معجم الصحاح في اللغة – باب الذال – فصل ذبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الذال – فصل ذبـ

ذبب

الذَبُّ: المنعُ والدفعُ.

وقد ذَبَبْتُ عنه.

وذَبَّبَ، أي أكْثَرَ الذَبَّ.

يقال طِعانٌ غيرُ تذبيبٍ إذا بُولغ فيه.

وذَبَّبْنا لَيْلَتَنا، أي أَتْعَبْنا في السير.

ولا ينالون الماء إلا بقَرَبٍ مُذَنِّبٍ، أي مُسْرِعٍ، قال الشاعر:

مُذَبِّبَةً أَضَرَّ بها بُكوري …

وتَهْجيري إذا اليَعْفورُ قالا

وجاءنا راكبٌ مُذَبِّبٌ، وهو العَجِلُ المنفردُ.

وظِمْءٌ مُذَبِّ[ٌ، أي طويلٌ يَسارُ إلى الماءِ من بُعْدِ فيُعجَّلُ بالسَيْرِ.

وذُبابَ أسنانِ الإبل: حّدُّها.

قال الشاعر:

وتسمعُ للذُبابِ إذا تَغَنَّى …

كَتَغْريدِ الحَمامِ على الغُصونِ

وذُبابُ السيفِ: طَرَفُهُ الذي يُضْرَبُ به.

وذُبابُ العينِ: إنْسانُها.

والذُبابَةُ: البقية من الدَيْنِ ونحوه.

قال الراجز:

أَوْ يَقْضيَ اللهُ ذُباباتِ الدَيْن

وذبَّبَ النهارُ، إذا لم يبقَ منه إلا بقيَّةٌ.

وقال:

وانْجابَ النَهارُفَذَبَّبا

والذَبُّ: الثَوْرُ الوَحْشِيُّ،وسُمِّيَ ذَبَّ الرِيادِ لأنه يَرودُ، أي يجيء ويذهب ولا يثبت في موضِع واحد.

وقال الشاعر النابغة:

كأنما الرَحْلُ منها فوق ذي جُدَدٍ …

ذَبِّ الرِيادِ إلى الأَشباحِ نَظَّارِ

وذَبَّتْ شَفَتُهُ، أي ذَبُلَتْ من العطش.

وقال:

وهُمْ سَقَوْني عَلَلاً بعد نَهَلْ …

من بَعْدِ ما ذَبَّ اللِسانُ وذَبَلْ

وذَبَّ جسمُهُ: هُزِلَ.

وذَبَّ النَبْتُ: ذَوَي.

والمِذَبَّةُ: ما يُذَبُّ به الذُبابُ.

ذبح

الذَبْحُ: الشَقُّ: قال الراجز:

كأنّ بين فَكِّها والفكِّ …

فأرَةَ مِسْكٍ ذُبِحَتْ في سُكِّ

أي فُتِقَتْ.

وربّما قالوا: ذَبَحْتُ الدَنَّ، أي بَزَلتُه.

والذَبْحُ: مصدر ذَبَحْتُ الشاةَ.

والذِبْحُ، بالكسر ما يُذْبَحُ: قال الله تعالى: ” وفَدَيْناهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ” .

والذَبيح: المذبوح، والأنثى ذَبيحَةٌ.

والذَبيح: الذي يَصْلُح أن يُذْبَحَ للنُسُكِ.

واذَّبَحْتُ: اتَّخَذْتُ ذبيحاً.

وتَذابَح القومُ، أي ذَبَح بعضُهم بعضاً.

يقال التمادُح التَذابُح.

والمَذْبَحُ: شَقٌّ في الأرض مقدار الشِبْرِ ونحوِه.

يقال: غادر السَيْلُ في الأرضِ أخادي ومَذابح.

والمَذابحُ أيضاً: المَحارِيبُ، سُمِّيت بذلك للقَرابين.

والذُبَّاحُ، بالضم والتشديد: شُقوق تكون في باطن الأصابع في الرِجْل.

ومنه قولهم: ما دونَه شوكةٌ ولا ذُبَّاحٌ.

وسَعْدٌ الذابحُ: منزِلٌ من منازل القمر، وهما كوكبان نيِّران بينهما مقدار ذِراع، وفي نَحْر واحدٍ منهم نَجْمٌ صغير قريبٌ منه كأنّه يذبحه، فسُمِّي ذابِحاً.

والذُبَحُ: نبْتٌ تأكله النَعام.

والذُبَحَةُ: وَجَعٌ في الحلق.

يقال: أخذته الذُبَحَةُ.

قال أبو زيد، ولم يَعْرِفِ الذَبْحَةَ بالتسكين، الذي عليه العامَّةُ.

ذبذب

التذبذبُ: التحرُّكُ.

والذبذبة: نَوْسُ الشيءِ المعلَّقِ في الهواء.

والذَبْذَبُ: الذَكَرُ.

وفي الحديث: ” مَنْ وُقيَ شَرَّ ذَبْذَبِهِ ” .

والذَباذبُ أيضاً: أشياء تُعَلَّقُ في الهودج.

والمُذَبْذَبُ: المتردِّد بين أمرين.

قال الله تبارك وتعالى: ” مُذَبْذَبينَ بَيْنَ ذَلِكَ ” .

ذبر

الذَبْرُ: الكتابة، مثل الزَبْرِ.

وقد ذَبَرْتُ الكِتابَ أَذْبُرُهُ وأَذْبِرُهُ ذَبْراً.

وأنشد الأصمعي لأبي ذؤيب:

عَرَفْتُ الدِيارَ كَرَقْمِ الدَوا …

وَيَذْبُرُها الكاتِبُ الحِمْيَرِيُّ

ذبل

الذَبْلُ: شَيء كالعاج، وهو ظهر السُلحفاة البحرية، يُتَّخَذُ منه السِوارُ.

ومنه قول جرير يصف امرأة:

ترى العَبَسَ الجَوْلِيَّ جَوْناً بكوعِها …

لها مَسَكاً من غير عاجٍ ولا ذَيْلِ

والذُبالَةُ: الفتيلة، والجمع الذُبالُ.

وذَبَلَ البقلُ يَذْبُلُ ذَبْلاً وذُبولاً، أي ذَوى.

وكذلك ذَبُلَ بالضم.

وأَذْبَلَهُ الحَرُّ.

وذَبلَ الفرسُ: ضَمَرَ.

ومنه قول امرئ القيس:

على الذَبْلِ جَيَّاشٌ كأنّ اهْتِزامَهُ …

إذا جاشَ فيه حَمْيُهُ غَلْيُ مِرْجَلِ

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)