معجم الصحاح في اللغة – باب الصاد – فصل صقـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الصاد – فصل صقـ
صقب

صَقِبَت دارُه بالكسر، أي قَرُبتْ. وفي الحديث: ” الجار أحق بصَقَبِهِ ” . وتقول أصْقَبَه فصَقَبَ، أي قرَّبه فقرُب. والصقب: العمود الذي يكون في وسط الخِباء، وهو الأطول؛ والجمع صقوب والصقت أيضاً الضرب على شيء مصمت يابس. والصَقْبُ: الطويل من كل شيء مع تَرارَةٍ.

صقر

الصَقْرُ: الطائر الذي يصاد به. والصَقْرُ أيضاً: اللبن الشديد الحموضة. يقال: جاءنا بصَقْرَةٍ تَزوي الوجهَ، كما يقال: بصَرْبَةٍ. والصَقْرُ أيضاً: الدِبْسُ عند أهل المدينة. يقال: رُطَبٌ صقْرٌ، للذي يصلُح للدِبْسِ. والمُصَقَّرُ الرُطَبِ: المُصَلَّبُ يُصَبُّ عليه الدِبس ليَلينَ. أبو عمرو: الصاقورُ: الفأسُ العظيمة التي لها رأس واحدٌ دقيقٌ تكسر به الحجارة، وهو المِعْول أيضاً. وقد صَقرْتُ الحجارةَ صقْراً، إذا كسرتَها بالصاقور. والصَقْرُ والصَقْرَةُ: شِدَّة وقع الشمس. يقال: صقَرَتْهُ الشمس. قال الشاعر ذو الرمة:
إذا ذابَتِ الشمسُ اتَّقَى صقَراتِها … بأَفْنان مَرْبوعِ الصَريمةِ مُعْبِلِ

صقع

الصُقْعُ بالضم: الناحية. ويقال: ما أدري أين صَقَعَ، أي ذهب. وفلانٌ من أهل هذا الصُقْعِ، أي من هذه الناحية. وقد صَقِعَ، أي عدل عن الطريق. وصَقِعَتِ البئرُ أيضاً تَصْقَعُ صَقَعاً، أي انهارت. والصَقَعُ أيضاً: كالغِمّ يأخذ بالنَفَس من شدّة الحر. والصَقْعاءُ: الشمسُ. والصِقاعُ: خِرْقةٌ تقي بها المرأةُ خمارها من الدُهن، وربَّما قيل للبرقع صِقاعٌ. والصِقاعُ أيضاً: شيءٌ يُشَدُّ به أنفُ الناقة. والأَصْقَعُ من الخيل والطير وغيرهما: الذي في وسط رأسه بياضٌ. يقال عُقابٌ صَقْعاءُ، والاسمُ الصُقْعَةُ، وموضعها من الرأس الصَوْقَعَةُ. وصَقَعْتُهُ، أي ضربتُه على صَوْقَعَتِهِ. وصَوقَعَ الثريدِ: وَقْبَتَهُ. وصَقَعَ الديكُ، أي صاح، وبالسين أيضاً. وخطيبٌ مِصْقَعٌ، أي بليغٌ. وصَقَعَتْهُ الصاقِعَةُ: لغةٌ في صَقَعَتْهُ الصاعِقةُ. والصَقيعُ: الذي يسقُط من السماء بالليل شبيهٌ بالثلج. وقد صُقِعَتِ الأرضُ فهي مَصْقوعةٌ.

صقعب

الصَقْعب: الطويل.

صقعل

الصِقَعْلُ: التمرُ اليابس يُنْقَعُ في اللبن الحليب.

صقل

الصُقْلُ بالضم: الخاصرةُ. والصُقْلَةُ مثله. وقلّما طالت صُقْلَةُ فرسٍ إلاّ قَصُرَ جَنْباه؛ وذلك عيب. ويقال فرسٌ صَقِلٌ بيِّن الصَقَلِ، إذا كان طويل الصُقْلَينِ. وصَقَلَ السيفَ وسَقَلَهُ أيضاً صَقْلاً وصِقالاً، أي جَلاه، فهو صاقِلٌ، والجمع صَقَلَةٌ. والصانع صيْقَلٌ، والجمع الصَياقِلَةُ. والصَقيلُ: السيفُ. والمَصْقَلَةُ: ما يُصْقَلُ به السيفُ ونحوهُ. ويقال: الفرس في صِقالِهِ، أي في صِوانِه وصنعته.

العودة إلى معجم الصحاح في اللغة (بالحروف)