معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سجـ

معجم الصحاح في اللغة – باب السين – فصل سجـ

سجج

سَجَّ يَسِجُّ، إذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط.

وسَجَّ الحائطَ، أي طيَّنه، والخشبة التي يُطَيَّن بها: مَسَجَّةٌ.

والسَجاجُ بالفتح: اللبن الكثير الماء، وهو أرقُّ ما يكون.

سجح

الإسجاحُ: حُسْنُ العفو.

يقال: مَلَكْتَ فَأَسْجِحْ.

ويقال: إذا سأَلتَ فاسْجِحْ، أي سَهِّلْ ألفاظك وارْفقْ.

ومِشْيَةٌ سُجُحٌ، أي سهلة.

والسَجيحَةُ: الطبيعة.

ووجه أَسْجَحُ بيِّنُ السَجَحِ، أي حسنٌ معتدلٌ.

قال ذو الرمَّة:

لَها أُذُنٌ حَشْرٌ وذِفْرى أَسِيْلَةٌ …

وَوَجْهٌ كَمِرْآةِ الغَريبَةِ أَسْجَحُ

ويقال: خَلِّ له عن سُجْحِ الطريق بالضم، أي عن وسطه.

وبنى القوم بيوتهم على سُجْحٍ واحد، وعلى سَجيحَةٍ واحدة، أي على قَدْرٍ واحد.

سجد

سَجَدَ: خضع.

وقال:

بِجَمْعٍ تَضِلُّ البُلْقُ في حَجَراتِهِ …

تَرى الأُكْمَ فيها سُجَّداً للحَوافِرِ

ومنه سُجودُ الصلاة، وهو وضع الجَبْهة على الأَرْضِ.

والاسْمُ السِجْدَةُ بالكسر.

وسورة السَجْدَةِ.

أبو عمرو: أَسْجَدَ الرَجُلُ: طَأْطَأَ رَأْسَهُ وانْحَنى.

وأنشد أعرابِيٌّ من بني أسد:

وَقُلْنَ لَهُ أَسْجِدْ لِلَيْلَى فَأَسْجَدا

والسَجَّادَةُ: الخُمْرَةُ.

وأَثَر السجود أيضاً في الجبهة.

والإسجادُ: إدامة النَظَر وإمراضُ الأجفانِ.

قال كثيِّر:

أَغَرَّكِ مِنَّا أَنَّ ذلك عِنْدَنا …

وإِسْجادَ عَيْنَيْكِ الصَيودِيْنِ رائجُ

والمَسْجِدُ والمَسْجَدُ: واحد المَساجد.

والمسجدان: مسجدُ مكةَ مسجدُ المدينةِ.

وقال الشاعر:

لكم مَسْجِدَا اللهِ المَزُورانِ والحَصى …

لكم قِبْصُهُ من بين أَثْرى وأَقْتَرا

والمَسْجَدُ بالفتح: جبهةُ الرجل حيثُ يصيبه نَدَبُ السجودِ.

والآرابُ السبعةُ مساجدُ.

سجر

سَجَرْتُ التَنُّورَ أَسْجُرُهُ سَجْراً، إذا أَحْمَيْتَه وسُجِرْتُ النَهْرَ: مَلأْتُهُ.

وسَجَرَت الثِمادُ إذا مُلِئَتْ من المَطَرِ، وذلك الماءُ سُجْرَةٌ، والجمع سُجَر.

ومنه البحر المسَجور.

والسَجورُ: ما يُسْجَر به التَنُّورُ.

وسَجيرُ الرَجُل: صَفِيُّهُ وخَليله؛ والجمع السُجَراء.

والمَسْجور: اللبن الذي ماؤه أكثر منه.

والساجِرُ: الموضع الذي يأتي عليه السَيْلُ فيملؤه.

والساجور: خَشَبة تُجْعَلُ في عُنُقِ الكلب.

يقال: كلبٌ مُسَوْجَرٌ.

وسَجَرَتِ الناقَةُ تَسْجُرُ سَجْراً وسُجوراً، إذا مَدَّت حَنينَها.

قال الشاعر:

حَنَّتْ إلى بَرْقٍ فقلتُ لها قِرى …

بَعْضَ الحَنينِ فإنَّ سَجْرَكِ شائِقي

واللؤلؤ المَسْجورُ: المنظومُ المسترسِل.

وأنشد أبو زيد:

كاللُؤْلُؤِ المَسْجورِ أُعْقِلَ في …

سِلْكِ النِظامِ فَخانَهُ النَظْمُ

وعَيْنٌ سَجْرَاءُ، بيِّنة السَجَر، إذا خالط بَياضَها حُمْرَةٌ.

والأَسْجَرُ: الغَديرُ الحُرُّ الطين.

قال الشارع متمِّم بن نويرة:

بِعَريضِ ساريةٍ أَدَرَّتْهُ الصَبا …

مِنْ ماءِ أَسْجَرَ طَيِّبِ المُسْتَنْقَعِ

الأصمعي: شَعَرٌ مُنْسَجِرٌ، وهو المُسْتَرْسِلُ.

وقال:

إذا ما انُثَنى شَعْرُها المُنْسَجِرْ

وانسَجَرتِ الإبِلُ في السَيْر: تَتَابَعَتْ.

سجس

السَجَسُ بالتحريك: الماء المتغير.

وقد سَجِسَ الماءُ بالكسر.

وقوهم: لا آتيكَ سَجيسَ عُجَيْسَ، وسَجيسَ الأَوْجَسِ، وسَجيسَ الليالي، أي أبداً قال الضَنْفَرى:

هنالكَ لا أرجو حياةً تَسُرُّني …

سَجيسَ اللّيالي مُبْسَلاً بالجرائِر

سجسج

الأرض السَجْسَجُ، ليست بصُلبة ولا سهلة، قال الشاعر:

أَنَّى اهتديتِ وكنتِ غير رَجيلَةٍ …

والقومُ قد قَطَعوا مِتانَ السَجْسَجِ

ويومٌ سَجْسَجٌ: لا حَرٌّ مؤذٍ ولا قُرٌّ.

وفي الحديث: ” الجنّة سِجْسَج ” .

سجع

السَجْع: الكلام المقفّى، والجمع أَسْجاعٌ وأَساجيعُ.

وقد سَجَعَ الرجل سَجْعاً وسَجَّعَ تَسْجيعاً، وكلامٌ مُسَجَّعٌ، وبينهم أُسْجوعَةٌ.

وسَجَعَتِ الحمامةُ، أي هدرتْ.

وسَجَعَتِ الناقةُ، أي مدَّت حنينها على جهةٍ واحدة.

قال أبو زيد: الساجِعُ: القاصدُ.

وأنشد لذي الرمة:

قَطَعْتُ بها أرضاً تَرى وَجْهَ رَكْبِها …

إذا ما عَلَوْها مُكْفَأً غيرَ ساجِعِ

أي جائراً غيرَ قاصدٍ.

سجف

السَجْفُ والسِجْفُ: الستْرُ.

وأَسْجَفْتُ الستر، أي أرسلته.

وقول النابغة:

خَلَّتْ سبيلَ أَتيّ كان يَحْبِسُهُ …

ورَفَّعَتْهُ إلى السَجْفَيْنِ فالنَضَدِ

هما مصرعا السِتر يكونان في مقدَّم البيت.

وأَسْجَفَ الليلُ، مثل أَسْدَفَ.

سجل

السَجْلُ مذكَّر، وهو الدلوُ إذا كان فيه ماء، قلَّ أو كثُر.

ولا يقال لها وهي فارغةٌ: سَجْلٌ ولا ذَنوبٌ؛ والجمع السِجالُ.

والسَجيلةُ: الدَلو الضَخمةُ.

وسَجَلْتُ الماء فانسَجَلَ، أي صببته فانصبّ.

وأَسْجَلْتُ الحوض: ملأتُه.

وقال:

وغادَرَ الأُخْذَ والأَوْجاذَ مُتْرَعَةً …

تطفو وأُسْجَلَ أَنْهاءً وغُدْرانا

والسَجيلُ من الضروعِ: الطويلُ.

يقال: ناقةٌ سَجْلاءُ.

والسَجيلُ: الصَكُّ.

وقد سَجَّلَ الحاكمُ تَسْجيلاً.

وقوله تعالى: ” حجارةً من سِجِّيْلٍ ” .

قالوا: هي حجارةٌ من طين طُبِخَتْ بنار جهنم مكتوب عليها أسماء القوم، لقوله تعالى: ” لِنُرْسِلَ عليهم حجارةً من طين ” .

والمُساجَلَةُ: المفاخرة، بأن تصنع مثل صنعه في جَرْيٍ أو سَقْيٍ.

وأصله من الدَلْو.

وقال الفَضْلُ بن عباسِ بن عُتبةَ بن أبي لهب:

من يُساجِلْني يُساجِلْ ماجِداً …

يملأ الدَلوَ إلى عَقْدِ الكَرَبْ

ومنه قولهم: الحربُ سِجالٌ.

وتَساجلوا، أي تفاخروا.

والمُسْجَلُ: المبذولُ المباحُ الذي لا يُمْنَعُ من أحد.

وأنشد الضبّي:

أضنَحْتُ قلوصي بالمُرَيْرِ ورَحْلُها …

لِما نابَهُ من طارق الليل مُسْجَلُ

أراد بالرَحْلِ المنزلِ.

يقال أَسْجَلْتُ الكلام، أي أرسلته.

سجم

سَجَمَ الدمعُ سُجوماً وسِجاماً: سالَ وانْسَجَمَ.

وسَجَمَتِ العينُ دمعها.

وعينٌ سَجومٌ.

وأرضٌ مَسْجومَةٌ، أي ممطورة.

وأَسْجَمَتِ السماءُ: صَبَّتْ، مثل أَثْجَمَتْ.

والأَسْجَمُ: الجملُ الذي لا يرغو.

سجن

السِجْنُ: الحبسُ.

والسَجْنُ بالفتح المصدر.

وقد سَجَنَهُ يَسْجُنُهُ: أي حبَسَه.

وضَربٌ سِجِّينٌ، أي شديدٌ.

قال ابن مُقْبِل:

ورَجْلَةً يضربون الهامَ عن عُرُضٍ …

ضَرْباً تَواصَتْ به الأبطالُ سِجِّينا

سجنجل

السَجَنْجَلُ: المِرآة، وهو روميّ معرّب.

قال امرؤ القيس:

تَرائِبُها مصقولةٌ كالسَجَنْجَلِ

سهجر

المُسْجَهِرُّ: الأبْيَضُ.

قال لبيد:

وَناجِيَةٍ أَعْمَلْتُها وابتَذَلْتُها …

إذا ما اسْجَهَرَّ الآلُ في كلِّ سَبْسَبِ

سجا

السَجِيَّةُ: الخُلقُ والطبيعة.

وقد سَجا الشيء يَسْجو سُجُوَّاً: سكن ودام.

وقوله تعالى: ” والليلِ إذا سَجا ” ، أي إذا دامَ وسكن.

وليلةٌ ساجِيَةٌ، وساكنةٌ، وساكِرَةٌ، بمعنىً ومنه البحرُ الساجي.

قال الأعشى:

فما ذَنْبُنا أَنْ جاشَ بحرُ ابنِ عمِّكُمْ …

وبَحْرُكَ ساجٍ لا يُواري الدَعامِصا

وطَرْفٌ ساجٍ، أي ساكنٌ.

وسَجَّيْتَ الميّت تَسْجِيَةً، إذا مددت عليه ثوباً.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)