معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رصـ
رصد
الراصِدُ للشيء: المراقِبُ له.
تقول: رَصَدَه يَرْصُدُهُ رَصْداً ورَصَداً.
والتَرَصُّدُ: التَرَقُّبُ.
والرَصيدُ: السَبُعُ الذي يَرْصُدُ لِيثِبَ.
والرَصود من الإبل: التي تَرْصُدُ شُرْبَ الإبل، ثم تشرب هي.
والرَصَدُ: القَوْمُ يَرصُدون، كالحَرَس يستوي فيه الواحد ولاجمع والمؤنّث.
وربَّما قالوا: أرْصادٌ.
والمَرْصَد: موضع الرَصْد.
الأصمعيّ: رَصَدْتُهُ أَرْصُدُه رَصْداً: ترقَّبْته.
وأَرْصَدْتُ له: أَعْدَدْتُ له.
والمِرْصادُ: الطريق.
والرُصْدَةُ بالضم: الزُبْيَةُ.
والرَصْدَةُ بالفتح: الدُفْعَة من المَطَرِ؛ والجمع رِصادٌ.
تقول منه: رُصِدَت الأرض فهي مرصودة.
والرَصَد بالتحريك: القليل من الكلأ والمطر.
يقال: بها رَصَد من حياً.
والجمع أَرصاد.
رصص
رَصَصْت الشيءَ أَرُصُّهُ رَصَّاً، أي ألصقت بعضَه ببعض ومنه بنيانٌ مَرْصوصٌ.
وكذلك التَرْصيصُ.
والتَرْصيصُ: أيضاً أن تَنْتَقِبَ المرأةُ فلا يُرَى إلاّ عيناها.
وتَراصَّ القومُ في الصفِّ أي تلاصَقوا.
والرَصاصُ بالفتح معروف.
وشيءٌ مُرَصَّصٌ: مطليٌّ به.
رصع
التَرْصيعُ: التركيبُ.
يقال: تاجٌ مرصَّعٌ بالجواهر، وسيفٌ مرصَّعٌ، أي محلَّى بالرَصائِعِ، وهي حَلَقٌ يُحَلَّى بها، الواحدة رَصيعَةٌ.
وقال ابن الشميل: الرَصائِعُ: سيورٌ مضفورةٌ في أسافل الحمائل.
وأنشد:
وعادَ الرَصيعُ نُهْيَةً للحَمائِلِ
يقول: انضمَّتْ سيوفهم فصار أسافلها أعاليها.
ويقال: رَصِعَ به بالكسر يَرْصَعُ رَصَعاً، إذا لزق به.
والأَرْصَعُ: لغةٌ في الأَرْسَحِ، والأنثى رَصْعاءُ مثل رَسْحاءَ بَيِّنَةُ الرَصَعِ.
وربَّما سَمَّوا فراخ النخل رَصَعاً، الواحدة رَصَعَةٌ.
والتَرَصُّعُ: النشاطُ.
رصف
الرَصَفَةُ بالتحريك: واحدة الرَصَفِ، وهي حجارةٌ مَرْصوفٌ بعضها إلى بعض.
والرَصَفَةُ أيضاً: واحدة الرِصافِ، وهي العَقَبُ الذي يُلْوى فوق الرُعْظِ.
والرَصْفُ بالتسكين: المصدر منهما جميعاً.
تقول: رَصَفْتُ الحجارةَ في البناء أَرْصُفُها رَصْفاً، إذا ضممتَ بعضها إلى بعض.
ورَصَفْتُ السهم رَصْفاً، إذا شددتَ على رُعْظِهِ عَقَبَةً.
ويقال: هذا أمرٌ لا يَرْصُفُ بك، أي لا يليق.
ورَصَفَ قدميه، أي ضم إحداهما إلى الأخرى.
وتَراصَفَ القومُ في الصفِّ أي قام بعضهم إلى لِزْقِ بعض.
والرَصوفُ: المرأةُ الضيّقةُ الفَرْجِ.
وعملٌ رَصيفٌ وجوابٌ رَصيفٌ، أي محكمٌ رصينٌ.
رصن
الأصمعي: رَصَنتُ الشيءَ أرصُنه رَصْناً: أكملته.
وأَرْصَنْتُهُ: أحكمته.
والرَصينُ: المحكَم الثابت.
وقد رَصُنَ بالضم رَصانَةً.
والرَصينانِ في رُكبة الفرس: أطراف القصَب المركّب في الرَضَفَةِ.
وفلان رَصينٌ بحاجتك، أي حفيٌّ بها.
ورَصَنْتُهُ بلساني رَصْناً: شتمتُه.
ورجل رَصينُ الجوف، أي مُوجَع الجوف.
أبو زيد: رَصَنْتُ الشيء معرفةً، أي عَلِمْتُهُ.