معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جز

معجم الصحاح في اللغة – باب الجيم – فصل جز

معنى جزأ

الجزء: واحد الأجزاء.

وجزأت الشيء جَزْءاً قَسَّمته وجعلته أجزاء، وكذلك التجزئة.

وجَزَأْتُ بالشيء جَزْءًا: أي اكتفيت به، وجَزِئت الإبل بالرُّطْبِ عن الماء جُزْءاً بالضم.

وأجزَأتُها أنا، وجزَّأْتها أيضاً تجزئة.

وظبية جازئة.

وأَجزأني الشيء: كفاني.

وأجزأت عنك شاةٌ، لغة في جَزَتْ، أي قَضَتْ.

واجتَزَأْتُ بالشيء، وتجزَّأت به بمعنى، إذا اكتفيت به.

وأجزأت عنك مَُجْزَأَ فلان ومَُجزَأَةَ فلان، أي أغنيتُ عنك مَغْناه.

والجُزْأَةُ بالضم: نِصاب الإشْفى والمِخْصَفِ.

وقد أجزأتُهُ: جعلت له نِصاباً.

معنى جزح

الجَزْحُ: العَطِيَّةُ.

يقال: جَزَحْتُ له من المال جَزْحَةً، إذا قَطَعْتَ له منه قِطْعَةً.

قال

وإنِّي له مِنْ تالِدِ المالِ جازِحُ

وأنشد أبو عبيدة:

يَنْمي بِكَ الشَرَفُ الرفيعُ وتَتَّقي …

عَيْبَ المَذَمَّةِ بِالعَطاءِ الجازِحِ

معنى جزر

الجَزورُ من الإبل يَقَعُ على الذكر والأنثى.

وهي تويَّث، والجمع الجُزُرُ.

والجزارَةُ: أطراف البعير: اليدان والرجلانِ والرأس، سمِّيت بذلك لأنَّ الجَزَّارَ يأخذها، فهي جُزارَتَهُ، كما يقال: أخذ العامل عُمالَته.

فإذا قالوا فرسٌ عَبْلُ الجُزارَةِ، فإنَّما يراد غِلظَ اليدين والرجلين وكثرةُ عصبهما، ولا يدخل الرأسُ في هذا، لأنَّ عِظَمَ الرأس هُجْنة في الخيل.

وجَزَرُ السِباع: اللحمُ الذي تأكله.

يقال: تركوهم جَزَراً، بالتحريك، إذا قَتَلوهم.

والجزَرُ أيضاً: هذه الأرومةُ التي تؤكل.

قال الأصمعي: الواحدة جَزَرَةٌ.

والجَزَرَ أيضاً: الشاة السَمينة، الواحدة جَزَرَةٌ.

قال ابن السكيت: يقال أَجْزَرْتُ القومَ، إذا أعطيتَهم شاةً يذبحونها: نعجةً أو كبشاً أو عنزاً.

قال: ولا تكون الجَزَرَةُ إلاّ من الغنم ولا يقال: أجْزَرْتُهُمْ ناقة، لأنَّها قد تصلح لغير الذبح.

والجَزيرةُ: واحدة جَزائِرِ البحر، سُمِّيت بذلك لانقطاعها عن معظم الماء.

وجَزَرْتُ النخلَ أَجْزِره بالكسر جَزْراً: صَرمتُه.

وقد أَجْزَرَ النخلُ، أي أصرمَ.

وأَجْزَرَ البعيرُ: حان له أن يُجْزَرَ.

وكان فِتيانٌ يقولون لشيخٍ: أَجْزَرْتَ يا شيخ! أي حانَ لك أن تموت.

فيقول: أَيْ بَنِيَّ، وتَخًتَضَرونَ! أي تموتون شباباً.

وجَزَرْتُ الجزورَ أَجْزُرُها بالضم، واجْتَزَرْتها إذا نَحرتَها وجلَّدتَها.

والمَجْزِرُ بكسر الزاي: موضع جزرها.

وفي الحديث عن عمر رضي الله عنه: ” إيَّاكم وهذه المَجازِرَ فإنَّ لها ضَرَاوةً كضرواة الخمر ” .

قال الأصمعيّ: يعني نَديَّ القوم، لأنَّ الجَزورَ إنما تُنحَر عند جمع الناس.

وجَزَرَ الماءُ يَجْزُرُ ويَجْزِرُ جَزْراً، أي نَضَب.

معنى جزز

جَزَزْتُ البُرَّ والنخلَ والصوفَ أَجُزُّوُ جَزَّاً.

والمِجَزُّ: ما يُجَزُّ به.

وهذا زمن الجِزازِ والجَزازِ، أي زمن الحَصاد وصِرام النخل.

وأَجَزَّ النَخْلُ والبُرُّ والغنمُ، أي حان لها أن تَجَزَّ.

وأَجَزَّ القومُ، إذا أَجَزَّتْ غنمُهم أو زرعُهم.

واسْتَجَزَّ البُرُّ، أي استحصَد.

واجْتَزَزْتُ الشِيحَ وغيره.

إذا جَزَزْتَهُ.

وجَزّ التَمْرُ يَجِزُّ بالكسر جُزوزاً، أي يبس.

وأَجَزَّ مِثلُه.

وتَمْرٌ فيه جُزوزٌ، أي يُبْسٌ.

والجِزَّةُ: صوفُ شاةٍ في السَنَةِ.

يقال: أَقْرِضْني جِزَّةً أو جِزَّتَيْنِ.

فيعطيه صوف شاةٍ أو شاتين.

قال: والجَزوزَةُ: الغنم التي يُجَزُّ صوفُها.

والجُزازَةُ: ما سقط من الأديم وغيرِه إذا قُطِع.

والجَزيزَةُ: خُصْلةٌ من صوف؛ وكذلك الجِزْجِزَةُ، وهي عِهْنَةٌ تعلَّق من الهودج.

معنى جزع

الجَزْعُ: مصدر جَزَعْتُ الواديَ، إذا قطعتَه عَرْضاً.

والجِزْعُ بالكسر: منعطَفُ الوادي.

والجِزْعَةُ أيضاً: القليل من المال والماء، وطائفةٌ من الليل.

يقال: جَزَعَ له جِزْعَةً من المال، أي قطع له منه قطعةً.

واجْتَزَعْتُ من الشجرة عوداً: اقتطعته واكتسرته.

والجَزَعُ، بالتحريك: نقيض الصَّبر.

وقد جَزِعَ من الشيء بالكسر، وأَجْزَعَهُ غيره.

والجازِعُ: الخشبةُ التي توضع في العريش عَرْضاً، يَطْرَحُ عليها قضبان الكَرْمِ لترفَعَها عن الأرض.

والجَزيعَةُ: القطعةُ من الغنم.

وجَزَّعَ البُسْرُ تَجْزيعاً فهو مُجَزِّعٌ.

وبُسْرَةٌ مُجَزَّعَةٌ، إذا بلغ الإرطابُ ثلُثَيْها.

معنى جزف

الجَزَفُ: أخذُ الشيءِ مُجازَفةً وجِزافاً، فارسيٌّ معرّب.

معنى جزل

الجَزْلُ: ما عَظُمَ من الحطب ويِبِسَ.

وأنشد أحمد بن يحيى:

فَويهاً لِقِدْرِكَ وُيْهاً لَها …

إذا خْتيرَ في المَحْلِ جَزْلُ الحَطَبْ

والجَزيلُ: العظيمُ.

وعطاءٌ جَزْلٌ وجَزيلٌ، والجمع جِزالٌ.

وأَجْزَلْتُ له منا لعطاء، أي أكثَرتُ.

وفلانٌ جَزْلُ الرأي.

وامرأةٌ جَزْلَةٌ بيّنةُ الجزالَةِ، إذا كانت ذاتَ رأي.

واللفظ الجَزْلُ: خلاف الركيك.

والجَزْلُ: القَطْعُ.

يقال جَزَلتُ الشيء جِزْلَتَين، أي قطعته قطعتين.

والجِزْلَةً أيضاً بالكسر: القِطعة العظيمة من التمر.

وهذا زمن الجِزالِ، أي زمن صِرامِ النخل.

والجَزَلُ بالتحريك: أن تصيب الغاربَ دَبَرَةٌ فيخرج منه عظمٌ فيتطامن موضعهُ.

يقال: بعيرٌ أَجْزَلُ.

معنى جزم

جَزَمْتُ الشيء: قطعته.

ومنه جَزْمُ الحرف وهو في الإعراب كالسكون في البناء.

تقول: جَزَمْتُ الحرف فانْجزم.

وجَزَمْتُ القربة، إذا ملأتَها.

أبو عبيد: جَزَمْتُ النخل وجَرَمْتُهُ إذا خَرَصْتَهُ وحَزَزْتَه.

والجَزْمَةُ: الأَكْلَةُ الواحدة.

وجَزَّزَ القومُ، أي عَجَزوا.

وقال:

ولَكِنِّ مَضَيْتُ ولم أَجَزِّمْ …

وكان الصبرُ عادةَ أَوَّلينا

والعرب تسمّي خَطَّنا هذا جَزْماً.

وقلمٌ جَزْمٌ: لا حرف له.

والجِزْمَةُ بالكسر: الصِرمة من الإبل، والفِرْقَةُ من الضأن.

معنى جزي

جَزَيْتُهُ بما صنع جَزاء وجازَيْتُهُ، بمعنىً.

ويقال: جازَيْتُهُ فجَزَيْتُهُ، أي غلبته.

وجَزى عنِّي هذا الأمرَ أي قضى.

ومنه قوله تعالى: ” لا تَجْزي نفسٌ عن نَفْسٍ شَيئا ” .

ويقال: جَزَتْ عنك شاةٌ.

وفي حديث أبي بُردة بن نِيار: تَجْزي عنك ولا تَجْزي عن أحد بعدك، أي تَقضي.

وتَجازَيْتُ دَيْني على فلان، إذا تقاضيتَه.

والمُتَجازي: المتقاضي.

وهذا رجلٌ جازيكَ من رجلٍ، أي حَسْبُكَ.

والجِزْيَةُ: ما يُؤخذ من أهل الذمّة، والجمع الجِزَى.

العودة إلى معجم صحاح اللغة (بالحروف)