معجم الصحاح في اللغة – باب الصاد – فصل صنـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الصاد – فصل صنـ
صنب

الصِنابُ: صِباغ يُتَّخَذُ الخَردل والزبيب. والصِنابيُّ، هو الكميت، أو الأشقر إذا خالط شُقْرَتَهُ شعرةٌ بيضاء، يُنسَب إلى الصِناب.

صنبر

الصُنْبورُ: النخلةُ تبقى منفردةً ويَدِقُّ أسفلُها ويتقشَّر. يقال: صَنْبَرَ أسفلُ النخلة. والصُنْبورُ: الرجل الفردُ لا ولد له ولا أخ. والصُنْبورُ: مَثْعَبُ الحوضِ خاصّةً، حكاه أبو عبيد وأنشد:
ما بين صُنْبورٍ إلى الإزاءِ
والصُنْبورُ: قصبة تكون في الإداوَةِ من حديدٍ أو رَصاصٍ يُشربُ منها. وصَنابِرُ الشتاء: شدّة بردِه، وكذلك الصِنَّبِرُ بتشديد النون وكسر الباء. قال طرفة:
بِجِفانٍ تَعْتَري مَجْلِسَنا … وسَديفٍ حين هاج الصِنَّبِرْ
والصِنَّبْرُ بتسكين الباء: يوم من أيام العجوز، ويحتمل أن يكونا بمعنىً، وإنَّما حركت الباء للضرورة.

صنتع

الصُنْتُعُ من الطعام: الصُلْبُ الرأسِ. قال الطرمَّاح بن حكيم:
صثنْتُعُ الحَاجِبَيْنِ خَرَّطَهُ البَقْ … لُ بَدِيَّا قبل اسْتِكاكِ الرِياضِ

صنج

الصَنْجُ الذي تعرفه العرب، وهو الذي يتَّخذ من صُفْرٍ يُضرَب أحدهما بالآخر. وأمَّا الصَنْجُ ذو الأوتار فيختصُّ به العجم. وهما معرَّبان. وصَنْجَةُ الميزان معرب.

صند

الصِنْديدُ: السيِّد الشُجاعُ. وغَيْثٌ صِنْديدٌ: عظيمُ القَطْرِ.

صندق

قال يعقوب: هي الصُنْدوقُ بالصاد، والجمع الصَنادِيقُ.

صندل

الصَنْدَلُ: البعيرُ الضخمُ الرأس. والصَنْدَلُ: شجرٌ طيِّبُ الرائحة. والصَنْدَلانيُّ: لغةُ في الصَيْدَنانيِّ.

صنر

الصِنارَةُ: رأسُ المِغزل. وصِنارَةُ الحَجَفَةِ: مَقبِضها. وأهل اليمن يسمُّون الأُذُن: صِنارَةً.

صنع

الصُنْعُ بالضم: مصدر قولك صَنَعَ إليه معروفاً. وصَنَعَ به صَنيعاً قبيحاً، أي فعل. والصِناعَةُ: حرفةُ الصانِع،وعمله الصَنْعَةُ. وصَنْعَةُ الفرسِ أيضاً: حُسْنُ القيام عليه. تقول منه: صَنَعْتُ فرسي صَنْعاً وصَنْعَةً، فهو فرسٌ صَنيعٌ. قال الشاعر:
فَنَقَلْنا صَنْعَهُ حتَّى شَتا … ناعِمَ البالِ لَجوجاً في السَنَنْ
وسيفٌ صَنيعٌ، أي مَجْلُوٌّ. قال الشاعر:
بأَبْيَضَ من أُمَيَّةَ مَضْرَحِيٍّ … كَأَنَّ جَبينَهُ سَيْفٌ صَنيعُ
وامرأةٌ صَناعُ اليدين، أي حاذقةٌ ماهرةٌ بعمل اليدين. وامرأتان صَناعانِ. ونسوةٌ صُنُعٌ. ورجلٌ صَنيعُ اليدينِ وصَنيعُ اليدينِ أيضاً بكسر الصاد، أي صانِعٌ حاذقٌ. وكذلك رجلُ صَنَعُ اليدين، بالتحريك. قال أبو ذؤيب:
وعليهما مَسْرُودَتانِ قَضاهُما … داوُدُ أو صَنَعُ السَوابِغِ تُبَّعُ

واصْطَنَعْتُ عند فلانٍ صَنيعَةً. واصْطَنَعْتُ فلاناً لنفسي، وهو صَنيعَتي، إذا اصْطَنَعْتَهُ وخَرَّجْتَهُ. والتَصَنُّعُ: تكلّف حُسْنِ السَمتِ. وتَصَنَّعَتِ المرأة، إذا صَنَعَتْ نفسَها. والمُصانَعَةُ: الرُشْوَةُ. وفي المثل: مَنْ صانَعَ بالمال لم يحتشم من طلب الحاجة. والمَصْنَعَةُ: كالحوض يُجْمَعُ فيه ماء المطر، وكذلك المَصْنَعَةُ بضم النون. والمَصانِعُ: الحصونُ.

صنف

الصِنْفُ: النَوعُ والضربُ. والصَنْفُ بالفتح: لغةٌ فيه. وصَنِفةُ الإزارِ؛ بكسر النون: طُرَّةُهُ؛ وهي جانبه الذي لا هُدْبَ له، ويقال: هي حاشية الثوب أيَّ جانبٍ كان. وتَصْنيفُ الشيءِ: جعلُه أصنافاً وتمييز بعضِها من بعض.

صنم

الصَنَمُ: واحد الأصنام، وهو الوثن.

صنن

الصِنُّ: بول الوَبْرِ، وهو مُنْتنٌ جدّاً. قال جرير:
تَطَلّى وهي سَيِّئَةُ المُعَرَّى … بِسِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُهُ مَلابا
والصِنُّ أيضاً: يومٌ من أيام العجوز. والصِنُّ أيضاً: شبه السَلَّة المُطْبَقة، يُجعَل فيه الخبز. والصُنانُ: ذَفَر الإبط. وقد أَصَنَّ الرجلُ، أي صار له صُنانٌ. وأَصَنَّ، إذا شَمَخ بأنْفه تكبُّراً. ومنه قولهم: أَصَنَّتِ الناقةُ، إذا حَمَلتْ فاستكبرتْ على الفحل. الأصمعي: فلان مُصِنٌّ غَضَباً، أي ممتلئ غضباً.

صنا

إذا خرج نخلتان أو ثلاثٌ من أصل واحد فكلُّ واحدة منهنّ صِنْوٌ والاثنتان صِنْوانِ، والجمع صِنْوانٌ برفع النون. وفي الحديث: ” عَمُّ الرجل صِنْوُ أبيه ” . أبو زيد: رَكِتَانِ صِنْوانِ، إذا تقاربتا أو نبعتا من عين واحدة. والصُنَيُّ: حِسيٌ صغيرٌ لا يَرِدُهُ أحد ولا يُؤبَه له، وهو تصغير صِنْوٍ. ويقال: هو شَقٌّ من الجبل. الفراء: أخذت الشيء بِصِنايَتِهِ، إذا أخذتَه كلَّه.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)