معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حمـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حمـ

حمرس

الحُمارِسُ: الشديدُ.

وربَّما وصف به الأسد.

حمز

الحَمْزُ: حَرَافَةُ الشيء.

يقال: شَرابُ يحْمِزُ اللسان.

والحَمْزَةُ: بَقْلةٌ حِرِّيفةٌ.

والحَمازَةُ: الشِدّةُ، وقد حّمُزَ الرجل بالضم، فهو حَميزُ الفؤاد وحامِزٌ.

وفي حديث ابن عباس: أفضل الأعمال أحْمَزُها، أي أمتنها وأقواها.

قال الشماخ:

فَلَمَّا شَراها فاضَتِ العينُ عَبْرَةً …

وفي القَلْبِ حَزَّازٌ من اللومِ حامِزُ

ورجل مَحْموزُ الجَنانِ، أي شديدُ.

حمس

الأَحْمَسُ: المكان الصلب.

والأحمس أيضاً: الشديد الصُّلب في الدِينِ والقتال، وقد حِمِسَ بالكسر فهو حِمِسٌ وأُحْمَسُ بيِّن الحَمَسِ.

والحَماسَةُ: الشجاعة.

والأَحْمَسُ: الشجاع.

وعامٌ أَحْمَسُ: شديدٌ.

وأَرَضونَ أُحامِسُ: جدبةٌ.

والتَحَمُّسُ: التشددد.

يقال: تَحَمَّسَ الرجل، إذا تَعاصى.

حمش

رجلٌ أَحْمَشُ الساقين: دقيقهما.

وحَمْشُ الساقين أيضاً بالتسكين.

وقد حَمَشَتْ قوائمه، أي دَقَّتْ.

وأَحءمَشْتُ القِدْرَ: أشبعتُ وَقودَها.

وأَحْمَشْتُ الرجلَ أيضاً: أغضبْتُه.

وكذلك التَحْميشُ.

والاسم الاسم الحِمْشَ’ُ مثل الحِشْمَةِ مقلوبٌ منه.

واحْتَمَشَ واسْتَحْمَشَ، أي التهب غَضَباَ.

يقال: احْتَمَشَ الديكان، أي اقتتلا.

حمص

حمصَ الجرحُ يَحْمُصُ حُموصاً.

سكن وَرَمُهُ، وكذلك انْحَمَصَ الجرحُ.

وحَمَصَتِ الأرجوحةُ: سكنتْ فَورتُها.

والحِمَّصُ: حبٌّ.

قال ثعلب: الاختيارُ فتح الميم.

وقال المبرد: هو الحِمِّصُ بكسر الميم.

حمض

الحُموضَةُ: طعمُ الحامِضِ.

وقد حَمُضَ الشيءُ بالضم، وحَمَضَ الشيءُ أيضاً بالفتح، يَحْمُضُ حَموضَةً وحَمْضاً أيضاً.

يقال: جاءنا بإدْلَةٍ ما تُطاقُ حَمْضاً، أي حُموضَةً، وهي اللبن الخاثر الشديد الحُموضَةِ.

وقولهم: فلان حامِضُ الرئتين، أي مُرُّ النفسِ.

والحَمْضُ: ما مَلُحَ وأَمَرَّ من النبات، كالرِمْثِ والأتْلِ والطَرْفاءِ ونحوها.

والجمع الحُموضُ.

والحَمْضَةُ: الشهوةُ للشيء.

وأَحْمَضَتِ الأرضُ فهي مُحْمِضَةٌ، أي كثيرة الحَمْضِ.

والتَحْميضُ: الإقلالُ من الشيءِ، يقال حَمَّضَ في القِرى، أي قَلَّلَ.

الأصمعي: حَمِضَتِ الإبل تَحْمُضُ حموضاً: رَعت الحَمْضَ، فهي حامِضَةٌ وَحَوامِضُ.

وأَحْمَضْتُها أنا.

وإبلٌ حَمْضِيَّةٌ، إذا كانت مقيمة في الحَمْضِ.

والمَحْمَضُ بالفتح: الموضع الذي تَرعى فيه الإبلُ الحَمْضَ.

والحُمَّاضُ: نبتٌ له نَوْرٌ أحمرُ.

حمط

الحَماطُ: يَبيسُ الأَقاني تألفه الحيَّاتُ: الواحدةُ حَماطَةٌ.

وقولهم: أصبتُ حَماطَةَ قلبهِ، أي حَبَّةَ قلبه.

والحَماطَةُ أيضاً: حُرْقَةٌ وخُشونَةٌ يجدها الرجل في حَلْقهْ.

حمق

الحُمْقُ والحُمُقُ: قِلَّةُ العقل.

وقد حَمُقَ الرجل بالضم حَماقَةً فهو أَحْمَقُ.

وحَمِقَ أيضاً بالكسر يَحْمَقُ حُمْقاً، فهو حَمِقٌ قال يزيد بن الحكم الثقفيّ:

قد يٌُْتِرُ الحُوَلُ التَقِ …

يُّ ويُكْثِرُ الحَمِقُ الأَثيمُ

وامرأةٌ حَمْقاءُ، وقومٌ ونسوة حُمُقٌ وحَمْقى وَحَماقى.

والبَقْلَةُ الحَمْقاءُ: الرِجْلَةُ.

وحَمُقَتِ السوقُ أيضاً: بالضم، أي كسَدتْ.

وأَحْمَقَتِ المرأَةُ، أي جاءت بولد أَحْمَقَ؛ فهي مُحْمَِقٌ ومُحْمِقَةٌ.

فإن كان من عادتها أن تَلِدَ الحَمْقى فهي: محماقٌ.

ويقال: أَحْمَقْتُ الرجلَ: إذا وجدتَهُ أَحْمَقَ حَمَّقْتُهُ تَحْميقاً: نسبته إلى الحُمْقِ.

وحامَقْتُهُ، إذا ساعدتَه على حُمْقِه.

واسْتَحْمَقْتُهُ، أي عددته أَحْمَقَ.

وتحامَقَ فلانٌ، إذا تكلَّف الحَماقَةَ ويقال: انْحَمَقَتِ السوقُ، أي كَسَدتْ.

وانْحَمَقَ الثوبُ، أي أَخْلَقَ.

والحُماقُ: كالجُدَريّ يصيبُ الإنسان قال أبو عبيد: يقال منه رجل مَحْموقٌ.

حمك

قال أبو زيد: الحَمَكَةُ: القملةُ، وجمعها حَمَكٌ.

قال: وقد يقال ذلك للذَرَّة.

والحَمَكُ: الصِغار من كلِّ شيء.

حمل

حَمَلْتُ الشيء على ظهري أَحْمِلُهُ حَمْلاً.

ومنه قوله تعالى: ” فإنَّه يَحْمِلُ يومَ القيامة وِمْراً.

خالدينَ فيه وساءَ لهم يومَ القيامة حِمْلاً ” ، أي وِزْراً.

وحَمَلَتِ المرأة والشجرُ حَمْلاً.

ومنه قوله تعالى: ” حَمَلَتْ حَمْلاً خفيفاً ” .

قال ابن السكيت: الحَمْلُ ما كان في بطنٍ أو على رأس شجرةٍ.

والحِمْلُ بالكسر: ما كان على ظهرٍ أو رأسٍ.

يقال: امرأة حامِلٌ وحامِلَةٌ، إذا كانت حُبْلى.

فمن قال حامِلٌ قال هذا نعتٌ لا يكون إلا للإناث.

ومن قال حامِلَةٌ بناء على حَمَلَتْ فهي حامِلَةٌ.

وأنشد الشَيباني لعمرو بن حسَّان:

تَمَخَّضَتِ المَنونُ له بيومٍ …

أنى ولكلِّ حامِلَةٍ تمامُ

فإذا حملَتْ شيئاً على ظهرها أو على رأسها فهي حامِلَة لا غير.

وذكر ابن دريد أن حَمْلَ الشجر فيه لغتان: الفتحُ والكسر.

والحَمَلَةُ بالتحريك: جمع الحامِلِ، يقال هم حَمَلَةُ العرش وحَمَلَةُ القرآن.

وحَمَلَ عليه في الحرب حَمْلَةً.

قال أبو زيد: يقال حَمَلْتُ على بني فلان، إذا أَرَّشْتَ بينهم.

وحَمَلَ على نفسه في السير، أي جَهَدَها فيه.

وحَمَلْتُ به حَمَالَةً بالفتح، أي كَفَلتُ.

وحَمَلْتُ إدْلاَلَهُ واحْتَمَلْتُ، بمعنىً.

قال الشاعر:

أَدَلَّتْ فلم أَحْمِلُ وقالت فلم أُجِبْ …

لَعَمْرُ أبيها إنَّني لَظَلومُ

والحَمَلُ: البَرَقُ، والجمع الحُمْلانُ.

والحَمَلُ: أوَّلُ البروج.

وأَحْمَلْتُهُ، أي أَعَنْتُهُ على الحَمْلِ.

وأَحْمَلَتِ الناقةُ فهي مُحْمِلٌ، إذا نزل لبنُها من غير حَبَلٍ، وكذلك المرأة.

واسْتَحْمَلْتُهُ، أي سألته أن يَحْمِلَني.

وحَمَّلْتُهُ الرسالة، أي كلّفته حَمْلَها.

وتَحَمَّلَ الحَمالَةَ، أي حَمَلَها.

وتَحَمَّلوا واحْتَمَلوا بمعنىً، أي ارْتَحَلوا.

وتَحَامَلَ عليه، أي مال.

وتَحامَلْتُ على نفسي، إذا تكلّفتَ الشيءَ على مشقّة.

والمُتَحامَلُ قد يكون موضعاً ومصدراً.

تقول في المكان: هذا مُتَحامَلُنا.

وتقول في المصدر: ما في فلان مُتَحامَلٌ، أي تَحامُلٌ.

ويقال: ما على فلان مَحْمَلٌ، أي مُعتَمَدٌ.

والمَحْمِلُ أيضاً: واحد مَحَامِلِ الحاجّ.

والمِحْمَلُ: عِلاقةُ السيف.

والحَمالَةُ بالفتح: ما تَتَحَمَّلُهُ عن القوم من الدية أو الغَرامَة.

والحِمالَةُ أيضاً: عِلاقة السَيف، مثل المِحْمَلِ، والجمع الحَمائِلُ، هذا قول الخليل.

وقال الأصمعي: حَمائِلُ السيف لا واحدَ لها من لفظها، وإنما واحدها مِحْمَلٌ.

والحَمولَةُ بالفتح: الإبل التي تَحمِل، وكذلك كل ما احتَمَلَ عليه الحيُّ من حمارٍ أو غيره، سواء كانت عليه الأَحْمالُ أو لم تكن.

والحُمولَةُ بالضم: الأَحْمالُ.

وأما الحُمول بالضم فلا هاء، فهي الإبل التي عليها الهوادج كان فيها نساءٌ أو لم يَكُنْ.

عن أبي زيد.

والحَميلُ: الذي يُحْمَلُ من بلدِه صغيراً ولم يولَدْ في الإسلام.

والحَميلُ: ما حَمَلَهُ السيلُ من الغُثاء.

والحَميلُ: الكفيلُ.

والحَميلُ: الدَعِيُّ.

قال الكميت يعاتب قضاعة في تحوُّلهم إلى اليمن:

عَلامَ نَزَلْتُمُ من غير فَقْرٍ …

ولا ضَرَّاءَ مَنْزِلَةَ الحَميلِ

حملج

حَمْلَجَ الحَبْلَ، أي فتله فتلاً شديداً.

والحِمْلاجُ: منفاخ الصائغ.

حملق

حُمْلاقَ العين: باطن أجفانها الذي يسوِّده الكُحل.

يقال: جاء فلان متلثِّماً لا يظهر من حُسْن وجهه إلاّ حَماليقُ حدقَتيه.

ويقال: هو ما غطّته الأجفان من بياض المُقلة.

قال عَبيدُ:

والعينُ حِمْلاقُها مَقْلوبُ

وقد حَمْلَقَ الرجل: فَتَح عينيه ونظر نظراً شديداً.

حمم

الحَمُّ: ما يبقى من الأَلْية بعد الذَوب، الواحدة حَمَّةٌ.

والحَمُّ: ما أذيب منها.

قال الراجز:

يُهَمُّ فيه القومُ هَمَّ الحَمِّ

وحَمَمْتُ الألْية، أي أذبتها.

والحَمَّةُ: العين الحارّة يَستشفِي بها الأعلاّء والمرضى.

وفي الحديث: ” العالِمُ كالحَمَّة ” .

وحَمَمْتُ حَمَّكَ، أي قصدتُ قصدَك.

قال الشاعر يصف بعيره:

فلمَّا رآني قد حَمَمْتُ ارْتِحالَهُ …

تَلَمَّكَ لو يُجدي عَليه التَلَمُّكُ

وقال الفراء: يعني عَجَّلْتُ ارتحالَهُ.

قال: يقال: حَمَمْتُ ارْتحالَ البعير، أي عَجَّلْتُهُ.

وحَمَمْتُ الماء، أي سخّنته أَحُمُّ، بالضم في جميع ذلك.

وحُمَّ أيضاً بمعنى قُدِّرَ.

وحُمَّ الشيء وأحِمَّ، أي قُدِّرَ، فهو محمومٌ.

وحَمِّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ بالفتح، إذا صارت حُمَمَةً.

ويقال أيضاً: حَمَّ الماءُ، أي صار حارّاً.

وأَحَمَّهُ أمرٌ، أي أغمّه.

وأَحَمَّ خروجُنا أي دنا.

وأنشد ابن السكِّيت للَبيدٍ:

لِتَذودَهُنَّ وأيقنتْ إن لم تَذُدْ …

أَنْ قد أَحَمَّ من الحُتوفِ حِمامُها

وحُمَّ الرجلُ من الحُمَّى.

وأَحَمَّهُ الله عز وجلّ فهو مَحمومٌ، وهو من الشواذّ.

وأَحَمَّتْ الأرضُ: صارت ذاتَ حُمَّى.

والحَميمُ: الماء الحارّ.

والحَميمَةُ مثله.

وقد اسْتَحْمَمْتُ، إذا اغتسلتَ به.

هذا هو الأصلُ ثمَّ صار كلُّ اغتسالٍ استحماماً بأي ماء كان.

وأَحْمَمْتُ فلاناً، إذا غسلته بالحَميمِ.

ويقال: أَحِمُّوا لنا من الماء، أي أَسْخِنوا.

والحَميمُ: المطر الذي يأتي في شدَّة الحرّ.

والحميمُ: العَرَقُ.

وقد اسْتَحَمَّ، أي عَرِقَ.

وحَميمُكَ: قريبُك الذي تهتمُّ لأمره.

والحَميمُ: القيظُ.

والمِحَمُّ بالكسر: القُمْقمُ الصغير يُسَخَّنُ فيه الماء وحَمَّمَ امرأتَه، أي متَّعها بشيء بعدَ الطلاق.

وحَمَّمَ الفرخُ، أي طلع ريشُه.

وحَمَّمَ رأسُه، إذا اسودَّ الحَلْق.

وحَمَمْتُ الرجل: سَخَّمْتُ وجهَه بالفحم.

والأَحَمُّ: الأسود.

تقول: رجل أَحَمُّ بيّن الحَمم.

وأَحَمَّهُ الله سبحانه: جعلَه أَحَمُّ.

وكُمَيْتٌ أَحَمُّ بيِّن الحُحَّةِ.

قال الأصمعي: وفي الكُمْتَةِ لونان: يكون الفرس كُمَيْتاً مُدَمَّى، ويكون كُمَيْتاً أَحَمَّ.

وأشدُّ الخيل جلوداً وحوافِرَ الكُمَتُ الحُحُّ.

والحَمَمُ: الرماد والفحمُ وكلُّ ما احترق من النار، الواحدة حُمَمَةٌ.

واليَحْمومُ: الدخان.

والحَمَّاءُ، على فعلاء: سافلة الإنسان، والجمع حُمٌّ.

والحَميمَةُ: واحدة الحمائِمِ، وهي كرائم المال.

يقال: أخذ المُصَدِّقُ حَمائمَ الإبل، أي كرائمها.

ويقال ماله سَمٌّ ولا حَمٌّ غيرك، أي ما له هَمٌّ غيرك.

وقد يَضَمَّان أيضاً.

ومالي منه حَمٌّ وحُمٌّ، أي بُدٌّ.

واحْتَمَمْتُ، مثل اهْتَمَمْتُ.

الأموي: حامَمْتُهُ، أي طالبته.

والحِمامُ بالكسر: قَدَر الموت.

والحُمَّةُ بالضم: السواد.

وحُمَّةُ الحَرِّ أيضاً: مُعظَمه.

وحُمَّةُ الفِراقِ أيضاً: ما قُدِّرَ وقُضي.

الأصمعيّ: يقال: عَجِلَتْ بنا وبكم حُمَّةُ الفِراقِ، أي قَدَرُ الفراق.

وأما حُمَةُ العقرب سَمُّهَا فهي مخفّفة الميم، والهاء عوض، وقد ذكرناه في المعتلّ.

والحمامُ عند العرب: ذوات الأطواق، من نحو الفَواخِتِ، والقَمارِيّ، وساقِ حُرٍّ، والقَطا، والوارشين وأشباه ذلك، يقع على الذكر والأنثى.

الواحدة حَمامَةٌ.

قال حُمَيد بن ثورَ الهلالي:

وما هاج هذا الشوقَ إلاّ حَمامَةٌ …

دَعَتْ ساقَ حُرّ تَرْحَةً وتَرَنُّما

والحَمامَةُ ها هنا قُمْريَّةٌ.

وقال الأصمعيّ في قول النابغة:

واحْكُمْ كحكْمِ فتاةِ الحيِّ إذا نَظرتْ …

إلى حَمامٍ شِراعٍ وارِدِ الثَمدِ

هذه زرقاء اليمامة، نظرتْ إلى قطاً، ألا ترى إلى قولها:

ليت الحمامَ لِيَهْ …

إلى حَمَامَتَيهْ

ونِصْفَهُ قَدِيَهْ …

تَمَّ القَطاةُ مِيَهْ

وقال الأمويّ: الدواجن: التي تُسْتَفْرَخُ في البيوت حَمامٌ أيضاً.

وجمعُ الحَمامَةِ حَمَامٌ، وحَمَاماتٌ وحمائِمٌ، وربَّما قالوا حَمامٌ للواحد: قال الشاعر:

حماما قَفْرَةِ وَقَعا فَطارَا

وقال جِران العَود:

وذَكَّرَني الصِبا بَعْدَ التَنائي …

حَمامَةُ أَيْكَةٍ تدعو حَماما

والحَمَّامُ مشدَّداً: واحد الحَمَّاماتِ المبنيَّة.

والحُمامُ بالضم: حُمَّى الإبل.

وأرضٌ مَحَمَّةٌ: ذات حُمَّى.

والحَامَّةُ: الخاصَّة.

يقال: كيف الحامَّةُ والعامّة.

وهؤلاء حامَّةُ الرجل، أي أقرباؤه.

وإبلٌ حَامَّةٌ، إذا كانت خياراً.

وآل حم: سُورَةٌ في القرآن، قال ابن مسعود رضي الله عنه: آل حم ديباجُ القرآن.

قال الفراد: إنّما هو كقولك: آلُ فلانٍ، كأنّه نَسَبَ السُوَرَ كلّها إلى حم.

قال الكميت:

وجَدْنا لكم في آل حم آيةً …

تَأَوَّلها مِنَّا تَقِيٌّ ومُعْرِبُ

وقال أبو عبيدة: الحَوَاميمُ: سُوَرٌ في القرآن، على غير القياس.

وأنشد:

وبالحَوَاميمِ التي قد سُبِّعِتْ

قال: والأَوْلى أن تُجْمَعَ بذواتِ حَم.

حمن

الحَمْنانَةُ: قُرادٌ.

قال الأصمعي: أوله قَمْقامَةٌ صغيرٌ جداً، ثم حَمْنانَةٌ، ثم قُرادٌ، ثم حَلَمَةٌ، ثم عَلٌّ وطِلْحٌ.

حمى

حَمَيْتُهُ حِمايَةٌ، إذا دفعت عنه.

وهذا شيء حِمىً، أي محظورٌ لا يُقْرَبُ.

وأحْمَيْتُ المكان: جعلتُه حِمىً.

وفي الحديث: ” لا حِمى إلاّ لله ورسوله ” .

وسمع الكسائي في تثنية الحِمى حِمَوانِ، قال: والوجه حِمَيانٍ.

وحَماةُ المرأة: أمُّ زوجها، لا لغةَ فيها غير هذه.

وكلُّ شيء م نقِبَلِ الزوج مثل الأب والأخ فهم الأَحْماءُ، واحدهم حَمَا.

وفيه أربع لغات: حَماً مثل قَفاً، وحَمو مثل أبو، وحَمٌ مثل أبٍ،وحَمْءٌ ساكنة الميم مهموزة، عن الفراء.

وأنشد:

قلتُ لبَوَّابٍ لديه دارُها

تِئْذَنْ فإني حَمْوُّها وجارُها

وأصل حَمٍ حَمْوٌ بالتحريك، لأنَّ جمعه أَحْماءٌ.

والحَماةُ: عضَلة الساق.

قال الأًمعيّ: وفي ساق الفرس حَماتانِ، وهما اللحمتان اللتان في عُرْضِ الساق تُرَيانِ كالعَصَبَتَيْنِ من ظاهِرٍ وباطنٍ.

والجمع حَمَواتٌ.

والحامي: الفحلُ من الإبل الذي طال مُكثه عندهم.

ومنه قوله تعالى: ” ولا وَصيلَةٍ ولا حامٍ ” .

قال الفراء: إذا لَقِحَ وَلَدُ ولَدَهِ فقد حَمَى ظهرَه، فلا يُرْكَبُ ولا يُجَزُّ له وبرٌ ولا يُمْنَعُ من مرعى.

والحامِيَتانِ: ما عن يمين السُنْبُكِ وشِماله.

وفلان حامي الحقيقة، مثل حامي الذِمار؛ والجمع حُماةٌ وحامِيَةٌ.

وفلان حامي الحُمَيَّا، أي يَحْمي حَوْزَتَهُ وما وِليَهُ.

قال العجاج:

حامي الحُمَيَّا مَرِسُ الضَريرِ

وحُمَةُ العقرب: سَمُّهَا وضَرُّهَا، وأصله حُمَوٌ أو حُمَيٌ، والهاء عوض.

وأما حُمَّةُ الحَرِّ، وهي مُعظَمه، فبالتشديد.

وحُمَيَّا الكأس: أوّل سَورتها.

وحُمُوَّةُ الألأم: سَورَته.

وينشد:

ما خِلْتُني زِلْتُ بعدكم ضَمِناً …

أشكو إليكم حُمُوَّةَ الألَمِ

وحَمَيْتُ المريضَ الطعامَ حِمْيَةً وحِمْوَةً.

واحْتَمَيْتُ من الطعام احْتِماءً.

وحَمَيْتُ عن كذا حَمِيَّةً بالتشديد ومَحْمِيَةً، إذا أَنِفْتَ منه وداخَلَك عارٌ وأنفَةٌ أن تفعله.

يقال: فلانٌ أحْمى أَنْفاً وأَمْنَعَ ذِماراً من فلان.

وحامَيْتُ عنه مُحاماةً وحِماءً.

يقال: الضَرُوسُ تُحامي عن ولدها.

وحامَيْتُ على ضيفي، إذا احتفلتَ له.

قال الشاعر:

حامَوْا على أضيافهم فَشَوَوْا لهمْ …

من لحمِ مُنْفِيَةٍ ومن أكبادِ

وحَمِيَ النهارُ بالكسر، وحمِيَ التَنُّورُ، حَمْياً فيهما، أي اشتدّ حَرُّهُ.

وحكى الكسائي: اشتد حَمْيُ الشمس وحَمْوها بمعنىً.

وحَميتُ عليه بالكسر: غضبتُ.

والأمويّ يَهمِزه.

ويقال: حِماءٌ لك بالمدّ، في معنى فِداءٌ لك.

وأَحْمَيْتُ الحديدَ في النار فهو مُحْمىً، ولا يقال حَمَيْتُهُ.

وتَحاماهُ الناس، أي توفَّوْه واجتنبوه.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)