معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل در

معجم الصحاح في اللغة – باب الدال – فصل در

درأ

الدرْء: الدفع.

وفي الحديث: ” ادرءوا الحدود ما استطعتم ” .

ودرأ علينا فلان يردأ دروءاً، واندرأ، أي طلع مفاجأة، ومنه كوكب دِرِّيءٌ على فِعِّيلٍ مثل: سِكِّيرٍ وخِمِّيرٍ؛ لشدة توقده وتلألئه.

وقد درأ الكوكب دُرُوءاً.

قال الفراء: والعرب تسمي الكواكبَ العظامَ التي لا تعرف أسماءها: الدراريّ.

وتقول: تَدَرَّأَ علينا فلان، أي تطاول.

قال الشاعر:

لقيتم من تَدَرُّئِكُمْ علينا …

وقَتْلِ سَراتِنا ذاتَ العَراقي

يَعْني الداهِيَةَ.

وقولهم: السلطان ذو تَدْرَإٍ بضم التاء، أي ذو عُدَّةٍ وقوةٍ على دفع أعدائه عن نفسه، وهو اسمِ موضوع للدفع، والتاء زائدة.

وتقول: تَدارَأْتُمْ أي اختلفتم وتدافعتم، وكذلك ادَّارَأْتُمْ.

وأصله: تدارأتم فأُدْغِمَتِ التاء في الدال، واجْتُلِبَتِ الألفُ ليصح الابتداء بها.

والمدارأة: المخالفة والمدافعة.

يقال: فلان لا يدارئ ولا يمارئ.

فأما المدارأة في حُسْنِ الخُلُق والمعاشرة.

وتقول: جاء السيل دُرْءًا بالضم، أي من بلد بعيد.

والدَرْءُ بالفتح: العَوَجُ، يقال أقمتُ دَرْءَ فلانٍ، أي اعوجاجه وشَغْبَهُ.

قال الشاعر المتلمس:

وكنا إذا الجبار صَعَّرَ خَدَّهُ …

أقمنا له من دَرْئِهِ فتقوَّما

ومنه قولهم: بئرٌ ذاتُ دَرْءٍ، وهو الحَيْدُ.

وطريق ذو دُرُوءٍ على فُعولٍ أي ذو كسور وجِرَفَةٍ.

والدَرِيئَةُ: البعير أو غيره، يستتر به الصائد، فإذا أمكنه الرمْيُ رَمى، قال أبو زيد: وهو مهموز لأنها تُدْرَأُ نحو الصيد أي تُدْفَعُ.

أبو عبيدة: ادَّرَأْتُ للصيد على افتَعَلْتُ، إذا اتخذت له دريئة.

والدريئة أيضاً: حَلْقَةٌ يُتَعَلَّمُ عليها الطعنُ، قال عمرو بن معدي كرب:

ظَلِلْتُ كأني للرماح دريئةٌ …

أقاتل عن أبناء جَرْمٍ وفَرَّتِ

ودرأ البعيرُ دُرُوءًا، أي أغَدَّ وكان مع الغُدَّةِ وَرَمٌ في ظهره، فهو داريٌّ.

أبو زيد: أدْرَأَتِ الناقَةُ بضَرْعِها فهي مُدْرِئٌ إذا أَنْزَلأَتِ اللبنَ وأَرْخَتْ ضَرْعَهَا عند النَتاجِ.

درب

الدُرْبَةُ: عادةٌ وجُرْأَةٌ على الحَرْبِ وكُلِّ أمرٍ.

وقد دَرِبَ بالشيء ودَرْدَبَ به، إذا اعتاده وضَريَ به.

تقول: ما زلت أعفو عن فلان حتى اتَّخّذَها دُرْبَةً.

قال الشاعر:

وفي الحِلْمِ إدْهانٌ وفي العَفو دُرْبَةٌ …

وفي الصِدق مَنْجاةٌ من الشَرِّ فاصْدُقِ

ورجل مُدَرَّبٌ ومَدَرِّبٌ، مثل مُجَرَّبٌ ومُجَرِّبٌ.

وقد دَرَّبَتْهُ الشدائد حتى قَويَ ومَرَنَ عليها.

ودَرَّبْتُ البازيَ على الصيد، إذا ضَرَّبْتَهُ.

والدَرْبُ معروفٌ، وأصله المَضيق في الجبل.

ومنه قولهم: أَدْرَبَ القومُ، إذا دخلوا أرض العَدُوِّ من بلاد الروم.

دربخ

دَرْبَخَتِ الحمامة لذكرها إذا خضعت له وطاوعته وكذلك دربخ الرجل، إذا طأطأ رأسه وبَسَطَ ظهره.

دربل

الدَرْبَلَةُ: ضربٌ من المشي.

دربن

الدَرابِنة: البوَّابون، فارسيّ معرّب.

درج

دَرَجَ الرجل والضَبُّ يَدْرُجُ دُروجاً وَدَرَجاناً، أي مشى.

ودَرَجَ، أي مضى لسبيله.

يقال: درجَ القومُ، إذا انقرضوا.

والاندراج مثلُه.

وفي المثل: أكذب مَنْ دَبَّ ودَرَجَ، أي أكذبُ الأحياءِ والأمواتِ.

قال الأصمعي: دَرَجَ الرجل، إذا لم يُخَلِّفْ نسلاً.

ودَرَجَتِ الناقةُ وأَدْرَجَتْ، إذا جازت السنة ولم تُنْتَجْ، فهي مِدْراجٌ إذا كانت تلك عادَتُها.

وأَدْرَجْتُ الكتابَ: طويته.

ودَرَّجَهُ إلى كذا واستدرجه، بمعنىً، أي أدناه منه على التدريج، فتَدَرَّجَ هُو.

والدَروجُ: الرِيحُ السريعة المَرّ؛ يقال: ريحٌ دَروجٌ، وقِدْحٌ دَروجٌ.

والمَدْرَجَةٌ: المَذْهب والمسلَك.

وقولهم: خَلِّ دَرَجَ الضَبِّ، أي طريقه، لئلاَّ يسلك بين قدميك فتنتفخ.

والجمع الأَدْراجُ، ومنه قولهم: رجعتُ أَدْراجي، أي رجعتُ في الطريق الذي جئت منه.

والدَرَجَةُ: المِرقاةُ، والجمع الدَرَجُ.

والدَرَجة: واحدة الدَرَجات، وهي الطبقات من المراتب.

والدُرَجَةُ، مثال الهُمَزَةِ: لغةٌ في الدَرَجَةِ، وهي المِرقاةُ.

والدُرَجَةُ أيضاً: طائر أسود باطنِ الجناحين وظاهِرُهُما أغبرُ على خِلقةِ القطا إلاّ أنَّها ألطف.

والدَرْجُ: الذي يُكْتَبُ فيه، وكذلك الدَرَجُ بالتحريك.

يقال: أنفذته في دَرْجِ الكتاب، أي في طَيِّهِ.

وذهب دمُه أدراجَ الرياح، أي هَدَراً.

والدُرْجُ، بالضم: حِفْشُ النِساء.

والدُرْجَةُ أيضاً: شؤء يُدْرَجُ فيُدْخَلُ في حَياءِ الناقة ثم تَشمُّهُ فتظنُّه ولَدها فتَرْأَمه.

والدُرَّاجُ والدُرَّاجَ’ُ: ضربٌ من الطَير، للذكر والأنثى، حتًّى تقولَ الحَيْقُطانُ، فيختصّ بالذكر.

وأرضٌ مَدْرَجَةٌ، أي ذات دُرَّاجٍ.

والدَرَّاجَةُ، بالفتح: الحالُ، وهي التي يَدَرَّجُ عليها الصبيّ إذا مشى.

درح

رجلٌ دِرْحايَةٌ، أي قَصيرٌ سَمين ضَخْم البَطن.

درخمن

الدُرَخْمينُ: الداهية.

درد

رجل أَدْرَدُ: ليس في فمه سِنٌّ، بيِّن الدَرَدِ الأنثى دَرْداءُ.

ودُرْدِيُّ الزَيت وغيره: ما يبقى في أسفله.

ودُرَيْد: تصغير أَدْرَدَ مُرَخَّماً.

دردب

دَرْدَبَ لما عَضَّهُ الثِقافُ.

أي خضع وذَلَّ.

والثِقَافُ: خَشَبَةٌ تُسَوَّى بها الرماح.

دردبس

الدَرْدَبيسُ: الداهية، والشيخ الهِمُّ والعجوز، واسم خَرَزَةٍ.

وتَدَرْبَسَ، أي تقدَّم.

قال الشاعر:

إذا القومُ قالوا مَن فتىً لمُهمَّةٍ …

تَدَرْبَسَ باقي الريقِ فخمُ المناكِبِ

دردح

شيخٌ دِرْدِحُ بالكسر، أي كبير.

دردر

الدُرْدُرُ: مَغارِزُ أسنان الصَبيِّ.

وفي المثل: أعْيَيْتِني بأُشُرٍ، فكيف بدُرْدُرٍ.

والجمع الدَرادِرُ.

ودَرْدَرَ الصبيُّ البُسْرَةَ: لاكها.

والدَرْدارُ: ضَرْبٌ من الشجر.

والدُرْدورُ: الماء الذي يَدورُ ويُخافُ فيه الغَرقَ.

دردق

الدَرْدَقُ: الأطفالُ؛ يقال: وِلْدانٌ دَرْدَقٌ ودَرادِقُ.

قال الأعشى:

يَهَبُ الجِلَّةَ الجَراجِرَ كالبُسْ …

تانِ تَحْنو لدَرْدَقٍ أَطْفالِ

وربَّما قالوا لصغار الإبل: دَرْدَقٌ.

دردم

الدِرْدِمُ.

الناقة المُسنَّة، وهي الدَرْداء.

درر

الدَرُّ: اللَبَنُ.

يقال في الذمّ: لا دَرّ دَرُّهُ! أي لا كَثُر خيره.

ويقال في المَدْحِ: لله دَرُّهُ، أي عمله.

ولله دَرُّكَ من رَجُلٍ! وناقةٌ دَرورٌ، أي كثيرة اللبن، ودارٌّ أيضاً.

ونوقٌ دُرَّارٌ.

وقال:

كانَ ابنُ أسْماءَ يَعْشوهُ ويَصْبَحُهُ …

من هَجْمَةٍ كَفَسيلِ النَخْلِ دُرَّارِ

وفَرَسٌ دَريرٌ، أي سريعٌ.

قال امرؤ القيس:

دَريرٍ كَخُذْروفِ الوَليدِ أَمَرَّهُ …

تَتابُعُ كَفَّيْه بِخَيْطٍ مُوَصَّلِ

والدُرَّةُ: اللْؤْلؤَةُ، والجمع دُرٌّ ودُرَّاتٌ.

وأنشد أبو زيد للربيع بن ضَبُع الفَزاريّ:

كأنَّها دُرَّةٌ مُنَعَّمَةٌ …

في نِسْوَةٍ كُنَّ قَبْلَها دُرَرا

والكوكب الدُرِّيُّ: الثاقب المُضيئُ، نُسِبَ إلى الدُرِّ لبياضه.

وقد تُكْسَرُ الدال فيقال دِرِّيٌّ، والدِرَّة: التي يَضرب بها.

والدِرَّة أيضاً: كثرةُ اللبن وسَيَلانُه.

وللساق دِرّة، أي استِدرار للجَرْي.

وللسوق دِرَّةٌ، أي نَفاقٌ، عن أبي زيد.

وللسحاب دِرَّةٌ: أي صَبٌّ.

والجمع دِرَرٌ.

قال النَمْر بن تَوْلَب:

سلامُ الإله ورَيْحانُه …

ورحمُتهُ وسَماءٌ دِرَرْ

غَمامٌ ينزِّلُ رِزْقَ العِبادِ …

فَأَحْيا البلادَ وطابَ الشَجَر

أي ذات دِرَرٍ.

وسَماءٌ مِدْرارٌ، أي تَدُرُّ بالمطر.

ويقال: هما على دَرَرٍ واحدٍ بالفتح، أي على قَصْدٍ واحد.

ونحن على دَرَرِ الطريق، أي على قَصْدِهِ.

ودَرَرُ الريح أيضاً: مَهَبُّها.

ودَرَّ الضَرْعُ باللبن يَدُرُّ دُروراً.

ودَرَّت حَلوبَةُ المسلمين، أي فَيْئُهُم.

وأَدَرَّتِ الناقَةُ، فهي مُدِرٌّ، إذا دَرَّ لَبَنُها.

والريح تُدِرُّ السَحابَ وتَسْتَدِرُّهُ، أي تَسْتَحْلِبُهُ.

وقال الحادرة:

بِغرِيضِ سارِيَةٍ أَدَرَّتْهُ الصَبا …

من ماءِ أَسْجَرَ طَيِّبِ المُسْتَنْقَعِ

ومنه قولهم: بين عينيه عِرْقٌ يُدِرُّهُ الغضبُ.

ويقال: يُحَرِّكُهُ.

واستَدَرَّتِ المِغزى: أرادت الفَحْلَ.

درز

الدَرْزُ: واحد دُروزِ الثوب، فارسيٌّ مُعَرَّب.

يقال للقَمْل والصِئْبانِ: بناتُ الدُروزِ.

قال ابن الأعرابيّ: يقال للسَفَلَةِ: أولاد دَرْزَةَ، كما يقال للفقراء: بَنو غَبْراء.

قال الشاعر يخاطب زيدَ بن عليّ:

أَوْلادُ دَرْزَةَ أَسْلَموكَ وطاروا

ويقال: أراد به الخيَّاطين، وكانوا قد خرجوا معه فتركوه وانهزموا.

درس

دَرَسَ الرسم يدرس دُروساً، أي عفا.

ودَرَسَتْهُ الريح، يتعدَّى ولا يتعدَّى.

ودرست الكتاب دَرْساً ودِراسة.

وَدَرَسَتِ المرأةُ دُروساً، أي حاضت.

ودَرسوا الحنطة دِراساً، أي داسوها.

وأبو دِراسٍ: فَرْجُ المرأة.

والدَرْسُ: جَرَبُ قليلٌ يبقى في البعير.

قال العجاج:

من عَرَق النَضْح عَصيمُ الدَرْسِ

والدَرْسُ أيضاً: الطريق الخفيّ.

ودارسْتُ الكتب وتدارستها وادَّارَسْتُها، أي دَرَسْتُها.

والدِرْسُ بالكسر: الدَريسُ، وهو الثوب الخَلَق.

والجمع دِرْسانٌ.

وقد دَرَسَ الثوبُ دَرْساً، أي أخلَقَ.

وحكى الأصمعيُّ: بعيرٌ لم يُدْرَسْ، أي لم يُركب.

والدِرْواسُ: الغليظ العُنُقِ من الناس والكلاب، وهو العظيم أيضاً.

وقال الفراء: الدِرْواسُ العظام من الإبل.

درش

الدارِشُ: جلدٌ معروفٌ.

درص

الدِرْصُ: ولدُ الفأرةِ واليربوعِ والهِرَّةِ وأشباه ذلك.

وفي المثل: ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقهُ، أي جُحْره.

يُضربُ لمن يعيا بأمره.

والجمع دِرَصَةٌ وأَدْراصٌ.

وأمُّ أَدْراصٍ: اليربوعُ.

قال طفيل:

فما أُمُّ أَدْراصٍ بأرضٍ مَضَلَّةٍ …

بأَغْدَرَ من قَيْسٍ إذا الليلُ أَظْلَما

درع

دِرْعُ الحديدِ مؤنّثةٌ، والجمعُ القليل أَدْرُعٌ وأَدْراعٌ، فإذا كثُرتْ فهي الدُروعُ.

وتصغيرها دُرَيْعٌ على غير قياس، لأنَّ قياسه بالهاء.

ودِرْعُ المرأةِ: قميصُها، وهو مذكَّر والجمع أَدْراعٌ.

تقول منه.: ادَّرَعَتِ المرأةُ، وهو افتعلتْ، ودَرَّعْتُها أنا تَدْريعاً، إذا ألبستَها إيَّاه.

وقولهم شَمَّرَ ذيلاً وادَّرَعَ ليلاً أي استعمل الحزمَ واتَّخذ الليلَ جَمَلاً.

والمِدْرَعُ والمِدْرَعَةُ واحدٌ.

والدُرَّاعَةُ: واحدةُ الدَراريع.

وادَّرَعَ الرجلُ: لبس الدِرْعَ.

قال الشاعر:

إنْ تَلْقَ عَمْراً فقد لاقَيْتَ مُدَّرعاً …

وليس من هَمِّهِ إبْلٌ ولا شاءُ

وتَدَرَّعَ، أي لبيس الدِرْعَ والمِدْرَعَةَ أيضاً.

والأدْرَعُ من الخيل والشاء: ما اسودَّ وابيَضَّ سائره، والأنثى دَرْعاءُ.

ورجلٌ دارِعٌ، أي عليه دِرْعٌ، كأنه ذو دِرْعٍ.

والانْدِراعُ: التقدُّمُ في السير.

درفس

الدِرَفْسُ من الإبل: العظيم.

وناقة دِرَفْسَةٌ والدِرْفاسُ مثله.

درفق

المُدْرَنْفِقُ: المُسرعُ في السير.

يقال: ادْرَنْفِق مُرْمَعِلاً!أي امْضِ راشداً.

درق

الدَرَقَةُ: الجحَفَةُ؛ والجمع دَرَقٌ.

والدِرْياقُ: لغةٌ في التِرْياقِ، ويُنْشِدُ على هذه اللغة:

رِبقي ودِرْياقي شِفاءُ السَمِ

درقس

الدُرْداقِسُ: عُظَيمٌ يفصل بين الرأس والعنق.

درقع

أبو زيد: دَرْقَعَ الرجلُ دَرْقَعَةً، إذا فَرَّ وأسرع، فهو مُدَرْقِعٌ ومُدْرَنْقِعٌ.

درقل

الدِرَقْلُ: ضربٌ من الثياب.

درك

الإدْراكُ: اللُحوقُ.

يقال: مشيتَ حتّى أَدْرَكْتُهُ، وعِشْت حتى أَدْرَكْتُ زمانه.

وأَدْرَكْتُهُ ببصري، أي رأيته.

وأَدْرَكَ الغلامُ وأدْرَكَ الثمرُ، أي بلغ.

وربَّما قالوا أَدْرَكَ الدقيقُ بمعنى فَتيَ.

واسْتَدْرَكْتُ ما فات وتَدارَكْتُهُ، بمعنىً.

وتَدارَكَ القومُ، أي تلاحقوا، أي لحق آخرهم أوَّلَهم.

ومنه قوله تعالى: ” حَتَّى إذا ادَّارَكوا فيها جميعاً ” وأصله تَدارَكوا، فأدغمت التاء في الدال واجْتُلِبَت الألف ليسلم السكون.

وتَدارَكَ الثرَيانِ، أي أَدْرَكَ ثَرى المطرِ ثَرى الأرضِ.

وقولهم: دَراكِ أي أَدْرِكْ، وهو اسمٌ لفعلِ الأمر، وكُسِرَت الكاف لاجتماع الساكنين لأنَّ حقها السكونُ للأمر.

والدَريكَةُ: الطريدةُ.

والدَرَكُ بالتحريك: قِطعة حبل تُشَدُّ في طرف الرشاء إلى عَرقوة الدلو، ليكون هو الذي يلي الماء فلا يعْفَنَ الرشاءُ.

والدَرَكُ: التَبِعَةُ، يسكَّن ويحرَّك.

يقال ما لحقك من دَرَكٍ فعليَّ خلاصُهُ.

ودَركاتُ النارِ: منازلُ أهلِها.

والنارُ دَرَكاتٌ والجنةُ دَرَجاتٌ.

والقعرُ الآخِرُ دَرْكٌ ودَرَكٌ.

والدِراكُ: المُدارَكَةُ.

يقال: داراكَ الرجلُ صوتَه، أي تابَعَه.

ويقال: لا بارَكَ الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ، كلُّه بمعنىً.

دركل

الدِرْكِلَةُ، بالكسر: لعبةٌ للعجم.

قال أبو عمرو: وضربٌ من الرقص.

درم

دَرَمَتِ الأرنب وغيرها تَدْرمُ بالكسر دَرْماً ودَرماً ودَرَماناً، إذا قاربت الخُطى.

ودَرَمَتِ الدابّةُ، إذا دبّتْ دبيباً.

والدَرَم في الكعب: أن يواريَه اللحمُ حتّى لا يكونَ له حجمٌ.

وكعبٌ أدْرَمُ.

وقد دَرِم بالكسر.

والمرأة دَرْماءُ.

ومَرافقُها دُرْمٌ.

والدَرْماءُ: نبتٌ من الحَمْض، والدَرْماءُ: الأرنب.

ودَرِمَتْ أسنانُ الرجل بالكسر، أي تَحاتَّتْ؛ وهو أًدْرَمُ.

ودرعٌ دَرِمةٌ، أي ليِّنة متَّسقة.

والأدْرَمُ من العراقيب: الذي عَظُمَتْ إبرته.

وأُدْرَمَتِ الإبلُ للإجذاعِ، إذا ذهبتْ رواضعُها وطلع غيرها.

والدَرَّامَةُ: المرأة القصيرة.

قال الشاعر:

من البيضِ لا دَرَّامَةٌ قَمَلِيَّةٌ …

تَبُدُّ نساء الناس دَلاًّ وميسما

درمك

الدَرْمَكُ: دقيقُ الحُوَّاري.

درن

الدَرَنُ: الوَسَخُ.

وقد دَرَنَ الثوب بالكسر فهو دَرِنٌ.

وأَدْرَنَهُ صاحبُه.

والدَرينُ: حُطامُ المرعى إذا قَدُمَ، وهو ما بَلِيَ من الحشيش.

وقلما تنتفع به الإبل.

ويقال للأرض المجدبة أمُّ دَرين.

قال الشاعر:

تَعالَيْ نُسَمِّطُ حُبَّ دَعْدٍ نَغْتَدي …

سَواءَيْنِ والمَرْعى بأُمِّ دَرينِ

يقول: تعالى نلزم حُبَّنا وإن ضاقَ العيش.

درنك

الدُرْنوكُ: ضربٌ من البُسُطِ ذو خَمْل، وتشبَّه به فروةُ البعير.

دره

الدَرْهُ: الدَفْعُ.

يقال: دَرَهْتُ عن القوم: دَفَعْتُ عنهم، مثل دَرَأْتُ، وهو مُبْدَلٌ منه، نحو هَراقَ الماءَ وأراقه.

والمِدْرَهُ: زعيمُ القوم والمتكلِّم عنهم.

قال لبيد:

ومِدْرَهُ الكتيبةِ الرَداحِ

والجمع المَدارِهُ.

ومنه قول الأصبَغ:

يا ابنَ الحَجاجِحَةِ المَدارِهْ …

والصابرين على المكارهْ

درهس

الدُراهِسُ: الشديد.

درهم

الدِرْهَمُ فارسيّ معرّب، وكسر الهاء لغة، وربَّما قالوا دِرْهامٌ.

وجمع الدِرْهَمِ دَراهِمُ، وجمع الدِرْهامِ دَراهيمُ.

وقال:

تَنْفي يداها الحَصى في كل هاجِرَةٍ …

نَفْيَ الدَراهيمِ تنقادُ الصَياريفِ

وشيخٌ مُدْرَهِمٌّ، أي مُسِنٌّ.

وقد ادْرَهَمَّ ادْرِهْماماً، أي سقَطَ من الكِبَر.

درى

دَرَيْتُهُ ودَرَيْتُ به دَرْياً ودُرْيَةً ودِرْيَةً ودِرايَةً، أي علمت به.

وينشد:

لاَ هُمَّ لا أَدْري وأنتَ الداري

وأدْرَيْتُهُ، أي أعلمته.

ومُداراةُ الناس تهمز ولا تهمز، وهي المداجاة والملاينة.

قال الأًصمعي: الدَرِيَّةُ غير مهموز، وهي دابَّةٌ يستتر بها الصائد فإذا أمكنَه رَمى.

وقال أبو زيد: هو مهموز، لأنَّها تُدْرأ نحو الصيد، أي تُدفع.

قال الإخطل:

فإن كنتِ قد أقْصَدْتِني إذ رَمَيْتِني …

بسَهمِكِ فالرامي يصيدُ ولا يَدْري

أي لا يستتر ولا يَخْتِلُ.

وأنشد الفراء:

فإن كنتُ لا أدري الظِباءَ فإنَّني …

أدسُّ لها تحتَ الترابِ الدوَاهِيا

والمِدْرى: القرنُ.

قال النابغة الذبياني يصف الثَور والكلاب:

شَكَّ الفَريصَةَ بالمِدْرى فأَنْفَذَها …

شَكَّ المبَيْطِرِ إذ يَشْفي من العَضَدِ

وكذلك المِدْراةُ وربَّما تُصلح بها الماشطة قرونَ النساء، وهي شيء كالمِسلَّة تكون معها.

قال طرفة:

تَهْلِكُ المِدْراةُ في أكنافه …

وإذا ما أَرْسَلَتْهُ يَعْتَفِرْ

ويقال: تَدَرَّتِ المرأةُ، أي سرَّحتْ شعرها.

وقولهم: إنَّ بني فلان ادَّرَؤْا مكاناً، كأنَّهم اعتمدوه بالغزو والغارة.

قال سُحًيم بن وَثيل الرِياحيّ:

أتتنا عامرٌ من أرض رامٍ …

مُعَلِّقَةَ الكَنائن تَدَّرينا

وتَدَرَّاهُ وادَّراهُ بمعنىً، أي خَتَله، تَفَعَّلَ وافْتَعَلَ بمعنىً.

وقولهم: جابُ المِدْرى، أي غليظ القر، يُدَلُّ بذلك على صغر سنِّ الغزال؛ لأنَّ قرنه في أوّل ما يطلع يغلُظ، ثم يَدِقُّ بعد ذلك إذا طال.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)