معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سقـ

معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سقـ

سقب

السَقَبُ: القُرْبُ، ومنه الحديث: ” الجارُ أَحَقُّ بسَقَبِهِ ” .

وقد سَقِبَةْ دارُه، بالكسر أي قَرُبَتْ.

وأَسْقَبْتُها أنا، أي قَرَّبْتُها.

والسَقْبُ: الذَكَر من وَلَدِ الناقة، ولا يقال للأنثى سَقْبَةٌ، ولكن حائِلٌ.

والسَقْبَةُ عندهم هي الحَحْشَةُ.

وناقةٌ مِسْقابٌ، إذا كان عادَتُها أن تَلدَ الذكور.

وقال الشاعر:

غَرَّاءَ مِسْقاباً لِفَحْلٍ أَسْقَبا

قوله أَسْقَبا فعلٌ لا نعتٌ.

والسَقْبُ: الطويل من كلّ شيءٍ مع تَرارَةٍ.

والسَقْبُ والصَقْبُ: عَمودُ الخِباءِ؛ والسَقيبَةُ مثله.

سقر

سَقَراتُ الشمس: شدةُ وقعِها.

وسَقَرَتْهُ الشمسُ: لوَّحتْه.

ويومٌ مُسْمَقِرٌّ ومُصْمَقِرٌّ: شديدُ الحر.

وسَقَرُ: اسمٌ من أسماء النار.

سقرقع

السُقُرْقَع: تعريب السُكُرْكَةِ ساكنة الراء، وهي خمرُ الحبشِ تُتَّخَذُ من الذرة.

سقط

سَقَطَ الشيءُ من يدي سُقوطاً، وأَسْقَطْتُهُ أنا.

والمَسْقَطُ، بالفتح: السُقوطُ.

وهذا الفعلُ مَسْقَطَةٌ للإنسان من أعين الناس.

والمَسْقِطُ: الموضعُ.

يقال: هذا مَسْقِطُ رأسي، أي حيُ وُلِدْتُ.

وأتانا في مَسْقِطِ النجمِ: حيثُ سَقَطَ.

وساقَطَهُ، أي أَسْقَطَهُ.

قال الخليل: يقال سَقَطَ الولد من بطن أمه.

ولا يقال وقع.

وسُقِطَ في يده، أي ندِمَ.

ومنه قوله تعالى: ” ولَمَّا سُقِطَ في أيديهم ” قال الأخفش: وقرأ بعضهم: سَقَطَ كأنّه أضمر الندم.

وجوَّز أُسْقِطَ في يده.

والساقِطُ والساقِطَةُ: اللئيمُ في حسبه ونفسه.

وقومٌ سَقْطى وسُقَّاطٌ.

وتَساقَطَ على الشيء، أي ألقَى بنفْسه عليه.

والسَقْطَةُ: العَثَرَةُ والزَلَّةُ.

وكذلك السِقاطُ.

قال سويد بن أبي كاهل:

كيف يَرْجونَ سِقاطي بَعْدَ ما …

جَلَّلَ الرأسَ مشيبٌ وصَلَعْ

والسِقاطُ في الفرس: استرخاء العَدْوِ.

وسِقاطُ الحديث: أن يتحدَّث الواحدُ وينصتَ له الآخر، فإذا سكت تحدَّث الساكتُ.

قال الفرزدق:

إذا هُنَّ ساقَطْنَ الحديثَ كأنّه …

جَنى النَحْلِ أو أَبْكارُ كَرْمٍ تُقَطَّفُ

وسَقْطُ الرملِ: مُنْقَطَعُهُ.

وفيه ثلاث لغاتٍ: سِقْطٌ وسُقْطٌ وسَقْطٌ.

وكذلك سَقْطُ الولد، لما يَسْقُطُ قبل تمامه.

وسَقْطُ النارِ: ما يَسْقُطُ منها عند القدح في اللغات الثلاث.

قال الفراء: سقْطُ النارِ يذكَّر ويؤنث.

أَسْقَطَتِ الناقةُ وغيرها، إذا ألقت ولدَها.

والسِقْطانِ من الظليم: جناحاه.

وسِقْطُ السحابِ: حيث يُرى طرفُه كأنه ساقِطٌ على الأرض في ناحيةِ الأفق، وكذلك سِقْطُ الخِباءِ.

وسِقْطا جناحِ الطائر: ما يُجَرُّ منهما على الأرض.

وأمَّا قول الشاعر:

حتَّى إذا ما أضاء الصبحُ وانبعثتْ …

عنه نَعامَةُ ذي سِقْطَيْنِ مُعتكِرُ

فإنّه عنَى بالنعامة سوادَ الليل.

وسِقْطاهُ: أوّله وآخره، وهو على الاستعارة.

يقول: إنَّ الليل ذا السِقْطَيْنِ مضى وصَدَقَ الصبحُ.

والسَقَطُ: رديءُ الطعام.

والسَقَطُ: الخطأُ في الكتابة والحساب.

يقال: أَسْقَطَ في كلامه.

وتكلَّم بكلام فما سَقَطَ بحرفٍ وما أَسْقَطَ حرفاً.

والمرأةُ السَقيطَةُ: الدَنِيَّةُ.

وتَسَقَّطَهُ، أي طلب سَقَطَهُ.

قال الشاعر:

ولقد تسقَطني الوشاةُ فصادفُوا …

حَصِراً بِسِرِّكِ يا أُمَيْمَ ضنِينا

والسَقَّاطُ: السيفُ يسقط من وراء الضَريبة يقطعُها حتّضى يجوزَ إلى الأرض.

قال الشاعر:

يُتِرُّ العَظْمَ سَقَّاطٌ سُراطي

والسَقَّاطُ أيضاً: الذي يبيع السَقَطَ من المتاع.

سقع

السُقْعُ: لغة في الصُقْعِ.

ويقال: ما أدري أين سَقَعَ، أي أين ذهب.

وسَقَعَ الديكُ: مثلُ صَقَعَ.

وخطيبٌ مِسْقَعٌ مثل مِصْقَعٌ.

والسِقاعُ: لغة في الصِقاعِ.

سقف

السَقْفُ للبيت، والجمع سُقوفٌ وسُقُفٌ أيضاً.

وقد سَقَفْتُ البيت أَسْقُفُهُ سَقْفاً.

والسَقْفُ: السماءُ.

ويقال أيضاً: لَحْيٌ سَقْفٌ، أي طويلٌ مسترخٍ.

والسَقائِفُ: ألواحُ السفينةِ، كلُّ لوحٍ منها سَقيفةٌ.

والسَقيفَةُ: الصُفّةُ.

والسَقَفُ بالتحريك: طولٌ في انحناءٍ.

يقال: رجلٌ أَسْقَفُ بيِّن السَقَفِ.

قال ابن السكيت: ومنه اشْتُقَّ أُسْقُفُ النصارى، لأَنَّه يتخاشع، وهو رئيسٌ من رؤسائهم في الدين.

سقم

السَقامُ: المرض، وكذلك السُقْمُ والسَقَمُ.

وقد سَقِمَ بالكسر يَسْقَمُ سَقَماً فهو سَقيمٌ، وأَسْقَمَهُ الله عزّ وجلّ.

والمِسْقامُ: الكثير السَقَمِ.

سقى

ابن السكيت: السِقاءُ يكون للَّبن وللماء، والجمع القليل أَسْقِيَةٌ وأُسْقِياتٌ، والكثير أَساقٍ.

والوَطْبُ للّبن خاصّةً، والنِحْيُ للسمن، والقربة للماء.

وسَقَيْتُ فلاناً وأَسْقَيْتُهُ، أي قلت له سَقْياً.

وسَقاهُ الله الغيث وأَسْقاهُ، والاسم السُقْيا بالضم.

وقد جمعهما لبيدٌ في قوله:

سَقى قَوْمي بَني مجدٍ وأُسْقى …

نُميراً والقبائلَ من هِلالِ

ويقال: سَقَيْتُهُ لِشَفَتِهِ، وأَسْقَيْتُهُ لماشيته وأرضه، والاسم السِقْيُ بالكسر، والجمع الأَسْقِيَةُ.

أبو عبيد: السَقِيُّ على فَعيلٍ: السحابة العظيمة القَطر الشديدة الوقع، والجمع الأَسْقِيَةُ.

والسَقيُّ أيضاً: البَرْدِيُّ في قول امرئ القيس:

وساقٍ كأنبوب السَقيِّ المُذَلَّلِ

الواحدة سَقِيَّةٌ.

قال عبدُ الله بن عَجْلانَ النَهديّ:

جديدةُ سِرْبالِ الشبابِ كأنَّها …

سَقِيَّةُ بَرْدِيٍّ نَمَتْها غُيولَها

والسَِقْيُّ أيضاً: النخل.

وامرأةٌ سَقَّاءَةٌ وسَقَّايَةٌ.

وفي المثل: اسْقِ رَفاشِ إنها سَقَّايَةٌ، يضرب للمحسن، أي أَحْسِنوا إليه لإحسانه.

والمَسْقَويُّ من الزرع: ما يُسْقَى بالسَيْحِ والمَظْمَئِيُّ: ما تسقيه السماء، وهو بالفاء تصحيفٌ.

والمَسْقاةُ بالفتح: موضع الشُرب، ومن كسر الميم جعلها كالآلة التي هي مِسْقاةُ الديك.

وسَقَى بَطْنُهُ سَقياً واسْتَسقى بمعنىً، أي اجتمع فيه ماءٌ أصفر، والاسم السِقْبيُ بالكسر.

والسِقْيُ أيضاً: الحظّ والنصيب من الشُرب.

يقال: كم سِقْيُ أرضك.

وأَسْقَيْتُهُ، إذا عِبْتَهُ واغتبته.

قال ابن أحمر:

ولا علمَ لي ما نَوْطَةٌ مُسْتَكِنَّةٌ …

ولا أيُّ من عاديتُ أَسْقى سِقائِيا

وسَقَّيْتُهُ الماء، شدّد للكثرة.

وسَقَّيْتُهُ أيضاً، إذا قلت له سَقاكَ الله.

وكذلك أَسْقَيْتُهُ.

قال ذو الرمَّة:

فما زلتُ أُسْقي رَبْعَها وأخاطبهْ

والمُساقاةُ: أن يستعمل رجلٌ رجلاً في نَخيل أو كُروم ليقوم بإصلاحها، على أن يكون له سهمٌ معلوم مما تُغلّه.

وتَساقى القوم: سَقى كلُّ واحدٍ منهم صاحبَه بجِمام الإناء الذي يُسْقَيانِ فيه.

قال طرفة:

وتَساقى القومُ كأساً مُرَّةً …

وعَلا الخيلَ دماءٌ كالشَقِرْ

واسْتَقَيْتُ من البئر.

وأَسْقَيْتُ في القِرْبة وسَقَيْتُ فيها أيضاً.

قال الشاعر:

وَما شَنَّتا خرقاءَ واهٍ كُلاهُما …

سَقى فيهما مُسْتعْجِلٌ لم تَبَلَّلا

بأَنْبَعَ من عينيكَ للدمع كُلّما …

تَعَرَّفْتَ داراً أو توهّمتَ مَنْزِلا

وسِقايَةُ الماء معروفة.

والسِقايَةُ التي في القرآن قالوا: الصُواعُ الذي كان الملِك يَشرب فيه.

وقول الهذَليّ:

مُجَدَّلٌ يَتَسَقَّى جِلْدُهُ دَمَهُ

أي يتشرّبه.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)