معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رز

معجم الصحاح في اللغة – باب الراء – فصل رز

رزأ

الرُزْءُ: المصيبة، والجمع: ألأرزاء.

ورَزَأْتُ الرجل أرزؤُهُ رُزْءًا، ومَرْزِئَةً، إذا أَصَبْتَ منه خيراً ما كان.

ويقال: ما رَزَأْتُهُ مالَهُ، وما رَزِئْتُهُ ماله، أي ما نَقَصْتُهُ، وارتزأ الشيء: انتقص.

والمَرْزِئَةُ: المصيبة، وكذلك: الرزيئة والجمع الرزايا.

ورجل مُرَزَّأٌ، أي كريمٌ، يصيبُ الناسُ خيْره.

وقد رَزَأَتْهُ رزيئةٌ، أي أصابته مصيبةٌ.

رزب

المِرْزابُ: لُغَةٌ في الميزاب، وليست بالفصيحة أبو زيد: المَرازيبُ السُفُن الطوال، الواحدة مِرْزابٌ.

والإرْزَبُّ: القصير، ورَكَبٌ إرْزَبٌّ، أي ضخم.

قال رؤبة:

كَزِّ المُحَيَّا أُنَّحٍ إرْزَب.

والإرْزَبَّةُ: التي يكسر بها المَدَرُ، فإن قلتها بالميم خَفَّفْتَ فقلت المِرْزَبَة.

وأنشد الفراء:

ضَرْبَكَ بالمِرْزَبَة العودَ النَخِر

وأما المَرازِبَةُ من الفُرْسِ فمُعَرَّبٌ، الواحد مَرْزُبانٌ بضم الزاي، ومنه قولهم للأسد: مَرْزُبانُ الزَأْرَةِ.

قال أوسٌ في صفة أسد: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ كالمَرْزُبانيِّ عَيَّالٌ بأوصالِ

رزح

الرازِحُ من الإبل: الهالك هُزالاً.

وقد رزَحَتِ الناقةُ تَرْزَحُ رُزوحاً ورَزاحاً: سَقَطَت من الإعياء هُزالاً.

ورَزَّحْتُها أنا تَرْزيحاً.

وإبلٌ رَزْحى ورَزاحى ومَرازيحُ ورُزَّحٌ.

والمَرْزَحُ: المَقْطَعُ البَعيد.

قال الشيباني: المِرْزيحُ: الشديد الصوت وأنشد:

ذَرْ ذا ولكنْ تَبَصَّرْ هل تَرى ظُعُناً …

تحْدى، لِساقَتِها بالدَوِّ مِرْزيحُ

ابن الأعرابي: المِرْزَحُ بالكسر: الخَشَب يُرْفَعُ به الكَرْمُ عن الأرض.

رزدق

الرزْداقُ: لغةٌ في تعريف الرُستاق.

والرَزْداقُ: السطرُ من النخر، والصفُّ من الناس.

وهو معرب، وأصله بالفارسية رَسْتَهْ.

رزز

أبو زيد: رَزَّتِ الجرادة تَرُزُّ رَزُّا ورُزوزاً، وهو أن تدخلَ ذَنَبَها في الأرض فتلقيَ بيضها.

أَرزَّتْ مِثْلُهُ.

وقد رَزَزْتُ الشيءَ في الأرض رَزَّاً، أي أثبتُّه فيها.

ورَزَّزْتُ لك الأمرَ ترزيزاً، أي وَطَّأْتُهُ لك.

ورَزَّهُ رَزَّةً، أي طَعَنَهُ طَعْنَةً.

وارْتَزَّ السهمُ في القرطاس، إذا ثبت فيه.

وارْتَزَّ البخيل عند المسألة إذا بَقِيَ وبَخِلَ.

والرَزَّةُ: الحديدةُ التي يُدخَل فيها القُفْلُ.

وقد رَزَزْتُ البابُ، أي أصلحت عليه الرَزَّةَ.

والرُزُّ بالضم: لغة في الأرْزِ.

والرِزُّ بالكسر: الصوت الخفيِّ.

تقول: سمعت رِزَّ الرعدِ وغيره.

الأصمعي: يقال: وجدت في بطني رِزَّاً رِزِّيزي أيضاً أي وَجَعاً.

وترزيزُ البَياضِ: صَقله، وهو بياضٌ مُرَزَّزٌ.

والرَزيزُ: نبت يصبغ به.

والإرْزيزُ بالكسر: الرِعْدة.

قال المتنخِّل:

قد حالَ بين تَراقيهِ ولَبَّتِهِ …

من جُلْبَةِ الجوع جَيَّارٌ وإرْزيزُ

والإرْزيزُ أيضاً: بَرَدٌ صِغارٌ شبيهٌ بالثلج.

رزغ

الرَزَغَةُ بالتحريك: الوحلُ.

وأَرْزَغَ المطرُ الأرضَ، إذا بَلّها وبالَغَ ولم يَسِلْ.

والرَزِغُ: المرتطِمُ.

وأرْزَغْتَ في الرجلِ، إذا استضعفتَه وعِبْتَه.

قال رؤبة:

وأَعِطِيَ الذلَّةَ كَفُّ المُرْزِغِ

ويقال: احتقر القومُ حتّى أُرْزَغوا، أي بلغوا الطين الرَطْبَ.

رزق

الرِزْقُ: ما يُنْتَفَعُ به والجمع والأرْزاقُ.

والرِزْقُ العطاءُ، وهو مصدر قولك: رَزَقَهُ الله.

والرَزْقَةُ بالفتح: المرّة الواحدة، والجمع الرَزَقاتُ، وهي أطماع الجند.

وارْتَزَقَ الجندُ، أي أخَذوا أرزاقهم.

وقوله تعالى: ” وتجعلون رِزْقَكُمْ أنكم تُكَذِّبونَ ” أي شُكْرَ رِزْقِكُمْ.

وهذا كقوله ” واسألِ القَرْيَةَ ” يعني أهلها.

وقد يُسَمَّى المطر رَزْقاً، وذلك قوله عزَّ وجلّ: ” وما أنزل الله من السماء من رِزْقٍ فأحيا به الأرضَ ” : وقال عزّ وجل: ” وفي السماءِ رِزْقُكُمْ ” ، وهو اتِّساعٌ في اللغة، ورجلٌ مَرْزُوقٌ، أي مجدود.

والرازِقِيَّةُ: ثيابُ كتانٍ بيضٌ.

رزم

الرازِمُ من الإبل: الثابت على الأرض الذي لا يقوم من الهُزال.

وقد رَزَمَتِ الناقة تَرْزِمُ وَتَرْزُمُ رُزوماً ورُزاماً بالضم: قامت من الإعياء والهُزال ولم تتحرَّك، فهي رازِمٌ.

ويقال للثابت القائم على الأرض: رُزَمٌ.

أبو زيد: الرَزَمَةُ بالتحريك: صوت الناقة تُخرِجه من حَلْقِها، لا تفتح به فاها، وذلك على ولدها حين تَرأمه.

قال: والحَنين أشدُّ من الرَزمَةِ.

وفي المثل: رَزَمَةٌ ولا دِرَّةٌ يضرب لمن يَعِدُ ولا يفي.

وقد أَرْزَمَتِ الناقة.

يقال: لا أفعلُ ذاك ما أَرْزَمَتْ أمُّ حائلٍ.

والإرْزامُ أيضاً: صوتُ الرعد.

ورَزَمَةُ السباعِ: أصواتها.

والرَزيمُ: الزئيرُ.

وقال:

لأُسودِهِنَّ على الطريقِ رَزيمُ

والمِرْزَمانِ: مِرْزَما الشِعْرَيَيْنِ، وهما نجمانِ أحدهما في الشِعْرى والآخر في الذِراع.

وأمُّ مِرْزَمٍ: الشَمالُ.

وأنشد الأعرابيّ: تُقَشِّرُ أَعْلى أنفه أُمُّ مِرْزَم ورَزَمْتُ الشيء: جمعْتُه.

والرِزْمَةُ: الكارَةُ من الثياب.

وقد رَزَّمْتُها تَرْزيماً، إذا شددتَها رِزَماً.

والمُرازَمَةُ في الأكل: الموالاةُ، كما يُرازِمُ الرجل بين الجراد والتمر.

ورازَمَتِ الإبل، إذا خلطَتْ بين مَرْعَيَيْنِ.

وفي الحديث: ” إذا أكلتم فرازِموا ” ، يريد موالاة الحمد.

وارْزامَّ الرجل ارْزيماماً، إذا غضب.

رزن

الرَزْنُ: المكان المرتفع وفيه طمأنينة، يُمْسِكُ الماء.

والجمع رُزونٌ ورِزانٌ.

أبو عبيدة: الرِزانُ: مناقع الماء، واحدتها رِزْنَةٌ بالكسر.

والرَزانَةُ: الوقار، وقد رَزُنَ الرجل بالضم فهو رَزينٌ، أي وقور.

وامرأةٌ رَزانٌ، إذا كانت رزِينَةً في مجلسها.

قال حسّان:

حَصانٌ رَزانٌ لا تُزَنُّ بريبةٍ …

وتُصبح غَرْثى من لحوم الغَوافِلِ

ورَزَنْتُ الشيء أَرْزُنُهُ رَزْناً، إذا رفعتَه لتَنْظُرَ ما ثِقَلُه من خِفّته.

وشيءٌ رَزينٌ، أي ثقيلٌ.

والأرْزَنُ: شجرٌ صُلبٌ تتّخذ منه العصيّ.

أنشد ابن الأعرابي:

إنّي وَجدِّكَ ما أَقْضي الغريمَ وإن …

حانَ القضاءُ ولا رَقَّتْ له كبِدي

إلاّ عَصا أَرْزَنٍ طارتْ بُرايَتُها …

تنوء ضرْبَتُها بالكفّ والعَضُدِ

رزى

أَرْزَيْتُ ظهري إلى فلانٍ، أي التجأت إليه.

قال رؤبة:

أنا ابنُ أَنْضادٍ إليها أُرْزي

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)