معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خمـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خمـ

خمج

الخَمَجُ: الفتور.

يقال: أصبحَ فلانٌ خَمِجاً، أي فاتراً.

قال الهُذَلي:

فلا أقيم بدار الهون إنَّ ولا …

آتي إلى الغدر أخشى دونه الخَمَجا

الخَمَجُ في هذا البيت: سوء الثَناء.

وإنَّ بمعنى نعم.

خمخم

الخَمْخَمَةُ، مثل الخنخنة، وهو أن يتكلَّمَ الرجل كأنّه مَخْنونٌ تكبُّراً.

وهو أيضاً نوعٌ من الأكل قبيحٌ.

والخِمْخِمُ بالكسر: نبتٌ يُعلَف حَبَّه الإبلُ.

قال عنترة:

تَسُفُّ حَبَّ الخِمْخِم

خمد

خَمَدَتِ النار تَخْمُدُ حُموداً: سكَنَ لهبها ولم يَطْفَأُ جَمْرُها.

وهَمَدَتْ، إذا طفئ جمرها.

وأَخْمَدْتُها أنا.

وخَمَدَتِ الحُمَّى: سكَن فَوَرانُها.

وخَمَدَ المريض: أُغميَ عليه أو مات.

والخَمُّودُ: موضع تدفنُ فيه النارِ لتَخْمُدَ.

خمر

خَمْرَةٌ وخَمْرٌ وخُمور، مثل تَمْرَتٍ وتَمْرٍ وتُمورٍ.

يقال خَمْرَةٌ صِرْفٌ.

قال ابن الأعرابيّ: سمِّيت الخَمْرُ خَمْراً لأنَّها تُرِكَتْ فاختمرت، واختِمارها: تغيُّر ريحِها.

ويقال: سُمِّيَتْ بذلك لمُخامرتِها العَقْل.

وما عندَ فُلانٍ خَلٌّ ولا خَمْرٌ، أي خَيْرٌ ولا شَرٌّ.

والخِمِّير: الدائم الشُرْبِ للخَمْر.

والخُمار: بقيّة السُكْر.

تقول منه: رَجُلٌ خَمِرٌ، أي في عَقِبِ خُمارٍ.

وقال امرؤ القيس:

أَحارَ بنَ عَمْروٍ كأني خَمِرْ …

ويَعْدو على المَرْءِ ما يَأْتَمِرْ

ويقال: هو الذي خامَرَهُ الداءُ.

وخُمِرَ عني الخَبَرُ: أي خَفيَ.

والمَخْمور: الذي به خُمارٌ والخمرة بالضم سجادة تعمل من سعف النخل وترمل بالخيوط.

والخُمْرَةُ: لُغَةٌ في الغُمْرَةِ: شيء يُتَطَلَّى به لتحسين اللون.

وخُمْرَةُ النَبيذ والطيب: ما يُجعل فيه من الخَمْر والدُرْديِّ.

وخُمْرَةُ العجين: ما يُجعل فيه من الخَميرة.

ويقال: دَخلَ في خُمارِ الناس وخَمارِهم، لغةٌ في غَمارِ الناس وغَمارِهم، أي في زَخْمَتِهم وجَماعتهم وكَثْرتهم.

والخِمار للمرأة.

تقول منه: اختمرت المرأةُ وإنها لَحَسَنَةُ الخِمْرَةِ.

والخَمَرُ بالتحريك: ما واراك من شيء.

يقال تَوارى الصَيْدُ منِّي في خمَرِ الوادي.

قال ابن السكِّيت: خَمَرُهُ ما واراه من جُرْفٍ أو حَبْلٍ من حبال الرَمْلِ، أو شَجَرٍ، أو شيء.

قال: ومنه قولهم: دخل فُلانٌ في خُمار الناس، أي فما يُواريه ويَسْتُرُه منهم.

ويقال للرجل إذا خَتَلَ صاحِبَهُ: هو يَدِبُّ له الضَراءَ ويَمشي له الخَمَرَ.

وأَخْمَرَتِ الأرض: أي كَثُر خَمَرُها.

وأَخْمَرْتُ الشي: أَضْمَرْتُهُ.

قال لبيد:

أَلِفْتُكِ حتَّى أَخْمَرَ القَوْمُ ظِنَّةً …

عليَّ بنو أَمِّ البَنينَ الأَكابِرُ

وخَمَرُ الناس: زَحْمَتُهُم، مثل خُمارِهِم.

ويقال أيضاً: وجدْتُ خَمَرَة الطِيبِ: أي ريحَهُ.

وقد خَمِرَ عنِّي فلان بالكسر يَخْمَرُ، إذا توارى عنك.

ومكانٌ خَمِرٌ، إذ كان كثير الخَمَرِ.

والخَميرُ والخَميرَةُ: الذي يُجْعَلُ في العَجينِ.

تقول: خَمَرْتُ العجينَ أَخْمُرُهُ وأَخْمِرُهُ خَمْراً: جعلت فيه الخَميرة.

يقال عندي: خُبْزٌ خَميرٌ، وحَيْسٌ فطير، أي خُبْزٌ بائتٌ.

وخَمَرْتُ الرَجُل أَخْمُرُهُ: استَحْيَيْتُ منه.

وخَمَرَ فلانٌ شهادَتَه: أي كَتَمها.

والتَخْميرُ: التَغْطيةُ.

يقال: خَمِّر وجْهَك، وخَمِّرْ إناءَكَ.

والمُخَمَّرَةُ: الشاة يَبْيضُّ رأسُها ويَسْوَدُّ سائر جسدها، مثل الرَخْماء.

والمُخامَرَةُ: المُخالَطَةُ.

وخامَر الرجُل المكانَ، أي لَزِمَه.

ويقال للضَبُع: خامري أَمَّ عامِرٍ، أي استَتري.

واسْتَخْمَرَ فُلانٌ فُلاناً، أي اسْتَعْبَدَهُ.

ومنه حديث مُعاذ: من اسْتَخْمَرَ قَوْماً أَوَّلُهم أَحْرارٌ، أي أَخَذَهم قَهْراً وتَمَلَّكَ عليهم.

وقال محمد بن كثير هذا كلام عندنا معروف باليمن: لا يكادُ يتكلَّم بغيره: يقول الرَجُل: أَخْمِرْني كذا وكذا، أي أَعْطِنيهِ هِبَةً لي ومَلِّكْني إيَّاهُ.

ونحو هذا.

خمس

الخَمْسَةُ عَدَدٌ.

يقال: خَمْسَةُ رجالٍ، وخَمْسُ نسوةٍ، والتذكير بالهاء.

وجاء فلانٌ خامساً، وخامِياً أيضاً.

وانشد ابن الكميت:

مَضى ثَلاثُ سِنينَ مُنْذُ حُلَّ بِها …

وعامُ حُلَّتْ وهذا التَّابِعُ الخامي

والخِمْسُ بالكسر من أظماء الإبل: أن ترعى ثلاثةَ أيام وتَرِدَ اليوم الرابع.

وقد أخْمَسَ الرجلُ، أي وردتْ إبله خِمْساً: والإبلُ خَوامِسُ.والرجلُ مُخْمِسٌ.

وأَخْمَسَ القوم: صاروا خَمْسَةً.

والخِمْسُ أيضاً: بُرْدٌ من برود اليمن.

قال أبو عمرو: أوّل من عمله ملك من ملوك اليمن يقال له خِمْسٌ.

قال الأعشى يصف الأرض:

يَوْماً تَراها كَشِبْهِ أَرْدِيَةِ ال …

خِمْسِ ويَوْماً أَديمُها نَغِلا

ويوم الخَميسِ جمعُهُ أِخمِساءُ وأَخْمِسَةٌ.

والخَميسُ: الجَيْشُ، لأنَّهم خَمْسُ فِرَقٍ: المقدّمة، والقلب، والميمَنة، والميسَرة، والساق.

والخَميسُ: الثوب الذي طُوله خَمْسُ أَذْرُعٍ.

ومنه حديث مُعاذ بن جَبَل رضي الله عنه: ائْتوني بخَميسٍ أو لَبيسٍ، كأنه يعني الصغيرَ من الثياب.

وكذلك المَخْموسُ.

قال عَبيد يصف ناقتَه:

هاتيكَ تَحْمِلُني وأَبْيَضَ صارِماً …

ومُذَرَّباً في مارِنٍ مَخْموسِ

يعني رمحاً طول مارِنِهِ خَمْسُ أذرعٍ.

وخَمسْتُ القومَ أَخْمُسُهُمْ بالضم، إذا أخذتَ منهم خُمْسَ أموالهم.

وخَمَسْتُهُمْ أَخْمِسُهُمْ بالكسر، إذا كنت خامِسَهُمْ، أو كمَّلْتَهُمْ خَمْسَةً بنفسك.

وشيءٌ مُخَمَّسٌ، أي له خَمْسَةُ أركانٍ.

وحبلٌ مَخْموسٌ، أي من خَمْسِ قوى.

وقولهم: فلانٌ يَضرب أخماساً لأسداسٍ، أي يسعى في المكر والخديعة.

وغلامٌ رُباعيٌّ وخماسيّ.

ولا يقال سباعيّ، لأنّه إذا بلغ سبعة أشْبارٍ صار رجُلاً.

خمش

الخموش: الخُدوشُ.

وقال:

هاشِمٌ جَدُّنا فإنْ كنتِ غَضْبى …

فاملئِي وجْهَكِ الجميلَ خُموشا

وقد خَمَشَ وجهَه يَخْمِشُهُ ويَخْمُشُهُ.

والخُماشَةُ: ما ليس له أَرْشٌ معلومٌ من الجِراحات والجِنايات.

والخُماشاتُ: بقايا الذَحْلِ.

والخَموشُ بفتح الخاء: البعوضُ.

خمص

خَمَصَ الجرحُ: لغة في حَمَصَ، أي سكن وَرَمُهُ.

والأَخْمَصُ: ما دخل من باطن القدم فلم يصب الأرض.

ورجلٌ خُمْصانٌ وخَميصُ الحَشا، أي ضامرُ البطنِ، والجمع خِماصٌ.

وامرأةٌ خَميصةٌ وخُمْصانَةٌ.

والخَمْصَةُ: الجوْعَةُ.

يقال: ليس للبِطْنَةِ خيرٌ من خَمْصَةٍ تتبعها.

والمَخْمَصَةُ: المَجاعَةُ، وهو مصدرٌ مثل المَغْضَبَةُ والمَعْتَبَةُ.

وقد خَمَصَهُ الجوع خَمْصاً ومَخْمَصَةً.

والخَميصةُ: كساءٌ أسودُ مربّعٌ له عَلَمانِ فإن لم يكن مُعْلَماً فليس بِخَميصَةٍ.

قال الأعشى:

إذا جُرِّدَتْ يوماً حَسِبْتَ خَميصَةً …

عليها وجِرْيالَ النَضيرِ الدُلامِصا

قال الأصمعي: شَبَّهَ شعرها بالخَميصَةِ، والخَميصَةُ سوداءُ.

خمط

الخَمْطُ: ضربٌ من الأراك له حَمْل يؤكل.

والخَمْطُ من اللبن: الحامض.

وتَخَمَّطَ الفحلُ: هَدَرَ.

وتَخَمَّطَ فلانٌ، أي تَغَضَّبَ وتكبَّر.

ومنه قول السكيت:

إذا ما تَسامَتْ للتَخَمُّطِ صيدُها

وتَخَمَّطَ البحرُ، إذا التطم.

وخَمَطْتُ الشاة أَخْمِطُها خَمْطاً، إذا نزعتَ جلدَها وشويتَها، فهي خَميطٌ.

فإنْ نَزَعْتَ شعرها وشويتَها فهي سَميطٌ.

والخَمْطَةُ: الخمرُ التي قد أخذتْ ريحَ الإدراك كريح التفاحِ، ولم تُدرِكْ بعدُ.

ويقال: هي الحامضة.

خمع

خَمَعَ في مشيته، أي ظَلَعَ.

وبه خُماعٌ أي ظَلْعٌ.

والخامِعَةُ: الضَبُعُ، لأنها تَخْمَعُ إذا مشتْ.

والخِمْعُ بالكسر: الذئبُ، واللصُّ.

خمل

الخَمْلُ: الهُدبُ.

والخَمْلُ: الطِنفَسةُ.

قال أبو صاعد: الخَميلَةُ: الشجرُ المجتمعُ الكثيفُ.

وقال الأصمعي: الخَميلَةُ: رملةٌ تُنبت الشجرَ.

والخُمالُ: العَرَجُ.

قال الكميت:

إذا نسيتْ عُرْجُ الضباعِ خُمالَها

والخامِلُ: الساقطُ الذي لا نباهَة له.

وقد خَمَلَ يَخْمُلُ خُمولاً.

واَخْمَلْتُهُ أنا.

خمم

أبو عمرو: لحمٌ خامٌّ ومُخِمٌّ، أي منتِنٌ.

وقد خَمَّ اللحم يَخِمُّ بالكسر، إذا أَنْتَنَ وهو شِواءٌ أو طبيخٌ.

ومَثَلٌ يُضرب للرجُل إذا ذُكر بخير وأُثْنيَ عليه: هو السمْن لا يَخِمُّ.

وأَخَمَّ مثله.

وأَخَمَّ البئرَ يُخِمُّها، أي كسَحَها ونقّاها، وكذلك البيت إذا كَنسته.

والاختِمامُ مثله.

وقلبٌ مَخْمومٌ، أي نقيٌّ من الغِلّ والحسَد.

والخُمامَةُ: القُمامة، وما يُخَمُّ من تراب البئر.

والخَمَّانُ من الرماح: الضعيفُ.

خمن

التَخْمينُ: القول بالحَدْس.

والخَمَّانُ من الرماح: الضعيف.

وقناةٌ خَمَّانَةٌ.

وخَمَّانُ ألناس: خُشارَتُهُمْ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)