معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حجـ

معجم الصحاح في اللغة – باب الحاء – فصل حجـ

حجأ

حَجأْتُ بالأمر: فَرِحْتُ به.

وحَجِئْتُ بالشيء حَجَأً، إذا كنت مولعاً به، ضنيناً، يُهْمَزُ ولا يهمز.

وكذلك تَحَجَّأْتُ به.

حجب

الحجاب: السِتْرُ.

وحجاب الجوف: ما يحتجب بينا لفؤاد وسائره.

وحجَبه أي منعه عن الدخول.

والمحجوب: الضرير.

وحاجب العين جمعه حواجب، وحاجب الأمير جمعه حُجَّاب.

واستحجبه: وَلاَّهُ الحِجْبَةَ.

حواجب الشمس: نواحيها.

واحتجب الملك عن الناس، ومَلِكٌ مُحَجَّبٌ.

والحَجَبَةُ، بالتحريك: رأس الوَرِكِ، وهما حَجَبَتانِ تُشرفان على الخاصرتين.

حجج

الحَجُّ: القصد.

ورجل مَحْجوجٌ، أي مقصود.

وقد حَجَّ بنو فُلانٍ فلاناً، إذا أطالوا الاختلاف إليه.

هذا الأصلُ، ثم تُعورِفَ استعمالُه في القصد إلى مكَّى للنُسك.

تقول: حججت البيتَ أحُجُّهُ حَجَّاً، فأنا حاجٌّ.

ويُجْمَعُ على حُجٍّ.

والحِجُّ بالكسر: الاسم.

والحِجَّةُ المَرَّةُ الواحدة، وهو من الشواذ، لأنَّ القياس بالفتح.

والحَجَّةُ: السنة، والجمع الحِجَجُ.

وذو الحِجَّة شهر الحجِّ، والجمع ذَواتُ الحِجَّةِ وذواتُ القِعْدَةِ.

ولم يقولوا ذَوُو على واحِدِهِ.

والحِجَّةُ أيضاً: شحمةُ الأذن.

قال لبيد:

يَرُضْنَ صِعابَ الدُرِّ في كل حِجَّةٍ …

وإن لم تَكُنْ أعناقُهُنَّ عَواطِلا

والحَجيجُ، الحُجَّاجُ، وهو جمع الحاجّ.

وامرأة ٌحاجَّةٌ ونسوةٌ حواجُّ.

وأحْجَجْتَ فلاناً، إذا بعثتَه ليَحُجَّ.

وقولهم: وحَجَّةِ اللهِ لا أفعل: يمينٌ للعرب.

والحُجَّةُ: البرهان.

تقول حاجَّهُ فحجَّه أي غلبه بالحُجَّةِ.

وفي المثل: لَجَّ فَحَجَّ.

وهو رجلٌ مِحْجاجٌ، أي جَدِلٌ.

والتحاجُّ: التخاصُم.

وحَجَجْتُهُ حَجَّاً.

فهو حَجيجٌ، إذا سبرتَ شَحَّتَهُ بالميلِ لتعالجَه.

والمِحجاج: المسبار.

والحَجاجُ والحِجاجُ، يفتح الحاء وكسرها: العَظْمُ الذي ينْبتُ عليه الحاجب؛ والجمع أحِجَّةٌ.

والمحَجَّةُ: جادَّة الطريق.

حجحج

الحَجْحَجَةُ: النكوص.

يقال: حَمَلوا على القوم حَملةً ثم حجحجوا.

وحجحجَ الرجلُ إذا أراد أن يقول ما في نفسه ثم أَمْسَكَ، هو مثل المجْمَحَةِ.

حجر

الحَجَرُ جمعه في القلة أَحْجَارٌ، وفي الكثرة حِجارٌ وحِجارةٌ.

والحَجَرانِ: الذهب والفِضّة.

والحَجْر ساكن: مصدر قولك حَجَرَ عليه القاضي يَحْجُرُ حَجْراً: إذا منعه من التصرُّف في ماله.

وحَجْرُ الإنسان وحِجْرُهُ، بالفتح والكسر، والجمع حُجورٌ.

والحَُِجْر: الحرام يكسر ويضم ويفتح، والكسر أفصح.

وقرئ بهنّ قوله تعالى: ” وحَرْثٌ حَُِجْرٌ ” .

ويقول المشركون يومَ القيامة إذا رأَوْا ملائكة العذاب: ” حِجْراً مَحْجوراً ” ، أي حراماً محرَّماً، يظنون أنَّ ذلك ينفعهم كما كانوا يقولونه في الدُّنيا لمن يخافونه في الشهر الحرام.

وحَجْرَةُ القوم: ناحية دارهم.

وفي المثل: يَربُض حَجْرَةً ويَرتعي وسَطاً.

والجمع حَجَراتٌ وحَجْرٌ.

ويقال للرجل إذا كثُر ماله: انتشرت حَجْرَتُه.

والعرب تقول عند الأمر تُنكره: حُجْراً بالضم، أي دفْعاً.

وهو استعاذةٌ من الأمر.

والحُجْرَةُ: حَظيرة الإبل؛ ومنه حُجرة الدار.

تقول: احْتَجَرْتُ حجرةً، أي اتخذتها.

والجمع حُجَرٌ، وحُجَراتٌ.

والحِجْرُ: العقل.

قال الله تعالى: ” هَلْ في ذَلِكَ قَسَمٌ لذي حِجْرٍ ” .

والحِجْرُ أيضاً: حِجْرُ الكعبة، وهو ما حواه الحطيمُ المدارُ بالبيت جانبَ الشَمال.

وكُلُّ ما حَجَرْتَهُ من حائط فهو حِجْرٌ.

والحِجْرُ أيضاً: الأنثى من الخيل.

والحاجِرُ والحاجورُ: ما يُمسك الماء من شَفَة الوادي.

وهو فاعولٌ من الحَجْرِ، وهو المَنْعُ.

وجمع الحاجِرِ حُجْرانٌ.

والمَحْجِرُ: الحديقة.

ومَحْجِرُ العين أيضاً: ما يبدو من النِقاب.

والمَحْجَرُ بالفتح: ما حولَ القرية.

والمَحْجَرُ أيضاً: الحِجْرُ، وهو الحرام.

ويقال: حَجَّرَ القمر، إذا استدارَ بخطٍّ دقيق من غير أن يَغلُظَ، وكذلك إذا صارت حولَه دارةٌ في الغَيْم.

والتَحْجيرُ أيضاً: أن تَسِمَ حول عَينِ البعير بميسمٍ مستدير.

حجز

ححَزَهُ يَحْجُزُهُ حَجْزاً، أي منعه، فانْحَجَزَ.

والمُحاجَزَةُ: الممانعةُ.

وفي المثل: إن أردتَ المُحاجَزَةَ فقبل المُناجَزَةِ.

وقد تَحاجَزَ الفريقان.

وقولهم: حَجازَيْكَ، مثال حَنانَيْكَ، أي احْجِز بين القوم.

والحَجَزَةُ بالتحريك: الظَلَمَةُ.

وفي حديث قَيْلَةَ: أيَعْجِزُ ابنُ هذه أن ينتصِف من وراء الحَجَزَةِ، وهم الذين يَحْجِزونه عن حقِّه.

والحِجازُ: بلادٌ سمِّيتْ بذلك لأنّها حَجَزَتْ بين نجدٍ والغَوْرِ.

ويقال: احْتَجَزَ الرجل بإزارٍ، أي شدَّهُ على وسطه.

واحْتَجَزَ القومُ، أي أتَوا الحِجازَ.

وانْحَجَزوا أيضاً.

وحَجَزْتُ البعيرَ أحْجُزُهُ حَجْزاً.

قال الأصمعي: هو أن تُنيخَهُ ثم تشدَّ حبلاً في أصل خُفَّيْهِ جميعاً من رجليه، ثم ترفع الحبل من تحته حتَّى تشدَّه على حَِقْويه، وذلك إذا أردت أن يرتفع خفُّه.

وذلك الحبل هو الحِجازُ.

والبعير محجوزٌ.

وحُجْزَةُ الإزار: مَعْقِدُهُ.

وحُجْزَةُ السراويل: التي فيها التِكَّةُ.

حجف

حاجفْتُ فلاناً، إذا عارضْتَه ودافعْتَه.

واحْتَجَفْتُ نفسي عن كذا، أي ظَلَفْتُها.

يقال للترس إذا كان من جلودٍ ليس فيه خشَب ولا عَقَبٌ: حَجَفَةٌ وَدَرَقةٌ، والجمع حَجَفٌ.

والمُحادِفُ: المُقاتِلُ صاحب الحَجَفَةِ.

حجل

الحَجْلُ القيدُ.

والحَجْلُ: الخلخالُ.

والحِجْلُ بالكسر لغةٌ فيهما.

والتَحجيلُ: بياضٌ في قوائم الفرس، أو في ثلاثٍ منها، أو في رجليه قلّ أو كثر، بعد أن يجاوز الأرساغ، ولا يجاوزُ الركبتين والعُرقوبين؛ لأنّها مواضع الأَحجالِ، وهي الخلاخيلُ والقيود.

يقال: فرسٌ مُحَجَّلٌ، وقد حُجِّلَتْ قوائِمه تَحْجيلاً، وإنَّها لذَاتُ أَحْجالٍ، الواحد حِجْلٌ.

والحَجَلانُ: مِشيةُ المقيّدِ.

يقال: حَجَلَ الطائر يَحْجُلُ ويَحْجلُ.

وكذلك إذا نزا في مِشْيته كما يَحْجُلُ البعير، العَقِيرُ على ثلاثٍ، والغلامُ على رِجلٍ واحدةٍ أو على رِجلين.

وأَحْجَلْتُ البعيرَ، إذا أطلقتَ قَيدَه من يده اليسرى وشددتَه في اليمنى.

والحَجَلَةُ بالتحريك: واحدة حِجالِ العروس، وهي بيتٌ يُزَيَّنُ بالثِياب والأسرَّةِ والسُتور.

والحَجَلَةُ أيضاً: القَبَحَةُ، والجمع حَجَلٌ وحِجْلانٌ وحِجْلى.

والحَجَلُ: صغار أولاد الإبل وحَشوُها، الواحدة حَجَلَةٌ.

والحَجْلاءُ: الشاةُ التي ابيضّت أوظِفتُها.

وحَجَّلَتْ عينُه تَحْجيلاً، أي غارت.

حجم

حَجْمُ الشيء: حَيْدُهُ.

يقال: ليس لِمِرفَقه حَجْمٌ، أي نتوءٌ.

والحَجْمُ: فعل الحاجِمْ.

وقد حَجَمَهُ يَحْجُمُهُ فهو مَحْجمٌ، والاسم الحِجامَةُ.

والمِحْجَمُ والمِحْجَمَةُ: قارورته.

وقد احْتَجَمْتُ من الدم.

ابن السكيت: يقال: ما حَجَمَ الصبيُّ ثَدْيَ أمّه، أي ما مصَّه.

والحِجامُ بالكسر: شيء يُجعَل في خطم البعير كي لا يعضّ.

تقول منه: حَجَمْتُ البعير أَحْجُمُهُ، إذا جعلت على فمه حِجاماً، وذلك إذا هاجَ.

وفي الحديث: ” كالجمل المَحْجومِ ” .

وَحَجَمْتُهُ عن الشيء أَحْجُمُهُ، أي كففتُه عنه.

يقال: حَجَمْتُهُ عن الشيء فأَحْجَمَ، أي كففته فكفّ.والحَوْجَمَةُ: الوردة الحمراء، والجمع الحَوْجَمُ.

حجن

الحجَنُ بالتحريك: الاعوجاج.

وصَقْرٌ أَحْجَنُ المخالب: معوجّها.

والمِحْجَنُ كالصولجان.

وحَجَنْتُ الشيء واحْتَجَنْتُهُ، إذا جذبتَه بالمِحْجِنِ إلى نفسك.

ومنه قول قيس بن عاصم في وصيته: عليكم بالماس واحْتِجانِهِ، وهو ضَمُّكَه إلى نفسك وإمساكُك إياه.

وحُجْنَةُ المِغْزل بالضم، هي المُنْعَقِفَةُ في رأسه.

وحْجَنَ الثُمامُ، إذا خرجت حُجْنَتُهُ، وهي خوصُه.

غزوٌ حَجونٌ، أي بعيدة.

وسرنا عُقْبَةً حَجوناً، وهي البعيدة الطويلة.

حجا

حَجَوْتُ بالمكان: أقمتُ به.

وكذلك تَحَجَّيْتُ به.

وتَحَجَّيْتُ الشيءَ: تعمّدته.

وحَجَوْتُ بالشيء: ضَنِنْتُ به، وبه سُمِّيَ الرجلُ حَجْوَةً.

والحَجاةٌ: النُفَّاخَةُ تكون فوقَ الماء من قَطْرِ المطر، وجمعها حَجاً.

والحَجا، أيضاً: الناحية، والجمع أَحْجاءٌ.

قال الفراء: حَجيتُ بالشيءِ بالكسر، أي أُوِعْتُ به ولَزِمْتُهُ، يهمز ولا يهمز.

وكذلك تَحَجَّيْتُ به.

قال ابن أحمر:

أَصَمَّ دُعاءُ عاذِلَتي تَحَجَّى …

بآخِرنا وتَنْسى أُوَّلينا

يقال: تَحَجَّيْتُ بهذا المكان، أي سَبَقْتُكُمْ إليه ولَزمْتُهُ قبلكم.

وحَجَتِ الريحُ السفينَةَ: ساقَتْها.

ويقال: بينهم أُحْجِيَّةٌ يَتَحاجَوْنَ بها.

وحاجَيْتُهُ فَحَجَوْتُهُ، إذا داعَيْتَهُ فغلبتَه.

والاسم الحُجَيَّا والأُحْجِيَّةُ.

وتقول أيضاً: أنا حُجَيَّاكَ في هذا الأمر، أي من يُحاجِيكَ.

والحِجا: العقلُ.

وهو حَجيٌّ بذاك أي خليقٌ.

وحَجٍ بذاك وحجّي بذاك، كلّه بمعنىً.

وما أَحْجاهُ لذلك الأمر أي ما أخلَقَه.

وأحْجِ به، أي أَخْلِقْ به.

وإنِّ أَحءجُو به خيراً، أي أظنّ.

وحَجا الرجلُ القومَ كذا وكذا، أي حَزاهُمْ وظنَّم كذلك.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)