معجم الصحاح في اللغة – باب الذال – فصل ذو

معجم الصحاح في اللغة – باب الذال – فصل ذو

ذوب

ذاب الشيء يذوب ذَوباً وذوباناً: نقيضُ جَمَدَ، وأَذابَهُ غَيْرُهُ وذَوَّبَهُ، بمعنىً.

وذابت الشمسُ: اشتدَّ حَرُّها.

قال ذو الرمّة:

إذا ذابَتِ الشَمْسُ اتَّقَى صَقَراتِها …

بأَفْنانِ مَرْبوعِ الصَريمَةِ مُعْبِلِ

والذَوْبُ: ما في أبياتِ النَحْلِ من العَسَلِ.

والإذوابُ والإذْوابَةُ: الزُبْدُ حين يُجْعَلُ في البُرْمَةِ ليُطْبَخَ سَمْناً.

أبو زيد: الإذابةُ: الإغارةُ؛ يقال أذاب علينا بنو فلانٍ، أي أغاروا.

قال: ومنه قولُ بشرٍ:

فكانوا كَذاتِ القِدْرِ لم تَدْرِ إذْ غَلَتْ …

أَتَتْرُكُها مَذْمومَةً أمْ تُذيبُها

أي تُنْهِبُها.

وقال غيره: تُثَبِّتُها؛ من قولهم: ذاب لي عليه من الحقّ كذا، إذا وَجبَ عليه وثَبَتَ.

وقال الأصمعي: هو من ذاب نقيض جَمَدَ.

وأصل المَثَلِ في الزُبْدِ، يقال: ما يَدري أَيُخْثَرُ أم يُذيبُ، أي لا يدري أيتركها خاثِرَةً أمْ يُذيبُها، وذلك إذا خاف أن يَفْسُدَ الإذْوابُ.

ابن السكيت: الذابُ: العيبُ مثل الذامِ، والذَيْمِ والذانِ.

ذوح

الذَوْحُ: السير العنيف.

قال الهذليُّ يصف ضَبُعاً نَبَشَتْ قَبْراً:

فَذاحَتْ بالوَتائِرِ ثم بَدَّتْ …

يَدَيْها عند جانِبِهِ تَهيلُ

ذود

الذوْدُ من الإبل: ما بين الثلاث إلى العشر؛ وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها، والكثير أَذْواد.

وفي المثل: الذَوْدُ إلى الذَوْدِ إبِلٌ، قولهم إلى بمعنى مَعَ، أي إذا جمعت القليلَ مع القليل صار كثيراً.

والذِيادُ: الطرْدُ، تقول: ذُدْتُه عن كذا.

وذُدْتُ الإبلَ: سُقْتُها وطَرَدْتُها.

والتذويد مثله.

وأَذَدْتُ الرجل: أَعَنْتُه على ذِياد إبله.

ورجل ذائد وذَوَّادٌ، أي حامي الحقيقة دَفَّاعٌ.

والمِذْوَدُ: اللسان.

قال حسان بن ثابت:

لِساني وسَيْفي صارِمانِ كلاهُما …

ويَبْلُغُ ما لا يَبْلُغُ السَيْفُ مِذْوَدي

ذوق

ذُقْتُ الشيءَ أَذُوقُهُ ذَوْقاً وذَواقاً ومَذاقاً ومَذاقَةً.

وما ذُقْتُ ذَواقاً، أي شيئاً.

وذُقْتُ ما عند فلان، أي خَبَرْتُهُ.

وذُقْتُ القوسَ، إذا جذبتَ وترها لتنظرَ ما شِدَّتُها.

وأَذاقَهُ الله وبالَ أمرِه.

قال طُفيلٌ:

فَذوقوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ …

من الغَيظِ في أكبادنا والتَحَوُّبِ

وتَذَوَّقْتُهُ، أي ذُقْتُهُ شيئاً بعد شيء.

وأمرٌ مُسْتَذاقٌ، أي مجرَّبٌ معلومٌ.

والذَوٌّاقُ: المَلولُ.

ذون

الذانُ: العيبُ.

قال ابن السكيت: سمعت أبا عمرو يقول: الذَامُ، والذَيمُ، والذانُ، والذابُ، بمعنىً واحد.

قال قيس بن الخطيم الأوسيُّ:

رَدَدْنا الكتيبةَ مفلولةً …

بها أَفْنُها وبها ذانُها

ذوى

ابن السكيت: ذَوى البقل بالفتح يَذْوي ذُوِيَّاً فهو ذاو، أي ذَبل.

قال: ولا يقال ذَويَ البقل بالكسر.

وقال أبو عبيدة: قال يونس: هي لغة.

وأذواهُ الحَرُّ، أي أَذْبَله.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)