معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل ركـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل ركـ

ركب

رَكِبَ رُكوباً والرِكْبَةُ بالكسر: نوع منه.

ابن السكيت: يقال مَرَّ بنا راكِبٌ، إذا كان على بعير خاصَّةً.

فإن كان على حافِرٍ: فرسٍ أو حمارٍ، قلت: مَرَّ بنا فارسٌ على حمار.

وقال عُمارَةُ: لا أقول لصاحب الحمار فارسٌ، ولكن أقول حَمَّارٌ.

قال: والرَكْبُ أصحابُ الإبل في السفَر دون الدواب، وهم العَشَرَةُ فما فوقها، والجمع أَرْكُبٌ.

قال: والرَكَبَةُ بالتحريك أقل من الرَكْبِ، والأُرْكوبُ بالضم أكثر من الرَكْبِ.

والرُكْبانُ: الجماعة منهم.

والرُكَّابُ: جمع راكبٍ، يقال هم ركاب السفينة.

والمركَبُ: واحدُ مراكبِ البرِّ والبحرِ.

ورِكابُ السرجِ معروفٌ.

والرِكابُ: الإبل التي يُسارُ عليها، الواحدةُ راحلةٌ؛ ولا واحد لها من لفظها، والجمع الرُكُبُ بالضم.

وزيتٌ ركابِيٌّ لأنه يحمل من الشامِ على الإبل.

والرَكوبُ والرَكوبَةُ: ما يُرْكَبُ.

تقول: ماله رَكوبَةٌ ولا حَمولَةٌ ولا حَلوبَةٌ، أي ما يَرْكَبُهُ ويَحْلِبُهُ ويَحْمِلُ عليه.

وطريقٌ رَكوبٌ، أي مركوبٌ.

وناقةٌ رَكْبانةٌ، أي تصلح للرُكوب.

وأَرْكَبَ المُهْرُ: حانَ أن يُرْكَبَ.

وأَرْكَبْتُ الرجلَ: جَعَلْتُ له ما يركبه.

والراكبُ من الفَسيلِ: ما ينبت في جذوع النَخل وليس له في الأرض عِرْقٌ.

والراكوبُ: لغةٌ فيه.

وارتكاب الذُنوب: إتْيانها.

والرُكْبَةُ معروفة، وجمع القِلَّةِ رُكْباتٌ ورُكَباتٌ ورُكُباتٌ، وللكثير رُكَبٌ.

والأَرْكَبُ: العظيمُ الرُكْبَةِ.

وبعيرٌ أَرْكَبُ، إذا كانت إحدى ركبتيه أعظمَ من الأخرى.

ورَكَبَهُ يَرْكُبُهُ إذا ضربَه بركبته، وكذلك إذا ضرب ركْبَتَهُ.

والرَكَبُ، بالتحريك: مَنْبِتُ العانَةِ.

وتقول في تركيب الفَصّ في الخاتَمِ والنَّصْلِ في السَهْمِ: رَكَّبْتُهُ فَتَرَكَّبَ، فهو مُرَكَّبٌ ورَكيبٌ.

والمُرَكَّبٌ أيضاً: الأصل والمَنْبِتُ؛ يقال فلانٌ كريمُ المُرَكَّبِ، أي كريمٌ أصلُ مَنْصِبهِ في قومه.

ركح

الرُكْحُ بالضم: رُكْنُ الجَبَل وناحيتُه، والجمع رُكوحٌ وأَرْكاحٌ.

والرُكْحُ والرُكْحة: ساحة الدار.

والرُكْحَةُ: قِطعَةٌ من الثَريد تبقى في الجَفْنَةِِ وجَفْنَةٌ مُرْتَكِحَةٌ، أي مُكْتَنِزَةٌ بالثَريد.

وأَرْكَحْتُ، أي استَندتُ.

والرُكوحُ إلى الشيء: الرُكونُ إليه.

وسَرجٌ مِرْكاحٌ، إذا كان يتأخَّر عن ظهر الفرس.

ركد

رَكَدَ الماء رُكوداً: سَكَنَ.

وكذلك الريحُ والسَفينَةُ.

والشمسُ، إذا قامَ مقائم الظَهيرةِ.

وكلُّ ثابتٍ في مكانٍ فهو راكِدٌ.

ورَكَدَ الميزان: استَوى.

ورَكَدَ القوم: هدءوا.

والمَراكِدُ: المواضع التي يَرْكُدُ فيها الإنسانُ وغيره.

وجَفْنَةٌ رَكودٌ أي مملوءة.

ركرك

الرَكْراكَةُ: المرأةُ العظيمةُ العَجزِ والفخذين.

ركز

رَكزْتُ الرُمْحَ أَرْكُزُهُ رَكزاً: غرزْته في الأرض.

وارْتَكَزْتُ على القوس، إذا وضعتَ سِيَتَها بالأرض ثم اعتمدتِ عليها.

ومرْكَز الدائرةِ: وسطها.

ومركَزُ الرجل: موضعه.

يقال: أَخَلَّ فلانٌ بمَرْكَزِهِ.

والرِكْزُ: الصوت الخفيّ.

قال الله تعالى: ” أَو تَسْمَعَ لهم رِكْزاً ” .

والرِكازُ: دفينُ أهلِ الجاهلية، كأنَّه رُكِزَ في الأرض رَكْزاً.

وفي الحديث: ” في الرِكَازِ الخُمْسُ ” .

تقول منه: أَرْكَزَ الرجلُ، إذا وجده.

ركس

الرَكسُ: رَدُّ الشيءِ مقلوباً.

وقد رَكَسَهُ وأَرْكَسَهُ بمعنىً.

” واللهُ أَرْكَسَهُمْ بما كَسَبوا ” ، أي ردَّهم إلى كُفرهم.

وارْتَكَسَ فلانٌ في أمرٍ، أي قد نجا منه.

والرِكْسُ، بالكسر: الرِجْسُ.

والرِكْسُ أيضاً: الكثير من الناس.

والراكِسُ: الهادي، وهو الثَور وسط البَيْدَرِ تَدور عليه الثيران في الدِياسَةِ.

ركض

الرَكْضُ: تحريكُ الرجل.

ومنه قوله تعالى: ” ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ” .

ورَكَضْتُ الفرسَ برِجلي، إذا اسْتَحْثَثْتَهُ ليعدو، ثم كَثُرَ حتَّى قيل: رَكَضَ الفرسُ، إذا عدا.

وليس بالأصل، والصوابُ رُكِضَ الفرسُ على ما لم يسمَّ فاعله، فهو مَرْكوضٌ.

وفي حديث الاستِحاضَةُ: هي رَكْضَةٌ من الشيطان، يريد الدَفْعَةَ.

وأَرْكَضَتِ الفرسُ، إذا عَظُمَ ولدُها في بطنها وتحَرَّك.

وارتَكَضُ المهرُ في بطن أمه.

وارْتَكَضَ فلانٌ في أمرِه: اضطرب.

وربَّما قالوا: رَكضَ الطائر، إذا حرَّك جناحَيه في الطيران.

قال الراجز:

أَرَّقَني طارِقُ هَمٍّ أَرَّقا …

وَرَكْضُ غِرْبانٍ غَدَوْنَ نُعَّقا

ورَكَضَهُ البعيرُ، إذا ضربَه برجله، ولا يقال رَمَحَهُ.

وَراكَضْتُ فلاناً، إذا أعدى كلُّ واحد منكما فرسَه.

وتَراكَضوا إليه خَيْلَهُمْ.

ومِرْكَضَةُ القوسِ معروفة وهما مِرْكَضَتانِ وقوسٌ رَكوضٌ، أي سريعةُ السهم.

ومُرْتَكَضُ الماءِ: موضعُ مَجَمِّهِ.

ركع

الركوع: الانحناء ومنه ركوع الصلاة وركع الشيخ: انحنى من الكبر.

ركك

رَكَكْتُ العُلَّ في عنقه أَرُكُّهُ رُكَّاً، إذا غلَلت يدَه إلى عنقه ورككت الذنب في عنقه إذا ألزمته إياه.

ورَكَكْتُ الشيء بعضَه على بعض، إذا طرحته.

والركُّ: المطر الضعيف، والجمع رِكَاكٌ.

وأَرَكَّتِ السماءُ، أي جاءت بالركّ.

وأَرَكَّتِ الأرضُ، على ما لم يسمَّ فاعله.

ورَكَّ الشيءُ، أي رَقَّ وضَعُفَ ومنه قولهم: اقْطَعْهُ من حيث رَكَّ.

والرَكيكُ: الضعيف.

وثوبٌ رَكيكُ النسجِ.

واسْتَرَكَّهُ، أي استضعَفَه.

وفي الحديث أنه لعن الرُكاكَةَ، وهو الذي لا يغار على أهله.

وسَكْرانُ مُرْتَكُّ، إذا لم يبيِّن كلامَه.

وقولهم في المثل: شَحْمَةُ الرُكّى وهو الذي يذُوب سريعاً يضرب لمن لا يعنِّيك في الحاجات.

وسقاءٌ مَرْكوكٌ: قد عولج وأصلح.

ركل

الرَكْلُ: الضربُ بالرجلِ الواحدة.

وقد رَكَلَهُ يَرْكُلُهُ وتَراكَلَ القومُ.

والمَرْكَلُ: الطريقُ.

ومَراكِلُ الدابّة: حيث يَرْكُلُها الفارس برجلِه إذا حرَّكه للركض، وهُمَا مُرْكَلانِ.

قال عنترة:

وحَشِيَّتي سَرجٌ على عَبْلِ الشَوى …

نَهْدٍ مَراكِلُهُ نَبيلِ المَحْزِمِ

أي أنه واسعُ الجوف عظيم المَراكِلِ.

وأرضٌ مُرَكَّلةٌ، إذا كُدَّتْ بحوافر الدوابّ، ومنه قول امرئ القيس يصف الخيل:

أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّل

وتَرَكَّلَ الرجل بِمِسْحَاتِهِ: إذا ضربها برجله لتدخُل في الأرض.

قال الأخطل:

رَبَتْ ورَبا في كَرمِها ابنُ مدينةٍ …

يَظَلُّ على مِسْحاتِهِ يَتَرَكَّلُ

ركم

رَكَمَ الشيء يَرْكُمُهُ، إذا جمعَه وألقى بعضَه على بعض.

وارْتَكَمَ الشيء وتراكَمَ، إذا اجتمع.

والرُكْمَةُ: الطين المجموع.

والرُكامُ: الرمل المُتَراكِمُ، وكذلك السحاب المُتَراكِمُ وما أشبهه.

ومُرْتَكَمُ الطريق: جَادَّتُهُ.

ركن

رَكَنَ إليه يَرْكَنُ بالضم.

وحكى أبو زيد: رَكِنَ إليه بالكسر يَرْكَنُ رُكوناً فيهما، أي مالَ إليه وسكن.

قال الله تعالى: ” ولا تَرْكَنُوا إلى الذينَ ظَلَموا ” .وأمَّا ما حكَى أبو عمرو: رَكَنَ يركن بالفتح فيهما، فإنَّما هو على الجمع بين اللغتين.

ورُكْنُ الشيء: جانِبُهُ الأقوى.

وهو يأوي إلى رُكْنٍ شديدٍ، أي عزّ ومَنَعَةٍ.

وجبلٌ رَكينٌ: له أَرْكانٌ عالية.

والمُرَكَّنُ من الضروع: العظيمُ، كأنه ذو الأَرْكانِ.

وناقةٌ مُرَكَّنَةُ الضَرْعِ.

والمِرْكَنُ: الإجَّانَةُ التي تُغْسَل فيها الثياب.

ورجلٌ رَكينٌ، أي وقورٌ بيِّن الرَكانَةِ.

وقد رَكُنَ بالضم.

ركا

الرَكِيَّةُ: البئر.

وجمعها رَكِيٌّ ورَكايا.

والرَكْوَةُ التي للماء، والجمع رِكاءٌ ورَكَواتٌ بالتحريك.

وفي المثل: صارت القوس رَكْوَةً، يضرب في الإدبار وانقلاب الأمور.

والمَرْكوُّ: الحوض الكبير.

والجرموز: الصغير.

وأَرْكَيْتُ إليه، أي لجأت.

قال أبو عمرو: يقال للغريم: أَرْكِني إلى كذا وكذا، أي أَخِّرْني.

ورَكَوْتُ الحِمْلَ على البعير: ضاعفته.

ورَكَوْتُ على فلان الذنْبَ، أي وَرَّكْتُهُ.

ورَكَوْتُ بقيّةَ يومي، أي أقمت.

ابن الأعرابي: رَكَوْتُ الشيء أَرْكوهُ، إذا شددته وأصلحته.

قال سُويد:

فَدعْ عنك قوماً قد كَفَوْكَ شُئُونَهُمْ …

وشَأْنُكَ إنْ لم تَرْكُهُ يَتَفاقَمُ

وأَرْكَيتُ لبَني فلان جنداً، أي هيّأتُه لهم.

قال الفراء: أَرْكَيْتُ عليه الذنبَ والأمر، أي وَرَّكْتُهُ.

وأنا مُرْتَكٍ على كذا، أي مُعَوِّلٌ عليه.

ومالي مُرْتَكَى إلاّ عليك.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)