معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رفـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رفـ

رفا

رَفَأتُ الثوبَ أرفَؤُهُ رَفْأً، إذا أصْلَحْتَ ما وَهى منه، وربما لم يهمز.

يقال: مَن اغتاب خَرَقَ، ومن استغفر رَفأَ.

والرِفاءُ بالمد: الالتئام والاتفاق، يقال للمتزوج بالرِفاءِ والبنين.

وقد رَفَّأْتُ المُمْلِكَ تَرْفِئَةً وترفيئاً، إذا قلت له ذلك.

وأرفَأْتُ السفينةَ: قَرَّبْتُها من الشَطِّ.

وذلك الموضع مُرْفأٌ.

وأرفَأْتُ إليه: لَجَأْتُ.

ورافَأْتُهُ في البيع: حابَيْتُهُ.

وترافؤوا، أي توافقوا، وتظاهروا.

رفت

الرُفاتُ: الحُطام.

قال الله تعالى: ” وقالوا أَئِذَا كُنَّا عظاماً ورُفاتاً ” .

قال الأخفش: تقول منه رَفَتُّ الشيءَ فهو مَرْفوتٌ، إذا فُتَّ.

رفث

الرَفَثُ: الجِماعُ.

والرَفَثُ أيضاً: الفُحْشُ من القول، وكلامُ النساء في الجِماع.

تقول منه: رَفُِثَ الرجلُ وأَرْفَثَ.

قال العجاج:

ورُبَّ أَسْرابِ حَجيجٍ كُظَّمِ …

عن اللَّغا ورَفَثِ التَكَلُّمِ

رفد

الرِفْدُ بالكسر: العطاء والصِلَةُ.

والرَفْد المصدر.

تقول: رَفدْتُهُ أَرْفِدُهُ رَفْداً، إذا أعطيته، وكذلك إذا أعَنْتَهُ.

والرَفْدُ والرِفْدُ أيضاً: القَدَحُ الضخم.

والإرفادُ: الإعطاءُ والإعانةُ.

والمُرافدة: المُعاونة.

والترافُد: التَعاوُنُ.

والاسْتِرْفادُ: الاسْتِعانَةُ.

والارْتِفادُ: الكَسْبُ.

والتَرْفيدُ: التسويد؛ يقال: رُفَدَ فلان، أي سُوِّد وعُظِّمَ.

والمِرْفَدُ: الرِفْد، وهو القَدَحُ الضَخْمُ الذي يُقْرَى فيه الضَيفُ.

والمِرْقَدُ أيضاً: العُظَّاَمَةُ تَتعظَّم بها المرأةُ الرَسْحاءُ.

والمَرافيدُ: الشاء لا ينقطع لبَنُها صيفاً ولا شتاءً.

والرَفودُ من النوقِ: التي تملأ الرَِفْدَ في حَلْبَةٍ واحِدَةٍ.

والرِفادةُ: خِرْقة يُرْفَدُ بها الجُرْحُ وغيره.

قال أبو زيد: رَفَدْتُ على البعير أَرْفِدُ رَفْداً، إذا عمِلت له رِفادَةً.

وهي مثل جَدْيَةِ السَرْجِ.

والرِفادَةُ أيضاً: شيءٌ كانت تترافَدُ به قريشٌ في الجاهليّة، تُخْرِجُ فيما بينها مالاً تشتري به للحُجَّاج طَعاماً وزَبيباً للنَبيذ.

وكانت الرِفادَةُ والسِقايَةُ لبني هاشم، والسَدانةُ واللواء لبني عبد الدار.

والرَوافِد: خشب السَقْف.

وأنشد الأحمر:

رَوافِدُهُ أكرَمُ الرافِدات …

بخٍ لك بخٍ لبَحْرٍ خَضَمّْ

رفرف

الرَفْرَفُ: ثيابٌ خضرٌ تُتَّخَذُ منها المحابس الواحدة رَفْرَفَةٌ، والرَفْرَفُ أيضاً كِسْرُ الخباءِ وجوانبُ الدرعِ وما تدلّى منها، الواحدة رَفْرَفٌ.

ورَفْرَفَ الطائر، إذا حرَّك جناحَيه حول الشيء يريد أن يقع عليه.

والرَفْرافُ: طائرٌ، وهو خاطفُ ظلِّهِ، عن ابن سلمة.

وربَّما سَمّوا الظليمَ بذلك، لأنه يُرَفْرِفُ بجناحيه ثم يعدو.

رفس

الرَفْسُ: الضرب بالرِجْلِ.

وقد رَفَسَهُ يَرْفِسُهُ.

رفص

الرُفْصَةُ الماءُ يكون نَوْبَةً بين القوم، وهو قلبُ الفُرصةِ.

وهم يَبَرافَصونَ الماء، أي يَتَناوَبونَه.

أبو زيد: ارْتَفَصَ السعرُ، أي غلا.

رفض

الرَفْضُ: التركُ.

وقد رَفَضَهُ يَرْفُضُهُ وَيَرْفِضُهُ رَفْضاً ورَفَضاً، والشيءُ رَفيضٌ ومَرْفوضٌ.

والرَوافِضُ: جُنْدٌ تركوا قائدهم وانصرفوا.

ورَفَضْتُ الإبل أَرْفُِضُها رَفْضاً وَرَفَضاً، إذا تركتَها تَبَدَّدُ في مَرعاها حيث ُأحبَّتْ، لا تثنيها عما تريد.

وقد رَفَضَتْ هي تَرْفُضُ رُفوضاً، أي ترعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أو بعيداً.

وهي إبلٌ رافِضَةٌ ورَفْضٌ أيضاً.

وقال يصف سحاباً:

تُباري الرِياحَ الحَضْرَمِيَّاتِ مُزْنُهُ …

بمُنْهَمِرِ الأوراقِ فَزَعٍ رَفْضِ

ورَفَضَ أيضاً بالتحريك، والجمع أَرْفاض.

ونعامٌ رَفَضٌ، أي فِرَقٌ.

ويقال أيضاً: في القِرْبَةِ رَفَضٌ من ماءٍ، أي قليلٌ.

ورُفاضُ الشيء بالضم: ما تحطم منه وتَفَرَّقَ.

ورُفوضُ الناس: فِرَقُهم.

ورُفوضُ الأرض: ما تُركَ بعد أن كان حِمى.

وفي أرضِ كذا رُفوضٌ من كَلأٍ، إذا كان متفرِّقاً بعيداً بعضُه من بعض.

ويقال رجلٌ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ، للذي يتمسك بالشيء ثم لا يلبث أن يدعَه.

قال ابن السكيت: يقال راعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ، للذي يَقبِض الإبل ويجمعها، فإذا صارت إلى الموضع الذي تحبُّه وتهواه رَفَضَها وتركها ترعى حيثُ شاءت.

ويقال: رَفَضَ النخلُ، وذلك إذا انتشر عِذْقُهُ وسقَط قِيقاؤُهُ.

ورَفَّضْتُ في القربةِ تَرْفيضاً، أي أبقيت فيها رَفَضاً من ماءٍ.

وارْفِضاضُ الدمع: تَرَشُّشُهُ.

وكلُّ متفرِّقٍ ذاهبٍ مُرْفَضٌّ.

قال القطاميّ:

أَخوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحِسَّ نَفْسُهُ …

وَتَرْفَضُّ عند المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ

يقول: هو الذي إذا رآك مظلوماً رقَّ لك وذهب حقده.

ومَرافِضُ الوادي: مَفاجِرُهُ حيث يَرْفَضُّ إليه السيلُ.

والرَفَّاضَةُ: القومُ يَرْعونَ رُفوضَ الأرض.

رفع

الرَفْعُ: خلاف الوضع.

يقال: رَفَعْتُهُ فارْتَفع.

والرَفْعُ في الإعراب كالضم في البناء، وهو من أوضاع النحويين.

ورَفَعَ فلانٌ على العامل رَفِيعَةً، وهو ما يَرْفَعُهُ من قصَّته ويُبَلِّغُها.

ورَفعُ الزرعِ: أن يُحْمَلَ بعد الحَصاد إلى البَيْدر.

يقال: هذه أيامُ رَفاعٍ ورِفاعٍ.

ورَفَعَ البعيرُ في السَير، أي بالَغَ.

ورَفَعْتُهُ أنا، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

ومرفوعُها: خلاف موضوعِها.

يقال: دابّةٌ ليس له مرفوعٌ، وهو عَدْوٌ دون الحُضْرِ.

قال طرفة:

مَوْضوعُها زَوْلٌ ومَرْفوعُها …

كَمَرِّ صَوْبٍ لِجَبٍ وَسْطَ ريح

وكذلك رَفعْتُهُ تَرْفيعاً.

والرَفْعُ: تقريبُك الشيءَ.

وقوله تعالى: ” وفُرُشٍ مَرْفوعةٍ ” ، قالوا: مُقَرَّبَةً لهم.

ومن ذلك رَفَعْتُهُ إلى السلطان، ومصدره الرُفْعانُ.

وقال الفراء: ” وفُرُشٌ مَرفوعةٌ ” : بعضُها فوق بعض.

ويقال: نساءٌ مُكَرَّماتٌ، من قولك والله يَرْفَعُ من يشاء ويخفض.

وناقةٌ رافِعٌ، إذا رَفَعَتِ اللبَأَ في ضرعها.

والرُفَاعَةُ بالضم: ما تتعظّم به المرأة الرسحاءُ.

ورُِفاعَةُ المُقَيَّدُ أيضاً: خيطٌ يرفع به قيده إليه.

قال ابن السكيت: يقال في صوته رُفَاعةٌ ورَفاعَةٌ.

ورجلٌ رَفيعٌ، أي شريفٌ.

قال أبو بكر محمد بن السري: ولم يقولوا رَفُعَ.

وقال غيره: رَفُعَ رِفْعَةً، أي ارتفع قدره.

ورافَعْتُ فلاناً إلى الحاكم وتَرافعْنا إليه.

رفغ

الرَفْغُ: السعةُ والخصبُ.

يقال رَفُغَ عيشُه بالضم رَفاغَةً: اتّسع، فهو عيشٌ رافِغٌ ورَفيغٌ، أي واسعٌ طيِّبٌ.

وتَرَفَّغَ الرجل: توسَّع، فهو في رَفاغِيةٍ من العيش.

والأَرْفاغُ: ألمَغابِنُ من الآباطِ وأصول الفخذين، الواحد رَفْغٌ ورُفْغٌ.

رفف

الرَفُّ: شبهُ الطاقِ، والجمع رُفوفٌ.

ورَفٌّ من ضأنٍ، أي جماعة.

والرَفُّ: المصُّ والتَرَشُّفُ.

وقد رَفَفْتُ أَرُفُّ بالضم.

وفلانٌ يَرُفُّنا، أي يَحوطُنا.

وفي المثل: مَنْ حَفَّنا أو رَفَّنا فليَقْتَصِدْ.

وما له حافّ ولا رافّ.

ورَفَّ لونه يَرِف بالكسر رَفّاً ورَفيفاً، أي برقَ وتلألأ.

وثوبٌ رَفيفٌ وشجرٌ رفيفٌ، إذا تَنَدَّتْ.

قال الأعشى يذكر ثَغْر امرأة:

ومَهاً تَرِفُّ غُروبُهُ …

تَشْفي المُتَيَّمَ ذا الحَرارَة

رفق

الرَِفْقُ: ضدُّ العنف، وقد رَفَقَ به يَرْفُقُ.

وحَكى أبو زيد: رَفَقْتُ به وأَرْفَقْتُه بمعنىً، وكذلك تَرفَّقْتُ به.

ويقال أيضاً: أَرْفَقْتُهُ، أي نَفَعْتُهُ.

والرُفْقَةُ: الجماعةُ تُرافِقُهمْ في سفرك.

والرِفْقَةُ بالكسر مثله، والجمع رِفاقٌ.

تقول منه: رافَقْتُهُ.

وتَرافَقْنا في السفر.

والرَفيقُ: المُرافِقُ؛ والجمع الرُفَقاءُ.

فإذا تَفَرَّقْتُمْ ذهب اسم الرُفْقَةِ ولا يذهب اسم الرفيق.

وهو أيضاً واحدٌ وجمعٌ، مثل الصديق.

قال الله تعالى: ” وحَسُنَ أولئك رَفيقاً ” .

والرَفيقُ أيضاً: ضدُّ الأخْرق.

ورَفَقْتُ الناقة أَرْفُقُها رَفْقاً،وهو أن تشدَّ عضدَها لتُخْبَلَ عن أن تُسرع، وذلك إذا خيف أن تَنزِع إلى وطنها؛ وذلك الحبل هو الرِفاقُ.

ومنه قول بشر:

فإنِّي والشَكاةَ وآلَ لأْمٍ …

كذاتِ الضِغْنِ تمشي في الرِفاقِ

والمِرْفَقُ وَالمَرْفِقُ: مَوْصِلُ الذراعِ في العضُد، وكذلك المرْفَقُ والمَرْفِقُ من الأمر، وهو ما ارنَفَقْتَ به وانتفعت به.

ومَرافِقُ الدار: مصابُّ الماء ونحوِها.

والمِرْفَقَةُ بالكسر: المخدّةُ.

وقد تَمَرْفَقَ.

إذا أخَذَ مِرْفَقَةً.

وبات فلان مُرْتَفِقاً، أي متَّكئاً على مِرْفَقِ يده.

وَناقةٌ رَفْقاءُ، وجملٌ أَرْفَقٌ: بيِّن الرَفَقِ، وهو انفتال المِرْفَقِ عن الجنب.

وماءٌ رَفَقٌ ومرتعٌ رَفَقٌ، أي سهلُ المطلبِ.

رفل

رَفَلَ في ثيابه يَرْفُلُ، إذا أطالها وجرَّها متبختراً، فهو رافِلٌ.

ورَفِلَ بالكسر رَفَلاً: خَرُقَ في لِبْسَتِهِ، فهو رَفِلٌ.

الأصمعيّ:

في الرَكْبِ وَشْواشٌ وفي الحَيِّ رَفِلْ

وكذلك أَرْفَلَ في ثيابه.

وامرأَةٌ رَفِلَةٌ: تَتَرَفَّلُ في مِشيتها خُرْقاً، فإن لم تُحسن المشيَ في ثيابها قيل رَفْلاءُ.

والرَفِلُ أيضاً: الأحمق.

ومعيشةٌ رَفِلَةٌ، أي واسعةٌ.

وثوبٌ رِفَلٌ.

وفرسٌ رِفَلٌّ، أي طويل الذَنَبِ، وكذلك البعير.

والتَرْفيلُ: التعظيمُ.

قال ذو الرمَّة:

إذا نحن رَفَّلْنا امْرَأً سادَ قَوْمَةُ …

وإن لم يكنْ من قبل ذلك يُذْكَرُ

وتَرفيلُ الرَكِيَّةِ: إجمامها.

رفن

فرسٌ رِفَنٌّ، بتشديد النون: طويل الذَنَبِ، والأصل رَفَلٌّ باللام.

وارْفَأَنَّ الرجل ارْفِئْناناً، أي نَفَر ثم سكن.

يقال: ارْفَأَنَّ غضبي.

رفه

رَفَهَتِ الإبلُ بالفتح تَرْفَهُ رَفْهاً ورُفوهاً إذا وَرَدَتِ الماءَ كلَّ يوم متى شاءت؛ والاسم الرَفْهُ بالكسر.

وأَرْفَهْتُها أنا.

والإرْفاهُ: التَدَهُّنُ والترجيلُ كلَّ يوم.

ورجلٌ رافِهٌ، أي وادِعٌ.

وهو في رَفاهَةٍ من العيش، أي سَعَةٍ، ورَفاهِيَةٍ.

ويقال: بيني وبينك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليالٍ رَوافِهَ، إذا كان يُسارُ إلى الماء فيهنّ سيراً لَيِّناً.

ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً، أي نَفّسْ عنه.

رفهن

يقال: هو في رُفهْنِيَةٍ من العيش، أي س أي سعَةٍ ورفاغِيَةٍ.

رفا

رَفَوْتُ الثوبَ أَرْفوهُ، يهمز ولا يهمز.

ورَفَوْتُ الرجل: سكّنته من الرعب.

قال أبو خِراشِ الهُذَليّ، واسمه خُويلد:

رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لم تُرَعْ …

فقلتُ وأنكرتُ الوجوهَ هُم هُم

والمُرافاةُ: الاتِّفاقُ والالتحام.

قال الشاعر:

ولَمَّا أنْ رأيتَ أبا رُوَيْمٍ …

يُرافِيني ويكره أن يُلاما

والرِفاءُ: الالتحام والاتفاق.

ويقال: رَفَّيْتُهُ تَرْفِيَةً، إذا قلت للمتزوِّج: بالرِفاء والبنين.

قال ابن السكيت: وإن شئتَ كان معناه: بالسُكون والطمأنينة، من قولهم: رَفَوْتُ الرجل، إذا سكَّنْتَه.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)