معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شفـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شفـ

شفتر

الاشفترار التفرق

شفر

الشَفْرَةُ بالفتح: السكِّين العظيم.

وفي المثل: أصغرُ القومِ شَفْرَتُهُمْ، أي خادمهم.

وشَفْرَةُ الإٍسكاف: إزميله الذي يَقطَع به.

وشَفْرَةُ السَيف: حدُّه.

ويقال أيضاً: ما بالدار شَفْرٌ، أي أحد، والشُفْرُ بالضم: واحد أَشْفارِ العين، وهي حروف الأجفان التي ينبُت عليها الشعر، وهو الهُدْب.

وحرفُ كلِّ شيءٍ: شُفْرُهُ وشَفيرُهُ، كالوادي ونحوه.

وشُفْرُ الرَحِمِ وشافِرُها: حروفها.

ويربوعٌ شُفارِيٌّ: على أذنيه شَعْرٌ.

والمِشْفَرُ من البعير كالجحفلة من الفرس.

ومَشافِرُ الحبشيِّ، مستعارٌ منه.

وفي المثل: أراك بَشَرٌ ما أَحارَ مِشْفَرٌ، أي أغناك الظاهرُ عن سؤال الباطن.

وأصله في البعير.

شفرج

الشُفارِجُ؛ فارسيٌّ معرب وهو الذي تسمِّيه الناس بِشَبارِجْ.

شفع

الشَفْعُ: خلافُ الزوج، وهو خلاف الوِتْرُ تقولك كان وِتْراً فَشَفَّعْتُهُ شَفْعاً.

والشُفْعَةُ في الدار والأرض.

والشَفيعُ: صاحب الشُفْعَةِ وصاحب الشَفاعَةِ.

وناقةٌ شافِعٌ: في بطنها ولدٌ ويتبعها آخر.

تقول منه: شَفَعَتِ الناقةُ شَفْعاً.

وفي الحديث: أنَّه بعث مصدِّقاً فأتاه بشاةٍ شافِعٍ فلم يأخُذْها وقال: ائتني بمُعْتاطٍ.

قال أبو عبيد: فالشافِعُ التي معها ولدُها، سمِّيتْ شافِعاً لأنّ ولدها شَفَعَها وشَفَعَتْهُ هي.

وناقةٌ شَفوعٌ، وهي التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبَةٍ واحدةٍ.

واسْتَشْفَعُهُ إلى فلان، أي سألته أن يَشْفَعَ لي إليه.

وتَشَفَّعْتُ إليه في فلان فَشَفَّعَني فيه تَشْفيعاً.

شفف

الشَفُّ بالفتح: سِترٌ رقيقٌ.

قال أبو نصر: سترٌ أحمرُ رقيقٌ من صوف يُسْتَشَفُّ ما وراءه.

والشِفُّ بالكسر: الفضلُ والرِبْحُ.

تقول منه: شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً.

وقال ابن السكيت: الشِفُّ أيضاً.

النقصانُ، وهو من الأضداد.

وشَفَّ عليه ثوبُه يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً أيضاً، أي رقَّ حتّى يُرى ما خلفه.

وثوبٌ شَفٌّ وشِفٌّ، أي رقيقٌ.

وشَفَّ جسمه يَشِفُّ شُفوفاً، أي نَحَلَ.

وأَشْفَفْتُ بعض َولدي على بعض، أي فضّلتهم.

والشَفيف: لذعُ البردِ.

وفلان يجد في أسنانه شَفيفاً، أي برداً.

والشَفَّانُ: بردُ ريحٍ في نُدُوَّة.

وهذه غداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ.

قال الشاعر:

في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُرُهُ …

مِنْ عَلُ الشَفَّانِ هُدَّابُ الفَنَنْ

أي من الشَفَّانِ.

والشُفافَةُ: بقيةُ الماء في الإناء.

وقد تَشافَفْتُ ما في الإناء، إذا شربتَه كلَّه ولم تُسْئِرْهُ.

وفي المثل: ليس الرِيُّ عن التَشافِّ، أي لأن القَدْرَ الذي يسئره الشاربُ ليس مما يُرْوي.

وكذلك الاستقصاء في الأمور.

والاشتِفافُ مثله.

وشَفّهُ الهمُّ يَشُفُّهُ بالضم شَفّاً: هَزَله.

شفق

الشَفَقُ: بقيّة ضوء الشمس وحُمْرَتِها في أول الليل إلى قريبٍ من العَتَمة.

وقال الخليل: الشَفَقُ: الحمرةُ من غُروب الشمس إلى وقت العِشاء الآخِرة، فإذا ذهب قيل: غاب الشفق.

وقال الفراء: سمعتُ بعض العرب يقول: عليه ثوبٌ كأنّه الشَفَقُ، وكان أحمرَ.

والشَفَقَةُ: الاسمُ من الإشْفاقِ، وكذلك الشَفَقُ.

قال الشاعر:

تَهْوى حَياتي وأَهْوى مَوْتَها شَفَقاً …

والموتُ أكرمُ نَزَّالٍ على الحُرَمِ

وأشفقت عليه فأنا مشفق وشفيق وإذا قلت وأَشْفَقْتُ منه فإنّما تعين حذِرْتُه، وأصلهما واحد.

ولا يقال: شَفِقْت.

قال ابن دريد: شَفِقْتُ وأَشْفَقْتُ بمعنىً.

وأنكره أهلُ اللغة.

والشَفَقُ: الرديءُ من الأشياء، يقال عطاءٌ مُشَفَّقٌ، أي مُقَلَّلٌ.

قال الكميت:

مَلِكٌ أَعَزُّ من الملوكِ تَحَلَّبَتْ …

للسائلين يَدَاهُ غَيْرُ مُشَفَّقِ

شفلح

أبو زيد: الشَفَلَّحُ: الواسع المِنْخَرَيْن العظيم الشفتين، ومن النساء الضَخْمة الأَسْكَتَيْنِ، الواسعة الفَرْج.

شفن

الأموي: الشَفْنُ بالتسكين: الكَيِّسُ العاقل.

وشَفَنْتُهُ أَشْفِنُهُ شُفوناً، إذا نظرْتَ إليه بمؤخر عينك، فأنا شافِنٌ وشَفونٌ.

وقال:

حِذارَ مُرْتَقِبٍ شفونِ

وهو الغيور.

ابن السكيت: شَغَلْتُ إليه وشَنَفْتُ بمعنىً، وهو نَظَرٌ في اعتراضٍ.

وقال أبو عبيد: هو أن يرفع الإنسان طَرْفه ناظراً إلى الشيء كالمتعجِّب منه، أو كالكاره له.

شفه

الشَفَهُ: أصلها شَفَهَةٌ، لأنَّ تصغيرها شُفَيْهَةٌ.

والجمع شِفاهٌ بالهاء.

وإذا نَسَبْتَ إليها فأنت بالخيار إنْ شئت تركتَها على حالها وقلت شَفِيٌّ مثال دَمِيٍّ ويَدِيٍّ وعِدِيٍّ، وإن شئت شَفَهِيٌّ.

وزعم قومٌ أنَّ الناقص من الشَفَهِ واوٌ، لأنه يقال في الجمع شَفَواتٌ.

ورجلٌ أَشْفَى، إذا كان لا تنضم شَفَتاهُ كالأَرْوَقِ.

ولا دليلَ على صحته.

ورجلٌ شُفاهيٌّ بالضم: عظيمُ الشَفَتَيْنِ.

ابن السكيت: فلانٌ خفيف الشَفَةِ، أي قليل السؤال للناس.

ويقال: له في الناس شَفةٌ، أي ثناءٌ حسنٌ.

وما كلمته ببنت شَفَةٍ، أي بكلمةٍ.

والشَفْهُ: الشُغْلُ.

يقال: شَفَهَني عن كذا، أي شَغَلَني.

وقولهم: نحن نَشْفَهُ عليك المرتَع والماء، يعني نَشْغَلُهُ عنك، أي هو قَدْرُنا لا فَصْلَ فيه.

ورجلٌ مَشْفوهٌ، إذا كثُر سؤال الناس إيّاه حتّى نفدَ ما عنده.

وقد شَفَهَني فلانٌ، إذا ألحّ عليك في المسألة حتّى أنفدَ ما عندك.

وماءٌ مَشْفوهٌ، وهو الذي قد كثُر عليه الناس.

والمُشافَهَةُ: المخاطبةُ من فيك إلى فيه.

والحروف الشَفَهِيَّةُ: الباء والفاءُ والميمُ، ولا تَقُلْ شَفَوِيَّةٌ.

شفى

ابن السكيت: يقال للرجل عند موته وللقمر عند إمحاقه وللشمس عند غروبها: ما بقي منه إلاَّ شَفاً، أي قليلٌ.

قال العجاج:

ومَرْبإٍ عالٍ لمن تَشَرَّفا

أَشْرَفْتُهُ بلا شَفاً أو بِشَفا

قوله بلا شَفاً أي وقد غابت الشمس.

أو بَشَفا أي أو قد بقيَتْ منها بقيّة.

وشَفا كلِّ شيء: حرفه.

قال الله تعالى: ” وكُنتمْ على شَفا حُفرةٍ ” .

وتثنيته شَفَوان.

وشَفاهُ الله من مره شِفاءً، ممدودٌ.

وأشْفى على الشيء: أشرف عليه.

وأَشْفى المريض على الموت.

واسْتَشْفى: طلبَ الشَفاءَ.

وأَشْفَيْتُكَ الشيء، أي أعطيتكَه تَسْتَشْفي به.

ويقال: أَشْفاهُ الله عسلاً، إذا جعله له شفاءً.

وأَشْفَيْتُ بكذا.

وتِشَفَّيْتُ من غيظي.

والإشْفى: الذي للأساكفة.

قال ابن السكيت: والإشْفى ما كان للأسافيّ والمزاود وأِشباهِها، والمِخْصَفُ للنعال.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)