معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حقـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حقـ

حقب

الحُقْبُ بالضم: ثمانون سنة، ويقال أكثر من ذلك، والجمع حِقابٌ.

والحِقْبَةُ: واحدة الحِقَبِ وهي السِنونَ.

والحُقُبُ: الدهر.

والأحقاب: الدهور، ومنه قوله تعالى: ” أوَ أَمْضِيَ حُقُباً ” .

والحَقَبُ بالتحريك: حَبْلٌ يُشَدُّ به الرَحْلَ إلى بطن البعير مما يلي ثيلَهُ كي لا يجتذبَه التصدير.

تقول منه: أَحْقَبْتُ البعيرَ.

وحَقِبَ البعيرُ بالكسر إذا أصاب حَقَبُهُ ثيلَهُ فاحتبس بَوْلُهُ.

ويقال أيضاً: حَقِبَ العامُ، إذا احتبس مطرُهُ.

والأحقب: حمار الوحش، سُمِّيَ بذلك لبياضٍ في حَقْوَيْهِ، والأنثى حَقباءُ.

والحقيبة: واحدة الحقائب.

واحتقبه واستحقبه بمعنىً، أي احتمله.

ومنه قيل: احتقب فلانٌ الإثمَ، كأنه جمعه.

واحتقبه من خلفه.

والمُحْقَبُ: المُرْدَفُ.

حقحق

الحَقْحَقَةُ: أَرْفَعُ السَيْرِ وأَتْعَبُهُ للظَهر.

وفي الحديث أن مطرِّف بن عبد الله بن الشَخِّير قال لابنه لَمَّا اجتهد في العبادة: خيرُ الأمور أوساطها والحَسنة بين السيِّئتين، وشرُّ السير الحَقْحَقَةُ.

ويقال هو السَيْرُ في أوّل الليل، ونُهيَ عن ذلك.

حقد

الحِقْدُ: الضِغْن، والجمع أَحْقادٌ.

وتقول: حَقَدَ عليه يَحْقِد حِقْداً، وحَقِد عليه بالكسر حَقَداً لغة.

وأَحْقَدَهُ غيره.

ورجل حَقود.

وأَحْقَدَ القومُ، إذا طلبوا من المَعْدِن شيئاً فلم يجدوا.

حقر

الحَقيرُ: الصغير الذليل.

تقول منه: حَقُرَ بالضم حَقارَةً.

وحَقَرَه، واحْتَقَرَهُ، واستحقره: استصغره.

وتَحاقَرَتْ إليه نفسُه: تصاغرت.

والتحقيرُ: التصغير.

والمُحَقَّرات: الصغائر.

ويقال: هذا الأمر مَحْقَرَةً بك، أي حَقارَةٌ.

حقط

الحَيْقُطان: ذكرُ الدُّرّاجِ.

حقف

الحقْفُ: المعوجُّ من الرمل، والجمع حِقافُ وأَحْقافٌ.

واحْقَوْقَفَ الرملُ والهلالُ، أي اعوجَّ.

حقق

الحَقُّ: خلاف الباطل.

والحَقُّ: واحد الحُقوقِ.

والحَقَّةُ أخصّ منه.

يقال: هذه حَقَّتي، أي حَقّي.

والحَقَّةُ أيضاً: حَقيقَةُ الأمر.

يقال: لَمَّا عرف الحَقَّةَ منِّي هرب.

وقولهم: لَحَقُّ لا آتيك، هو يمينٌ للعرب يرفعونها بغير تنوين إذا جاءت بعد اللام، وإذا أزالوا عنها اللام قالوا: حقَّا لا آتيك.

وقولهم: كان ذاك عند حَقِّ لقاحها وحِقِّ لقاحها أيضاً بالكسر، أي حين ثَبَتَ ذلك فيها.

والحُقَّةُ بالضم معروفة، والجمع حُقٌّ وحُقَقٌ وحِقاقٌ.

والحِقُّ بالكسر: ما كان من الإبل ابن ثلاثِ سنين وقد دخل في الرابعة، والأنثى حِقَّةٌ وحِقٌّ أيضاً.

وجمع الحِقاقِ حُقُقٌ.

ومنه قول المُسَيِّبِ بن عَلَس:

قد نالني منهم على عَدَمٍ …

مثل الفَسيلِ صِغارُهَا الحُقُقُ

وربما جُمِع على حَقائِقَ.

وسقط فلانٌ على حاقِّ رأسه، أي وسط رأسه.

وجئته في حاقِّ الشتاء، أي في وسطه.

والحَاقَّةُ: القيامةُ، سمِّيتْ بذلك لأنَّ فيها حَواقّ الأمور.

وحاقَّهُ، أي خاصَمَه وادَّعى كلُّ واحدٍ منهما الحَقَّ، فإذا غلبه قيل: حَقَّهُ.

ويقال للجل إذا خصم في صغار الأشياء: إنَّه لَنزِقُ الحِقاقِ.

ويقال: ماله فيه حَقٌّ ولا حِقَاقٌ، أي خصومةٌ.

والتَحاقُّ: التخاصمُ.

والاحْتِقاقُ: الاختصامُ.

وتقول: احْتَقَّ فلانٌ وفلانٌ، ولا يقال للواحد، كما لا يقال اختصم للواحد دون الآخر.

واحْتَقَّ الفرسُ، أي ضمُر.

وطعنةٌ مُحْتَقَّة، أي لا زَيْغَ فيها وقد نَفَذَتْ.

ويقال رمى فلانٌ الصيدَ فاحْتَقَّ بعضاً وشَرمَّمَ بعضاً، أي قتل بعضاً وأفلت بعضٌ جريحاً.

ومنه قول الشاعر:

من بين مُحَتَقٍّ لها ومُشَرَّمِ

وحَقَقْتُ حِذْرَه أحُقُّهُ حَقَّاً، وأَحْقَقْتُهُ أيضاً، إذا فعلتَ ما كان يحذَره.

ويقال أيضاً: حَقَقْتُ الرجل، وأَحْقَقْتُهُ، إذا أَثْبَتَّهُ، حكاه أبو عبيد.

قال: وحَقَقْتُ الأمر وأَحْقَقْتُهُ أيضاً، إذا تَحَقَّقْتُهُ وصرت منه على يقين.

ويقال حُقَّ لك أن تفعل هذا، وحُقِقْتَ أن تفعل هذا، بمعنىً.

وحُقَّ له أن يفعل كذا، وهو حَقيقٌ أن يفعل كذا، وهو حَقيقٌ به، ومَحْقوقٌ به، أي خليقٌ له، والجمع أَحِقَّاءُ ومَحْقوقونَ.

وحَقَّ الشيءُ يَحِقُّ بالكسر، أي وجب.

وأَحْقَقْتُ الشيء، أي أوجبته.

واسْتَحْقَقْتُهُ، أي استوجبته.

وتَحَقَّقَ عنده الخبر، أي صحَّ.

وحَقَّقَتُ قولَه وظنَّه تَحْقيقاً، أي صدَّقت.

وكلامٌ مُحَقَّقٌ، أي رصينٌ.

قال الراجز:

دعْ ذا وحبِّرْ مَنْطِقاً مُحَقَّقاً

وثوبٌ مُحَقَّقٌ، إذا كان محكَمَ النَسج.

والحَقيقَةُ: خلاف المجاز.

والحَقيقةُ: ما يَحُِقُّ على الرجل أن يحميّه.

وفلانٌ حامي الحَقيقَةِ.

ويقال: الحَقيقَةُ: الرايةُ.

قال عامر بن الطُفَيل:

أنا الفارسُ الحَامِي حَقيقَةَ جَعْفَرِ

والأَحَقُّ من الخيل: الذي لا يَعْرَقُ.

حقل

الحَقْلُ: الزرعُ إذا تشعَّبَ ورقُه قبل أن تغلُظَ سوقه، تقول منه أَحْقَلَ الزرعُ.

والحَقْلُ: القَراحُ الطيِّبُ، الواحدة حَقْلَةٌ.

وفي المثل: لا تُنْبِتُ البقلةَ إلا الحَقْلَةُ.

قال الأصمعي: الحَقْلَةُ وجعٌ يكون في البطن.

وقال أبو عبيد: من أَكْلِ التراب مع البَقْل.

وقد حَقِلَتِ الإبلُ حَقْلَةً، والجمع أَحْقالٌ.

والحَقيلَةُ: ماء الرُطَب في الأمعاء.

والمُحَاقَلَةُ: بيع الزَرع وهو في سنبله بالبُرّ، وقد نُهِيَ عنه.

حقم

الحُقْمُ: ضربٌ من الطَير يقال إنّه الحَمامُ.

حقن

حَقَنْتُ اللبن أَحْقُنُهُ بالضم، إذا جمعتَه في السقاء وصببتَ حليبَه على رائبه.

واسم هذا اللبن الحَقينُ، والسِقاء المِحْقَنُ.

وفي المثل: أبى الحَقينُ العُِذْرَةَ أي العذر.

وَحَقَنْتُ دمَه: منعته أن يُسفَك.

قال الكسائي: حَقَنْتُ البولَ.

وأنكر أَحْقَنْتُ.

والحاقِنُ: الذي به بولٌ شديد.

يقال: لا رأيَ لِحاقِنٍ.

أبو عمرو: الحاقِنَةُ: النُقرة بين التَرقوة وحبلِ العاتق.

وهما حاقِنَتانِ.

ويقال: الحاقِنَةُ ما سفل من البطن.

والحُقْنَةُ: ما يُحْقَنُ به المريض من الأدوية.

وقد احْتَقَنَ الرجل.

والمِحْقانُ: الذي يَحْقُنُ بولَه، فإذا بالَ أكثر منه.

حقا

الحَقْوَةُ: وجع البطن.

تقول منه حُقِيَ الرجل فهو مَحْقُوٌّ.

وحَقْوُ السهم: مُسْتَدَقُّهُ من مؤخّره مما يلي الريش.

والحَقوُ: الإزار، وثلاثة أَحْقٍ.

والكثيرُ حُقِيٌّ.

والحَقْوُ أيضاً: الخَصْرُ ومَشَدُّ الإزار.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)