معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دفـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل دفـ

دفأ

الدِّفْءُ: نِتاجُ الإبل وألبانُها، وما يُنْتَفَعُ به منها.

قال الله تعالى: ” لكم فيها دفْءٌ ” وفي الحديث: ” لنا من دِفْئِهِمْ ما سلَّموا بالميثاق ” .

والدِّفْءُ أيضاً: السخونَةُ، تقول منه دَفِئٌ الرجُلُ دَفاءَةً، مثل كَرِهَ كراهةً، وكذلك: دَفِئَ دَفَأً، مثل ظَمِئَ ظَمَأً، والاسم: الدِفْءُ بالكسر وهو: الشيء الذي يدفئك، والجمع: الأَدْفاءُ.

تقول: ما عليه دِفْءٌ، لأنه اسم، ولا تقل: ما عليه دَفاءَةٌ، لأنه مصدر.

وتقول: اقعد في دِفْءِ هذا الحائط، أي: كِنْهِ.

ورجل دَفِيءٌ على فَعِلٌ، إذا لَبِسَ ما يُدْفِئُهُ.

وكذلك رجل دَفْآنُ، وامرأةٌ دَفْأى.

وقد أدْفأه الثوب، وتدفَّأ هو بالثوب واسْتدفأ به وادَّفَأ به، وهو افتعل، أي لَبِسَ ما يدفئه.

ودَفُؤَتْ ليلتُنا بالضم، ويومٌ دفيءٌ على فعيلٍ، وليلةٌ دفيئةٌ، وكذلك الثوب والبيت.

والمُدْفِئة: الإبل الكثيرة لأن بعضها يدفئ بعضاً بأنفاسها، وقد يشدد.

والمُدْفأَة: الإبل الكثيرة والأوبار والشحوم؛ عن الأصمعي.

وأنشد للشماخ:

وكيف يضيع صاحب مُدْفآن …

على أثباجهنَّ من الصقيع

والدَفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ: المطر الذي يكون بعد الربيع قبل الصيف حيث تذهب الكَمْأَةُ فلا يبقى في الأرض منها شيءٌ، قال الأصمعي: دَفَئيٌّ ودَثَئيٌّ بالثاء.

قال أبو زيد: كل ميرَةٍ يمتارونها قبل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٌ، قال: وكذلك النِتاجُ، قال: وأولُ الدَفَئيِّ وقوع الجبهة، وآخره الصرفة.

دفتر

الدَفْتَرُ: واحد الدَفاتِرِ، وهي الكراريس.

دفر

الدَفَرُ: النَتَنُ خَاصَّةً.

يقال: دَفْراً له، أي نَتْناً.

ومنه قيل للدُنْيا: أُمُّ دَفْرٍ.

والدَفْر وأمُّ دَفْرٍ من أسماء الدَواهي.

ويقال للأمة إذا شُتِمت: يا دَفارِ أي دَفِرَةٌ مُنْتِنَةٌ.

وقول عمر رضي الله عنه: وادَفراه! أي وانَتْناهُ.

ويقال: دَفْراً دافِراً لما يجيء به فلان، أي نَتْناً، وكذلك إذا قَبَّحْتَ عليه أَمْرَهُ.

دفع

دَفَعْتُ إلى فلان شيئاً.

ودَفَعْتُ الرجل فانْدَفَعَ.

وانْدَفَعَ الفرس، أي أسرع في سيره، وانْدَفَعوا في الحديث.

والمُدافَعَةُ: المماطلةُ.

ودافَعَ عنه ودَفَعَ بمعنى.

تقول منه: دافَعَ لاله عنك السوءَ دِفاعاً.

واسْتَدْفَعْتُ اللهَ الأسواءَ، أي طلبتُ منه أن يَدْفَعَها عنِّي.

وتَدافَعَ القومُ، أي دَفَعَ بعضُهم بعضاً.

والدُفْعَةُ من المطر وغيره بالضم مثل الدُفْعَةِ.

والدَفْعَةُ بالفتح: المرَّةُ الواحدة.

والمُدَفَّعُ بالتشديد: الفقيرُ والذليلُ، لأنَّ كُلاًّ يَدْفَعُهُ عن نفسه.

والدافِعُ: الشاةُ أو الناقةُ التي تدفع اللِبَأَ في ضَرعِها قُبيل النتاج.

يقال: دَفَعَتِ الشاةُ، إذا أضرعتْ على رأس الولد.

والمَدْفَعُ: واحد مَدافِعِ المياه التي تجري فيها.

والمِدْفَعُ بالكسر: الدَفوعُ.

والدُفَّاعُ: السيلُ العظيمُ.

دفف

الدَفُّ: الجنبُ.

ودَفَّا البعيرِ.

جَنْباهُ.

وسنامٌ مُدَفِّفٌ، إذا سقط على دَفَّي البعير.

والدَفيفُ: الدبيبُ، وهو السيرُ الليُنُ.

يقال: دَفَّتْ علينا من بني فلان دَافَّةٌ.

والدافَّةُ: الجيشُ يَدِفُّونَ نحو العدوّ، أي يدِبّونَ.

ودَفيفُ الطائِر: مَرُّهُ فُوَيْقَ الأرض.

يقال: عُقابٌ دَفوفٌ، للذي يدنو من الأرض في طيرانه إذا انقضّ.

ودافَفْتُ الرجلَ مُدافّةً ودِفافاً: أجهزْتُ عليه.

ويقال تَدافَّ القومُ، إذا ركبَ بعضُهم بعضاً.

ويقال: خذْ ما اسْتَدَفَّ لك، أي خُذْ ما أمكن وتَسَهَّلَ، مثل اسْتَطَفَّ.

والدالُ مبدَلَةٌ من الطاء.

واسْتَدَفَّ أمرهم، أي استتبّ واستقام.

دفق

دَفَقْتُ الماء أَدْفِقُهُ دَفْقاً، أي صببته، فهو ماءٌ دافِقٌ، أي مَدْفوقٌ، كما قالوا: سرٌّ كاتمٌ، أي مكتومٌ، لأنَّه من قولك دُفِقَ الماءُ على ما لم يسمَّ فاعله.

ولا يقال: دَفَقَ الماءُ.

ويقال: دَفَقَ الله روحه، إذا دُعيَ عليه بالموت.

ودَفَّقَتْ كفّاهُ النَدى، أي صَبَّتاهُ؛ شُدِّدَ للكثرة.

والانْدِفاقُ: الانصِبابُ، والتَدَفُّقُ: التصبُّبُ.

وسيلُ دُفاقٌ بالضم: يملأ الوادي.

وناقةٌ دِفاقٌ بالكسر، أي مُتَدَفِّقَةٌ في السير.

والدِفَقُّ: السريعُ من الإبل.

ويقال أيضاً: مشى فلانٌ الدِفِقَّى، إذا أسرَعَ.

وسيرٌ أَدْفَقُ، أي سريعٌ.

قال الراجز:

بين الدِفِقَّى والنَجاءِ الأَدْفَقِ

وقال أبو عبيدة: هو أقصى العَنَقِ.

وبعيرٌ أَدْفَقُ: بيِّن الدَفَقِ، إذا كانت أسنانه منتصبةً إلى خارجٍ.

ويقال: جاء القوم دُفْقَةً واحدة بالضم، إذا جاءوا بمرّةٍ واحدةٍ.

دفن

دَفَنْتُ الشيء، فهو مَدْفونٌ ودَفينٌ.

وادَّفَنَ الشيء على افتعل، وانْدَفَنَ، بمعنىً.

وداءٌ دَفينٌ: لا يُعْلَمُ به.

ورَكيَّةٌ دَفينٌ ودِفانٌ، إذا انْدَفَنَ بعضها؛ ورَكايا دُفُنٌ.

قال لبيد:

سُدُماً قليلاً عَهْدُهُ بأَنيسِه …

من بين أَصْفَرَ ناصعٍ ودِفانِ

والادِّفانُ أيضاً: إباقُ العبد.

قال أبو زيد: الادِّفانُ أن يروغَ من مواليه اليومَ واليومين.

يقال: عبدٌ دَفونٌ، إذا كان فَعولاً لذلك.

وكان أبو عبيدة يقول: هو أن لا يغيب من المِصْرِ في غيبته.

وناقةٌ دَفونٌ، إذا كان من عادتها أن تكون في وسط الإبل.

والتَدافُنُ: التَكاتُمُ.

يقال في الحديث: لو تكاشَفْتم لما تَدافنتم، أي لو يكشفُ عيبُ بعضكم لبعضٍ.

وبقرةٌ دافنة الجذْمِ، وهي التي انسحقَت أضراسُها من الهَرَمِ.

والمِدْفانُ: السِقاءُ البالي.

والدَفنيّ، بالتحريك: ضربٌ من الثياب المخططة.

دفنس

الدِفْنِس بالكسر: الحمقاء.

والدِفْناسُ: الأحمق.

دفا

دَفَوْتُ الجريح أدْفوهُ دَفْواً، إذا أجهزتَ عليه، وكذلك دافَيْتُهُ وأدْفَيْتُهُ.

والدَفا مقصورٌ: الانحناء؛ يقال: رجلٌ أَدْفى، أي في صلبه احديدابٌ.

ويقال: وعلٌ أَدْفى بيِّن الدَفا، وهو الذي طال قرناه جداً وذهَبا قِبَلَ أذنيه.

وعَنْزٌ دَفْواءُ.

وطائرٌ أَدْفى: طويل الجناح.

والدَفْواءُ: الشجرة العظيمة.

وإنَّما قيل للعُقاب دَفْواءُ لعوجِ منقارها.

والتَدافي: التداول.

يقال: تَدافى البعير تَدافِياً، إذا سار سيراً متجافياً.

وربَّما قيل للنجيبة الطويلة العنق دَفْواءُ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)