معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خز

معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خز

خزب

خَزِبَتِ الناقة بالكسر تَخْزَبُ خَزَباً، إذا وَرِمَ ضَرْعُها وضاقت أحاليلها، وكذلك الشاة.

يقال لحم خَزِبٌ، إذا كان رَخْصاً.

وكلُّ لحمةٍ رَخْصَةٍ خَزِبَةٌ.

خزخز

الخُزَخِزُ: القويُّ.

حكاه أبو عبيد عن الأصمعي.

قال: وأنشدَنا غيره:

أَعْدَدْتُ للوِرْدِ إذا الوِرْدُ حَفَزْ …

غَرْباً جَروراً وجُلالاً خُزَخِزْ

خزر

الخَزَرُ: ضيق العين وصِغرُها.

رجلٌ أَخْزَرُ بَيِّنُ الخَزَرِ.

ويقال: هو أن يكونَ الإنسانُ كأنَّه يَنظُر بمُؤَخِرِها.

قال حاتم:

ودعيت في أولى النديِّ ولم …

يُنظرْ إليَّ بأعيُنٍ خُزْرِ

وتَخازَرَ الرجلُ، إذا ضيَّقَ جفنَه ليحدِّد النظر كقولك: تَعامى وتجاهَلَ.

وقال الراجز:

إذا تَخازَرْتُ وما بي من خَزَرْ

والخُزَرَةُ: وجَعٌ يأخذ في فَقْرة الظَهْر.

وينشد:

داوِ بها ظَهْرَكَ من تَوْجاعِهِ

من خُرَزاتٍ فيهِ وانْقِطاعِهِ

والخَزيرُ والخَزيرة: أن تُنْصَبَ القِدْرُ بلحم يقطَّع صغاراً على ماءٍ كثير، فإذا نَضِجَ ذُرَّ عليه الدَقيق.

والخَيْزُران: شَجر، وهو عُروقُ القَناةِ، والجمع: الخَيازِرُ.

والخَيْزُران: القَصَب.

والخَيْزُرانَةُ: السُكَّان.

قال النابغة يصف الفُراتَ وقْتَ مَدِّهِ:

يَظَلُّ من خَوْفِهِ المَلاَّحُ مُعْتَصِماً …

بالخَيْزُرانَةِ بَعْدَ الأَيْنِ والنَجَدِ

والخَيْزَرِي والخَوْزَري: مِشْيَةٌ فيها تَفَكُّكٌ.

قال أبو الصَهباء بن المختار العقيلي:

والناشِئاتِ الماشِياتِ الخَوْزَري

خزرج

الخَزْرَجُ: ريح قال الفرّاء: خَزْرَجُ هي الجَنوب، غير مُجْراة.

خزز

الخَز: واحدُ الخُزوزِ من الثِياب.

والخُزَرَ: ذَكَرُ الأرانب، والجمع خِزَّانٌ.

وخَزَّهُ بسهمٍ واخْتَزَّهُ، أي انتظمَهُ.

وطَعَنهُ فاخْتَزَّهُ.

قال ابن أَحْمَرَ:

شَدَّ الجُؤَارَ وضَلَّ هِدْيَةَ رَوْقِهِ …

لما اخْتَزَزْتُ فُؤادَهُ بالمِطرَدِ

وفلان خَزَّ حائطه، أي وضَعَ فيه الشوك لئلاَّ يُتَسَلَّق.

خزع

خَزَعَ فلانٌ عن أصحابه يَخْزَعُ خَزْعاً، أي تخلّف.

وتَخَزَّعَ مثله.

وتَخَزَّعْنا الشيءَ بيننا، أي اقتسمناه قِطَعاً.

واخْتَزَعْتُهُ عن القوم، أي قطعته عنهم.

وانْخَزَعَ الحَبْلُ: انقطع من نِصفه، ولا يقال ذلك إذا انقطع من طرَفه.

وخَزَّعَني ظَلْعٌ في رِجلي تَخْزيعاً، أي قطعني عن المشي.

ورجلٌ خُزَعَةٌ، أي عُوَقَةٌ.

والخَوْزَعَةُ: رملةٌ تنقطع من مُعظَم الرمل.

خزعبل

قال الجرميُّ: الخُزَعْبِلُ: الأباطيلُ.

والخُزَعْبيلَةُ: ما أضحكْتَ به القومَ.

يقال: هاتِ بعض خُزَعْبيلاتِكَ.

خزعل

خَزْعَلَ في مِشيتِه، أي عَرِجَ.

خزف

قال ابن دريد: الخَزْفُ: الخَطْرُ باليد عند المشي.

والخَزَفُ بالتحريك: الجَرُّ.

خزق

الخَزْقُ: الطعن.

والخازِقُ: السنانُ.

يقال: هو أمضى من خازِقٍ.

والخازقُ من السهام المُقَرْطِسُ.

وقد خَزَقَ السهمُ يَخْزِقُ.

وقد خَزَقْتُهُمْ بالنَبْلِ، أي أصبتُهُمْ بها.

خزل

انخزلَ الشيءَ، أي انقطع.

والاخْتِزالُ: الاقتطاعُ.

يقال: اخْتَزَلَهُ عن القوم، مثل اخْتَزَعَهُ.

والخَوْزَلي والخَيْزَلي: مِشْيةٌ فيها تَفَكُّكٌ، مثل الخَوْزرِي والخَيْزَري.

خزم

الخَزَمُ، بالتحريك: شجر يُتَّخَذُ من لحائه الحبال، الواحدة خَزَمَةٌ.

وبالمدينة سُوقٌ يقال لها سُوقُ الخَزَّامينَ.

والأَخْزَمُ: الحَيَّةُ الذكَر.

وخَزَمْتُ البعير بالخِزامَةِ، وهي حَلْقة من شعَر تُجعل في وتَرة أنفِه، يُشَدُّ فيها الزمامُ.

ويقال لكلِّ مثقوبٍ مَخْزومٌ.

والطيرُ كلُّها مَخْزومَةٌ، لأنَّ وتَراتِ أنوفها مثقوبة، ولذلك يقال: نعامٌ مَخْزومٌ.

وخَزَمْتُ الجراد في العود: نَظَمْته.

وخازَمْتُ الرجل، وهو أن تأخذ في طريقٍ ويأخذ هو في طريق غيره حتَّى تلتقيا في مكانٍ واحد.

والخَزومَةُ: البقَرةُ، بلغة هُذَيل.

والخُزامى: خِيريُّ البَرِّ.

وقال:

وريحَ الخُزامى ونَشْرَ القُطُرْ

خزن

خَزَنْتُ المال واخْتَزَنْتُهُ: جعلته في الخزانة.

وخَزَنْتُ السرّ واخْتَزَنْتُهُ: كتمته.

والمَخْزَنُ بفتح الزاي: ما يُخْزَنُ فيه الشيء.

والخِزانَةُ بالكسر: واحدة الخَزائِنِ.

وخَزِنَ اللحمُ بالكسر: أَنْتَنَ، مثل خَنِزَ، مقلوبٌ منه.

قال طرفة:

ثم لا يَخْزَنُ فينا لَحْمُها …

إنَّما يَخْزَنُ لَحْمُ المُدَّخِرْ

خزا

خَزاهُ يَخْزوهُ خَزْواً: ساسه وقهره.

قال ذو الإصبع:

لاهِ ابنُ عَمِّكَ لا أَفْضَلْتَ في حَسَبٍ …

عَنِّي ولا أنت دَيَّاني فتَخْزوني

أي ولا أنت مالِكُ أمري فتسوسَني.

وخزيَ بالكسر يَخْزى خِزْياً، أي ذَلَّ وهان.

وقال ابن السكيت: وقع في بليّةٍ.

وأَخْزَاهُ الله.

قال الكسائي: خازاني فلان فَخَزَيْتُهُ أَخْزِيهِ، وكرهتُ أن أَخْزِيَهُ.

وخَزيَ أيضاً يَخْزى خَزايَةً، أي استحياءً، فهو خَزْيانُ.

وقوم خَزايا، وامرأة خَزْياءُ.

أبو عبيد: الخَزاءُ بالمدّ: نبتٌ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)