معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خبـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الخاء – فصل خبـ

خبأ

خَبأْت الشيء خَبْأً، ومنه: الخابية وهي الحُبُّ، إلا أنّ العرب تركَتْ همزه.

والخَبءُ: ما خُبِئَ، كذلك: الخَبيئُ، على فَعيلٍ.

وخَبْءُ السموات: القَطْرُ.

وخَبْءُ الأرض: النباتُ.

واخْتَبَأِتْ: استترت، وجارية مخبَّأَة، أي مستترة.

والخُبَأَةُ: المرأة التي تطَّلِع ثم تختبئ، قال الزِّبرقان بن بدر: إنَّ أَبْغَضَ كنائني إليَّ الخُبَأَةُ الطُّلَعَة.

خبب

الخَبُّ والخِبُّ: الرجل الخدَّاع الجُرْبُزُ.

تقول منه: خَبِبْتَ يا رجل تَخَبُّ خِبَّاً، مثال عَلِمْت ُتعلم علماً.

وقد خَبَّبَ غلامي فلانٌ، أي خدعه.

والخُبَّةُ والخَبَّةُ والخِبَّةُ: طريقةٌ من رملٍ أو سَحابٍ، أو خِرْقَةٌ كالعِصابة، والخَبيبَةُ مثله، يقال ثوب خَبائِبُ، أي مُتَقَطِّعٌ، مثل هَبائِبَ.

واخْتَبَّ من ثوبه خُبَّةً، أي أَخْرَجَ.

والخَبيبَةُ أيضاً: صوفُ الثَنيِّ.

قال ابن السكيت: هو أفضل من العَقيقَةِ وهي صوفُ الجَذَعِ وأبقى وأَكْثَرُ.

والخبيبة من اللحم: الشَريحة.

والخَبَبُ: ضرب من العَدْوِ.

تقول: خَبَّ الفرسُ يَخُبُّ بالضم خبَّاً وخَبَبَاً وخَبيباً، إذا راوح بين يديه ورجليه.

وأخَبَّهُ صاحِبُهُ، يقال جاءوا مُخِبِّينَ.

ويقال أيضاً: خَبَّ النباتُ، إذا طال وارتفع وخَبَّ البحر، إذا اضطرب.

يقال أصابهم خَبٌّ إذا خَبَّ بهم البحرُ.

قال الفراء: الخابُّ: واحد الخَوابِّ، وهي القرابات والصِهْرُ؛ يقال: لي من فرن خَوابٌّ.

خبت

الخَبْتُ: المطمئن من الأرض فيه رمل والإخباتُ، الخشوع.

يقال: أَخْبَتَ لِلهِ.

وفيه خَبْتَةٌ، أي تواضع.

خبث

الخبيث: ضدّ الطيّب.

وقد خَبُثَ الشيء خَباثَةً، وخَبُثَ الرجل خُبْثاً، فهو خبيث، أي خَبٌّ رديءٌ.

وأَخْبَثَهُ غيرُهُ، أي علَّمَهُ الخُبثَ وأفسدَه.

وأَخْبَثَ أيضاً، أي اتَّخذ أصحاباً خبثاء، فهو خَبيثٌ مُخْبِثٌ ومَخْبَثانٌ.

وقول عنترة:

نُبِّئْتُ عَمْراً غيرَ شاكِرٍ نِعْمَتي …

والكُفْرُ مَخْبَثَةٌ لِنَفْسِ المُنْعِمِ

أي مَفْسَدَةٌ.

ويقال: فلانٌ لَخِبْثَةٍ، كما يقال لَزِنْيةٍ.

ويقال في النداء: يا خُبَثُ، كما يقال يا لُكَعُ تريد يا خبيثُ.

وللمرأة: يا خَباثِ، بُنَي على الكسر مثل يا لَكاعِ.

وخَبَثُ الحديد وغيره: ما نَفاهُ الكِيرُ.

والأخبثانِ: البَوْلُ والغائِطُ.

خبج

خَبَجَهُ بالعصا: ضربه بها.

وخَبَجَ بها: حَبَق.

خبخب

خَبْخِبوا عنكم من الظهيرة، أي أَبْرِدوا، وأصله خَبِّبُوا بثلاث باءاتٍ.

والخَبخبة: رخاوة الشيء واضطرابه.

خبر

الخَبْرُ: المزادة العظيمة، والجمع خُبورٌ.

وتُشبَّه بها الناقة في غُزْرها فتسمى: خَبْراءَ.

والخَبَرُ بالتحريك: واحد الأَخبارِ.

وأَخْبَرْتُهُ بكذا وخَبَّرْتُهُ، بمعنىً.

والاستِخْبارُ: السؤال عن الخَبَر.

وكذلك التَخَبُّرُ.

والمَخْبَرُ: خلاف المنظر.

وكذلك المَخْبَرَةُ والمَخْبُرَةُ أيضاً بضم الباء، وهو نقيض المَرْآة.

والخَبْراءُ: القاع يُنبِت السِدر، والجمع الخَبارى والخباري، مثل الصَحارى والصَحاري، والخَْراواتُ.

يقال: خَبِرَ الموضعُ بالكسر، فهو خَبِرٌ.

وأرض خَبِرَةٌ وخَبْراءُ.

والخَبارُ: الأرض الرخوة ذات الجحَرَةِ.

ويقال أيضاً: مِن أين خَبَرْتَ هذا الأمر؟ أي من أينَ علمت.

والاسم الخُبْرُ بالضم، وهو العلم بالشيء.

والخبيرُ: العالم.

والخَبيرُ: الأَكَّار، ومنه المُخابَرةُ، وهي المزارعة ببعض ما يَخرُج من الأرض.

وهو الخِبْرُ أيضاً بالكسر.

والخَبيرُ: النبات.

والخَبير: الوبَر.

قال أبو النَجْم:

حتَّى إذا ما طال من خَبيرِها

وقال أبو عبيد: الخبير زَبَد أفواه الإبل.

وقولهم: لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ، أي لأعلمنَّ علمك.

تقول منه: خَبَرْتُهُ أَخْبُرُهُ خُبْراً بالضم، وخِبْرَةً بالكسر، إذا بلوته واختبرتَه.

يقال: صدّقَ الخَبَرَ الخُبْرُ.

والخُبْرَةُ بالضم: النصيب تأخذُه من سَمكٍ أو لحم، حكاه أبو عبيد.

يقال: تَخَبَّروا خُبْرَةً، إذا اشتَروْا شاةً فذبحوها واقتسموا لحمها.

خبرج

الخَبَرْتَجَةُ: حُسْنُ الغِذاء.

وجِسْمٌ خَبَرْنَجٌ، أي ناعم.

خبز

الخُبْزُ: الذي يؤكل.

والخَبْزُ بالفتح المصدرُ.

وقد خَبَزْتُ الخُبْزَ وأخْبَزتُه.

ويقال أيضاً: أخْبَزْتُ القومَ، إذا أطعمتَهم الخُبْزَ.

ورجل خابِزٌ، أي ذو خُبْز.

والخَبْزُ: السَوقَ الشديدُ.

والخَبْز: ضرب العبير بيده الأرضَ، وهو على التشبيه.

والخُبْزَةُ: الطُلْمَةُ، وهي عجين يُوضَع في المَلَّةِ حتَّى ينضج.

خبستَ

خَبَّسْتُ الشيء: أخذته وغنمته.

ورجلٌ خَبَّاسٌ، أي غنَّامٌ.

واخْتَبَسْتُ الشيء، إذا أخذتَه مغالبةً.

وأسدٌ خَبوسٌ.

والخُباسَةُ بالضم: المغنمُ، وما تَخَبَّسْت من شيءٍ.

خبص

الخَبيصُ معروفٌ، والخَبيصةُ أخصُّ منه.

والمِخْبَصَةُ: الملعقةُ يُعْمَلُ بها الخَبيصُ.

خبط

خَبَطَ البعيرُ الأرضَ بيده خَبْطاً: ضربها.

ومنه قيل: خَبْطَ عَشْواءَ، وهي الناقة التي في بَصَرَها ضعفٌ، تَخْبِطُ إذا مشتْ، لا تتوقَّى شيئاً.

وخَبَطَ الرجل، إذا طرَحَ نفسَه حيث كان لينامَ.

وخَبَطْتُ الشجرَ خَبْطاً، إذا ضربتَها بالعصا ليسقطَ ورقُها.

واخْتَبَطَني فلانٌ، إذا جاءك يطلب معروفَك من غير آصِرَةٍ.

وخَبَطْتُ الرجلَ، إذا أنعمتَ عليه من غير معرفةٍ بينكما.

قال علقمة بن عبدة:

وفي كُلِّ حَيٍّ قد خَبَطْتَ بِنِعْمَةٍ …

فَحُقَّ لِشَأْسٍ من نَداكَ ذَنوبُ

شأسٌ: اسمُ أخي عَلقمة.

وقولهم: ما أدري أيُّ خابِطِ ليلٍ هو؟ أيْ أيُّ الناسِ هو.

والخُباطُ بالضم، كالجنونِ وليس به.

تقول منه تَخَبَّطَهُ الشيطانُ، أي أفسَدَهُ.

والخِباطُ، بالكسر: سِمَةٌ في الفخذ طويلةٌ عرضاً.

تقول منه خَبَطَ بعيرَه خَبْطاً.

والخِبْطَةُ، بالكسر: القليلُ من اللبن.

وقال أبو زيد: الخِبْطُ من الماء: الرَفَضُ، وهو ما بين الثُلُثِ إلى النصف من السقاءِ، والحوضِ، والغديرِ، والإناء.

قال: وفي القِرْبَةِ خِبْطَةٌ من ماءٍ، وهو مثل الجُرْعَةِ ونحوها.

ولم يَعْرِف له فعلاً.

ويقال أيضاً: كان ذلك بعد خِبْطَةٍ من الليل، أي بعد صدرٍ منه.

والخِبْطَةُ أيضاً: القطعة من البيوت والناس، والجمعُ خِبْطٌ.

خبع

خَبَعْتُ الشيءَ: لغةٌ في خَبَأْتُهُ.

وامرأةٌ خُبَعَةٌ قُبَعَةٌ.

وخَبَعَ الصبي خُبوعاً، أي فُحِمَ من البكاء.

خبعثن

الخُبَعْثَنَةُ: الضخم الشديد، مثل القُذَعْمِلَةِ.

وأنشد أبو عمرو:

خُبَعْثِنُ الخَلْقِ في أخلاقه زَعَر

خبق

قال أبو عبيد: يقال: رجلٌ خِبَقٌّ، أي طويلٌ.

وفرسٌ أَشَقُّ خِبَقٌّ، أي طويلٌ.

وربَّما قيل للفرس السريع خِبَقٌّ.

خبل

الخَبْلُ بالتسكين: الفسادُ، والجمع خُبولٌ.

يقال: لنا في بني فلان دِماءٌ وخُبولٌ.

فالخُبولُ: قطعُ الأيدي والأرجل.

والخبَلُ، بالتحريك: الجِنُّ.

يقال: به خَبَلٌ، أي شيء من أهل الأرض.

وقد خَبَلَهُ وخَبَّلَهُ واخْتَبَلَهُ، إذا أفسدَ عقلَهُ أو عضوه.

ورجلٌ مُخَبَّلٌ، كأنَّه قد قُطِعَتْ أطرافه.

ودهرٌ خَبِلٌ، أي متلوٍ على أهله.

ومُخَبَّلٌ، بكسر الباء: اسمٌ للدهر.

قال الحارث بن حلّزة:

فَضَعي قِناعَكِ إنَّ رَيْ …

بَ مُخَبِّلٍ أَْنَى مَعَدَّا

ويقال: فلان خَبالٌ على أهله، أي عَناءٌ، والخَبالَ أيضاً: الفساد.

وأَخْبَلْتُهُ المالَ، إذا أعَرْتَه ناقةً لينتفع بألبانها وأوبارها، أو فرساً يغزو عليه، وهو مثل الإكفاء.

ومنه قول زهير:

هنالك إنْ يُسْتَخْبَلوا المالَ يُخْبِلوا

خبن

خَبَنْتُ الثوب وغيره أَخْبِنُهُ خَبْناً وخِباناً، إذا عطفته وخِطتَه ليقصر.

وخَبضنْتُ الطعامَ، إذا غيَّبته واستعددته للشدّة.

والخُبْنَةُ: ما تحمله في حِضْنك.

وإنه لذو خَبَناتٍ وذو خَنَباتٍ، وهو الذي يُصْلِحُ مرةً ويفسد أخرى.

خبا

الخابِيَةُ: الحُبُّ، وأصلها الهمز، لأنَّها من خَبَأْتُ، إلاّ أنَّ العرب تركت همزها.

والخِباءُ: واحد الأَخْبِيَةِ من وبَر أو صوف، ولا يكون من شَعَر، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيتٌ.

واسْتَخْبَيْنا الخِباءَ، أي نَصَبْناهُ ودخَلْنا فيه.

وأَخْبَيْتُ الخِباءَ وتَخَبَّيْتُهُ، إذا عمِلْتَهُ.

وكذلك التَخْبيَةُ.

وخَبَتِ النارُ تَخْبو خُبُوّاً، أي طُفِئَتْ.

وأَخْبَيْتُها أنا.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)