اللَهَبانُ مَقْهُوراً ضَبيحاً

وانْضَبَحَ لونه، أي تغيَّر إلى السواد قليلاً.

والضُباحُ: صوت الثعلب.

والمضْبُوحَةُ: حجارة القدَّاحة، التي كأنها محترقة، وقال:

والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبوحَ الفِلَقْ

ضبر

الضَبْرُ: جوز البَرِّ، وهو جوزٌ صلبٌ، وليس هو الرمّان البَرِيَّ، لأنَّ ذلك يسمى المَظَّ.

والضَبْرُ أيضاً: الجماعة يَغْزُونَ.

قال ساعدة ابن جؤيَّة الهذلي:

بيْناهُمُ يوماً كذلك راعَهُمْ …

ضَبْرٌ لِباسُهُمُ القَتيرُ مُؤَلَّبُ

ويقال أيضاً: فلان ذو ضَبارَةٍ، أي مُوَثَّقُ الخَلْقِ.

وكذلك فرسٌ مُضَبَّرُ الخَلْقِ، وناقةٌ مُضَبَّرَةُ الخَلْقِ.

ويقال: ضَبَرَ الفرسُ، إذا جمع قوائمه ووَثب.

وفرسٌ ضِبِرٌّ، أي وَثَّابٌ.

وضَبَرَ عليه الصخرَ يَضْبِرُهُ، إذا نَضَّدَهُ.

والإضْبارَةُ بالكسر: الإضمامة.

يقال: جاء فلان بإِضْبارَةٍ من كتبٍ، وهي الأضابير.

وقد ضَبَرْتُ الكتبَ أَضْبِرُها ضَبْراً، إذا جعلتها إضْبارَةً.

ضبرك

رجلٌ وجملٌ ضِبْراكٌ، أي ضخمٌ.

وكذلك الضُبارِكُ.

والجمع الضَبارِكُ بالفتح.

ضبرم

الضُبارِمُ: الشديد الخلْق من الأُسْد.

ضبس

ضَبِسَتْ نفسُه بالكسر، أي لَقِسَتْ وخَبُثَتْ.

ورجلٌ ضَبِسٌ وضَبيسٌ، أي شرسٌ عَسِرٌ شَكِسٌ.

ضبط

ضَبْطُ الشيءِ: حفظُه بالحزم.

والرجلُ ضابطٌ، أي حازمٌ.

والأَضْبَطُ: الذي يعمل بكِلْتا يديه.

تقول منه: ضَبِطَ الرجل بالكسر يَضْبَطُ، والأنثى ضَبْطاءُ.

والضَبَنْطى: القويُّ والنون والألف زائدتان للإلحاق بسفرجل.

ضبطر

الضِبَطرُ: الشديدُ.

ضبع

الضَبْعُ: العَضُدُ، والجمع أضباعٌ.

وضَبَعْتُ الرجلَ: مددتُ إليه ضَبْعي للضَرب.

وقال: ” ولا صُلْحَ حتّى تَضْبَعونا ونَضْبَعا ” أي تمدُّون أَضْباعَكُم إلينا بالسيوف، ونمدُّ أَضْباعَنا إليكم.

وقال أبو عمرو: أي تَضْبَعونَ للصلح والمصافَحةِ.

وأمَّا قول رؤبة:

وَما تَني أيْدٍ علينا تَضْبَع …

بما أصَبْناها وأخرى تَطْمَعُ

فإنَّه أراد تمدُّ أضْباعَها علينا بالدعاء.

قال ابن السكيت: يقال قد ضَبَعوا لنا الطَريق، أي جعلوا لنا منه قِسماً، يَضْبَعونَ.

قال: وضَبَعَتِ الخيلُ والإبلُ تَضْبَعُ ضَبْعاً، إذا مدَّتْ أضْباعَها في سيرها وهي أَعْضادها.

والناقةُ ضابِعٌ، وضَبَّعَتْ تَضْبيعاً مثله.

وقال الأصمعي: الضَّبْعُ: أنْ يهوي بحافره إلى عَضده.

وكنّا في ضُبْعِ فلان، أي في كنفه وناحيته.

والضَبُعُ معروفة، ولا تقل ضَبُعَةٌ، لأن الذكر ضِبْعانٌ، والجمع ضَباعينٌ والأنثى ضِبْعانَةٌ والجمع ضِبْعاناتٌ وضِباعٌ.

وهذا الجمع للذكر والأنثى.

والاضْطِباعُ الذي يؤمر به الطائفُ بالبيت: أن تدخل الرداء من تحت إبطك الأيمن وتردَّ طرفه على يسارك وتبدي مَنكِبك الأيمن وتغطي الأيسر.

وضِبْعانٌ أَمْدَرُ، أي منتفخ الجنبين عظيم البطن، ويقال هو الذي تَتَرَّب جنْباه، كأنَّه من المدر والتراب.

والضَبُعُ أيضاً: السَنةُ المجْدِبةُ.

قال الشاعر:

أبا خُراشَةَ أَمَّا أنت ذا نَفَرٍ …

فإنَّ قَوْميَ لم تَأْكُلْهُمُ الضَبُعُ

والضَبَعُ بالتحريك والضَبَعَةُ: شِدَّة شهوة الناقة للفحل، وقد ضَبِعَتْ بالكسر تَضْبَعُ ضَبَعاً، وأضْبَعَتْ أيضاً بالألف.

ضبغط

الضَبْغَظى: شيءٌ يُفَزَّعُ به الصِبْيان.

والألف للإلحاق.

ضبل

الضِئبِلُ: الداهيةُ.

ضبن

الضِبنُ بالكسر: ما بين الإبط والكشح.

وأوَّلُ الحَمْلِ الأبْط، ثم الضَبْنُ، ثم الحضنُ.

وأضْبَنْتُ الشيء: جعلته في ضِبني.

وضُبنةُ الرجل أيضاً: عيالُه، وكذلك الضَبِنَةُ بفتح الضاد وكسر الباء.

ومكان ضَبِنٌ: أي ضيّق.

والمَضْبُونُ: الزَمِن.

ضبا

ضَبَتْهُ النار تَضْبُوهُ ضَبْواً: غيَّرتْه وشوته.

والمَضْباة: خُبْزَةُ المِلَّة.

والضابي: الرمادُ.

الكسائي: أَضْبَبْتُ على الشيء: أشرفت عليه أن أظفرَ به.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)