معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سيـ

معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سيـ

سيأ

السَيْئُ بالفتح: اللَّبَنُ الذي يكون في أطراف الأخلاف قبل نزول الدِرَّةِ.

الفرَّاء: تَسَيَّأَتِ الناقةُ: إذا أرسَلَتْ لبنها من غير حَلَْبٍ.

قال هو السَْئُ.

وقد انْسَيَأَ اللبنُ.

سيب

السَيْبُ: العطاء.

والسُيوبُ: الرِكازُ.

والسَيْبُ: مصدر سابَ الماء يَسيبُ، أي جرى.

والسيبُ: مجرى الماءِ.

وانساب فلانٌ نحوَكم، أي رجع.

وانسابت الحَيَّةُ: جَرَتْ.

وسَيَّبْت الدابَة: تركتها تَسيب حيث شاءت.

والسائبة: الناقة التي كانت تُسَيَّبُ في الجاهلية لِنَذْرٍ ونحوِه.

وقد قيل: هي أمُّ البَحيرَةِ، كانت الناقةُ إذا وَلَدَتْ عشرةَ أبْطنٍ كلُّهن إناثٌ سُيِّبَتْ فلم تُرْكَبْ ولم يشرب لبنَها إلا وَلَدُها أو الضيفُ حتّى تموت.

والجمع سُيَّبٌ.

والسائبةُ: العبدُ، كان الرجل إذا قال لغلامه أنت سائبةٌ فقد عَتَقَ، ولا يكون وَلاؤُهُ لِمُعْتِقِه، ويضع مالَهُ حيث شاء؛ وهو الذي وَرَدَ النَهْيُ عنه.

والسَيابُ، مثال السَحابِ: البلح.

والسَيابَةُ: البلحة، وبها سُمِّيَ الرجلُ، فإذا شَدَّدتَهُ ضممته، قلت: سُيَّابٌ وسُيَّابَةٌ.

سيح

ساحَ الماءُ يَسيحُ سَيْحَاً، إذا جَرى على وجْه الأرض.

والسَيْحُ: الماء الجاري.

والسَيْحُ أيضاً: ضَرْبٌ من البُرُود.

والسَيحُ: عَباءةٌ مُخَطّطة.

وبُرْدٌ مُسَيَّحٌ ومُسَيَّرٌ، أي مخطَّط.

وعباءة مُسَيَّحة.

وساحَ في الأرض يَسيحُ سِياحةً وسُيوحاً وسَيْحاً وسَيَحاناً، أي ذهب.

وساحَ الظلُّ، أي فاءَ.

والمِسْياحُ: الذي يَسِيح في الأرض بالنَميمة والشرّ.

وفي الحديث: ” ليسوا بالمَساييح ولا بالمَذاييع البُذُرِ ” .

وانساحَ بالُه: أي اتّسع.

وقال:

أُمَنِّي ضَميرَ النَفْسِ إيّاكِ بعد ما …

يُراجِعُني بَثِّي فَيَنْساحُ بالُها

سيد

السيد: الذئب، يقال سيدُ رَمْلٍ؛ والجمع السيدان، والأنثى سِيَدةٌ وربّما سمِّي به الأسد.

قال الشاعر:

كالسيدِ ذي اللِبَدةِ المُسْتأسِدِ الضاري

سير

سارَ يَسيرُ سَيْراً ومَسيراً وتَسْياراً.

يقال: بارك الله لك في مَسيرِكَ، أي سَيْرِكَ.

وهو شاذٌّ، لأنَّ قياس المصدر من فَعَلَ يَفْعَلُ مَفْعَلٌ بالفتح.

وسارَتِ الدابة وسارَها صاحبُها، يتعدَّى ولا يتعدى.

قال الهُذَليّ:

فلا تَجْزَعَنْ مِنْ سُنَّةٍ أَنْتَ سِرْتَها …

فأوَّلَ راضي سُنَّةٍ مَنْ يَسيرُها

يقول: أنت جعلتها سائِرَةً في الناس.

وقولهم في المثل: سِرْ عنك، أي تَغافَلْ واحتملْ.

وفيه إضمارٌ، كأنه قال: سِرْ ودَعْ عنك المِراءَ والشكَّ.

والسيرَةُ: الطريقةُ.

يقال: سارَ بهم سِيرَةً حَسَنَةً.

والسيرَةُ أيضاً: المِيرَةُ.

والاسْتِيارُ: الامتِيارُ.

والتَسْيارُ: تَفْعالٌ من السَيْرِ.

وسايَرَهُ، أي جاراه فتَسايَرا.

وبينهما مَسِيرَةُ يوم.

وسَيَّرَهُ من بلده، أي أخرجَهُ وأَجْلاهُ.

وسَيَّرْتُ الجُلَّ عن ظَهر الدابة: نزعته عنه.

والمُسَيَّرُ من الثياب: الذي فيه خطوط كالسُيور.

والسَيَّارَةُ: القافلةُ.

والسِيَرَاءُ: بُرْدٌ فيه خُطوط صفرٌ.

قال النابغة:

صَفْراءُ كالسِيَراءِ أُكمِلُ خَلْقُها …

كالغُصْنِ في غُلْوائِهِ المُتَأَوِّدِ

والسَيْرُ: ما يُقَدُّ من الجِلْدِ.

والجمع السُيورُ.

وسائِرُ الناس: جميعهم.

وسارُ الشيءِ: لغةٌ في سائِرِهِ.

قال أبو ذؤيب يصف ظَبيةً:

فَسَوَّدَ ماءُ المَرْدِ فاها فلونُهُ …

كَلَوْنِ النَوُّور وهي أَدْماءُ سارُها

ومن أمثالهم في اليأس من الحاجة قولهم: أَسائِرٌ اليومَ وقد زال الظُهر، أي أتطمع فيما بَعُدَ وقد تبيَّنَ لك اليأس؛ لأنَّ من كان حاجته اليوم بَأَسْرِه وقد زال الظُهر وجبَ أن ييأس منه، كما ييأس بغروب الشمس.

سيس

السيساءُ: مُنْتَظَمُ فَقارِ الظَهْرِ، وقال أبو عمرو: السيساءُ من الفرس: الحارك، ومن الحمار: الظَهْر.

قال الشاعر:

لقد حَمَلَتْ قيسَ بن عَيْلانَ حَرْبُنا …

على يابِسِ السيساءِ محدودِب الظَهْرِ

أي حملناهم على مشقَّة وشدة.

سيع

ساعَ الماءُ والسرابُ يَسيعُ سَيْعاً وسُيوعاً، أي جرى واضطرب على وجه الأرض.

قال الراجز:

فهن يَخْبِطْن السرابَ الأسْيَعا

والانْسِياعُ مثله.

والسَياعُ: الطينُ بالتبن الذي يُطَيّنُ به.

تقول منه: سَيَّعْتُ الحائط.

والمِسْيَعَةُ: المالَجَةُ.

سيف

السَيْفُ جمعه أَسْيافٌ وسُيوفٌ.

ورجلٌ سَيْفانُ، أي طويلٌ ممشوقٌ ضامرُ البط، وامرأةٌ سَيْفانَةٌ.

وسافَهُ يَسيفُهُ: ضربه بالسيف.

يقال سِفْتُهُ فأنا سائِفٌ.

ورجلٌ سائِفٌ، أي ذو سَيْفٍ.

وسَيَّافٌ، أي صاحب سَيْفٍ.

والجمع سَيَّافَةٌ.

والمُسيفُ: الذي عليه السَيفُ.

والمُسايَفَةُ: ألمجالدةُ.

وتَسايَفوا: تضاربوا بالسيف.

وأَسَفْتُ الخَرَزَ، أي خَرَمته.

والسيفُ: ساحلُ البحر، والجمع أَسيافٌ.

والسِيف أيضاً: ما كان ملتزقاً بأصول السَعَف كالليف وليس به.

سيل

السَيْلُ: واحد السُيولِ.

وسالَ الماء وغيره سَيْلاً وسَيَلاناً، وأَسالَهُ غيره وسَيّلَهُ أيضاً.

ومَسيلُ الماءِ: موضع سَيْلِهِ، والجمع مَسايِلُ، ويجمع أيضاً على مُسُلٍ وأَمْسِلَةٍ ومُسْلانٍ.

ويقال للمَسِيلِ أيضاً مَسَلٌ بالتحريك.

والسائِلَةُ: الغُرَّةُ التي عَرُضَتْ في الجبهة وقصبَةِ الأنف.

وقد سالَتِ الغُرَّةُ، أي استطالت وعَرُضَتْ.

فإنْ دقّتْ فهي الشِمْراخُ.

وتَسايَلَتِ الكتائبُ، إذا سَلَتْ من كلِّ وجه.

والسيلانُ: ما يُدخل من السيف والسِكِّين في النِصاب.

ومُسالاَ الرجل: جانِبا لِحيته، الواحد مُسالٌ.

وقال:

فلو كان في الحيّ النَجِيِّ سَوادُهُ …

لَما مَسَحَتْ تلك المُسالاتِ عامِرُ

ومُسالاهُ أيضاً: عِطْفاهُ.

والسَيالُ بالفتح: ضربٌ من الشجر له شوكٌ، وهو من العَضاهِ.

سياسِيَةُ القوسِ: ما عُطِفَ من طرفيها.

والجمع سِياتٌ، والنسبة إليها سِيَويٌّ.

الفراء: يقال هو في سِيِّ رأسه، وفي سَواءِ رأسه، إذا كان في النَعْمة.

قال أبو عبيد: وقد يفسّر سِيُّ رأسِه عددَ شعرهِ من الخير.

قال ذو الرمة:

كأنَّه خَاضِبٌ بالسِيِّ مَرْتَعُهُ …

أبو ثلاثين أمسى وهو مُنْقَلِبُ

والسِيُّ: أرضٌ من أراضي العرب، وقد تكون المفازةَ.

والسِيَّانُ: المِثلان، الواحد سِيٌّ.

قال الحطيئة:

فإِيَّاكُمُ وحَيَّةَ بطنِ وادٍ …

هَوزَ النابِ ليس لكن بِسِيِّ

وقولهم: لا سِيَّما كلمةٌ يستثنى بها، وهو سِيٌّ ضمَّ إليه ما.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)