معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سو

معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سو

سوأ

ساءه يسُوءه سوْءاً، بالفتح، وَمَساءَةً وَمَسائِيَةً: نقيضُ سَرَّهُ، والاسم السُّوءُ، بالضم، وقُرِئَ ” عليهم دائِرَةُ السُوءِ ” ، يَعْني الهزيمَةَ والشَّرَّ.

ومن فَتَحَ، فهو المَساءَةِ.

وتقول هذا رَجُلُ سَوْءٍ بالإضافة، ثم تُدْخِلُ عليه الألفَ واللامَ، فتقول: هذا رَجُلُ السَوْءِ، قال الشاعر:

وكنتُ كذئب السَوْءِ لما رأى دَماً …

يصاحبه يوماً أحالَ على الدَّمِ

وأساء إليه: نقيض أحسن إليه.

والسُوآى نقيضُ الحُسْنى، وفي القرآن: ” ثم كان عاقِبَةَ الذين أساؤُا السُوآى ” يَعْني النَّارَ.

والسَيِّئَةُ أصلها سَيْوِئَةٌ، فقلبت الواو ياءً وأُدْغِمَتْ.

ويقال: فلان سيِّئُ الاختيار، وقد يُخَفَّفُ.

قال الطُهَوِيُّ:

ولا يَجْزونَ من حَسَنٍ بِسَيْءٍ …

ولا يَجْزونَ من غِلَظٍ بِلَيْنِ

وامرأة سَوْآءُ: قبيحةٌ.

ويقال: له عندي ما ساءَهُ وناءَهُ، وما يسُوءُهُ ويَنُوءُهُ.

ابن السكيت: سُؤْتُ به ظَنَّاً، وأسأتُ به الظَّنَّ.

وقولهم ما أُنْكِرُكَ من سُوءٍ، أي لم يكن إنكاري إيَّاك من سُوءٍ رأيتُهُ بك، إنما هو لِقِلَّةِ المعرفة بك.

وقيل في قوله تعالى: ” يخرج بيضاء من غير سوءٍ ” أي من غير بَرصٍ.

والسَوْأَةُ: العَوْرَةُ، والفاحشةُ.

والسوأَةُ السَوآءُ: الخَلَّةُ القبيحةُ.

وسَوَّأْتُ عليه ما صنع تسوئةً وتسويئاً، إذا عِبْتَهُ عليه؛ وقلتَ له: أَسَأْتَ.

يقال: إنْ أَسَأْتُ فَسَوِّئْ عَلَيَّ.

قال: وسُؤْتُ الرجُلَ سَوايَةً ومَسايَةً، مخفَّفان؛ أي ساءه ما رآه مني.

وقولهم: الخيلُ تَجْري علي مَساويها أي إنها وإنْ كانت بها أوصابٌ وعيوبٌ، فإنَّ كَرَمَها يحملها على الجَرْي.

وتقول من السُوءِ، استاء الرجلُ، كما تقول من الغَمِّ: اغتَمَّ.

سوج

الساجُ: ضربٌ من الشجر.

والساج أيضاً: الطَيْلَسانُ الأخضر.

والجمع سِيجانٌ.

سوح

ساحَةُ الدار: باحَتُها، والجمع ساحٌ وساحات، وسوحٌ أيضاً.

سوخ

ساخَتْ قوائمه في الأرض سُوَّاخى على فُعَّالَى بفتح اللام، وذلك إذا كثرتْ رِزاغُ المطر.

سود

سادَ قومَه يَسودُهُمْ سِيادَةً وسودَداً وسَيْدودَةً، فهو سَيِّدُهم.

وهما سادَةٌ.

وتقول: سَوَّدَهُ قومُه.

وهو أَسْوَدُ من فلانٍ، أي أجلُّ منه.

قال الفراء: يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليومَ، فإذا أخبرْتَ أنَّه عن قليل يكون سَيِّدَهم قلت: هو سائِدُ قومِهِ عن قليل، وسَيِّد.

وأَسادَ الرجلُ وأَسْوَدَ بمعنىً، أي ولد غلاماً سَيِّداً، وكذلك إذا ولد غلاماً أَسْوَدَ اللون.

واسْتادَ القومُ بني فلان، أي قتلوا سَيِّدَهم؛ وكذلك إذا أسروه، أو خطبوا إليه.

والسَوادُ: لونٌ.

وقد اسْوَدَّ الشيء اسْوِداداً، وسْوَادَّ اسْويداداً.

ويجوز في الشعر اسْوَأَدَّ تُحَرَّكُ الألفُ لئلا يجمع ساكنين.

والأمر منه اسْوَأْدِدْ، وإن شئت أدغمْتَ.

وسَوَّدْتُهُ أنا.

وتصغير الأَسْوَدِ أُسَيِّدٌ، وإن شئت أُسَيْوِدٌ.

أي قد قارب السَوادَ.

والنسبة إليه أُسَيْدِيٌّ بحذف الياء المتحركة.

وتصغيرُ الترخيمِ سُوَيْدٌ.

وقد سَوِدَ الرجل، كما تقول عَوِرَتْ عَيْنُهُ.

قال نُصَيب:

سَودْتُ ولم اَمْلِكْ سَوادي وتَحْتَهُ …

قميصٌ من القوهِيِّ بيضٌ بَنائقَهْ

وبعضهم يقول: سُدْت.

وكلّمْتُ فلاناً فما رَدَّ على سَوْداءَ ولا بيضاء، أي كلمةً قبيحةً ولا حسنةً.

والأَسْوَدانِ: التمرُ والماءُ.

وضافَ قومٌ مُزَبِّداً المدنيِّ فقال لهم: ما لكم عندي إلا الأَسْوَدانِ.

قالوا: إنَّ في ذلك لمَقْنَعاً: التَمر والماءُ.

قال ما ذَاكُمْ عَنَيْتُ، إنَّما أردتُ الحَرَّةَ والليلَ.

والوَطْأَةُ السَوداءُ: الدارِسَةُ؛ والحمراءُ: الجديدةُ.

والأسْوَدُ: العظيمُ من الحَيَّاتِ، وفيه سَوادٌ؛ والجمع الأَساوِدُ، لأنّه اسمٌ، ولو كان صفةً لجمع على فُعْلِ.

يقال أَسْوَدُ سالِخٌ غير مضاف، لأنَّه يسلخ جلده كلَّ عام.

والأنثى أَسْوَدَةُ، ولا توصف بسالخة.

وساوَدني فلانٌ فسُدْتُهُ، من سَوادِ اللون والسوددِ جميعاً.

قال الفراء: سَوَّدْتُ الإبلَ تَسْويداً، وهو أن تدقَّ المِسْحَ الباليَ من شَعَرٍ فتداوي به أَدبارها.

قال الكسائي: السَيِّدُ من المَعْزِ: المُسِنُّ.

وفي الحديث: ” ثَنيُّ الضأنِ خيرٌ من السَيِّدِ من المَعْز ” .

وأنشد:

سَواءٌ عليه شاةُ عامٍ دَنَتْ له …

ليذبحها للضَيفِ أم شَاةُ سَيِّدِ

وقولهم: جاء فلان بغنمِه سودَ البطونِ، وجاء بها حُمْر َالكُلى، معناهما مهازيلُ.

والسَوادُ: الشخص، والجمع أَسْوِدَةٌ، ثم الأَساوِدُ جمعُ الجمعِ.

قال الأعشى:

تَناهَيْتُمُ عَنَّا وقد كان فيكُمُ …

أَساوِدُ صَرْعى لم يُوَسَّدْ قَتيلُها

يعني بالأَساوِد شُخوصَ القَتْلى.

وسَوادُ الأمير: ثِقْلُهُ.

ولفلان سوادٌ، أي مالٌ كثير.

وسَواد الكوفة والبَصرة: قُراهما.

وسواد القلبِ: حبَّته، وكذلك أسوَده سوداؤه، وسويداؤه.

وسوادُ الناس: عامَّتهم، وكلّ عددٍ كثير.

والسِوادُ: السِرار.

تقول: ساوَدْتُه مُساودة وسِواداً، أي سارَرْتُه؛ وأصله إدْناءُ سَوادِك من سَوادِه، وهو الشَخْصُ.

سوذق

السَوْذَقُ بالفتح: السِوارُ.

وأنشد أبو عمرو بن علاء:

تَرى السَوْذَقَ الوَضَّاحَ فيها بمِعصَمٍ …

نبيلٍ ويأبى الحِجْلُ أن يَتَقَدَّما

والسَوْذَقُ أيضاً والسَوْذَنيقُ، بفتح السين فيهما: الصقرُ؛ وربَّما قالوا سَيْدَنُوقٌ: وكذلك السوذانِقُ، بضم السين وكسر النون.

قال لبيد:

وكأني مُلْجِمٌ سوذانِقاً …

أَجْدَلِيَّاً كرُّهُ غَيْرَ وَكَلْ

سور

السورُ: حائط المدينة، وجمعه أَسْوارٌ وسيرانٌ.

والسورُ أيضاً: جمع سورَةٍ، وهي كلُّ منزِلة من البِناء.

ومنه سورَةُ القرآن، لأنَّها منزلةٌ بعد منزلةٍ مقطوعةٍ عن الأخرى.

والجمع سُوَرٌ بفتح الواو.

قال الشاعر:

سودُ المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُوَرِ

ويجوز أن تجمع على سُوراتٍ وسوراتٍ.

وقول النابغة:

أَلَمْ تَرَ أنَّ اللهَ أَعْطاكَ سُورَةً …

تَرى كُلَّ مَلْكٍ دُونَها يَتَذَبْذَبُ

ويريد شَرَفاً ومنزلةً.

والسِوارُ: سِوارُ المرأة؛ والجمع أَسْوِرَةٌ، وجمع الجمع أَساوِرٌ.

وقرئ: ” فلَولا أُلْقِيَ عَلَيه أَساوِرَةٌ من ذَهَبٍ ” ، وقد يكون جمع أَساوِرَ.

قال تعالى: ” يُحَلَّوْنَ فيها من أَساوِرَ من ذَهَبٍ ” .

وقال أبو عمرو بن العلاء: واحدها إسْوارٌ وسَوَّرْتُهُ، أي ألبسته السِوارَ، فتَسَوَّرَهُ.

وتَسَوَّرَ الحائطَ: تسلَّقَه.

وسار إليه يسور سُؤُوراً: وَثبَ.

قال الأخطل يصف خمراً:

لَمَّا أَتَوْها بِمِصْباحٍ ومِبْزَلِهمْ …

سارتْ إليهم سُؤؤورُ الأَبْجَلِ الضاري

وساوَرَهُ، أي واثَبَهُ.

ويقال: إنَّ لغضبه لَسَوْرَةً.

وهو سَوَّارٌ، أي وَثَّابٌ معربدٌ.

وسَوْرَةُ الشرابِ: وُثوبُه في الرأس، وكذلك سَوْرَةُ الحُمَةِ.

وسَوْرَةُ السلطانِ: سطوتُه واعتداؤهُ.

سوس

سُسْتُ الرعيّة سِياسَةً.

وسُوِّسَ الرجلُ أمورَ الناس، على ما لم يسم فاعله، إذا مُلِّكَ أمرهم.

ويروى قول الحطيئة:

لقد سُوِّسْتِ أمرَ بنيكِ حتّى …

تَرَكِتْهِمْ أَدَقَّ من الطَحينِ

قال الفراء: قولهم سُوِّسْت خطأٌ.

وفلان مجرّبٌ قد ساسَ وسيسَ عليه، أي أُمِّرَ وأُمِّرَ عليه.

والسوسُ: الطبيعة.

يقال: الفصاحة من سُوسِهِ، أي من طبعه.

وفلانٌ مِن سوسِ صدقٍ وتوسِ صدْقٍ، أي من أصل صِدْقٍ.

والسوسُ: دودٌ يقَع في الصوف والطعام.

والسَوْسُ بالفتح: مصدر ساسَ الطعامُ يَساسُ إذا وقع فيه السوسُ.

وكذلك أَساسَ الطعامُ، وسَوَّسَ أيضاً.

أبو زيد: ساسَتِ الشاة تَساسُ سَوْساً، أي كثر قَملُها.

وأساسَتْ مثله.

سوط

السَوْطُ: الذي يُضرَب به، والجمع أسواطٌ وسِياطٌ.

وسُطْتُهُ أَسوطَهُ، إذا ضربتَه بالسَوْطِ.

وقوله تعالى: ” فصَبَّ عليهم رَبُّكَ سَوْطَ عَذابٍ ” ، أي نصيبَ عذابٍ، ويقال: شِدَّتَهُ، لأنَّ العذاب قد يكون بالسَوْطِ.

والسَوْطُ أيضاً: خَلْطُ الشيء بعضِه ببعض.

ومنه سُمِّيَ المِسواطُ.

وسَوَّطَهُ، أي خلطَه وأكثر ذلك.

يقال: سَوَّطَ فلانٌ أُمُورَهُ.

قال الشاعر:

فَسُطْها ذميمَ الرأيِ غير مُوَفَّقٍ …

فلستَ على تَسْويطها بمُعانِ

ويقال أموالهم سَويطَةٌ بينهم، أي مختلطة.

سوع

الساعةُ: الوقتُ الحاضرُ، والجمع الساع والساعاتُ.

قال القطامي:

وكُنَّا كالحريقِ لَدى كِفاحٍ …

فيَخْبو ساعةً ويَهُبُّ ساعا

وساعَةٌ سَوْعاءُ، أي شديدةٌ.

كما يقال ليلةٌ ليلاءُ.

وتقول: عاملتُه مُساوَعَةً من الساعةِ، كما تقول مُياوَمَةً من اليوم، ولا يستعمل منهما إلا هذا.

والساعَةُ: القيامةُ.

وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل، وبعد سُواعٍ، أي بعد هَدْءٍ منه.

وأَسَعْتُ الإبلَ: أهملتُها، فساعَتْ هي تَسوعُ سَوْعاً.

ومنه قيل ضائعٌ سائِعٌ.

وناقةٌ مِسْياعٌ: تذهب في المرعى.

ورجلٌ مضياعٌ مِسْياعٌ للمال، وهو مُضيعٌ مُسيعٌ.

سوغ

ساغَ الشرابُ يَسوغُ سَوْغاً، أي سهُل مدخَلُه في الحَلْقِ، وسُِغْتُهُ أنا أَسُوغُهُ وأَسيغُهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

والأجود أَسَغْتُهُ إساغَةً.

يقال أَسِغْ لي غُصَّتي، أي أمهِلْني ولا تُعْجِلْني.

قال تعالى: ” يَتَجَرَّعُهُ ولا يكاد يُسيغُهُ ” .

والسِواغُ بكسر السين: ما أَسَغْتَ به غصّتَكَ.

يقال: الماء سِواغُ الغُصَصِ.

ومنه قول الكميت:

وكانت سِواغاً أنْ جَئزْتُ بغُصَّةٍ

وساغَ له ما فعل، أي جازَ له ذلك وأنا سَوَّغْتُهُ له، أي جوّزْته.

ويقال: هذا سَوْغُ هذا وسِيغُ هذا، للذي وُلِدَ بعده ولم يولد بينهما.

ويقال: هي أخته سَوْغُهُ وسَوْغَتُهُ أيضاً.

سوف

سُفْتُ الشيءَ أَسوفُهُ سَوْفاً، إذا شمِمْتَه.

والاستيافُ: الاشتمامُ.

والمَسافَةُ: البُعْدُ، وأصلها من الشمّ.

وكان الدليل إذا كان في فلاةٍ أخذ الترابَ فشمَّه ليعلم أعَلى قصدٍ هو أم على جَوْرٍ.

قال رؤبة:

إذا الدليلُ اسْتافَ أخلاقَ الطُرُقْ

ثم كثُر استعمالهم لهذه الكلمة حتى سمَّوا البعد مسافةً.

والسافُ: كلُّ عَرَقٍ من الحائط.

والسافَةُ: أرضٌ بين الرمل والجَلَدِ.

والسائفةُ: الرملة الرقيقة.

والسَوافُ: مرضُ المال وهلاكه.

يقال: وقع في المال سَوافٌ، أي موتٌ.

قال ابن السكيت: سمعت هشاماً المكفوفَ يقول لأبي عمرو: إن الأصمعيَّ يقول السُوافُ بالضم، يقول: الأدواءُ كلُّها تجيء بالضم، نحو النُخازِ والدُكاع والقُلابِ والخُمالِ.

قال سيبويه: سَوْفَ كلمةُ تنفيس فيما لم يكن بعدُ.

ألاَ ترى أنَّك تقول سَوَّفْتُهُ إذا قلت له مرّة بعد مرّة: سوف أفعل.

ولا يفصل بينها وبين الفعل، لأنها بمنزلة السين في سَيَفْعَلُ.

وقولهم: فلانٌ يقتاتُ السَوْفَ، أي يعيش بالأماني.

والتَسْويفُ: المَطْلُ.

وسافَ يسوفُ، أي هَلَك.

وأَسافَ الرجلُ، أي هلكَ مالُه.

يقال: أَسَافَ حتّى ما يشتكي السَوافَ.

هذا إذا تعوَّد الحوادث.

ومنه قول الشاعر:

فيا لهما من مُرْسَلَيْنِ بحاجةٍ …

أَسافا من المالِ التِلادِ وأَعْدَما

وحكى أبو زيد: سَوَّفْتُ الرجلَ أمري، إذا ملّكته أمرك وحكّمته فيه يصنع ما شاء.

سوق

الساقُ: ساقُ القدم، والجمعُ سوقٌ وسِيقانٌ وأسْواقٌ.

وامرأةٌ سَوْقاءُ: حسنةُ السَاقِ.

ورجلٌ أَسْوَقُ بيِّنُ السَوَقِ.

والأَسْواقُ أيضاً: الطويلُ الساقَيْن.

ويقال: وَلَدَتْ فلانةُ ثلاثةَ بنينَ على ساقٍ واحد، أي بعضُهم على إثر بعض، ليست بينهم جارية.

وساقُ الشجرة: جِذْعها.

وساقُ حُرٍّ: ذَكَرُ القَماري.

قال الكميت:

تَغْريدُ ساقٍ عَلى ساقٍ تُجاوِبُها …

من الهَواتِفِ ذاتُ الطَوْقِ والعُطُلِ

عنى بالأول الوَرشانَ وبالثاني ساقَ الشجرةِ.

وقوله تعالى: ” يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ ساق ” أي عن شدّة، كما يقال: قامت الحرب على ساق.

ومنه قولهم: ساوَقَهُ، أي فاخَرَهُ أَيُّنا أَشَدُّ.

وساقَةُ الجيش: مؤخَّره.

والسوقُ يذَكِّر ويؤنّث.

قال الشاعر:

بِسوقٍ كثيرٍ ريحُهُ وأعاصِرُهُ

وسوقُ الحربِ.

حَومةُ القِتال.

وتَسَوَّقَ القومُ، إذا باعوا واشتَرَوا.

والسوقَةُ: خلاف المَلِكِ.

قال نَهْشَل بن حَرِّيِّ: ولم تَرَ عَيْني سوقَةً مثلَ مالِكِ ولا مَلِكٍ تَجْبي إليه مَزارِبُهُ يستوي فيه الواحد والجمع، والمؤنّث والمذكر.

قالت بنتُ النُّعمان بن المنذر:

فبَيْنا نَسوسُ الناسَ والأمرُ أمْرُنا …

إذا نحن فيهم سوقَةٌ نَتَنَصَّفُ

أي نخدُم الناس، وربما جُمِعَ على سُوَقٍ.

قال زهير:

يَطْلُبُ شَأْوَ امْرَأَيْنِ قَدَّما حَسَناً …

نالا الملُوكَ وَبَذَّا هذه السُوَقا

وساق الماشية يَسوقُها سَوْقاً وسِياقاً، فهو سائِقٌ وسَوَّاقٌ، شدّد للمبالغة.

قال الراجز:

قد لَفَّها الليلُ بسَوَّاقٍ حُطَمْ

ليس براعي إِبِلٍ ولا غَنَمْ

واسْتاقَها فانْساقَتْ.

وسُقْتُ إلى امرأتي صَداقَها.

وسُقْتُ الرجلَ، أي أصبتُ ساقَهُ.

والسَيِّقَةُ: ما اسْتاقَهُ العدوُّ من الدوابّ، مثل الوَسيقَةِ.

قال أبو زيد: السَيِّقُ من السحاب: الذي تسوقه الرِّيح وليس فيه ماء.

ويقال: أَسَقْتُكَ إبلاً، أي أعطيتُك إبلاً تَسوقُها.

والسِياقُ: نَزْعُ الروحِ.

يقال: رأيت فلاناً يَسوقُ، أي يَنْزِعُ عند الموت.

والسَويقُ معروف.

سوك

السِواكُ: المِسْواكُ.

قال أبو زيد: السِواكُ يجمع على سُوكٍ.

قال الشاعر:

أَغَرُّ الثَنايا أَحَمُّ اللِثا …

تِ تَمْنَحُهُ سُوُكَ الإسْحِلِ

وسَوَّكَ فاه تَسْويكاً.

وإذا قلت اسْتاكَ أو تسَوَّكَ لم تذكر الفم.

ويقال: جاءت الإبل تَساوَكُ، أي تتمايل من الضَعف في مشيها.

قال عبيد الله بن الحُرّ الجُعْفيُّ:

إلى الله نشكو ما نرى بجيادنا …

تَساوَكُ هَزْلَى مُخُّهُنَّ قَليلُ

سول

سَوَّلَتْ نفسه أمراً، أي زيّنَتْه له.

والسَوَلُ: استرخاءُ ما تحت السُرَّة من البطن.

ورجلٌ أَسْوَلُ وامرأةٌ سَوْلاءُ، وقومٌ سولٌ.

وسحابٌ أَسْوَلُ، أي مسترخٍ بيِّن السَوَلِ.

سوم

السومَةُ، بالضم: العَلامة تُجعَل على الشاة، وفي الحرب أيضاً.

تقول منه: تَسَوَّمَ، وفي الحديث: ” تَسَوَّمُوا فإنَّ الملائكة قد تَسَوَّمَتْ ” .

وسَوَّمْتُ فلاناً في مالي، إذا حكَّمتَه في مالك.

والخيلُ المُسَوَّمَةُ: المَرْعِيَّةُ.

والمُسَوَّمَةَ: المُعْلَمة.

وقوله تعالى: ” تَسَوَّمينَ ” قال الأخفش: يكون مُعْلَمينَ ويكون مُرْسَلينَ، من قولك: سَوَّمَ فيه الخيلَ، أي أرسلها.

ومنه السائِمَةُ.

وإنَّما جاء بالياء والنون لأنّ الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكبانها.

وقوله تعالى: ” حِجارَةً مِنْ طينٍ.

مُسَوَّمَةٍ ” أي عليها أمثالُ الخواتيم.

أبو زيد: سَوَّمْتُ الرجلَ، إذا خلَّيتَه وسَوْمَهُ، أي وما يريد.

وسَوَّمْتُ على القوم، إذا أغَرْتَ عليهم فَعِثْتَ فيهم.

والسامُ: عُروق الذهب؛ الواحدة سامَةٌ والسامُ: الموتُ.

والسَوامُ والسائِمُ بمعنىً، وهو المالُ الراعي يقال: سامَت الماشيةُ تَسومُ سَوْماً، أي رَعَتْ فهي سائِمَةٌ.

وجمع السائِمِ والسائِمَةِ سَوائِمُ.

وأَسَمْتُها أنا، إذا أخرجتَها إلى الرَعْيِ.

قال تعالى: ” فِيهِ تُسيمونَ ” .

والسَوْمُ في المبايعة، تقول منه: ساوَمْتُهُ سواماً.

واسْتامَ عَلَيَّ، وتَساوَمْنا.

وسُمْتُكَ بَعيرَكَ سيمَةً حسنةً.

وإنَّه لَغالي السيمَةِ.

وسُمْتُهُ خسفاً، أي أوليتُه إيَّاه وأوردتُه عليه.

وسامَ، أي مَرَّ.

وسَوْمُ الرياح: مَرُّها.

والسِيما، مقصورٌ من الواو.

قال تعالى: ” سِيماهُمْ في وُجوهِهِمْ ” وقد تجيء السِيماءُ والسيمياءُ ممدودين.

وقال:

غلامٌ رماه اللهُ بالحُسْنِ يافعاً …

له سِيمياءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ

أي يَفْرَح به مَن ينظر إليه.

سوا

السَواءُ: العدلُ.

قال الله تعالى: ” فانْبِذ إليهِمْ عَلى سَواءِ ” .

وسَواءُ الشيء: وسَطه.

قال تعالى: ” في سَواءِ الجحيم.

وسَواءُ الشيء: غَيرُه.

قال الأخفش: سِوى إذا كان بمعنى غَيْرٍ أو بمعنى العَدْلِ يكون فيه ثلاث لغات: إنْ ضممت السين أو كسرتها قصرت فيهما جميعاً، وإن فتحت مددت لا غير.

تقول: مكانٌ سُوّى وسِوّى وسَواءٌ، أي عدلٌ ووسطٌ فيما بين الفريقين.

قال موسى بن جابرٍ الحنفيّ:

وَجدنا أبانا كان حَلَّ ببلدةٍ …

سَوّى بين قَيْسٍ قَسْسِ عَيْلانَ والفِرْزِ

وتقول: مررت برجلٍ سُواكَ وَسِواكَ وسَوائِكَ؛ أي غيرك.

وهما في هذا الأمر سَواءٌ وإن شئت سَواءانِ، وهم سَواءٌ للجميع وهم أَسْواءٌ، وهم سَواسِيَةٌ مثل ثمانية على غير قياس.

وأَسْوَيْتُ الشيء، أي تركتُه وأغفلته.

وليلةُ السَواءِ: ليلةُ ثلاث عشرة.

الفراء: هذا الشيء لا يُساوي كذا، ولم يعرف يَسْوي كذا.

وهذا لا يُساوِيهِ، أي لا يعادله.

وسَوَّيْتُ الشيء فاسْتَوى.

وهما على سَوِيَّةٍ من هذا الأمر، أي على سَوَاءٍ.

وقَسَمْتُ الشيءَ بينهما بالسَوِيَّةِ.

ورجلٌ سَوِيُّ الخَلْقِ، أي مُسْتَوِ.

واسْتَوى من اعوجاجٍ.

واستوى على ظهر دابته، أي علا واستقر.

وساوَيْتُ بينهما، أي سَوَّيْتُ.

واسْتَوى إلى السماء، أي قَصَدَ.

واسْتَوى، أي استولى وظهَرَ.

وقال:

قد اسْتَوى بِشْرٌ على العِراقِ

من غير سيفٍ ودمٍ مُهْراقِ

واسْتَوى الرجل، إذا انتهى شبابُه.

وقصدتُ سِوى فلان، أي قصدت قصده.

وقال قيس بن الخطيم:

ولأصْرِفَنَّ سِوةى حُذَيْفَةَ مِدْحَتي …

لِفَتى العَشِيِّ وفارسِ الأحزابِ

والسَوِيَّةُ: كساءٌ محشُوٌّ بثُمامٍ ونحوِه، كالبِرذعة.

والجمع سَوايا.

وكذلك الذي يجعل على ظهر الإبل، إلاّ أنّه كالحلْقَة لأجل السَنام، ويسمَّى الحَوِيَّةَ.

واسْتَوى الشيء: اعتدل.

والاسم السَواءُ.

يقال: سَواءٌ عَلَيّ أقمت أو قعدت.

الكسائي: يقال كيف أصبحتم؟ فيقولون: مُسْوُونَ صالحون، أي أولادنا ومواشينا سَوِيَّة صالحة.

وقوله تعالى: ” لَوْ تسَوَّى بهم الأرضُ ” ، أي تستوي بهم.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)