معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رقـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رقـ

رقأ

رَقَأَ الدمعُ، يرقأ رقْأً ورُقُوءاً: سَكَنَ، وكذلك الدَّمُ.

وأَرْقَأَ الله دمعه: سَكَّنَهُ.

والرَقُوءُ، على فَعولٍ بالفتح: ما يوضع على الدمِ، فَيَسْكُنُ.

وفي الحديث: ” لا تَسُبُّوا الإبِلَ فإن فيها رَقُوء الدم ” أي إنها تُعْطى في الدِياتِ، فتُحْقَنُ بها الدِماءُ.

ويقال: أَرْقَأْ على ظَلْعِكَ، لغة في قولك: ارْقَ على ظَلْعِكَ، أي ارْفُقْ بنفسك ولا تحمل عليها أكثر مما تُطيقُ.

رقب

الرقيبُ: الحافظُ.

والرقيبُ: المُنْتَظِرُ.

تقول: رَقَبْتُ الشيءَ أَرْقُبُهُ رُقوباً، ورِقْبَةً ورِقْباناً بالكسر فيهما، إذا رَصَدْتَهُ.

والرقيبُ: المُوَكِّلُ بالضَريب.

ورقيبُ النَجْمِ: الذي يغيب بطلوعه، مثل الثُرَيَّا رَقيبُها الإكليلُ، إذا طَلَعَتِ الثُرَيَّا عِشاءً غاب الإكليلُ، وإذا طلع الإكليلُ عِشاءً غابت الثُرَيَّا.

والرقيبُ: الثالثُ من سِهام الميسر.

والمَرْقَبُ والمَرْقَبَةُ: الموضعُ المُشْرِفُ يرتفع عليه الرقيبُ.

وراقَبَ اللهَ في أمره، أي خافه.

والترَقُّبُ: الانتظار، وكذلك الارتقاب.

وأَرْقَبْتُهُ داراً أو أرضاً، إذا أعطَيته إياها فكانت للباقي منكما، وقلتَ: إن مُتُّ قبلك فهي لك وإن مُتَّ قبلي فهي لي.

والاسم منه الرُقْبى، وهي من المراقبة، لأنّ كل واحد منهما يرقب موت صاحبه.

والرَقَبَةُ: مؤخَّرُ أصلِ العنقِ؛ والجمع رَقَبُ ورَقَباتٌ ورِقابٌ.

ورَجُلٌ أَرْقَبُ بَيِّنُ الرَقَبِ، أي غليظ الرقبة؛ ورَقَبانيٌّ أيضاً على غير قياس.

والعرب تلقِّب العجم برقاب المزاود، لأنّهم حُمرٌ.

والرقَبة: المملوكُ.

والرَقوبُ: المرأة التي لا يعيش لها ولد.

وكذلك الرجل.

قال الشاعر:

فلم يَرَ خَلْقٌ قبلنا مِثْلَ أُمِّنا …

ولا كأَبينا عاشَ وهوَ رَقوبُ

والرَقوبُ: المرأة التي تَرْقُبُ موتَ زوجها لِتَرِثّهُ.

والرَقوبُ من الإِبل: التي لا تدنو من الحوض مع الزِحامِ، وذلك لِكَرَمها.

والمُرَقّب: الجِلدُ الذي سُلِخَ من قِبَلَ رأسه ورقبته.

والرَقَّابَةُ: الرجل الوَغْد الذي يَرْقُبُ للقوم رَحْلَهُمْ إذا غابوا.

رقح

الرَقاحَةُ: الكَسْبُ والتِجارة.

وفي تَلْبِية بعض أهل الجاهلّية: جئْناكَ للنَصاحَة، لم نَأْتِ للرقاحَة.

وفلانٌ يَتَرَقَّح لِعِياله، أي يتكسَّب.

وتَرقيحُ المالِ: إصلاحه والقِيامُ عليه.

تقول: فلانٌ رَقاحيُّ مالٍ.

قال الحارثُ بن حِلِّزة:

يَتْرُكُ ما رقَّحَ من عَيْشِهِ …

يَعيثُ فيه هَمَجٌ هامِجُ

رقد

الرُقادُ: النَوْمُ.

وقد رَقَدَ يَرْقُدُ رَقْداً ورُقوداً ورُقاداً.

وقوم رُقودٌ: أي رُقَّدٌ.

والرَقْدَةُ: النَوْمَةُ.

والمَرْقَدُ، بالفتح: المَضْجَعُ.

وأَرْقَدَهُ: أنامه.

وأَرْقَدَ بالمكان: أقام به.

والمُرْقِدُ بالضم: دَواءٌ يُرْقِدُ مَنْ شَربه.

والرَقَدانُ: الطَفْرُ من النشاط، كفِعْل الحَمَلِ والجَدْي.

ويقال: ارْقَدَّ ارْقِداداً، أي أسرع.

ورجلٌ مِرْقِدَّى، أي يَرْقَدُّ في أموره.

والراقودُ: دَنٌّ طويل الأسفل كهيئة الإرْدَبَّةِ، يُسَيَّعُ داخِلُه بالقار؛ وهو مُعَرَّبٌ، والجمع الرَواقيدُ.

رقرق

تَرَقْرَقَ الشيء: تلألأ ولمع.

ورَقْراقُ السرابِ: ما تلألأ منه، أي جاء وذهب.

وكلُّ شيءٍ له تلألؤٌ فهو رَقْراقٌ.

ورَقْرَقْتُ الماء فَتَرَقْرَقَ، أي جاء وذهب.

وكذلك الدمع إذا دار في الحِمْلاقِ قال الأعشى:

وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداءِ العَرُو …

سِ في الصيف رَقْرَقَتْ فيه العَبيرا

رقش

الرَقْشُ كالنقش.

والتَرْقيشُ: النَمُّ والقَتُّ.

ورَقَّشَ كلامه: زوّرَه وزخرفَه.

وحيّةٌ رَقْشاءُ: فيها نقط سوادٍ وبياضٍ وجديٌ أَرقَشُ الأذنين، أي أَذْرأُ.

والرَقْشاءُ: شِقْشِقَةُ البعير.

رقص

رَقَصَ رَقْصاً، فهو رَقَّاصٌ.

ورَقَصَ الآلُ: اضطرب.

ورَقَصَ الشراب: أخَذَ في الغليان.

ورَقَّصَتِ المرأةُ ولدَها تَرْقيصاً وأَرْقَصَتْهُ، أي نَزَّتْه.

وأَرْقَصَ الرجُل بعيرَه، أي حَمَله على الخَبَب.

رقط

الرُقْطَةُ: سوادٌ يشُوبه نُقَطُ بياضٍ.

يقال: دجاجةٌ رَقْطاءُ.

والأرْقَطُ من الغنم مثل الأبغَثِ.

وقد ارْقَطَّ ارْقِطاطاً.

وارْقاطَّ العَرْفَجُ ارْقيطاطاً، إذا خرجَ ورقُه، وذلك قبل أن يُدْبِيَ.

رقع

الرُقْعَةُ: واحدةَ الرِقاعِ التي تُكْتَبُ.

والرُقْعَةُ: الخرقةُ.

تقول منه: رَقَعْتُ الثوبَ بالرِقاعِ.

ورَقَعَهُ، أي هجاه.

ويقال: لأَرْقَعَنَّهُ رَقْعاً رصيناً.

وإنِّي لأرى فيه مُتَرَقَّعاً، أي موضعاً للشمّ والهجاء.

قال الشاعر:

وما تَرَكَ الهاجونَ لي في أَديمِكُمْ …

مَصَحَّاً ولكنِّي أرى مُتَرَقَّعا

وتَرْقيعُ الثوبِ: أن يَرْقَعَهُ في مواضع أَنهجَتْ.

واسْتَرْقَعَ الثوبُ، أي حان له أن يُرَقَّعَ.

وأمَّا قول أبي الأسود الدؤلي:

أبى القَلْبُ إلاَّ أُمَّ عَمروٍ وَحُبَّها …

عجوزاً ومن يُحْبِبْ عجوزاً يُفَنَّدِ

كثوبِ اليَماني قد تقادم عَهْدُهُ …

وَرُقْعَتُهُ ما شئتَ في العينِ واليَدِ

فإنَّما عنى به أصلَه وجوهره.

والرَفيعُ: سَماءُ الدنيا، وكذلك سائر السموات.

والرَقيعُ والمَرْقَعانُ: الأحمقُ، وهو الذي في عقله مَرَمَّةٌ.

وقد رَقُعَ بالضم رَقاعةً.

وأَرْقَعَ الرجلُ، أي جاء برَقاعَةٍ وحمقٍ.

وراقَعَ الخمرَ، هو قَلْبُ عاقَرَ.

ويقال: ما ارْتَقَعْتُ له وما ارْتَقَعْتُ به، أي ما اكترثتُ له وما باليتُ به.

قال يعقوب: ما تَرْتَقِعُ مني برَقاع، أي لا تقبل مما أنصحك به شيئاً ولا تطيعني.

رقق

الرِقُّ من المِلْكِ، وهو العبوديَّة.

والرِقُّ أيضاً: الشيء الرقيق.

ويقال للأرض الليِّنَةِ: رِقٌّ.

والرَقّ بالفتح: ما يُكْتَبُ فيه، وهو جلد رقيق ومنه قوله تعالى: ” في رَقٍّ مَنْشورٍ ” .

والرَقُّ أيضاً: العظيم من السلاحف.

قال أبو عبيد: وجمعه رُقوقٌ.

والرَقاقُ بالفتح: أرض مستوية ليِّنَةُ الترابِ تحتَه صلابة.

وقد قصره رؤبة بن العجاج في قوله:

كأنَّها وهي تَهاوى بالرَقَقْ

والرَقَقُ أيضاً: الضعفُ.

ومنه قول الشاعر:

لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا

قال الفراء: يقال: في ماله رَقَقٌ، أي قِلَّةٌ.

والرُقاقُ بالضم: الخبز الرَقيقُ.

والرَقيقُ: نقيض الغليظ والثخين.

وقد رَقَّ الشيء يَرقُّ رِقَّةً، وأَرَقَّهُ، ورَقَقَهُ.

وتَرْقيق الكلام تحسينُهُ.

وفي المثل أَعَنْ صَبوحٍ تُرَقَّقُ؟.

وتَرَقّقْتُ له، إذا رَقَّ له قلبك.

واسْتَرَقَّ الشيء: نقيض استغلظ.

واسْتَرَقَّ مملوكَه وأَرَقَّهُ، وهو نقيض أعتقه.

والرَقيقُ: المملوك، واحدٌ وجمعٌ.

ومَراقُّ البطن: ما رقَّ منه ولانَ، ولا واحد له.

رقل

الرَقْلَةُ مثل الزَعْلَة، والجمع الرِقالُ، وهي الطِوال من النخل.

والإرْقالُ: ضربٌ من الخَبَب.

وقد أَرْقَلَ البعيرُ.

وناقةٌ مُرْقِلٌ ومِرْقالٌ، إذا كانت كثيرة الإرْقالِ.

والراقولُ: حبلٌ يُصْعَدُ به النخل، وهو الحابولُ، والكَرُّ.

رقم

الرَقْمُ: الكتابة والخَتْمُ.

قال تعالى: ” كتابٌ مَرْقومٌ ” .

وقولهم: هو يَرْقُمُ الماء، أي بلغ من حِذْقِهِ بالأمور أن يَرْقُمَ حيثُ لا يثبت الرَقْمُ.

ورَقْمُ الثوب: كتابُهُ.

وهو في الأصل مصدر.

يقال: رَقَمْتُ الثوب.

ورَقَّمْتُهُ تَرْقيماً مثله.

والرَقْمُ أيضاً: ضربٌ من البرود.

والرَقْمَةُ: جانب الوادي، وقد يقال الروضة.

قال زهير:

ودارٌ لها بالرَقْمَتَيْنِ كأنها …

مَراجِعُ وَشْمٍ في نَواشِرِ مِعْصَمِ

والمَرْقومَةُ: الأرض بها نبات قليل.

والرَقْمَتانِ: هَنَتانِ في قوائم الشاة متقابلتان كالظَفْرين.

ورقْمَتا الحمار والفرس: الأثران بباطن أعضادهما.

والرَقِمُ بكسر القاف: الداهية.

وكذلك بِنْت الرَقِمِ.

يقال: وقع في الرَقِمِ الرَقْماءِ، إذا وقع فيما لا يقوم به.

والأَرْقَمُ: الحيَّةُ التي فيها سوادٌ وبياضٌ.

والرَقيمُ: الكتاب.

وقولهُ تعالى: ” أنَّ أصحابَ الكَهْفِ والرَقيمِ ” يقال: هو لوحٌ فيه أسماؤهم وِقِصَصُهُمْ.

رقن

الرَقونُ والرِقانُ: الحِنَّاء.

يقال: تَرَقَّنَتِ المرأةُ، إذا اختَضَبت بالحِنَّاء.

وأَرْقَنَ الرجلُ لحيَتَه.

والتَرقينُ مثله.

والمَرْقونُ، مثل المرقوم.

والتَرْقينُ في كتاب الحُسْباناتِ: تسويد الموضع لئلاَّ يتوهَم أنه بُيِّضَ كي لا يَقَعَ فيه حساب.

رقى

رَقيتُ في السُلّمِ بالكسر رَقْياً ورُقِيَّا، إذا صعِدتَ.

وارْتَقَيتُ مثله.

والمَرْقاةُ بالفتح: الدرجة.

ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً، إذا رفع.

وتَرَقَّى في العلم، إذا رَقٌيَ فيه درجةً.

والرَقْوَةُ: دِعْصٌ من رملٍ.

وقولهم: ارْقَ على ظَلْعِكَ أي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق، ولا تحملْ على نفسك ما لا تطيقه.

والرُقْيَةُ معروفة، والجمع رُقىً.

تقول منه: اسْتَرْقَيْتُهُ فَرقاني رُقْيةً فهو راقٍ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)