معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حو

معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حو

حوب

الحوبُ: بالضم: الإثم؛ والحابُ مثلهز ويقال: حُبْتَ بكذا أي أثِمْتَ، تحوب حَوْباً وحَوْبَةً وحِيَابَةً.

وفلان أَعَقُّ وأحوبُ.

وإن لي حَوْبَةً أعولُها، أي ضَعَفَةً وعيالاً.

ابن السكيت: لي في بني فلان حُوبَةٌ، وبعضهم يقوله حِيبَةً فتذهب الواو إذا انكسر ما قبلها.

وهي كل حُرْمَةٍ تضيع من أمٍّ أو أختٍ أو بنتٍ أو غير ذلك من كل ذات رَحِمٍ.

قال: وهي في موضعٍ آخَرَ الهَمُّ والحاجَةُ.

وأنشد للفرزدق:

فهَبْ لي خُنَيْساً واتَّخِذْ فيه مِنَّةً …

لِحَوْبَةِ أمٍّ ما يَسوغُ شَرابُها

وقال أبو كَبير في الحِيبَةِ:

ثم انْصَرَفْتُ ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي …

رَعِشَ العِظامِ أَطيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ

ويقال: ألحق الله به الحَوْبَةَ، أي المَسْكَنَةَ والحاجة.

وقولهم: إنما فلانٌ حَوْبَةٌ، أي ليس عنده خيرٌ ولا شرٌّ.

وفي نوادر أبي زيد: الحُوبة: الرجل الضعيف، والجمع الحُوَبُ.

والحَوباء: النفْس، والجمع الحَوْباواتُ.

وحَوْبُ: زَجْرٌ للإبل، فيه ثلاث لغات حَوْبُ وحَوْبَ وحَوْبِ.

تقول منه حوَّبْتُ بالإِبل.

وفلان يتحوَّبُ من كذا، أي يتأثَّم.

والتحوُّبُ أيضاً: التوجُّعُ والتحزُّنُ.

قال طُفَيلٌ:

فذوقوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجَّرٍ …

من الغَيظِ في أكبادِنا والتَحَوُّبِ

ويقال لابن آوى: هو يَتَحَوَّبُ، لأنَّ صوته كذلك، كأنه يتضوّر.

حوت

الحوتُ: السمكة، والجمع الحيتانُ.

والحوتُ: برٌجٌ في السماء.

وحَاتَ الطائرُ على الشيء يَحوتُ، أي حامَ حوله.

وحَاوَتَني فلانٌ، إذا راوغَك.

وأنشد ثعلب:

ظَلَّتْ تُحاوِتُني رَمْداءُ داهيةٌ …

يوم الثَوِيَّةِ عن أَهْلي وعن مالي

حوث

حَوْثُ لغة في حَيْثُ.

والحَوْثاءُ: الكبد وما يليها.

ويقال: تركهم حَوْثاً بَوْثاً، وحَوْثَ بَوْثَ، وحَيْثَ بَيْثَ، وحاثِ باثِ، إذا فرّقهم وبدَّدهم.

والاسْتِحاثَةُ مثل الاسْتِباثة، وهي الاستِخرَاجُ.

تقول اسْتَحَثْتُ الشيءَ، إذا ضع في التُراب فوجدته.

حوج

الحاجَةُ معروفة، والجمع حاجٌ وحاجاتٌ وحِوَجٌ، وحَوائجُ على غير قياس، كأنهم جمعوا حائِجَةً.

وكان الأصمعي يُنْكِرُهُ ويقول: هو مُوَلَّدٌ.

وإنما أنكره لخروجه عن القياس، وإلاّ فهو كثيرٌ في كلام العرب.

وينشد:

نهارُ المرءِ أَمْثَلُ حينَ يقضي …

حوائجه من اللَيل الطويلِ

والحَوْجاءُ: الحاجة.

يقال: ما في صدري به حَوْجاء ولا لوجاء، ولا شكٌّ ولا مِرْيَةٌ بمعنىً واحد.

قال قيس بن رفاعة:

مَنْ كانَ في نفسه حوجاءُ يطلبها …

عِندي فإنِّي له رَهْنٌ بإصحارِ

أقيمُ نخوَتَهُ إنْ كان ذا عِوَجٍ …

كما يُقَوِّمُ قِدْحَ النَبْعَةِ الباري

قال ابن السكيت: كلمته فما ردَّ عليَّ حَوْجاءَ ولا لوجاءَ.

وهذا كقولهم: فما ردَّ عليّ سَوْداءَ ولا بيضاء، أي كلمةً قبيحة ولا حَسَنَةً.

وحاجَ يَحوج حَوْجاً، أي احتاج.

قال الكُميت بن معروف:

غنيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِندَ بُغْيَةٍ …

وحُجْتُ فلم أكْدُدْكُمْ بالأصابع

وأحْوَجَه إليه غيرُه.

وأحْوَجَ أيضاً بمعنى احْتاجَ.

والحَاجُ: ضرب من الشَوك.

والحاجُ: جمع حاجة.

قال الشاعر:

وأُرْضِعُ حاجَةً بلِبانِ أُخرى …

كذاك الحاجُ تُرْضَعُ باللِبانِ

حوجل

الحَوْجَلَةُ: قارورةٌ صغيرةٌ واسعةُ الرأس.

حوذ

الحَوْذُ: السَوْقُ السريعُ.

تقول: حُذْتُ الإِبِلَ أَحوذُها حَوْذاً؛ وأَحْوَذْتُها مثلُه.

والأَحْوَذيُّ: الخفيفُ في الشيء لحِذْقِهِ، عن أبي عمرو.

وقال الشاعر يصف جناحَي قطاة:

على أَحْوذِيَّيْنِ اسْتَقَلّتْ عليهما

وقال الأصمعي: الأَحْوَذيُّ: المُشَمِّرُ في الأمورِ القاهرُ لها، الذي لا يَشِذّ عليه منها شيءٌ قال لبيدٌ يصف حماراً وأتاناً:

إذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جَانِبَيْها …

وأَوْرَدَها على عوجٍ طِوالِ

قال: يعني ضمَّها ولم يفُتْه منها شيءٌ.

وعني بالعوج القوائِمَ.

وحاذُ مَتْنِهِ وحالُ مَتْنِهِ واحدٌ، وهو موضعُ اللِبْدِ من ظهر الفرس.

وفي الحديث: ” مؤمنٌ خفيف الحاذِ ” ، أي خفيف الظهرِ.

والحاذانِ: ما وقع عليه الذَنَبُ من أدبارِ الفخذين.

والحاذُ: نبتٌ، واحدته حاذَةٌ.

والحَوذانُ: نبتٌ نَوْرُهُ أصفرُ.

واسْتَحْوَذَ عليه الشيطانُ، أي غلب.

وقوله تعالى: ” أملم نَسْتَحْوِذْ عليكُمْ ” أي ألم نغلب على أموركم ونستولِ على مودَّتِكم.

حور

حارَ يَحورُ حَوْراً وحُؤُوراً: رجع.

يقال: حارَ بعد ما كارَ.

ونعوذُ بالله من الحَوْر بعد الكَوْرِ أي من النُقصانِ بعد الزيادة.

وكذلك الحورُ بالضم.

وفي المثل: حورٌ في مَحارةٍ، أي نُقْصانٌ في نقصانٍ.

يُضربُ مثَلاً للرجل إذا كان أمره يُدْبِرُ.

قال الشاعر:

واستَعْجلوا عن خَفيفِ المَضْغ فازدردوا …

والذمُّ يَبقى وزادُ القوم في حورِ

والحور أيضاً: الاسم من قولك: طحَنتِ الطاحنةُ فما أَحارَتْ شيئاً، أي ما ردَّتْ شيئاً من الدقيق.

والحورُ أيضاً: الهلَكة.

وفلان حائِرٌ بائِرٌ، هذا قد يكون من الهلاك، ومن الكَساد.

والمَحارَةُ: الصَدَفة أو نحوُها من العظم.

ومحارة الحَنَكِ: فويق موضع تحنيك البيطار.

والمَحارةُ: مرجِع الكتف.

والمَحَارُ: المرجع.

وقال الشاعر:

نحن بنو عامرِ بنِ ذُبيانَ وال …

ناسُ كَهامٍ مَحارُهُمْ للقُبورِ

والحَوَرُ: جُلودٌ حُمر يُغَشَّى بها السلال، الواحدة حَوَرَةُ.

قال العجاج يصف مخالب البازي:

كأنما يَمزِقْن باللَحمِ الحَوَرْ

والحَوَرَ أيضاً: شِدَّةُ بياض العين في شدّة سوادِها.

يقال: امرأةٌ حوراءُ بيِّنةُ الحَوَرِ.

ويقال: احْوَرَّتْ عينهُ احْوِراراً.

واحْوَرَّ الشيء: ابيضَّ.

وتَحْويرُ الثياب: تبيضها.

وقول العجاج:

بأعيُنٍ مُحَوِّراتٍ حورِ

يعني الأعين النقيّات البياض، الشديدات سواد الحدَقِ.

وقيل لأصحاب عيسى عليه السلام: الحَوارِيُّونَ، لأنَّهم كانوا قَصَّارِينَ.

ويقال: الحَوارِيُّ: الناصر.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” الزُبير ابن عمَّتي وحَواريِّي من أُمَّتي ” .

وقيل للنساء الحَوارِيَّاتُ لبياضهن.

وقال اليشكريّ:

فَقل للحَوارِيَّاِ يَبكِين غيرَنا …

ولا تَبْكِنا إلاَّ الكلابُ النَوابحُ

والأحْوَرُ: كوكب، وهو المشتري.

ابن السكيت: يقال: ما يعيش بأَحْوَرَ، أي ما يَعيش بعقل.

والأَحْوَرِيُّ: الأبيض الناعم.

والحُوَّاري، بالضم وتشديد الواو والراء مفتوحة: ما حُوِّرَ من الطعام، أي بُيِّضَ.

وهذا دقيقٌ حُوَّاري.

وحَوَّرْتُه فاحْوَرَّ، أي بيَّضته فابيضَّ.

والجفنة المُحْوَرَّةُ: المبيَضَةُ بالسَنام.

قال الراجز:

ا وَردُ إنِّي سأموتُ مرَّهْ

فمَنْ حليفُ الجفنةِ المُحْروَرَّهْ

وقول الكميت:

عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها حينَ غَرْغَر

يريد بياض زَبَد القدر.

ويقال: حَوِّرْ عينَ بعيرك، أي حَجِّرْ حولَها بِكَيٍّ.

وحَوَّر الخُبْزَةَ، إذا هيَّأها وأدارها ليضَعها في المَلَّة.

والمِحْوَرُ: عود الخبّاز.

والمِحْوَرُ: العود الذي تَدور عليه البَكْرة، وربَّما كان من حديد.

والحُِوَارُ: ولدُ الناقة.

ولا يزال حُراراً حتَّى يُفصَل، فإذا فُصِل عن أمِّه فهو فَصيلٌ.

وثلاثَةُ أَحْوِرَةٍ، والكثير حيرانٌ وحورانٌ أيضاً.

والمُحَاوَرَةُ: المُجاوَبَةُ.

والتَحاوُرُ: التجاوُب.

ويقال: كلَّمتُه فما أحارَ إليَّ جواباً، وما رجَع إليّ حَويراً ولا حويرةً، ولا مَحورةً، ولا حِوَاراً، أي ما ردَّ جواباً.

واستَحَارَهُ، أي استنطَقَه.

حوز

الحَوْزُ: الجمع.

وكل من ضمَّ إلى نفسه شيئاً فقد حازَه حَوْزاً وحِيازَةً، واحْتازَهُ أيضاً.

والحَوْزُ والحَيْزُ: السَوْقُ الليِّنُ.

وقد حَاز الإبل يَحُوزُها ويَحيزُها.

والأَحْوَزِيُّ مثل الأَحْوَذِيِّ، وهو السائقُ الخفيف، عن أبي عمرو.

قال العجاج:

يَحوزُهُنَّ وله حوزيُّ

كما يَحوزُ الفِئَةَ الكَميُّ

وأبو عبيد يرويه بالذال، والمعنى واحد، يعني به الثَوْرَ أنّه يطرُد الكلاب وله طاردٌ كن نفسه يطرده، من نشاطه.

وحَوَّزَ الإبل: ساقها إلى الماء.

قال الأصمعي: إذا كانت بَعيدَةَ المرعى من الماء فأوًّلَ ليلة تُوَجِّهِها إلى الماء ليلة الحَوْزِ.

وقد حَوَّزَها.

وأنشد:

حَوَّزَها م نبُرَقِ الغَميمِ

أَهْدأُ يَمْشي مِشْيَةَ الظَليمِ

بالحَوْزِ والرفْقِ وبالطَميمِ

والمُحَاوَزَةُ: المخالطة.

وتَحَوَّزَتِ الحَيَّةُ وتَحَيَّزَتْ، أي تَلَوَّتْ.

يقال: ما لك تتحوَّزُ تَحَوُّزَ الحَيَّةِ، وتتحيَّزُ تحيُّزَ الحيَّة.

قال القطامي:

تَحَيَّزُ مني خَشْيَة أَنْ أَضيفَها …

كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَة ضارِبِ

يقول: تَتَنَحَّى عنّي هذه العجوز وتتأخّر خوفاً أن أنزل عليها ضيفاً.

ويروى تَحَوَّزَ مني.

قال أبو عمرو: وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحيَّةِ، وهو بُطء القيام إذا أراد أن يقوم.

والحَيِّزُ: ما انضمَّ إلى الدار من مَرافقها.

وكلُّ ناحيةٍ حَيِّزٌ، وأصلُهُ من الواو.

والحَيْزُ: تخفيف الحَيِّزِ.

والجمع أحيازٌ.

والحَوْزَة: الناحيةُ.

وحَوْزَةُ المُلْكِ: بَيْضَتُه.

وانْحازَ عنه، أي عَدَلَ.

وانْحازَ القومُ: تركوا مَرْكزهم إلى آخَر.

يقال للأولياء: انْحازوا عن العدوّ وحاصوا، وللأعداء: انهزموا ووَلَّوا مُدْبِرينَ.

وتَحاوَزَ الفريقان في الحرب، أي انْحازَ كلُّ فريق عن الآخر.

حوس

الأَحْوَسُ: الجريء الذي لا يَهولُه شيء.

ومنه قول الشاعر:

أَحْوَسُ في الظَلْماءِ بالرُمْحِ الخَطِلْ

قال الأصمعي: يقال: تركتُ فلاناً يَحوسُ بني فلان، أي يتخلّلهم ويَطلُب فيهم.

وإنّه لَحوَّاسٌ عَوَّاسُ، أي طَلاَّبٌ بالليل.

والذئب يَحُوسُ الغنم، أي يتخلّلها ويفرِّقها.

وحَمَلَ فلانٌ على القوم فحاسَهُمْ.

وحاسوا خِلالَ الديار: مثلُ جاسوا.

وفي الحديث أن عُمَرَ رضي الله عنه قال لرجل: بل تَحوسُكَ فِتنةٌ.

قال العَدَبَّسُ الأعرابيّ الكنانيّ: أي تخالطُ قلبك وتحثّك على ركوبها.

قال الحطيئة يذمُّ رجلاً:

رَهْطُ ابن أَقْعَلَ في الخُطوبِ أَذِلَّةٌ …

دُنْسُ الثيابِ قَناتُهُمْ لم تُضْرَسِ

بالهَمْزِ من طولِ الثِقافِ وجارُهُمْ …

يُعْطي الظُلامَةَ في الخُطوبِ الحُوَّسِ

وهي الأمور التي تنزل بالقوم وتغشاهم وتتخلّل ديارهم.

والتَحَوُّسُ: التشجع.

ويقال: التَحَوُّسُ الإقامةُ مع إرادة السفر، وذلك إذا عَرَضَ له ما يَشْغله.

قال الشاعر:

سِرْ قدْ أَنى لك أيها المُتَحَوِّسُ …

فالدارُ قد كَادتْ لِعَهْدِكَ تَدْرُسُ

حوش

حُشْتُ الصيدَ أَحوشُهُ، إذا جِئْتَهُ من حوالَيْهِ لتصرفه إلى الحِبالَةِ.

وكذلك أَحَشْتُ الصيدَ وأَحْوَشْتُهُ.

واحْتَوَشَ القومُ الصيدَ، إذا أَنْفَرَهُ بعضُهم على بعض.

وحْتَوَشَ القومُ على فلان: جعلوه وَسطهم.

وتَحَوَّشَ القوم عنِّي: تَنَحَّوْا.

وحُشْتُ الإبلَ: جمعتُها وسقتُها.

والحائِشُ: جماعةُ النخلِ، لا واحد له، كما قالوا لجماعة البقر: رَبْرَبٌ.

قال الأخطل:

وكأنَّ ظُعْنَ الحَيِّ حائِشُ قَرْيَةٍ …

دان جَنَاهُ طَيِّبُ الأَثْمارِ

وأصل الحائِشِ المجتمِع من الشجر، نخلاً كان أو غيره.

يقال حَائِشُ الطَرفاءِ.

وانْحاشَ عنه، أي نَفَرَ.

وما يَنْحاشُ فلانٌ من شيء، إذا لم يكترِثْ له.

والحُواشَةُ: ما يُسْتَحْيا منه.

ويقال: حاشَ لله: تنزيهاً له.

ولا يقال حَاشَ لك قياساً عليه، وإنّما يقال: حاشاكَ وحاشا لَكَ.

والحوشِيُّ: الوحْشيُّ.

وحوشِيُّ الكلام: وحْشِيُّه وغريبُه.

ورجلٌ حوشِيٌّ: لا يُخالط الناس، وفيه حوشِيَّةٌ.

والحوشُ: النَعَمُ المتوَحِشَةُ.

ورجلٌ حوشُ الفؤاد، أي حديدُ الفؤاد.

قال أبو كبير:

فأَتَتْ به حوشَ الفُؤَادِ مُبَطَّناً …

سُهُداً إذا ما نامَ لَيْلُ الهَوْجلِ

حوص

الحَوْصُ: الخياطةُ والتضييقُ بين الشيئين.

وقد حُصْتُ عينَ البازي أَحوصُها حَوْصاً وحِياصَةً.

وقولهم: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِمْ، لأخرقنّ ما خاطوا وأُفسِدَنَّ ما أصلحوا.

والحائِصُ: الناقةُ التي لا يجوز فيها قضيبُ الفحل.

قال الفراء: الحائِصُ مثل الرَتْقاء في النساء.

والحَوَصُ بالتحريك: ضيقٌ في مُؤْخِر العين.

والرجلُ أَحْوَصُ، وقد حَوِصَ.

ويقال بل هو الضيف في إحدى العينَين.

والمرأة حَوْصاءُ.

ويقال: هو يثحاوِصُ فلاناً، أي ينظُر غليه بمُؤْخَرِ عينه ويُخفي ذلك.

حوض

الحَوْضُ: واحد الحِياضِ والأَحْواضُ.

وحَضْتُ أَحوضُ: اتخذت حَوْضاً.

و اسْتَحْوَضَ الماء: اجتمع.

والمُحَوَّضُ بالتشديد: شيء كالحَوْضِ يُجعل للنخلة تَشرب منه.

ومنه قولهم: أنا أُحَوِّضُ ذلك الأمر، أي أدور حوله، مثل أُحَوِّطُ.

حوط

الحائِطُ: واحد الحِيطانِ، صارت الواو ياءً لانكسار ما قبلها.

وحَوَّطَ كَرْمَةُ تَحْويطاً: بنى حوله حائِطاً، فهو كَرْمٌ مُحَوَّطٌ.

ومنه قولهم: أنا أحَوِّطُ حولَ ذلك الأمر، أي أدور.

والحُواطَةُ: حَظيرةٌ تُتَّخذُ للطعام.

والحيطَةُ بالكسر: الحِياطَةُ، وهما من الواو.

وقد حاطَهُ يَحوطُهُ حَوْطاً وحيطَةً وحِياطَةً، أي كلأه ورعاه.

ومع فلان حِيطَةٌ لك ولا تقل عليك، أي تَحنُّنٌ وتَعَطُّفٌ.

والحمارُ يَحوطُ عانَتَهُ، أي يجمعها.

واحْتاطَ الرجلُ لنفسه، أي أخَذَ بالثقة.

وأَحاطَ به، أي عَلِمه.

وأَحاطَ به علماً.

وأَحاطَتِ الخيلُ بفلانٍ واحْتاطَتْ به، أي أحدَقَتْ به.

حوف

الحَوْفُ: الرَهْطُ، وهو جلدٌ يُشَقُّ كهيئة الإزار تلبسه الحائض والصِبيان.

وحافَتا الوادي: جانباه.

وتَحَوَّفَهُ، أي تَنَقَّصَهُ.

حوق

الحَوْقُ: الكَنْسُ.

وقد حُقْتُ البيتَ أَحوقُهُ، إذا كنستَه.

والحُواقَةُ: الكناسةُ.

والمِحْوَقَةُ: المِكنسةُ.

والحوقُ: ما أحاط بالكَمَرَةِ من حُروفها.

حوقل

حَوْقَلَ الشيخُ حَوْقَلَةً وحيقالاً، إذا كَبِرَ وفَتَر عن الجماع، قال الراجز:

يا قومِ قد حَوْقَلْتُ أو دنوتُ

وبعد حيقالِ الرجالِ الموتُ

ويروى: وبعد حَوْقال، وأراد المصدرَ فلما استوحش من أن تصير الواو ياءً فتحَهُ.

والحَوْقَلَةُ: الغُرْمولُ الليِّن.

وفي المتأخِّرين من يقوله بالفاء، ويزعم أنَّهُ الكَمَرَةُ الضخمة، ويجعله مأخوذاً من الحَقْلِ، وما أظنُّه مسموعاً.

وقلت لأبي الغَوثِ: ما الحَوْقَلَةُ؟ قال: هَنُ الشيخ المُحَوْقِلِ.

حوك

حاكَ الثوب يَحوكُهُ حَوْكاً وحِيَاكَةً: نسجَه فهو حائِكٌ وقومٌ حاكَةٌ وحَوَكَةٌ أيضاً، ونسوةٌ حَوائِكُ.

والموضع مَحاكَةٌ.

والحَوْكُ: البَاذَرُوجُ.

حول

الحَوْلُ: الحيلةُ والقُوَّةُ أيضاً.

والحَوْلُ: السنةُ.

وكلُّ ذي حافرِ أولَ سنَةٍ حَوْليٌّ، والأنثى حَوْلِيَّةٌ، والجمع حَوْلِيَّاتٌ.

وحالَ عليه الحَوْلُ، أي مرّ.

وحالَتِ الدارُ، وحالَ الغُلامُ، أي أتى عليه حَوْلٌ.

وحالتِ القوسُ واسْتَحالَتْ بمعنىً، أي انقلبتْ عن حالِها التي غُمِزَتْ عليها وحصل في قابِها اعوجاجُ.

قال أبو ذؤيب:

وحالَتْ كَحَوْلِ القوسِ طُلَّتْ وعُطِّلَتْ …

ثلاثاً فأعيا عَجْسُها وظُهارُها

يقول: تغيّرتْ هذه المرأةُ، كالقوس التي أصابها الطَلُّ فَنَدِيَتْ ونُزِعَ عنها الوتر ثلاثَ سنين فزاغ عَجْسُها واعوجَّ.

وحالَ في متن فرسه حُؤولاً، إذا وثَبَ وركب.

وحالَتِ الناقة حِيالاً، إذا ضربها الفحلُ فلم تَحمِل؛ وكذلك النخلُ.

وهي إبلٌ حِيالٌ.

وحالَ عن العهد حُؤولاً: انقلبَ وحالَ لونه، أي تغيَّر واسودّ.

وحالَ الشيءُ بيني وبينك، أي حجز.

وحالَ إلى مكانٍ آخرَ، أي تحوّلَ.

وحالَ الشخص، أي تحرَّك.

وكذلك كلُّ مُتَحَوِّلٍ عن حاله.

ويقال: قعدوا حَوْلَهُ وحوالَهُ، وحَوْلَيْهِ وحَوالَيْهِ، ولا تقل حَوالِيهِ بكسر اللام.

وقعد حِيالَهُ وبِحيالِهِ، أي بإزائه، وأصله الواو.

والحولُ بالضم: الحِيالُ.

قال الشاعر:

لَقِحْنَ على حولٍ وصادفْنَ سَلْوةً …

من العيش حتّى كُلُّهُنَّ مُمَتَّعُ

ويروى مُمَنَّعُ بالنون.

والحولُ أيضاً: جمع حائِلٍ من النوق.

ويقال أيضاً: حولَةٌ من الحُوَلِ، أي داهيةٌ من الدواهي.

قال ابن السكيت: الحَوَلاءُ: الجِلدةُ التي تخرج مع الولد، فيها أغراسٌ وفيها خطوطٌ حُمْرٌ وخُضْرٌ.

وقال أبو زيد: الحُولاءُ: الماء الذي يَخرج على رأس الولد إذا وُلِدَ.

وفيها لغةٌ أخرى الحِوَلاءُ.

قال الخليل: ليس في الكلام فِعَلاءُ بالكسر ممدودٌ إلاّ حِوَلاءُ وَعِنَباءُ وسِيَراءُ.

والحالَةُ: واحدةُ حالِ الإنسانِ وأَحْوالِهِ.

والحالُ: الطينُ الأسودُ.

الحالُ: الدَرَّادَةُ التي يدرجُ عليها الصبيّ إذا مشى، وهي كالعَجَلَةُ الصغيرة.

قال عبد الرحمن بن حسان:

ما زالَ يَنْمي جَدَّهُ صاعداً …

مُنْذُ لَدُنْ فارقَهُ الحالُ

والحالُ: الكارةُ التي يحمِلها الرجلُ على ظهره.

وحالُ متنِ الفرسِ: وسطُ ظهرهِ موضع اللِبْدِ.

والحائِلُ: الأنثى من ولد الناقة.

والتَحَوُّلُ: التنقّلُ من موضعٍ إلى موضع، والاسم الحِوَلُ.

ومنه قوله تعالى: ” خالدينَ فيها لا يَبْغونَ عنها حِوَلاً ” .

ويقال أيضاً: تَحَوَّلَ الرجلُ، إذا حمل الكارَةَ على ظهره.

وتَحَوَّلَ أيضاً، أي احتال من الحيلة.

وأَحالَ الرجلُ: أتى بالمُحالِ وتكلَّم به.

وأَحالَ في متن فرسه، مثل حالَ، أي وثَبَ.

وأَحالَ الرجلُ، إذا حالَتْ إبلُه فلم تحمِل.

وأَحالَ عليه بالسوط يضربه، أي أقبَلَ.

قال الشاعر:

وكنتَ كذئب السَوْءِ لمَّا رأى …

دَماً بصاحبه يوماً أَحالَ على الدَمِ

أي أقبل عليه.

وفي المثل: تجنّب رَوضةً وأَحالَ يعدو، أي ترك الخِصْب واختار عليه الشَقاء.

وأَحالَ عليه الحَوْلُ: حالَ.

وأَحَالَتِ الدارُ وأَحْوَلَتْ: أتى عليها حَوْلٌ، وكذلك الطعام وغيره، فهو مُحيلٌ.

قال الكميت:

أَلَمْ تُلْمِمْ على الطَلَلِ المُحيلِ

وقال في المُحْولِ:

أَأَبْكاكَ بالعُرُفِ المِنْزِلُ …

وما أنت والطَلَلُ المُحْوِلُ

وقال آخر:

من القاصِراتِ الطَرْفِ لو دَبَّ مُحْوِلٌ …

من الذَرّ فوق الإتْبِ منها لأَثَّرا

وأحالَ عليه بِدَيْنِه، والاسمُ الحَوالَةُ.

وأَحالَ الرجل بالمكان وأَحْوَلَ، أي أقام به حَوْلاً.

وأَحالَ الماءَ من الدلو، أي صبَّه وقَلَبها.

ومنه قول لبيد:

يُحيلونَ السِجالَ على السِجالِ

وحاوَلْتُ الشيء، أي أردته.

والاسمُ الحَويلُ.

وحَوَّلَهُ فَتَحَوَّلَ، وحَوًّلَ أيضاً بنفسه، يتعدَّى ولا يتعدّى.

قال ذو الرمة يصف الحِرباء:

إذا حَوَّلَ الظِلُّ العَشِيَّ رأيتَه …

حَنيفاً وفي قَرْنِ الضُحى يَتَنَصَّرُ

والمَحالَةُ: الحيلَةُ.

يقال: المرء يَعجِزُ لا المحالَةُ.

وقولهم: لا مَحالَةَ، أي لا بُدّ يقال: الموتُ آتٍ لا مَحالَةَ.

ورجلٌ حُوَلَةُ، مثال هُمَزَةٍ، أي محتالٌ.

قال الفراء: يقال: هو أَحْوَلُ منك، أي أكثر حيلةً.

وما أَحْوَلَهُ.

ورجلٌ حُوَّلٌ، بتشديد الواو، أي بصيرٌ بتحويل الأمور.

وهو حُوَّليٌّ قُلَّبٌ.

واحْتالَ من الحيلة.

واحْتالَ عليه بالدَيْنِ، من الحَوالَةِ.

ورجلٌ أَحْوَلُ بيّنِ الحَوَلِ.

وقد حَوِلَتْ عينُهُ واحْوَلَّتْ أيضاً، بتشديد اللام.

وأَحْوَلْتُها أنا.

واسْتَحَلْتُ الشخصَ، أي نظرت هل يتحرَّك.

واسْتَحالَ الكلامُ لمّا أَحالَهُ، أي صار مُحالاً.

والأرضُ المُسْتَحيلَةُ التي في حديث مجاهدٍ، هي التي ليست بمستويةٍ، لأنَّها اسْتَحالَتْ عن الاستواء إلى العِوَجِ.

وكذلك القوس.

حولق

قال ابن السكيت: يقال قد أكثرتَ من الحَوْلَقَةِ، إذا أكثرت من قول: لا حول ولا قُوة إلا بالله.

حوم

حام الطائرُ وغيره حولَ الشيء يَحوم حَوماً وحَوَماناً، أي دار.

والحوْمُ: القطيعُ الضَخم من الإبل.

وحَوْمةُ القتال: مُعظمه، وكذلك من الماء والرمل وغيره.

حون

الحانوتُ معروف، يذكّر ويؤنّث.

الحاناتُ: المواضع التي يباع فيها الخمر.

والحانِيَّةُ: الخمر منسوبة إلى الحانَةِ، وهي حانوت الخمّار.

حوا

الحَوِيَّةُ: كِساءٌ محشوٌّ يُدار حول سَنام البعير، وهي السَوِيَّة.

والحَوِيَّةُ لا تكون إلاّ للجِمال، والسَوِيَّةُ قد تكون لغيرها.

وحَوِيَّةُ البطن وحاوِيَةُ البطن وحاوِياءُ البطن، كلُّه بمعنىً.

وجمع الحَوِيّةِ حَوايا، وهي الأمعاء.

والحِواءُ: جماعة بيوتٍ من الناس مُجتمِعة، والجمع الأَحويةُ: وهي من الوبر.

والحُوَّةُ: لونٌ يخالط الكُمْتَة، مثل صدأ الحديد.

وقال الأصمعي: الحُوَّةُ حُمْرَةٌ تضرب إلى السواد.

يقال: قد احْوَوى الفرس يَحْوَوي احْوِواءً.

والحُوَّةُ: سُمْرَةُ الشفة.

يقال رجلٌ أَحْوى وامرأةٌ حَوَّاءُ، وقد حَوِيَتْ.

وحَواه يَحْويهِ حَيَّاً، أي جمعه.

واحْتَواهُ مثله.

واحْتَوى على الشيء، أي أَنْمَا عليه.

وتَحَوَّى، أي تَجَمَّعَ واستدار.

يقال: تَحَوَّتِ الحيةُ.

وبعيرٌ أحْوى، إذا خالط خُضْرَتَهُ سوادٌ وصفرةٌ.

وتصغير أَحْوى أُحَيْوٍ، في لغة من قال أُسَيْوِدٌ.

والحُوَّاءُ: نبتٌ يشبه لونَ الذئب، الواحد حُوَّاءَةٌ.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)