معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رغـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رغـ

رغب

رَعِبْتُ في الشيء، إذا أردتَه، رغبةً ورَغَباً بالتحريك.

وارْتَغَبْتُ فيه مثلُهُ.

ورَغِبْتُ عن الشيء، إذا لم تُرِدْهُ وزَهِدت فيه.

وأرغبني في الشيء ورَغَّبَني فيه، بمعنىً ورجلٌ رغبوب من الرَغْبَةِ.

والرَغبيَةُ: العطاءُ الكثيرُ، والجمع الرغائب.

قال الشاعر:

وإلى الذي يُعْطي الرغائبَ فارْغَبِ

والرَغيبُ: الواسعُ الجوفِ، يقال حوضٌ رَغيبٌ وسِقاءٌ رَغيبٌ، وفرسٌ رَغيبُ الشَحْوَةِ.

والرُغْبُ، بالضم: الشَرَهُ.

يقال الرُغْبُ شُؤْمٌ.

وقد رَغُبَ بالضم رُغْباً فهو رَغيبٌ.

أبو عبيد: الرَغابُ، بالفتح: الأرضُ الليّنةُ.

وقال ابن السكيت: التي لا تسيل إلا من مطر كثير.

وقد رَغِبَتْ رَغَباً.

رغث

الرَغوثُ: كل مُرْضِعَةٍ.

قال طرفة:

فليتَ لنا مكانَ المَلْكِ عَمْروٍ …

رَغوثاً جَوْلَ قُبَّتِنا تَخورُ

وقد أَرْغَثَتِ النعجةُ ولدَها: أرضعته.

ورغَثَ الجَديُ أمَّه، أي رضِعها.

والرُغَثاءُ مثال العُشَراءِ: عِرْقٌ في الثَدْي يَدِرُّ اللبن.

قال ابن السكيت:: عَصَبَةٌ تحت الثَدْيِ.

وقولهم آكَلُ من بِرْذَوْنَةٍ رَغوثٍ وهو فَعولٌ في معنى مفعولةٍ لأنها مرغوثةٌ.

قال الأحمر: رُغِثَ الرجلُ فهو مَرْغوثٌ، إذا كَثُرَ عليه السُّؤال حتَّى يَنْفَدَ ما عنده.

رغد

عيشَةٌ رَغْدٌ ورَغَدٌ، أي واسِعَةٌ طيّبةٌ.

تقول: رَغِدَ عيشُهم ورَغُدَ عَيْشُهم، بكسر الغين وضمّها.

وأرغد القوم: أخْصَبُوا وصاروا في رَغَدٍ من العَيْش.

وأرغَدوا مواشيَهم: تركوها وسَوْمَها.

أبو عمرو: الرغيدَةُ: اللبن الحليب يُغلى ويُذَرُّ عليه دقيق، ثمَّ يُساط ويُلْعَقُ لَعْقاً.

وارْغادَّ اللبنُ ارغيداداً، أي اختلط بعضاً ببعض ولم تتمَّ خُثُورَتُه بعد.

والمُرْغادُّ: الشاكّ في رأيه لا يدري كيف يُصْدِرهُ.

وكذلك الارغيدادُ في كلّ مختلط.

رغرغ

الرَغْرَغَةُ رَفاغَةُ العيش.

والرَغْرَغَةُ: أن تَرِدَ الإبلُ كلَّ يوم متى شاءت، وهو مثل الرِفهِ.

رغس

الرَغْسُ: النَماءُ والخيْرُ.

وفي الحديث: أنَّ رجلاً رَغَسَهُ الله مالاً.

قال الأموي: أي أكثر له وباركَ له فيه.

وتقول: كانوا قليلاً فَرَغَسَهُمُ الله، أي أكثرهم الله وأَنْماهُمْ.

وكذلك هو في الحَسَب وغيرِه.

قال رؤبة بن العجاج:

حتَّى رأينا وجْهَك المَرْغوسا

يعني المبارك الميمون.

رغغ

الرَغيغَةُ: لبنٌ يُغلى ويُذَرُّ عليه دقيقٌ، تُتَّخَذُ للنُفَساءِ.

رغف

الرَغيفُ من الخبز، والجمع أَرْغِفَةٌ وَرُغُفُ ورُغْفانٌ.

رغل

الرُغْلُ بالضم: ضربٌ من الحَمْضِ تسمِّيه الفرْسُ السَرْمَقَ.

والجمع أَرْغالٌ.

وقد أَرْغَلَتِ الأرضُ، إذا أنبتتْه.

وأَرْغَلَتِ المرأةُ، أي أرضعت.

وأَرْغَلَتِ الإبلُ عن مراتعها، أي ضلَّتْ.

وعيشٌ أَرْغَلُ وأَغْرَلُ، أي واسعٌ.

وغلامٌ أَرْغَلُ بيَّن الرَغَلِ، أي أَغْرَلُ، وهو الأَقْلَفُ.

والرَغْلَةُ: رَضاعةٌ في غَفْلة.

يقال: رَغَلَ الجَديُ أمَّهُ: رضَعها.

قال أبو زيد: يقال: فلان رَمٌّ رَغولٌ، إذا اغتنم كلَّ شيءٍ وأكلَه.

قال أبو وَجْزة السعديّ:

رَمٌّ رَغولٌ إذا اغبَرَّتْ مَوارِدُهُ …

ولا ينام له جارٌ إذا اخْتَرَقا

يقول: إذا أجدبَ لم يَحْقِرْ شيئاً وشَرِهَ إليه، وإن أخصبَ لم يَنَمْ جارُهُ خوفاً من غائلته.

رغم

الرَغامُ، بالفتح: التراب.

وقال:

ولم آتِ البيوتَ مُطَنَّباتٍ …

بِأكْثِبَةٍ فَرَدْنَ من الرَغامِ

أي انفردن.

ويقال: أَرْغَمَ الله أنفَه، أي ألصقَه بالرَغامِ والرُغامى بالعين والغين: زيادة الكبد، ويقال: قصبة الرئة.

والمُراغَمَةُ: المغاصَّبة.

يقال: راغَمَ فلانٌ قومَه، إذا نابذَهم وخرجَ عليهم.

والتَرَغُمُ: التغضُّبُ، وربَّما جاء بالزاي.

والرُغْمُ بالضم والرَغْمُ.

وفيه ثلاث لغات: رُغْمٌ، ورَغْمٌ، ورِغْمٌ.

والمَرْغَمَةُ مثله.

قال النبي عليه الصلاة والسلام: ” بُعِثْتُ مَرْغَمَةً ” .

وتقول: فعلتُ ذاك على الرَغْمِ من أنفه.

ورَغَمَ فلانٌ بالفتح، إذا لم يقدر على الانتصاف.

يقال: رَغِمَ أنفي لِلهِ عزّ وجلَ بالكسر والفتح، رُغْماً ورَغْماً ورِغْماً.

والمُراغَمُ: المَذهب والمَهْرب.

قال الجعديُّ:

كَطَوْدٍ يُلاذُ بأركانه …

عَزيزِ المُراغَمِ والمَهْرَبِ

ومنه قوله تعالى: ” يِجِدْ في الأرض مُراغَماً كثيراً ” .

قال الفراء: المُراغَمُ: المضطرَب والمذهَب في الأرض.

رغن

الرَغْنُ: الإصغاء إلى القول وقَبوله.

والإرْغانُ مثله.

قال الفراء: لا تُرْغِنَنَّ له في ذلك، أي لا تُطْمِعه فيه.

ويقال رَغَنَ إلى الصُلح، أي رَكَنَ.

رغا

الرُغاءُ: صوت ذواتِ الخفّ.

وقد رَغا البعير يَرْغو رُغاءً، إذا ضجّ.

وفي المثل: كَفى برُغائِها منادياً، أي إنّ رُغاء بعيرِه يقوم مقامَ ندائه في التعرُّض للضيافة والقِرى.

وقد رَغَى اللبن تَرْغِيَةً، أي أزبَدَ.

ومنه قولهم: كلامٌ مُرَغٍّ، إذا يفصِحْ عن معناه.

ويقال أيضاً: أمست إبلهم تُرَغِّي وتُنَشِّفُ، أي لها نُشافَةٌ ورُغْوَةٌ.

والمِرْغاةُ: شيءٌ تؤخذ به الرُغْوَةُ.

والرُغْوَةُ فيها ثلاث لغات: رُغْوَةٌ ورَغْوَةٌ ورِغْوَةٌ.

وحكى الكسر فيها اللحياني وغيرُه، وهو زُبد اللبن، والجمع رُغاً.

وكذلك رُغايةُ اللبن بالضم والياء، ورِغاوَةُ اللبن بالكسر والواو.

وارْتَغيْتُ: شربت الرَغْوَة.

وفي المثل: يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ، يضرب لمن يُظهر أمراً ويريد غيره.

وناقةٌ رَغُوُّ، أي كثيرة الرُغاء.

وأَرْغَيْتُهُ أنا: حملتُه على الرُغاء.

قال الشاعر:

أَيَبْغي آلُ شدَّادٍ علينا …

وما يُرْغي لشَدَّادٍ فَصيلُ

يقول: هم أشِحَّاءُ لا يفرّقون بين الفصيل وأمّه بنَحْرٍ ولا هِبةٍ.

وتَراغَوْا، إذا رَغا واحدٌ ها هنا وواحدٌ ها هنا وفي الحديث: ” إنهم والله تَراغَوْا عليه فقَتَلوه ” .

وقولهم: ما له ثاغِيَةٌ ولا راغيةٌ، أي ما له شاةٌ ولا ناقةٌ.

ويقال أيضاً: أتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى.

أي لم يُعْطِ شاةً ولا ناقةً.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)