معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دلـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دلـ

دلب

الدُّلْب: شجرٌ، الواحدة دُلْبَةٌ.

وأرض مَدْلَبَةٌ: ذاتُ دُلْبٍ.

دلث

ناقةٌ دلاَثٌ أي سريعة، ونوقٌ دُلُثٌ.

اللحياني: انْدَلَثَ علينا فلانٌ يَشْتُمُ، أي انخرق وانصبَّ.

وقال الأصمعي: المُنْدَلِثُ الذي يمضي ويركب رأسه لا يثنيه شيء.

ومَدالِثُ الوادي: مَدافعُ سَيْلِهِ.

دلجأَ

دْلَجَ القوم، إذا ساروا من أوّل الليل.

والاسم الدَلَجُ بالتحريك، والدُلْجَةُ والدَلَجَةُ أيضاً مثل بُرْهَةٍ من الدهر وبَرْهَة.

فإن ساروا من آخر الليل فقد ادَّلَجوا بتشديد الدال؛ والاسم الدُلْجَةُ والدَلْجَةُ.

والدَّالِجُ: الذي يأخذ الدلو ويمشي بها من رأس البئر إلى الحوض حتّى يُفْرغَها فيه.

وقد دَلَجَ يَدْلُجُ بالضم دُلوجاً.

وذلك الموضع مَدْلِجٌ ومَدْلَجَةٌ.

قال الشاعر:

كأنَّ رِماحَهُمْ أَشْطانُ بِئرٍ …

لها في كلِّ مَدْلِجَةٍ خُدودُ

والدَوْلَجُ: كِناسُ الوحش.

والدَلوجُ: السَرابُ.

دلح

دَلَحَ الرجلُ، إذا مشى بِحِمْلِهِ غَيرَ مُنْبَسِط الخَطْوِ، لِثِقَلِهِ عليه.

وسَحَابةٌ دَلوحٌ، أي كثيرة الماء، وسحائبٌ دُلَّحٌ.

وتَدالحا الشيءَ فيما بينهما، إذا حملاه على عودٍ.

دلدل

تَدَلْدَلَ الشيءُ، أي تحرّكَ متدلّياً.

والدَلْدالُ: الاضطراب.

والدُلْدُلُ: عظيمُ القنافذ.

وقول أبي مَعْدان الباهليّ:

جاء الحَزائِمُ والزبائنُ دُلْدُلاً …

لا سابِقينَ ولا مع القُطَّانِ

أي يَتَدَلدَلونَ مع الناس لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء.

دلس

التَدْليسُ في البيع: كِتمانُ عَيب السِلعة عن المشتري.

والمُدالَسَةُ، كالمخادعة.

يقال: فلان لا يُدالِسكَ، أي لا يخادعك ولا يُخفي عليك الشيء فكأنَّه يأتيك به في الظلام.

والدَلَسُ بالتحريك: الظُلْمة.

والدَلَسُ: النبات الذي يورِق في آخر الصيف.

ويقال: إن الأَدْلاسَ من الرِبَبِ، وهو ضَرْبٌ من النبت.

وقد تَدَلَّسَ، إذا وقع بالأدْلاسِ.

والدَوْلَسيُّ الذي في الأثَرِ: الذَريعةُ إلى الزِنى.

دلص

الدَليصُ والدِلاصُ: الليِّنُ البرّاقُ.

يقال: درعٌ دِلاصٌ وأدرعٌ دِلاصٌ، الواحد والجمع على لفظ واحد.

وقد دَلَصَتِ الدرعُ بالفتح تَدْلُصُ، ودَلَّصْتُها أنا تَدْليصاً.

قال الشاعر:

إلى صَهْوةٍ تتلو مَحالاً كأنَّه …

صَفاً دَلَّصَتْهُ طَحْمَةُ السيلِ أَخْلَقُ

والدُلامِصُ: البَرَّاقُ، والدُلَمِصُ مقصورٌ منه، والميمُ زائدة.

وانْدَلَصَ الشيءُ من يدي، أي سَقَط.

والدِلَّوْصُ: الذي يَدْلُصُ.

دلظ

أبو زيد: دَلَظْنُهُ أَدْلُظُهُ دَلْظاً، إذا ضربته ودفعته.

والدَلَنْظي: الشديدُ الصلبُ.

دلع

دَلَعَ الرجلُ لسانه فانْدَلَعَ، أي أخرجه فخرج.

ودَلعَ لسانُه، أي خرج.

يتعدَّى ولا يتعدَّى.

وقال ابن الأعرابي: يقال أيضاً: أَدْلَعَ لسانه، أي أخرجه.

وانْدَلَعَ بطنُ الرجل، إذا خرج أمامه.

دلعس

الدَلْعَسُ من النوق: الضخمة.

دلعك

الدَلْعَكُ مثل الدَلْعَسِ، وهي الناقة الضَخمة مع استرخاءٍ فيها.

دلف

الدَليفُ: المشيُ الرُوَيدُ.

يقال دَلَفَ الشيخُ، إذا مشى وقارب الخطوَ.

ودَلَفَتِ الكتيبةُ في الحرب، أي تقدَّمتْ.

يقال: دَلَفْناهُم.

والدالِفُ: السهمُ الذي يصيب ما دون الغَرَض ثم ينبو عن موضعه.

والدالِفُ أيضاً مثل الدالِحِ، وهو الذي يمشي بالحِمْل الثقيل ويقارب الخَطوَ.

والجمع دُلَّفٌ.

قال:

وعلى القياسِرِ في الخُدورِ كَواعِبٌ …

رُجُحُ الرَوادِفِ فالقَياسِرُ دُلَّفُ

دلق

الانْدِلاقُ: التقدم.

وكلُّ ما نَدَر خارجاً فقد انْدَلَق.

وانْدَلَقَ السيفُ: ” خرج من غير سَلٍّ، وكذلك إذا انشقَّ جَفْنه وخرج منه.

ودَلَقْتُهُ أنا دَلْقاً، إذا أزلَقْتَه من غِمده.

وسيف دالِقٌ ودَلوقٌ، إذا كان سلِسَ الخروج من غمده.

ويقال: طعنَهُ فانْدَلَقَتْ أقتابُ بطنِه أي خرجت أمعاؤه.

وانْدَلَقَ السيل على القوم، أي هَجَم.

وانْدَلَقَتِ الخيل.

وغارةٌ دَلوقٌ وخيل دُلُقٌ، أي مُنْدَلِقَةٌ شديدة الدُفْعَةِ.

قال طرفة:

دُلُقٌ في غارةٍ مِسْفُوحَةٍ …

كرِعالِ الطيرِ أسراباً تَمُرْ

والدَلوقُ: الناقةُ التي تكسَّرتْ أسنانها من الكبر فتَمُجُّ الماءَ، وهي الدَلْقاءُ والدِلْقِمُ أيضاً بالكسر، والميم زائدة.

دلك

دَلَكْتُ الشيء بيدي أَدْلُكُهُ: دَلْكاً.

ودَلَكَتِ الشمس دُلوكاً: زالتْ.

وقال تعالى: ” أَقِمِ الصلاةَ لِدُلوكِ الشمسِ إلى غَسَقِ الليلِ ” ، ويقال: دُلوكُها: غروبُها.

ودَالَكَ الرجل غريمَه، أي ماطَله.

والدَلوكُ: ما يُدْلَكُ به من طِيبٍ وغيره.

والدَليكُ: الترابُ الذي تسفيه الريح، والدَليكُ: طعامٌ يُتَّخَذُ من زُبد وتمر كالثريد.

وتَدَلَّكَ الرجل، أي دَلَكَ جسدَه عند الاغتسال.

وفرسٌ مَدْلوكُ الحَجَبَةِ، إذا لم يكن لحَجَبَتِه إشرافٌ.

دلل

الدَليلُ: ما يُسْتَدَلُّ به.

والدَليلُ: الدالُّ.

وقد دَلَّهُ على الطريق يَدُلُّهُ دَلالَةً ودِلالَةً ودُلولَةً، والفتح أعلى.

وأنشد أبو عبيد:

إنِّي امرؤٌ بالطُرْقِ ذو دَلالاتْ

والدِلِّيلي: الدَليلُ.

والدَلُّ: الغُنْجُ والشِكْلُ.

وقد دَلَّتِ المرأةُ تَدِلُّ بالكسر، وتَدَلَّلَتْ، وهي حسنةُ الدَلِّ والدَلالِ.

ويقال أَدَلَّ فأَمَلَّ، والاسمُ الدالَّةُ.

وفلان يُدِلُّ على أقرانه في الحرب، كالبازي يُدِلُّ على صَيده.

وهو يُدِلُّ بفلانٍ، أي يثق به.

قال أبو عبيد: الدالُّ قريب المعنى من الهَدْي؛ وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمنظرِ والشمائل وغير ذلك.

دلم

الأَدْلَمُ من الرجال والحمير: الأسود.

وقد ادْلامّ الرجل والحمار إدْلِيماماً.

والدَيْلَمُ: الداهيةُ.

والدَيْلَمُ في قول عنترة:

شربتْ بماء الدُحْرُضَيْنِ فأصبحتْ …

زَوْراءَ تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَيْلَمِ

يقال: هم ضَبَّةُ، لأنّهم أو عامَّتَهم دُلْمٌ، ويقال الدَيْلَمُ: الأعداء.

والدَيْلَمُ: الجماعة من الناء.

والدَيْلَمُ: مُجتَمع النمل والقِرْدان عند أعقار الحياض وأعطان الإبل.

والدَيْلَمُ: ذكر الدُرَّاجِ.

دلمز

الدُلامِزُ: القويُّ الماضي.

والدُلَمْزُ مقصور منه.

واجمع الدُلامِزِ دَلامِزُ بفتح الدال.

قال الراجز:

يَغْبى على الدَلامِزِ الخَرارِتِ

دله

ذهب دَمُهُ دَلْهاً بالتسكين، أي هَدَراً.

والتَدْليهُ: ذهابُ العقل من الهوى.

يقال: دَلَّهَهُ الحُبُّ، أي حَيَّرَهُ وأدهشه.

ودَلِهَ هو يَدْلَهُ.

دلهث

الدِلْهاثُ: الأسد.

ورجلٌ دِلهاُثٌ ودُلاهِثُ، أي جريءٌ مُقْدِمٌ.

دلهم

ليلةٌ مُدْلَهِمَّةٌ، أي مُظْلِمة.

دلهمس

الدَلَهْمَسُ: الجريء الماضي على الليل ويسمَّى الأسد دَلَهْمَساً لقوّته وجراءته.

قال الراجز:

وأسدٌ في غِيلِهِ دَلَهْمَسُ

دلو

الدَلْوُ: واحدة الدِلاءِ التي يستقى بها وكذلك الدَلا بالفتح، الواحدة دَلاةٌ.

وجمع الدَلْوِ في أقل العدد أَدْلٍ.

والدَلْوُ: برجٌ من بروج السماء.

والدَلْوُ: سمةٌ للإبل.

وقولهم: جاء فلان بالدَلْوِ، أي بالداهية.

والدالِيَةُ: المَنْجَنُونُ تديرها البقر، والناعورة يديرها الماء.

ودَلَوْتُ الدَلْوَ: نزعتها.

وأَدْلَيْتُها: أرسلتها في البئر لتمتلئ.

ودَلَوْتُ الناقة دَلْواً: سِرْتُها سيراً رويداً.

وادْلَوْلى، أي أسرع.

ودَلَوْتُ الرجل ودَاليْتُهُ، إذا رفَقْت به وداريتَه.

ودَلاَّهُ بغُرورٍ، أي أوقعه فيما أراد من تغريره، وهو من إدلاء الدَلْوِ.

ودَلَوتُ بفلان إليك، أي استشفعت به إليك.

وتَدَلَّى من الشجرة.

وقوله تعالى: ” ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى ” أي تدلل.

قال لبيد:

فَتَدَلَّيْتُ عليها قافِلاً …

وعلى الأرض غَياياتُ الطَفَلْ

وأَدْلى بحجته، أي احتجَّ بها.

وهو يُدْلي برحِمِه، أي يمتُّ بها.

وأَدْلى بماله إلى الحاكم دَفَعَه إليه.

ومنه قوله تعالى: ” وتُدْلوا بها إلى الحُكّام ” يعني الرشوة.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)