معجم الصحاح في اللغة – باب الذال – فصل ذر

معجم الصحاح في اللغة – باب الذال – فصل ذر

ذرأ

ذرأ الله الخلق يذرؤُهُمْ ذرْءاً.

خَلَقَهُمْ.

ومنه: الذُرِّيَّةُ، وهي نَسْلُ الثَّقَلَيْنِ، إلا أنَّ العرب تركت همزها، والجمع: الذَّرارِيّ.

وفي الحديث: ” ذَرْءَ النَّارِ ” ، أي: أنهم خُلِقوا لها، ومن قال: ذَرْوَ النَّارِ بغير همز: أراد أنهم يُذْرَونَ في النار.

والذَرَأُ بالتحريك: الشيْبُ في مُقَدَّمِ الرأس.

رجل أَذْرَأُ وامرأة ذَرْآءُ.

وذرئ شعره، وذرأ لغتان.

قال الراجز:

رأين شيخاً ذَرِئَتْ مَجاليهْ …

يَقْلي الغَواني والغَواني تَقْلِيْه

والاسم الذُرْأَةُ بالضم.

وقال أبو نُجَيْلَةَ السَّعْدِيُّ:

وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي …

وَرَثْيَةٌ تَنْهَضُ في تَشَدُّدي

وفرسٌ أذْرَأُ، وجَدْيٌ أَذْرَأُ، أي أَرْقَشُ الأُذُنَيْنِ، وسائِرُهُ أسودُ.

وعَناقٌ ذَرْآءُ، وهو من شِياتِ المَعَزِ دون الضَّأْنِ.

ومِلْحٌ ذَرَآنيٌّ وذَرْآنِيٌّ بتحريك الراء وتسكينها للمِلأْح الشديد البياض، وهو مأخوذ من الذُرْأةِ.

وحكى بعضهم ذَرَأْتُ الأرض أي بَذَرْتُها، وزَرْعٌ ذَريءٌ.

وأنشد:

شَقَقْتِ القَلْبَ ثم ذَرَأْتِ فيه …

هَواكِ فَليمَ فالتَأَمَ الفطورُ

والصحيح ثم ذَرَيْتِ غير مهموز.

ذرب

الذَرِبُ: الحادُّ من كل شيء.

وقال الراجز:

دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنْبارْ

أي حديداتُ اللسْعِ.

ولِسانٌ ذَرِبٌ وفيه ذَرابَةٌ، أي حِدَّةٌ.

وسيفٌ ذَرِبٌ.

وامرأةٌ ذَرِبَةٌ: صَخَّابَ’ٌ؛ وذِرْبَةٌ أيضاً.

قال الراجز:

إليكَ أشكو ذِرْبَةً من الذِرَب

وذَرِبَتْ مَعِدَتُهُ تَذْرَبُ ذَرَباً: فَسَدَتْ.

قال أبو زيد: في لسانه ذَرَبٌ، وهو الفُحْشُ.

قال: وليس من ذَرَبِ اللسانِ وحِدَّتِهِ.

وأنشد:

أَرِحْني وَاسْتَرِحْ مِنّي فإنِّي …

ثقيلٌ مَحْمِلي ذَرِبٌ لِساني

والجمع أذرابٌ.

وقال الشاعر:

ولقد طَوَيْتُكُمُ على بَلُلاتِكُمْ …

ووَعَرَفْتُ ما فيكم من الأَذْرابِ

وذَرِبَ الجُرْحُ، إذا لم يقبل الدواءَ.

ومنه الذَرَبَيَّا، وهي الداهية.

قال الكميت:

رَمانيَ بالآفاتِ من كُلِّ جانِبٍ …

وبالذَرَبَيَّا مُرْدُ فِهْرٍ وشِيبُها

والتذريب: التحديد.

يقال سِنانٌ مُذَرَّبٌ.

قال كعب بن مالك:

بمُذَرَّباتٍ بالأَكُفِّ نَواهِلٍ …

وبكلِّ أَبْيَضَ كالغَديرِ مُهَنَّدِ

وكذلك المذروب.

قال الشاعر:

لقد كان ابْنُ جَعْدَةَ أَرْيَحيَّا …

عَلى الأَعداءِ مَذروبَ السِنانِ

ذرح

ذَرَّحْتُ الزَعْفَرانَ وغيرَه في الماء تَذْريحاً، إذا جعلت فيه منه شيئاً يسيراً.

ويقال أيضاً: ذَرَّحَ طعامَه، إذا جعل فيه الذَراريح.

وقولهم: أحْمَرُ ذَريحيٌّ، أي شديد الحُمْرَةِ.

والذَريحَةُ: الهَضْبَةُ.

والذَريحُ: الهِضابُ.

ذرر

الذَرُّ: جمع ذَرَّةٍ، وهي أصغر النمل.

وذُرِّيَّةُ الرجل: ولده.

والجمع الذَرارِيُّ والذُرِّيَّاتُ.

وذَرَرْتُ الحَبَّ والدواءَ والمِلحَ أَذُرُّهُ ذَرًّا: فَرَّقْتُهُ.

والذَرورُ بالفتح: لغة في الذَريرَةِ، يجمع على أَذِرَّةٍ.

وذَرَّتِ الشمسُ تَذُرّث ذُروراً بالضم: طلعت.

ويقال: ذَرَّ البَقْلُ، إذا طلعَ من الأرض.

وحكى الفراء: ذارَّتِ الناقةُ تذارُّ مُذارَّةً وذِراراً: أي ساء خُلُقُها، وهي مُذارٌّ، وهي في معنى العَلوق والمُذائِرِ.

وقال أبو زيد: في فلان ذِرارٌ، أي إعراضٌ غَضَباً، كَذِرارِ الناقة.

ذرع

ذِراعُ اليدِ يذكَّر ويؤنث.

والذِراعُ: ذِراعُ الأسدِ، وهما كوكبان نيِّران ينزلهما القمر.

والذِراعُ: سَمَةٌ في ذِراعِ البعير.

وقولهم: هو منِّي على حَبل الذِراعِ، أي مُعَدٌّ حاضرٌ.

والذِراعُ: ما يُذْرَعُ به.

ويقال لصدر القناةِ: ذِراعُ العاملِ.

والذَراعُ بالفتح: المرأةُ الخفيفة اليدين بالغزْل.

وقد ذَرَعَت الثوبَ وغيره ذَرْعاً.

وذَرَعَهُ القيءُ، أي سبَقَه وغلبه.

وتقول: أبطرتُ فلاناً ذَرْعَهُ، أي كلفته أكثر من طَوقه.

ويقال ضِقْتُ بالأمر ذَرْعاً، إذا لم تُطِقْهُ ولم تَقْوَ عليه.

وأصلُ الذَرْعِ إنَّما هو بسطُ اليدِ، فكأنَّك تريد: مددت يدي إليه فلم تَنلْه.

وربَّما قالوا: ضقتُ به ذِراعاً.

قال حُميد بن ثور يصف ذئباً:

وإنْ بات وَحْشاً ليلةً لم يضق بها …

ذِراعاً ولم يصبح لها وهو خاشِعُ

وقولهم: اقْصِدْ بذَرْعِكَ، أي اربَعْ على نفسك.

وقولهم: الثوبُ سَبْعٌ في ثمانيةٍ، إنما قالوا سَبْعٌ لأن الأذْرُعَ مؤنَّثة.

قال سيبويه: الذِراعُ مؤنثة، وجمعها أَذْرُعٌ لا غير.

وإنَّما قالوا ثمانية لأنَّ الأشبار مذكِّرَة.

والذِراعُ: الزَقُّ الصَغير يُسْلَخُ من قِبَلِ الذِراعِ، والجمع ذَوارِعُ، وهي للشراب.

وذَرَّعَهُ تَذْريعاً، أي خَنَقه.

والتَذْريعُ في المشي: تحريك الذِراعَيْنِ.

ويقال أيضاً للبَشيرِ إذا أومى بيده: قد ذَرَّعَ البشيرُ.

وثورٌ مُذَرَّعٌ، إذا كان في أكارِعِهِ لُمَعٌ سودٌ.

والذَرَعُ بالتحريك: الطَمَعُ.

ومنه قول الراجز:

وقد يقود الذَرَعُ الوَحْشِيَّا

والذَرَعُ أيضاً: ولد البقَرة الوحشية.

تقول منه: أَذْرَعَتِ البقرةُ فهي مُذْرِعٌ.

والإذْراعُ أيضاً: كثرةُ الكلام والإفراطُ فيه، وكذلك التَذَرُّعُ.

وأرى أصلَه من مَدَّ الذِراعِ، لأنَّ المكثِر قد يفعل ذلك.

والتَذَرُّعُ أيضاً: تقدير الشيء بِذِراع اليد.

وقال:

ترى قِصَدَ المُرَّانِ تُلْقى كأنها …

تَذَرُّعُ خِرْضانٍ بأيدي الشَواطِبِ

والمُذَرِّعُ بكسر الراء مشددة: المطُر الذي يرسَخ في الأرض قدرَ ذِراعٍ.

والمُذَرَّعُ: الذي أُمُّه أشرف من أبيه، هذا بفتح الراء.

ويقال إنَّما سُمِّيَ مُذَرَّعاً بالرَقْمَتَيْنِ في ذِراعِ البغلِ، لأنَّهما أتياه من ناحية الحمار.

والمَذارِعُ: المَزالِفُ، وهي البلاد بين الريف والبَرِّ، الواحدُ مِذْراعٌ.

ويقال للنخيل التي تقرب من البيوت: مَذارِعُ.

ومَذارِعُ الدابةِ: قوائمُها.

قال الأخطل:

وبالهَدايا إذا احْمَرَّتْ مَذارِعُها …

في يوم ذَبْحٍ وتَشْرِيْقٍ وَتَنْحارِ

والذَريعَةُ: الوسيلةُ.

وقد تَذَرَّعَ فلانٌ بذَريعَةٍ، أي توسَّلَ؛ والجمع الذَرائِعُ، مثل الدريئةِ وهي الناقة التي يستتر بها الرامي للصيد.

وفرسٌ ذَريعٌ: واسعُ الخطوِ بيِّن الذَراعَة.

وقوائمُ ذَرِعاتُ، أي سريعاتٌ.

وقتلٌ ذَريعٌ، أي سريعٌ، يقال: قتلوهم أَذْرَعَ قتلٍ.

ذرعف

إذرعفت الإبل بالذال والدال جميعاً أي مضت على وجوهها، اذْرَعَفَّ الرجلُ في القتال، أي اسْتَنْتَلَ من الصفِّ.

ذرف

ذَرَفَ الدمعُ يَذْرُفُ ذَرْفاً وذَرَفاناً، أي سال.

يقال ذَرَفَتْ عينُه، إذا سال منها الدمع.

والمَذارِفُ: المدامعُ.

والذَرَفانُ: المشيُ الضعيفُ.

وذَرَّفَ على المائة تَذْريفاً، أي زاد.

ذرق

الذَرَقُ: الحَنْدَقوقُ.

قال رؤبة:

حتّى إذا ما هاجَ حيرانُ الذُرَق

وأَذْرَقَتِ الأرض: أنبتته.

وذَرْقُ الطائر: خُرْؤُهُ.

وقد ذَرَقَ يَذْرُقُ ويَذْرِقُ، أي زَرَق.

وقال حسَّان بن ثابت لما سأله عمر رضي الله عنه عن هجاء الحُطيئة الزبرقانَ بقوله:

دَعِ المكارِمَ لا تَرْحَلْ لِبُغْيَتِها …

واقْعُدْ فإنَّكَ أنتَ الطاعِمُ الكاسي

ما هجاه بل ذَرَقَ عليه.

وحكى أبو زيد لبنٌ مُذَرَّقٌ، أي مَذيقٌ.

ذرا

الأصمعي: الذَرا بالفتح: كلُّ ما استترت به.

يقال: أنا في ظلِّ فلان وفي ذَراهُ، أي في كنفه وسِتره ودِفئه.

وذُري الشيء بالضم: أعاليه، الواحدة ذِرْوَةٌ وذُرْوَةٌ أيضاً بالضم، وهي أعلى السَنام.

والذَرا أيضاً: اسمٌ لما ذَرَتْهُ الريح، واسمُ الدمع المصبوب.

ويقال: مَرَّ فلان يَذْروُ ذَرْواً، أي يمرُّ مَرًّا سريعاً.

وذَرا الشيء، أي سقط.

وذَرَوْتُهُ أنا، أي طيّرته وأذهبته.

قال أوس:

إذا مُقْرَمٌ منا ذَرا حَدُّ نابِهِ …

تَخَمَّطَ منا نابُ آخَرَ مُقْرَمِ

والذَّارِياتُ: الرياح.

وذَرَتِ الريح الترابِ وغَيرَه تَذْروهُ وتَذْريهِ، ذَرْواً وذَرْياً، أي سَفَتْهُ.

ومنه قولهم: ذَرَّى الناس الحِنطة.

وأَذْرَيْتُ الشيءَ، إذا ألقيتَه، كإلقائك الحَبَّ للزرع.

وطعنه فأَذْراهُ عن ظهر دابَّته، أي ألقاه.

واسْتَذْرَتِ المعزى، أي اشتهت الفحل.

واسْتَذْرَيْتُ بالشجرة، أي استظللتُ بها وصرتُ في دفئها.

واسْتَذْرَيْتُ بفلان، أي التجأت إليه وصرتُ في كَنَفه.

وتَذْرِيَةُ الأكداس معروفة.

والمِذْرى: خشبةٌ ذاتُ أطرافٍ يُذَرَّى بها الطعام وتُنَقَّى بها الأكداس من التِبْنِ.

ومنه ذَرَّيْتُ ترابَ المعدن، إذا طلبت منه الذهب.

قال أبو زيد: ذَرَّيْتُ الشاةَ تّذْرِيَةً، وهو أن تجزّ صوفَها وتدعَ فوق ظهرها شيئاً منه لتُعرفُ به، وذلك في الضأن خاصّةً وفي الإبل.

قال: وفلانٌ يُذَرِّي حَسَبَهُ، أي يمدحُه ويرفع من شأنه.

وتَذَرَّيْتُ السنام: علوته وفَرعتُه.

الأصمعيّ: تَذَرَّيْتُ بني فلان وتَنَصَّيْتُهُمْ، إذا تزوَّجت في الذُرْوَةِ منهم والناصية.

والمِذْوَرانِ: أطراف الأليتين، ولا واحدَ لهما.

والمِذْرَوانِ من القوس: الموضِعان اللذان يقع عليهما الوتَر من أعلى ومن أسفل، ولا واحد لهما.

وقولهم: جاء فلان يُنفض مِذْرَوَيْهِ، إذا جاء باغياً يتهدد.

قال عنترة يهجو عُمارة بن زيادٍ العبسيّ:

أَحَوْلي تَنْفُضُ اسْتُكَ مِذْرَوَيْها …

لتقتلني فها أنا ذا عُمارا

يريد: يا عُمارَةُ.

وأَذْرَتِ العينُ دمعها: صبَّته.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)