معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شو

معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شو

شوب

الشَوْبُ: الخلط.

وقد شبتُ الشيءَ أَشُوبُهُ فهو مَشوبٌ.

وقولهم ما عنده شَوْبٌ ولا رَوْبٌ، أي لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ.

وفي المثل: هو يَشوبُ ويَروبُ، يُضْرَبُ لمن يَخْلِطُ في القول أو العمل.

والشِيابُ: اسم ما يُمْزَجُ.

والشائبة: واحدة الشوائب، وهي الأقذار والأدناس.

شوذ

المِشْوَذُ: العِمامةُ.

وتَشَوَّذَ الرجل واشْتَاذَ، أي تعَمَّمَ.

شوذر

الشَوْذَرُ: المِلْحَفَةُ، وهو معرب، وأصله بالفارسية جاذَرْ.

وقال الراجز:

مُتَضَرِّجٌ عن جانِبَيْهِ الشَوْذَرُ

شور

أَشارَ إليه باليد: أومأ.

وأَشارَ عليه بالرأي.

وشُرْتُ العسلَ واشْتَرَيْتُها، أي اجْتَنَيْتها.

وأَشَرْتُ لغةٌ.

وأنشد أبو عمرو:

وسَماعٍ يَأْذَنُ الشَيْخَ له …

وحديثٍ مثلِ ماذِيٍّ مُشارِ

وأنكرها الأصمعيُّ: وكان يروي هذا البيت مثل ماذِيِّ مَشارِ.

بالإضافة وفتح الميم.

قال: والمَشارُ: الخلية يُشْتارُ منها.

والمَشاوِرُ: المَحابِضُ، الواحد مِشْوَرٌ، وهو عودٌ يكون مع مُشْتارِ العسل.

ابن السكيت: الشَُِوارُ: متاع البيت ومتاع الرَحْلِ بالحاء.

قال: والشَوارُ فَرْجُ المرأة والرجل.

قال: ومنه قيل شَوَّرَ به، أي كأنه أبدى عورته.

ويقال: أبدى الله شَوارَهُ، أي عورته.

والشَوارُ والشارَةُ: اللِباس والهيئة.

قال زهير:

مُقْوَرَّةٌ تتبارى لا شَوارَ لها …

إلا القُطوعُ على الأَجوازِ والوُرُكُ

والمَشارَةُ: الدَبْرَةُ التي في المزرعة.

وشُرْتُ الدابة شَوْراً: عرضتها على البيع، أقبلْتُ بها وأدبرْت.

والمكان الذي تعرض فيه الدواب: مِشْوارٌ.

يقال: إياك والخُطَبَ فإنها: مِشْوارٌ كثير العِثارِ.

واشتارَتِ الإبل، إذا سمنتْ بعض السِمَن.

يقال: جاءت الإبل شِياراً، أي سماناً حِساناً.

وقد شارَ الفرسُ، أي سَمِنَ وحَسُنَ.

وفرسٌ شَيِّرٌ، وخيلٌ شِيارٌ.

وكانت العرب تسمِّي يوم السبت: شِياراً والمَشْوَرَةُ: الشُورى.

وكذلك المَشُورَةُ بضم الشين.

تقول منه: شاورْتُهُ في الأمر واسْتَشَرْتُهُ، بمعنىً.

أبو عمرو: المُسْتَشيرُ: السمين.

وقد اسْتَشارَ البعيرُ مثل اشْتارَ، أي سَمِنَ.

وشَوَّرْتُ الرجلَ فتَشَوَّرَ، أي أخجلْتُه فخجل.

وشَوَّرَ إليه بيده، أي أشارَ.

ورجلٌ حسنُ الصورة والشُورةِ، وإنه لصَيِّرٌ شَيِّرٌ، أي حسن الصورة والشارَةِ، وهي الهيئةُ، وفلان خَيِّرٌ شَيِّرٌ، أي يصلح للمُشاوَرة.

شوس

الشَوَسُ بالتحريك: النظرُ بمؤَخر العين تَكَبُّراً أو تَغَيُّظاً.

والرجلُ أَشْوَسُ من قوم شوسٍ.

قال أبو عمرو: ويقال تَشاوسَ إليه، وهو أن ينظر إليه بمؤخر عينه ويميل وجهه في شق العين التي ينظُر بها.

شوص

الشَوْصُ: الغسلُ والتنظيفُ.

يقال: هو يَشوصُ فاهُ بالسِواكِ.

والشَوْصَةُ: ريحٌ تعتقب في الأضلاع.

وقال جالينوسُ: هو ورمٌ في حجاب الأضلاع من داخلٍ.

قال أبو عمرو: رجل أَشْوَصُ إذا كان يضرب جفنَ عينيه كثيراً.

شوط

عَدا شَوْطاً، أي طَلَقاً.

وطاف بالبيت سبعة أَشْواطٍ من الحجر إلى الحجر شَوْطٌ واحدٌ.

ويقال لابن آوى: شَوْطُ بَراحٍ، ولِلْهَباءِ الذي يُرى في ضوء الكَوَّة: شَوْطُ باطلٍ.

شوظ

الشُواطُ ولاشِواظ: اللهبُ الذي لا دُخانَ له.

قال أمية بن خلف يهجو حسان بن ثابت:

أليس أبوك فينا كان قَيْناً …

لدى لاقَيْناتِ فَسْلاً في الحِفاظِ

يمانِيَّاً يظلُّ يَشُدُّ كِيراً …

وَيَنْفُخُ دائِباً لهَبَ الشُواظِ

شوع

الشوعُ بالضم: شجرُ البان، الواحدة شوعَةٌ.

ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا، للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَد بينهما.

شوف

شُفْتُ الشيءَ: جَلَوْتُهُ.

ودينارٌ مَشوفٌ، أي مَجْلُوٌّ.

قال عنترة:

ولقد شَرِبْتُ من المُدامَةِ بعدما …

ركدَ الهواجِرُ بالمشوفِ المُعْلَمِ

وتَشَوَّفَتِ الجاريةُ، أي تزيَّنَتْ.

وشِيفَتْ تُشافُ شَوْفاً، أي زُيِّنَتْ.

واشْتافَ الرجلُ، أي تطاوَلَ ونظرَ.

يقال: اشْتافَ البرضَ، أي شامَهُ.

وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء، أي تطلَّعتُ إليه.

يقال: النساءُ يَتَشَوَّفْنَ من السُطوحِ، أي ينظُرْن ويتطاولن.

وشَيِّفةُ القوم: طليعتهم الذي يَشْتَافُ لهم.

وأَشافَ على الشيء، أي أشرَف عليه، وهو قلبُ أَشْفَى عليه.

شوق

الشَوْقُ والاشْتِياقُ: نِزاع النفس إلى الشيء.

يقال: شاقَني الشيء يَشوقُني، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ.

وشَوَّقَني فَتَشَوَّقْتُ، إذا هَيَّجَ شَوْقَكَ.

شوك

الشَوْكَةُ: واحد الشَوْكِ.

وشجرٌ شائِكٌ، أي ذو شَوْكٍ.

قال ابن السكيت: هذه شجرةٌ شاكَةٌ، أي كثيرة الشَوْكِ.

قال الأصمعي: يقال شاكَتْني الشَوْكَةُ تَشوكُني، إذا دخلَتْ في جسده.

وقد شِكْتُ فأنا أَشاكُ شاكَةً وشيكَةً بالكسر، إذا وقعتَ في الشَوْكِ.

ومنه قول الشاعر:

لا تَنْقُشَنَّ بِرجْلِ غيرِك شَوْكَةً …

فَتقي بِرِجْلِكَ رِجْلَ من قد شاكها

يعني من دخل بين الشَوْكِ.

قال الكسائي: شُكْتُ الرجل أَشوكُهُ، أي أدخلتُ في جسده شَوْكَةً.

وشيكَ هو، على ما لم يسمَّ فاعلُه، يشاكُ شَوْكاً، أي ظهرتْ شَوْكَتُهُ وحِدَّته، فهو شائِكُ السلاحِ.

وشاكِي السلاحِ أيضاً، مقلوبٌ منه.

وشاكَ ثديُ الجارية يَشاكُ، إذا تهيَّأ للنُهود.

وكذلك شَوَّكَ يديثها تَشْويكاً.

وشاكَ لَحْيا البعير، أي طلعت أنيابُه.

وشَوَّكَ تَشْويكاً مثلُه، ومنه إبلٌ شُوَيْكِيَّةٌ.

قال ذو الرمة:

على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِمٍ …

شُوَيْكِيَّةٌ يَكْسو بُراها لُغامُها

وشَوَّكَ الرأسُ بعد الحلْق، أي نبَتَ شعرهُ.

وشَوَّكَ الفرخُ: أنبت.

وشَوَّكْتُ الحائطَ، أي جعلت عليه الشَوْكَ.

وبُردةٌ شَوْكاءُ، أي خشِنةُ المَسّ لأنَّها جديدٌ.

وقد أَشْوَكَتِ النخلُ، أي كثُر شَوْكُها.

وشجرٌ مُشْوِكَةٌ وأرضُ مُشْوِكَةٌ، أي كثيرة الشَوْكِ، فيها السِحاءُ والقَتادُ والهَراسُ.

وشَوْكَةُ العقرب: إبرتُها.

وشَوْكَةُ الحائك: التي يُسَوِّي بها السَداةُ واللُحْمَةُ، وهي الصيصِيَةُ.

شول

شُلْتُ بالجَرَّةِ أَشولُ بها شَوْلاً: رفعتها.

ولا تقل شِلْتُ.

ويقال أيضاً: أَشَلْتُ الجرَّةَ، فانْشالَتْ.

وشالَ الميزانُ، إذا ارتفعت إحدى كِفَّتَيه.

وشالَتِ الناقةُ بذَنَبها تَشولُه وأشالَتْه، أي رفعتْه.

قال النَمْر بن تَولَبٍ يصف فرساً:

جَمومُ الشَدِّ شائِلَهُ الذُنابى …

تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا

وشالَ ذَنبُها، أي ارتفع.

أبو زيد: تَشاوَلَ القومُ: تناول بعضُهم بعضاً في القتال بالرماح.

والمُشاوَلَةُ مثله.

والشَوْلُ: الماءُ القليلُ في أسفل القِربة؛ والجمع أَشْوالٌ.

قال الأعشى:

وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها

والشَوْلُ أيضاً: النُوقُ التي خفَّ لبنها وارتفع ضَرعُها وأتى عليها من نِتاجها سبعة أشهر أو ثمانية، الواحدة شائِلةٌ، وهو جمع على غير القياس.

يقال منه: شَوَّلَتِ الناقة بالتشديد، أي صارت شائِلَةً.

وقول الشاعر:

حتَّى إذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا

يعني ذهب وتصرّم.

وأما الشائِلُ بلا هاءٍ فهي الناقةُ التي تَشولُ بذَنَبِها للّقاح ولا لبن لها أصلاً؛ والجمع شُوَّلٌ.

قال أبو النجم:

كأنّ في أذنابِهِنَّ الشُوَّلِ

وشَوْلَةُ العقربِ: ما تَشولُ من ذَنَبِها.

وتسمَّى العقربُ شَوَّالَةً.

والشَوْلَةُ: كوكبان نيِّران متقاربان ينزلهما القمر، يقال لهما حُمَةُ خُفِّ العقرب.

والمِشْوَلُ: مِنْجلٌ صغيرٌ.

وَشوَّالٌ: أوّل أشهر الحج، والجمع شَوَّالاتٌ وشَواوِيلُ.

ورجلٌ شَوِلٌ، أي خفيفٌ في العمل والخدمة مثل شُلْشُلٍ.

وقولهم في المثل للإنسان ينصح القومَ: أنْتَ شَوْلَةُ الناصحةُ، قال ابن السكيت: كانت شَوْلَةُ أَمَةٌ لعُدْوانَ رَعناءَ، وكانت تنصح مواليها فتعود نصيحتها وبالاً عليهم، لحمقها.

شوه

شاهَتِ الوجوهُ تَشوهُ شَوْهاً: قَبُحَتْ.

وشَوَّهَهُ الله فهو مُشَوَّهٌ.

وفرسٌ شَوْهاءُ: صفةٌ محمودةٌ فيها، ويقال يراد بها سَعةُ أشداقها.

قال الشاعر:

فهي شَوْهاءُ كالجُوالِقِ فوها …

مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشكيمُ

ولا يقال للذكر أَشْوَهُ.

ويقال رجلٌ أَشْوَهُ بيِّن الشَوَهِ، إذا كان سريعَ الإصابة بالعين.

ابن السكيت: يقال لا تُشَوِّهْ عليَّ، أي لا تقل ما أَحْسَنَكَ فتصيبني بالعين.

ويقال أيضاً: تَشَوَّهَ له، أي تنكّر له وتَغَوَّلَ.

ورجلٌ شائِهُ البصر، أي حديد البصر.

والشاةُ من الغنم تذكَّر وتؤنَّث.

وفلان كثير الشاة والبعير، وهو في معنى الجمع، لأنَّ الألف واللام للجنس.

وأصل الشاةِ شاهةٌ، لأنَّ تصغيرها شُوَيْهَةٌ، والجمع شِياهٌ بالهاء في أدنى العدد.

تقول ثلاث شِياهٍ إلى العَشْرِ، فإذا جاوزْتَ فبالتاء، فإذا كثرت قيل: هذه شاءٌ كثيرةٌ.

وجمع الشاءِ شَوِيٌّ.

والشاةُ أيضاً: الثَور الوحشيّ قال طرفة:

كَسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَدِ

وتَشَوَّهْتُ شاةً، إذا اصدته.

أبو عبيد: أرضٌ مَشاهَة: ذاتُ شاءٍ، كما يقال: أرضٌ مَأْبَلَةٌ.

والنسبة إلى الشاءِ شاوِيٌّ.

وإن سمَّيتَ به رجلاً قلت شائِيٌّ، وإن شئت شاوِيٌّ.

وإن نسبْتَ إلى الشاةِ قلت شاهِيٌّ.

شوى

شَوَيْتُ اللحم شَيَّاً، والاسم الشِواءُ، والقطعة منه شِواءَةٌ.

واشْتَوَيْتُ: اتَّخذت شِواءً.

وقال:

فاشْتوى ليلةَ ريحٍ واجْتَمَلْ

وقد انْشَوى اللحم، ولا تقل اشْتَوى.

والشاوِيُّ: صاحب الشاءِ.

وأَشْوَيْتُ القوم: أطعمتهم شِواءً.

وتعشى فلان فأَشْوى من عَشائه، أي أبقى منه بقيَّة.

والشَوى: جمع شَواةٍ، وهي جلدة الرأس.

والشَوى: اليدانِ والرجلانِ والرأسُ من الآدميِّين، وكلُّ ما ليسَ مقتلاً.

يقال: رماه فأَشْواهُ، إذا لم يُصِبِ المَقْتَلَ.

قال الهذَليّ:

فإنَّ من القول التي لا شَوى لها …

إذا زَلَّ عن ظهر اللسان انْفِلاتُها

يقول: إنَّ من القول كلمة لا تُشْوي ولكن تقتُل.

وشَوى الفَرَسِ: قوائمه؛ لأنَّه يقال عَبْلُ الشَوى، ولا يكون هذا للرأس، لأنهم وصَفوا الخيل بأَسالَةِ الخَدَّيْنِ وعِتْقِ الوجه، وهو رقّته.

والشَوى: رُذالُ المال.

والشَوى: هو الشيء الهيِّن اليسير.

والشَوِيَّةُ: بقيَّة قومٍ هلكوا؛ والجمع شَوايا.

والشُوايَة بالضم: الشيء الصغير من الكبير، كالقطعة من الشاةِ.

ويقال: ما بقي من الشاةِ إلا شُوايَةٌ.

وشُوايَةُ الخبز أيضاً: القُرْصُ منه.

والشَيَّانُ: دم الأخوين، وهو فَعلانُ.

والشَيَّانُ: البعيد النظر.

والشَوْشاةُ: الناقة السريعة.

الكسائي: عِيِيٌّ شَيِيٌّ إتباعٌ له.

وبعضهم يقول: شَوِيٌّ.

وما أعياه وأَشْباهُ وأَشْواهُ.

وجاء بالعِيِّ والشِيِّ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)