معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شهـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شهـ

شهب

الشُهْبَةُ في الألوان: البياضُ الذي غلب على السواد.

وقد شَهِبَ الشيء بالكسر شَهَباً، وأشْتَهَبَ الرأسُ.

وفرسٌ أَشْهَبُ، وقد اشْهَبَّ اشْهِباباً، واشْهابَّ اشْهيباباً مثله.

وغُرَّةٌ شَهْباءُ، وهو أن يكون غُرَّةِ الفرسِ شَعَرٌ يخالف البياضَ.

واشْهابَّ الزرعُ، إذا هاج وبقي في خلاله شيءٌ أخضر.

ويقال لليوم ذي الرِيح الباردة والصَقيع: أشْهَبُ، والليلةُ شَهباءُ.

وكتيبةٌ شهباءُ، لبياض الحديد.

والنصلُ الأشهبُ: الذي بُرِدَ فذهب سَوادُه.

والشِهابُ: شُعْلَةُ نارٍ ساطعةٌ.

وإنَّ فلاناً لَشِهابُ حربٍ، إذا كان ماضياً فيها.

والجمع شُهُبٌ وشُهْبانٌ أيضاً.

والشَهابُ: اللبنُ الضَياحُ.

والشَوْهَبُ: القُنْفُذُ.

شهبر

الشَهْبَرَةُ مثل الشَهْرَبَةُ، وهي العجوز الكبيرة.

والجمع الشَهابِرُ.

شهد

الشَهادة: خبَرٌ قاطع.

تقول منه: شَهِد الرجل على كذا، وربما قالوا شَهْدَ الرَجُلُ، بسكون الهاء للتخفيف.

وقولهم: اشهدْ بكذا، أي احْلِف.

والمشاهدة: المعاينة.

وشَهِدَهُ شُهوداً، أي حَضَرَه، فهو شاهدٌ.

وقومٌ شُهودٌ، أي حُضورٌ، وهو في الأصل مصدرٌ، وشُهَّدٌ أيضاً.

وشَهِد له بكذا شَهادةً، أي أدَّى ما عنده من الشهادة، فهو شاهِدٌ، والجمع شَهْدٌ.

وجمع الشَهْد شُهودٌ وأشهاد.

والشهيدُ: الشاهِدُ، والجمع الشُهَداءُ.

وأَشْهَدْتُهُ على كذا فَشَهِدَ عليه، أي صار شاهِداً عليه.

وامرأةٌ مُشْهِدٌ، إذا حضر زَوْجُها، بلا هاء.

وامرأة مُغيبةٌ، أي غاب عنها زوجها، وهذا بالهاء.

واسْتَشْهَدْتُ فلاناً: سألْتُه أن يشْهَدَ.

وأَشْهَدَني إملاكَهُ، أي أَحْضَرَني.

والمَشْهَدُ: مَحْضَرُ الناسِ.

والشَهيدُ: القتيل في سبيل الله.

وقد استُشْهِدَ فُلانٌ.

والاسم الشهادة.

والتشهُّد في الصلاة، معروف.

والشاهدُ: الذي يَخرج مع الولد كأنّه مُخاطٌ.

ويقال: شُهودُ الناقة: آثار موضع مَنْتِجِها من دِمٍ أو سَلاً.

قال الشاعر:

فَجاءتْ بِمثلِ السابِرِيِّ تَعَجَّبوا …

له والثَرى ما جَفَّ عنه شُهودُها

والشاهِد: اللِسان.

والشاهِد: الملَكُ.

قال الأعشى:

فلا تَحْسَبَنّي كافِراً نِعْمَةً …

على شاهِدي يا شاهِدَ اللهِ فَاشْهِدِ

ولاشَهْد والشُهْدُ: العَسَل في شَمَعِها، والشُهْدَةُ أخصّ منها، والجمع شِهادٌ.

وأشْهَدَ الرَجُل: أَمْذى.

والمَذْي: عُسَيْلَةٌ.

شهدر

رجل شِهْدارَةٌ، أي فاحشٌ.

شهر

الشَهْرُ: واحد الشُهورِ.

وقد أَشْهَرْنا، أي أتى علينا شَهْرٌ.

قال الشاعر:

ما زِلْتُ مُذْ أَشْهَرَ السُفّارُ أَنْظُرُهُمْمثلَ انتظارِ المُضَحِّي راعِيَ الغَنَمِ

ابن السكيت: أَشْهَرْنا في هذا المكان: أقمنا فيه شهراً.

وقال ثعلب: أَشْهَرْنا: دخلنا في الشَهْرِ.

والمُشاهَرَةُ من الشهْر، كالمُعاومَة من العام.

والشُهْرَةُ: وضوح الأمر.

تقول منه: شَهَرْتُ الأمر أَشْهَرُهُ شَهْراً وشُهْرَةً، فاشْتَهَرَ أي وضح.

وكذلك شَهَّرْتُهُ تَشْهيراً.

ولفلان فضيلةٌ اشْتَهَرَها الناسُ.

وشَهَرَ سَيفَه يَشْهَرُهُ شَهْراً، أي سَلَّهُ.

شهرب

الشَهْرَبَةُ: العجوز الكبيرة، مثل الشَهْبَرَةِ.

شهق

شَهِقَ يَشْهَقُ، أي ارتفع.

والشاهِقُ: الجبلُ المرتفعُ.

وفلان ذو شاهِقٍ، إذا كان يشتدُّ غضبه.

وشَهيقُ الحمار: آخرُ صوتِه.

وزفيرُه: أوله.

وقد شَهَقَ يَشْهَقُ ويَشْهِقُ شَهْقاً.

ويقال: الشَهيقُ: رَدُّ النَفَسِ.

والزفيرُ: إخراجُه.

والشَهْقَةُ كالصيحة.

يقال: شَهِقَ فلانٌ شَهْقَةً فمات.

والتَشْهاقُ: الشَهيقُ.

قال:

بضَرْبٍ يُزيلُ الهامَ عن سَكَناتِهِ …

وطَعْنٍ كتَشْهاقِ العِفَا هَمَّ بالنَهَقْ

ويقال: ضحكٌ تَشْهاقٌ.

شهل

الشُهْلَةُ في العين: أين يشوب سوادَها زُرْقةٌ.

وعينٌ شَهْلاءُ، ورجلٌ أَشْهَلُ العين بيِّنُ الشَهَلِ.

وأنشد الفراء:

ولا عَيْبَ فيها غَيْرَ شُهْلَةِ عَيْنِها …

كذاك عِتاقُ الطيرِ شُهْلاً عُيونُها

والشَهْلاءُ: الحاجةُ.

وامرأةٌ شَهْلَةٌ، إذا كانت نَصَفاً عاقلةً، وذلك اسمٌ لها خاصّةً لا يوصف به الرجل.

والمُشاهَلَةُ: المُشَارَّةُ والمقارصةُ ومراجعةُ الكلام.

شهم

شَهَمَهُ، أي أفزعَه.

وشَهُمَ الرجل بالضم شَهَامَةً، فهو شَهْمٌ، أي جَلْدٌ ذَكيُّ الفؤاد.

والشَيْهَمُ: الذكرُ من القنافذ.

قال الأعشى:

لئن جَدَّ أسبابُ العداوةِ بيننا …

لَتَرْتَحِلَنْ مني على ظهر شَيْهَمِ

قال الأصمعي: الشَهامُ: السِعْلاةُ.

شها

الشَهْوَةُ معروفة.

وطعامٌ شَهِيٌّ، أي مُشِتهىً.

ورجلٌ شَهْوانُ للشيء.

وشَهيتُ الشيءَ بالكسر أَشْهاهُ شَهْوَةً، إذا اشْتَهَيْتَهُ.

وتَشَهَّيْتُ على فلانٍ كذا.

وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ، أي يحمل على اشْتِهائِهِ.

ورجلٌ شاهي البصر: قلبُ شائِهِ البصر، أي حديد البصر.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)