معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شكـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شكـ

شكد

الشُكْدُ بالضم: العَطاءُ.

وبالفتح المصدر.

تقول: شَكَدَه يشكُدِه شكداً، أي أعطاه.

شكر

الشُكْرُ: الثناء على المحسِن بما أَوْلاكَهُ من المعروف.

يقال: شَكَرْتُهُ وشَكَرْتُ له، وباللام أفصح.

وقوله تعالى: ” لا نُريدُ منكُمْ جَزاء ولا شُكوراً ” ، يحتمل أن يكون مصدراً مثل قَعَدَ قُعوداً، ويحتمل أن يكون جمعاً مثل بُرْدٍ وبُرودٍ، وكُفْرٍ وكُفورٍ.

والشُكْرانُ: خِلاف لاكفران.

وتَشَكَّرْتُ له، مثل شَكَرْتُ له.

والشَكورُ من الدوابّ: ما يكفيه العلَفُ القليل.

وشَكْرُ المرأة فَرْجُهَا.

قال الهذَليّ:

صَناعٌ بإِشْفاها حَصانٌ بِشَكْرِها …

جَوادٌ بقوتِ البطنِ والعِرْقُ زاخِرُ

واشْتَكَرَتِ السماءُ: اشتد وقعها.

واشْتَكَرَ الضرعُ: امتلأَ لبناً.

تقول منه: شَكِرَتِ الناقةُ بالكسر تَشْكَرُ شَكَراً، فهي شَكِرَةٌ.

قال الحطيئة:

إذا لم تكن إلاَّ الأماليسُ أَصْبَحَتْ …

لها حُلَّقٌ ضَرَّاتُها شَكِراتُ

وأَشْكَرَ القومُ، أي يحلبون شَكِرَةً.

وهذا رمن الشَكْرَةِ، إذا حفَلتْ من الربيع.

وهي إبلٌ شَكارى، وغنمٌ شَكارى.

وضَرَّةٌ شَكْرى، إذا كانت ملأى من اللبن.

وشَكِرَتِ الشجرة أيضاً تَشْكَرُ شَكَراً، أي خرج منها الشِكيرُ، وهو ما ينبت حول الشجرة من أصلها.

شكز

شكز المرأة شكزاً: جامعها.

شكس

رجل شَكْسٌ بالتسكين، أي صعبُ الخُلقِ وقوم شُكْسٌ، مثال رجلٍ صَدْقٍ وقومٍ صُدْقٍ.

وقد شَكِسَ بالكسر شَكاسَةً.

وحكى الفراء: رجلٌ شكِسٌ، وهو القياس.

شكع

الشُكاعى: نبتٌ يُتَداوى به.

قال الأخفش: هو بالفارسية: جَرْخَهْ.

وأنشد لعمرو بن أحمر الباهلي:

شَرِبْتُ الشُكاعى والتَدَدْتُ أَلِدَّةً …

وأَقْبَلْتُ أَفْواهَ العُروقِ المَكاوِيا

قال سيبويه: هو واحدٌ وجمعٌ.

وقال غيره: الواحدة منها شُكاعاةٌ.

والشَكَعُ بالتحريك: الوجعُ والغضبُ أيضاً.

وقد شَكِع بالكسر.

يقال: بات شَكِعاً، وَجِعاً لا ينام.

وأَشْكَعَهُ، أي أغضبه، ويقال أَمَّلَهُ وأضجره.

شكك

الشَكُّ: خلاف اليقين.

وقد شَكَكْتُ في كذا، وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّكَني فيه فلان.

وشَكَّ البعيرُ أيضاً يَشُكُّ شَكَّاً، أي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً.

والشَكُّ: اللُزومُ واللُصوقُ.

والشَكوكُ: الناقة التي يُشَكُّ فيها، أبها طِرْقٌ أم لا؟ لكثرة وبرها، فيُلْمَسُ سَنامُها.

والشِكَّةُ، بالكسر: السلاحُ، وخُشَيْبَةٌ عريضةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفأس ونحوِه يُضَيِّقُ بها.

ويقال رجلٌ شاكُّ السلاحِ، وشاكٌّ في السِلاح.

والشاكُّ في السِلاح هو اللابس للسِلاح التامّ.

وقومٌ شُكَّاكٌ في الحديد.

وشَكَكْتُهُ بالرمح، أي خَرقْته وانتظمته قال عنترة:

وشَكَكْتُ بالرمحِ الأَصَمِّ ثِيابَهُ …

ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ

والشَكيكَةُ: الفِرْقَةُ من الناس.

والشَكائِكُ: الفِرَقُ.

شكل

الشَكْلُ بالفتح: المِثْلُ، والجمع أَشْكالٌ وشُكولٌ.

يقال: هذا أَشْكَلُ بكذا، أي أَشْبَهُ.

والشِكْلُ بالكسر: الدَلُّ.

يقال: امرأةٌ ذات شِكْلٍ.

والأَشْكَلُ من الشاءِ: الأبيضُ الشاكِلَةُ؛ والأنثى شَكْلاءُ بيِّنَةُ الشَكَلِ.

والشَكْلاءُ: الحاجةُ، وكذلك الأَشْكَلَةُ.

يقال: لنا قِبَلَكَ أَشْكَلَةٌ، أي حاجةٌ.

والشُكْلَةُ: كهيئة الحُمْرَةِ تكون في بياض العين، كالشُهْلَةِ في سوادها.

وعينٌ شَكْلاءُ بيِّنة الشَكَلِ، ورجلٌ أَشْكَلُ العينِ.

ودمٌ أَشْكَلُ، إذا كان فيه بياضٌ وحُمْرَةٌ.

قال ابن دريد: إنَّما سُمِّيَ الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المختلطَينِ فيه.

والأَشْكَلُ: السِدْرُ الجبَليّ.

والشاكِلَةُ: الخاصرةُ، وهي الطِفْطِفَةُ.

و ” كلٌّ يَعْمَلُ على شاكِلَتِهِ ” أي على جَدِيلَتِهِ، وطريقته، وجهته.

قال قُطْرُبٌ: الشاكِلُ: ما بين العِذارِ والأذُن من البياض.

والشِكالُ: العقالُ، والجمع شُكُلٌ.

الأصمعي: الشِكالُ حبْل يُجْعَلْ بين التَصدير والحَقَبُ، كي لا يدنُوَ الحقَب من الثيلِ.

وهو الزِوارُ أيضاً.

ويقال أيضاً: بالفرسِ شِكالٌ، وهو أن تكون ثلاث قوائم مُحَجَّلَةً وواحدة مُطْلَقَةً؛ شُبِّهَ بالشكالِ، وهو العقال.

أو تكون الثلاثُ مُطلقةً ورجلٌ محجَّلة.

قال أبو عبيد: وليس يكون الشِكال إلا في الرِجل، ولا يكون في اليد.

والفرسُ مَشْكولٌ.

وأَشْكَلَ الأمر، أي التبَسَ.

قال الكسائي: أَشْكَلَ النخلُ، أي طاب رُطَبه وأدرك.

وتَشَكَّلَ العنبُ: أينع بعضُه.

وشَكلْتُ الطائر، وشَكَلْتُ الفرس بالشِكالِ.

وشَكَلءتُ عن البعير، إذا شددتَ شِكالَه بين التصدير والحقَبِ، أَشْكُلُ شَكْلاً.

وشَكَلْتُ الكتاب أيضاً، أي قيَّدته بالإعراب.

ويقال أيضاً: أَشْكَلْتُ الكتاب بالألف، كأنَّك أزلت به عنه الإشْكالَ والالتباسَ وهذا نقلته من غير سماع.

والمُشاكَلَةُ: الموافَقةُ: والتَشاكُلُ مثله.

شكم

الشُكْمُ بالضم: الجزاء، فإذا كان العطاء ابتداءً فهو الشُكْدُ بالدال.

تقول منه: شَكَمْتُهُ، أي جَزَيته.

وفي الحديث أنَّه عليه الصلاة والسلام احْتَجَمَ ثم قال: ” اشْكُموهُ ” أي أعطوه أجره.

قال الشاعر:

أَبْلِغْ قَتادَةَ غيرَ سَائِلِهِ …

جَزْلَ العطاءِ وعاجِلَ الشُكْمِ

وشَكيمُ القِدْرِ: عُراها.

والشَكيمُ والشَكيمَةُ في اللجام: الحديدة المعترِضةُ في فَم الفرس، التي فيها الفأس.

والجمع شَكائِمُ.

قال أبو داود:

فهي شوهاءُ كالجُوالِقِ فُها …

مُسْتَجافٌ يضلُّ فيه الشَكيمُ

وفلان شديد الشَكيمَةِ، إذا كان شديد النَفْس أَنِفاً أبيَّاً.

وفلان ذو شَكيمَةٍ، إذا كان لا ينقاد.

قال عَمرو بن شَأسٍ الأسديُّ يخاطب امرأتَه في ابنه عِرار:

وإنَّ عِرَاراً إنْ يكن ذا شَكيمَةٍ …

تَعافينَها منه فما أَمْلِكُ الشِيَمْ

وشَكَمْتُ الواليَ، إذا رشوتَه، كأنّك سددتَ فمه بالشكيمَةِ.

وقال قومٌ: شَكَمَه شَكْماً وشَكيماً: عضّه.

قال جرير:

أصاب ابنَ حمراءِ العِجانِ شَكيمُها

شكه

شاكَهَهُ مُشاكَهَة وشِكاهاً: شابَهَهُ وقارَبَهُ.

وفي المثل: شاكِهْ أبا فلان، أي قارِبْ في المدح.

كما يقال: بدون هذا ينْفَقُ الحمارُ.

قال زهير:

عَلوْنَ بأَنْماطٍ عِتَاقٍ وكِلّةٍ …

وِرادٍ حَواشِيها مُشاكِهةِ الدَمِ

وأَشْكَهَ الأمرُ، مثل أَشْكَلَ.

شكا

شَكَوْتُ فلاناً أَشْكوهُ شَكوى وشِكايَةً وشَكِيَّةً وشَكاةً، إذا أخبرتَ عنه بسوءِ فَعَلَه بك، فهو مَشْكُوٌّ ومَشْكِيٌّ، والاسم الشَكْوى.

وأَشْكَيْتُ فلاناً، إذا فعلتَ به فِعلاً أحوجَه إلى أن يَشْكوكَ.

وأَشْكَيْتُهُ أيضاً، إذا أعتبته إلى أن يَشْكوكَ.

وأَشْكَيْتَهُ أيضاً، إذا أعتبته من شَكْواهُ ونَزَعت عن شِكايَتِهِ وأزلته عما يَشْكوهُ؛ وهو من الأضداد.

قال الراجز:

تَمُدُّ بالأعْناقِ أو تَلْويَها

وتَشْتَكي لو أَنَّنا نُشْكِيَها

واشْتَكَيْتُهُ مثل شَكَوْتُهُ.

واشْتَكَى عضواً من أعضائِه وتَشَكَّى بمعنىً.

واشْتَكى، أي اتَّخذ شَكْوةً.

قال الفراء: المِشْكاةُ: الكوّة التي ليست بنافذة.

ورجلٌ شاكي السلاح، إذا كان ذا شَوْكَةٍ وَحٍّ في سلاحه.

قال الأخفش: هو مقلوب من شائِكٍ.

والشَكِيُّ: الذي يَشْتَكي.

والشَكِيُّ أيضاً: المَشْكُوُّ.

والشَكِيُّ أيضاً: المُوجَعُ.

قال الطرِمَّاح:

وَسْمي شَكِيٌّ ولِساني عارِمُ

وَسْمي من السِمِةِ.

والشِكْوَةُ: جلدُ الرضيع، وهو لِلَّبَنِ، فإذا كان جِلْدَ الجَذَعِ فما فوقه سمّشي وطْباً.

والشَكِيُّ في السلاح معرَّبٌ، وهو بالتركية بَشْ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)