معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شجـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الشين – فصل شجـ

شجب

شَجِبَ بالكسر يَشْجَبُ شَجَباً، أي حَزِنَ أو هَلَكَ، فهو شَجِبٌ.

وشَجَبَ بالفتح يَشْجُبُ بالضم شُجوباً، فهو شاجِبٌ أي هالكٌ.

وشَجَبَهُ الله يَشْجُبُهُ شَجْباً، أي أهلكه، يتعدّى ولا يتعدّى.

يقال: مالَهُ شَجَبَهُ الله! وشَجَبَهُ أيضاً: حَزَنَهُ.

وشَجَبَهُ أيضاً: شَغَلَهُ.

وغرابٌ شاجبٌ، أي شديد النَعيق.

وشجبه بِشجابٍ، أي سَدَّهُ بسِدادٍ.

والمِشْجَبُ: الخشبة التي تُلقَى عليها الثياب.

والشُجوبُ: أعمدةٌ من أعمدة البيت.

شجج

الشَجَّةُ: واحدة شِجاجِ الرأس.

وقد شَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً، فهو مشجوجٌ وشَجيجٌ.

ووتِد ٌمشجوجٌ وشَجيجٌ ومُشَجَّج؛ شدِّد لكثرة ذلك فيه.

ورجلٌ أَشَجُّ بيِّن الشَجَجِ، إذا كان في جَبِينه أثر الشَجَّة.

وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ، أي شَقَّتْه.

وشَجَجْتُ المفازةَ: قطعتها.

قال الشاعر:

تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كُلَّ تَنوفَةٍ …

كأنَّ لها بَوّاً بِنِهْيٍ تُغاوِلُهْ

شجذ

الشَّجْذَةُ: المَطْرةُ الضعيفةُ، وهي فوق البَغشَةِ.

وقد أَشْجَذَتِ السماءُ، أي ضَعُف مطرُها.

قال امرؤ القيس:

تُظْهِرُ الوَدَّ إذا ما أَشْجَذَتْ …

وتُواريهِ إذا ما تَشْتَكِرْ

شجر

الشَجَرُ والشَجَرَةُ.

ما كان على ساقٍ من نبات الأرض.

وأرضٌ شَجيرَةٌ وشَجْراءُ، أي كثيرة الأَشْجارِ.

ووادٍ شَجيرٌ، ولا يقال وادٍ أَشْجَرُ.

وواحد الشَجْراءِ شَجَرَةٌ.

وقال سيبويه: الشَجْراءُ واحدٌ وجمعٌ، وكذلك القَصْباءُ، والطَرْفاءُ والحَلْفاءُ.

والمَشْجَرَةُ: موضعُ الأَشْجارِ.

وأرضٌ مَشْجَرَةٌ.

وهذه الأَرْضُ أَشْجَرُ من هذه، أي أكثر شَجَراً.

والمِشْجَرُ بكسر الميم: المِشْجَبُ.

قال الأصمعيّ: المَشاجِرُ: عيدان الهودجِ.

وقال أبو عمرو: مراكبُ دونَ الهودج مكشوفةُ الرُءوسِ.

قال: ويقال لها الشُجُر أيضاً، الواحد شِجارٌ.

قال: والشِجارُ أيضاً الخشبة التي تُوضَع خلف الباب، ويقال لها بالفارسية مَتَرْسْ.

وكذلك الخشبة التي يُضَبَّبُ بها السريرُ من تَحْتُ.

والشِجارُ أيضاً: خشب البئر.

والشِجارُ: سمةٌ من سماتِ الإبلِ.

أبو عمرو: الشَجيرُ: الغريبُ من الناس والإبل.

وربَّما سمَّوا القِدْحَ شَجيراً، إذا ألقَوه في القِداحِ التي ليست من شجرها.

والشَجْرُ بالفتح: ما بين اللَحْيَيْنِ.

والشَجْرُ: الصَرْفُ.

يقال: ما شَجَرك عنه، أي ما صَرَفك.

وقد شَجَرَتْني عنه الشَواجِرُ.

وشَجَرَهُ بالرمح، أي طعَنَه.

وشَجَرَ بيتَه، أي عَمَدَهُ بعمودٍ.

وشِجَرَ بين القوم، إذا اختلف الأمرُ بينهم.

وشَجَرْتُ الشيءَ: طرحته على المِشْجَرِ، وهو المِشْجَبُ.

واشْتَجَرَ القومُ وتَشاجَروا، أي تنازعوا.

والمُشاجَرَةُ: المنازَعةُ.

وتَشاجَروا بالرماح: تطاعَنوا.

واشْتَجَرَ الرجُل، إذا وضع يده تحت شَجْرِهِ على حَنَكِهِ.

قال أبو ذؤيب:

نامَ الخَلِيّ وبِتُّ الليلَ مُشْتَجِراً …

كأنَّ عَيْنيَ فيه الصابُ مَذْبوحُ

ابن السكيت: يقال شاجَرَ المالُ، إذا رعى العُشبَ والبقلَ فلم يَبْقَ منهما شيء، فصار إلى الشَجَرِ يرعاه.

شجع

الشَجاعَةُ: شدَّة القلب عند البأس.

وقد شَجُعَ الرجل بالضم فهو شُجاعٌ، وقومٌ شِجْعَةٌ وشِجْعانٌ.

ورجلٌ شَجيعٌ وقومٌ شُجْعانٌ وشُجَعاء.

وامرأةٌ شُجاعَةٌ.

قال أبو زيد: سمعت الكلابيِّين يقولون: رجلٌ شُجاعٌ.

ولا يوصف به المرأةُ.

والشَجَعُ في الإبل: سرعةُ نَقْل القوائم.

قال سُوَيد بن أبي كاهل:

فَرَكِبْناها عَلى مَجْهولِها …

بصِلابِ الأرضِ فيهنَّ شَجَعُ

أي بصِلابِ القوائم.

يقال: جملٌ شَجِعُ القوائم، وناقةٌ شَجِعَةٌ وشَجْعاءُ.

وحكى يعقوب عن اللِحياني: رجلٌ شُجاعٌ وشِجاعٌ، وقومٌ شُجْعانٌ وشِجْعانٌ.

وقال أبو عبيدة: قومٌ شِجْعةٌ وشَجْعَةٌ.

وحكى أبو عبيدة: وقوم ٌشَجَعَة بالتحريك.

والأَشْجَعُ من الرجال مثل الشُجاع.

ويقال: الذي فيه خِفَّةٌ كالهَوَجِ لقوَّتِه.

ويُسمَّى به الأسد، قال الشاعر:

بأَشْجَعَ أَخَّاذٍ على الدهرِ حُكْمَهُ

يعني الدهر.

والأَشْجَعُ: ضربٌ من الحيَّات، وكذلك الشُجاعُ.

والأَشاجِعُ: أصولُ الأصابِع التي تتصل بعصبِ ظاهرِ الكفِّ، الواحدُ أَشْجَعٌ، ومنه قول لبيد:

يُدْخِلُها حتى تُواري أَشْجَعَهْ

وناسٌ يزعمون أنه إشْجَعٌ.

وشَجَّعْتُهُ، إذا قلت له أنت شُجاعٌ، أو قوَّيْتَ قلبه.

وتَشَجَّعَ، أي تكلَّفَ الشَجاعَةَ.

شجن

أبو زيد: الشَجَنُ بالتحريك: الحاجةُ حيثُ كانت.

والجمع شُجونٌ.

وقال:

ذَكَرْتُكِ حتّى استأمن الوحشُ والْتَقَتْ …

رِفاقٌ به والنفسُ شتّى شُجونُها

وقد شَجَنَتْني الحاجة تَشْجُنُني شَجْناً، إذا حَبَسَتْكَ.

والشَجَنُ: الحزن، والجمع أَشْجانٌ.

وقد شَجِنَ بالكسر فهو شاجِنٌ.

وأَشْجَنَهُ غيره وشَجَنَهُ أيضاً، أي أحزنه.

والشَجْنُ بالتسكين: واحد شُجونِ الأودية، وهي طُرُقُها.

ويقال: الحديث ذو شُجونٍ أي يدخل بعضه في بعض.

والشاجِنَةُ: واحدة الشَواجِنِ، وهي أودية كثيرة الشجر.

وقال:

لَمَّا رأيتُ عَدِيَّ القومِ يَسْلُبُهُمْ …

طَلْحُ الشَواجِنِ والطَرْفاءُ والسَلَمُ

والشِجْنَةُ والشُجْنَةُ: عروق الشجر المشتبكة.

ويقال: بني وبينه شِجْنَةُ رحمٍ وشُجْنَةُ رحمٍ، أي قرابةٌ مشتبكةٌ.

وفي الحديث: ” الرَحِمُ شِجْنَةٌ من الله ” أي الرحم مشتقَّة من الرحمن، يعني أنَّها قرابةٌ من الله عزّ وجل مشتبِكةٌ كاشتباك العروق.

شجا

الشَجْوُ: الهمّ والحزن.

ويقال: شَجاهُ يَشْجوهُ شَجْواً، إذا أحزنَه.

وأَشْجاه يُشْجيهِ إشْجاءً، إذا أغصَّه.

تقول منهما جميعاً: شَجِيَ بالكسر يَشْجى شَجىً.

والشَجا: ما ينشب في الحلق من عظم وغيره.

ورجلٌ شَجٍ، أي حزينٌ.

وامرأةٌ شَجِيَةٌ.

ويقال: ويلٌ للشَجِي من الخَليّ.

قال الشاعر:

نام الخَلِيُّونَ عن لَيْلِ الشَجِيِّينا …

شَأنُ السُلاةِ سوى شَأْنِ المُحِبِّينا

ومفازةٌ شَجْواءُ: صعبة المَسْلك: والنسبة إلى شِجْ شَجَوىٌّ بفتح الجيم.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)